بعد وصفه السّيَاسيين بـ«الفُسّاد».. النواب يُطالب بفتح تحقيق في اتهامات «سلامة»

أعلن سلامة عن وجود طبقة سياسية في ليبيا لديها مستوى عال من الفساد ومن التقاتل على الكيكة

طالب مجلس النواب الليبي بفتح تحقيق في الاتهامات التي وجهها المبعوث الأممي غسان سلامة للسياسيين الليبيين بالفساد والنهب وسرقة الأموال العامة.

جاء ذلك في خطاب وجهه عدد من أعضاء المجلس إلى النائب العام تحصلت «عين ليبيا» على نسخة منه.

وقال النواب في خطابهم إن مثل هذه التصريحات لا يمكن أن تصدر إلا عن ثقة مسبقة في القدرة على إثبات صحتها من خلال امتلاك صاحبها أدلة دامغة أو قرائن بينة على أقل تقدير من الممكن استغلالها في إدانة هؤلاء السراق والفاسدين.

وأشار الخطاب إلى أن الأمر لن يخرج عن أحد احتمالين وكلاهما في خير البلاد وصالحها، بحسب أعضاء المجلس.

ويتمثل الاحتمالان في:

  • أن يقدم سلامة أدلته على ما ورد في تصريحاته وفي هذه الحالة يتم تقديم الفاسدين ممن ذكرهم إلى العدالة لتأخذ مجراها.
  • أن لا يستطيع تقديم أدلة على صدق تصريحاته فيعلم الليبيين أن تصريحاته تلك ما كانت إلا مجرد ابتزاز سياسي هدفه من جهة الضغط على الساسة للقبول بالإملاءات التي سيمليها عليهم في الملتقى الجامع، ومن جهة أخرى حشد الدعم الشعبي للملتقى من خلال تهييج الشارع الليبي ضد السياسيين لإضعاف إرادتهم ومن ثم فرض ما يريده من أجندة وتمريرها.

هذا وطالب مجلس النواب من النائب العام اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق في مدى صحة هذه الاتهامات وما إذا كان بحوزة من صدرت عنه أدلة تفيد بارتكاب جرائم فساد مالي أو تهريب أموال ومعاقبة مرتكبيها وفقًا لأحكام القانون الليبي.

يُشار أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة، قال إن مدى النهب الحاصل في ليبيا لا يمكن تقديره ولا يمكن تقدير مدى عملية الفساد وسرقة الأموال العامة، على حد وصفه.

وأشار المبعوث الأممي في مقابلة مع قناة الجزيرة، إلى وجود أمثلة لديه عن هذا الفساد والنهب سيذكرها يومًا ما واصفًا إياه بأنها يندى لها الجبين.

وأعلن سلامة عن وجود طبقة سياسية في ليبيا لديها مستوى عال من الفساد ومن التقاتل على الكيكة، حسب تعبيره.

وأوضح أن هذه الطبقة لا تهتم بمواطنيها التعساء الفقراء في بلد غني، وفق قوله.

ودعا المبعوث الأممي هذه الطبقة للاستماع لمواطنيهم الآخرين لكي يقولوا لهم:

آن الأوان للمتمسكين بالكرسي بالكف عن ذلك وكأنما أنزل لهم من السماء“.

كما نوه سلامة إلى أن عملية توزيع ما وصفها بـ”الثروة الهائلة التي تتمتع بها ليبيا تحتاج إلى شفافية أكبر.

وأضاف أن الكثيرين متمسكين بمناصبهم لأنها تسمح لهم بنهب الثروة، موضحًا أنهم يستولون على المال العام ثم يهربونه للخارج، مشيرًا إلى أن هذا الأمر الذي وصفه بـ”المؤسف” هو لب المشكلة في ليبيا حيث استغرق الأمر نحو سنة لكي يقنع المبعوث الأممي مجلس الأمن أن الموضوع يتمثل في خلاف جوهري على الثروة.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 6

  • عبدالحق عبدالجبار

    ههههههه كرر يا بابا كرر …..(.34 عضوا بمجلس النواب يطالبون بفتح تحقيق حول تصريحات الحاسي)
    هو هذا جديد عليكم في مايو 2018 ( نواب يطالبون النائب العام بفتح تحقيق في ملف إهدار المال العام)
    طلب رفع الحصانة عن المشري؟؟؟ وكذلك طلب رفع الحصانة عن صالح؟؟(في مايو 2018 زياد دغيم يسخر من مطالبة 34 نائب برفع الحصانة عنه والتحقيق معه)
    سهام سرقيوة ( للأسف زياد دغيم ليس اول برلماني ولا اخر برلماني قام بتوظيف فرُد من عائلته في الخارج هناك 79 عضو في البرلمان أقاربهم تم تعينهم في السفارات من قبل وزير الخارجية سيالة
    لا نريد غسان سلامة ان يقول لنا

  • ميزانية ليبيا لسنة 2019 للأرهاب ومعتيق

    ميزانية ليبيا لسنة 2019 للأرهاب ومعتيق
    الميزانية الليبية التي وصلت الى 46 مليار نصفها للجماعات الارهابية في ليبيا وتركيا وشراء الاسلحة وماتبقى منها لمعتيق وعصاباته الصهيونية الارهابية وهي :
    1- التاجوري ومعتيق .
    2- كارة ومعتيق .
    3- حسن ونيس ومعتيق.
    4- عثمان عبدالجليل ومعتيق
    5- وزير المالية ومعتيق.
    6- شكشك ومعتيق .
    7- العماري ومعتيق .
    8- المجبري والقطراني ومعتيق .
    9- الاسودو كاجمان ومعتيق .
    10- عبدالرحمن السويحلي ومعتيق .
    11- الصديق الكبير ومعتيق.
    12- خالد المشري ومعتيق
    13- عقلية صالح ومعتيق .
    14- وزير الصحة ومعتيق .
    15- الصادق الغرياني ومعتيق .
    16- بن غشير ومعتيق .
    17- السراج ومعتيق .
    18- البيوضي ومعتيق .
    19- نصر المشاي ومعتيق .
    20- بالتمر ومعتيق .
    21- المخابرات العسكرية الاسرائيلية ومعتيق.
    وماتبقى من الميزانية 2019 م يذهب الى للحاويات الفارغة والملئية التراب والحجارة والبظائع الفاسدة والمؤتمرات البريطانية والاسرائيلية في تونس ودول الجوار باسم المصالحات الوهمية بين عملاء الماسونية البريطانية والاوروبية والامريكية والاسرائيلية الذين تجمعهم المصالح اليهودية اولاً … واتباعهم ثانياً وأبناء عمومتهم في الدول العربية اسماً … وانتمائهم يهوديا … من يوم قيام الدولة الصهيونية الاموية لم يحكم بلد عربي غير اليهود حتى يومنا هذا ومنذ ذاك الوقت الحكم ممنوع عن العربي الأصيل أو الوصول الى منصب الرئيس مش يحكم … أم أنتم استعدوا للجوع وتجهيز نساءكم لممارسة الدعارة على قارعة الطريق ليس داخل المؤسسات والاستراحات ومع المصريين والافارقة والاجانب والخليجين والمخابرات الغربية زالاسرائيلية في الداخل والخارج بل على قارعة الطريق يايها الشعب القواد راسمالك القوادة للأستعمار من غير القوادة ماعندكم حاجة وابشروا بجميع انواع الامراض التي ليس لها علاج وخلي اليهود والنصارى اللي تقودولهم ليل نهار خلي ينفعوكم مش انتم حتى الشعوب العربية الفاسدة ستكون مثلكم لانكم كلكم قوادة من المحيط الى الخليج من غير القوادة والدعارة ماعندكم حاجة مثلكم مثل البهائم.

    • عبدالحق عبدالجبار

      سلامة يا سلامة زيد اعصر ها المفرخ زي الليم القارص …. جاءكم البلاء يا شاطر … بدأ القفز من القارب الغارق ( ليبيا – أوقف رئيس ديوان المحاسبة في طرابلس خالد شكشك تنفيذ قرار المجلس الرئاسي الممهور بتوقيع رئيسه فائز السراج ذي الرقم 375 / 2019 بشأن إقرار ميزانية سنة 2019 البالغة 46.8 مليار دينار ليبي موصياً بإلغاء القرار وإعادته إلى اللجنة المالية لإعداد مشروع الميزانية بوزارة المالية وفقا للتشريعات والضوابط المنظمة لإدارة واستعمال المال العام.)

  • عبدالحق عبدالجبار

    سلامة يرد على منتقدي حديثه عن الفساد : تصدرون 1.3 مليون برميل نفط يومياً ومدارسكم من صفيح

  • ابن الوطن

    استحو علي وجوهكم بلاد تصدر في 1.3 برميل من النفط والبنوك ما فيهاش سيولة ،،تحشمو علي رحوكم جابولكم اجانب مانفع معاكم توا أهو جابولكم عربي زيكم باش يوريكم ان ما تخرجه افواهكم ليس افظل مما تخرجهو مواخرتكم

  • لنا الله

    لعنة الله عليكم ياخونه ياعملاء ، حلال فيكم الدبح والتصفية يجي تجميد كل حساباتهم فى البنوك وملاحقتهم فى المحاكم الدولية فهؤلاء جبناء لاشرف ولاكرامة لهم يجب تصفيتهم من المشهد السياسي وخير الأمور عاجلها اصحى ايها الشعب الليبي واعطي درسآ لهؤلاء اللصوص وانقد ثورتك وصون شرفك وكرامتك ان تبقى منها شيء مع هؤلاء اللصوص والخونة .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً