بيان لحراك كتاب وأدباء ليبيا حول أحداث مدينة طرابلس

بيان لحراك كتاب وأدباء ليبيا حول أحداث مدينة طرابلس

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

في الوقت الذي يعمل فيه حراك كتاب وأدباء ليبيا على التجهيز والإعداد لتوحيد صف الكتاب والأدباء في بلادنا، ووضع الخطط والبرامج بقصد إنقاذ البلاد من المستنقع الذي وضعت فيه، يصدمنا فجأة حدث الحرب العبثية التى اندلعت في جنوب مدينة طرابلس بلا هدف ولا مبرر ولا عنوان. الأمر الذي فرض علينا وعلى كل الوطنيين التوقف عنده، وإبداء موقفنا منه بمنتهى الصراحة والوضوح في ما يلي:

أولاً: يدين حراك كتاب وأدباء ليبيا كافة الأعمال التي أنتجت الأوضاع المركبة التى تعصف بكيان ليبيا وشعبها، والتى لايمكن أن يتمخض عنها إلا المزيد من الحروب والنزاعات بلا نهاية، ومنها هذه الحرب التي تتحمل مسؤوليتها الأطراف المتحاربة، والكيانات السياسية المتعددة التي تساهم في استمرار الفرقة، وكذلك المجتمع الدولى والأمم المتحدة التي تراقب الأحداث عن كثب ولا تحرك ساكنا، مع أنها تدخلت بكل قوة قبل بضع سنوات بحجة حماية المدنيين !

ثانياً: ينبه حراك كتاب وأدباء ليبيا أبناء الشعب الليبي كافة إلى أهمية أن يتحسسوا خطورة الموقف الذي هم فيه، وأن يتخذوا مايلزم من خيارات لانتزاع حقوقهم الوطنية في العيش بكرامة، مثلهم مثل أبناء الشعوب الأخرى، دون التعويل على السياسيين وتجار المواقف، الذين أثبتت الأحداث أنهم لا يهتمون إلا بمكاسبهم ومآربهم.

ثالثاً: يعلن الحراك أن الزج بالشباب في أتون معارك عبثية خاسرة، عبر اغرائهم بالمال أو توريطهم تحت شعارات مناطقية أو عشائرية، أمر  يتحمله ولاة الأمر في المشهد السياسي بالدرجة الأولى. فهؤلاء المتقاتلون هم أبناء ليبيا أولا وأخيراً، ودماؤهم يجب أن تكون معصومة، إذ ليس هناك في الأساس عداوة أو خصومة بين أبناء الوطن الواحد، وما كانوا ليصلوا لهذا الوضع لولا تأخر قيام كيان الدولة واحتدام الجدل السياسي على توافه الأمور. هذا الجدل العقيم الذي أضاع الجهود، وأهدر دماء الشهداء، وشل حركة ووعي الشباب على المبادرة والفعل في بناء مستقبل ليبيا.

رابعاً: يستنكر حراك كتاب وأدباء ليبيا العجز المطلق، الذي وصل إلى درجة التبلد واللامبالاة لكافة السلطات التشريعية والتنفيذية حيال حماية أبناء الشعب الليبي من هذه الحروب، التى تتخذ من الأحياء السكنية ساحات وميادين لها، والتى أدت وتودي الى سقوط العديد من القتلى والجرحى من الأبرياء، وتهجير الباقين من بيوتهم، وتدمير ممتلكاتهم.

خامساً: يدعو حراك كتاب وأدباء ليبيا كل من يعنيهم الأمر بضرورة توفير أقصى ما يستطيعون من خدمات طبية للجرحى والمصابين، وضرورة انقاذ الأسر العالقة في ميادين الاشتباكات. كما يدعو إلى التحقيق السريع في حالات سقوط أبرياء نتيجة الاستهداف العشوائي، وإحضار الجناة إلى ساحة القضاء.

سادساً: ينبه حراك كتاب وأدباء ليبيا بأنه لن يقف عند حد الإدانة والاستنكار والتنبيه، بل سينتقل الى العمل على الأرض عبر توجيه وإرشاد إبناء الشعب الليبي إلى ضرورة تحديد خياراتهم لانتزاع حقوقهم الوطنية المبعثرة بين انقسامات ونزاعات وصراعات.

سابعا: يدعو حراك كتاب و أدباء ليبيا ، كل جماهير الشعب الليبي للتضامن معه . كما ندعو كل أبناء أهلنا من الشباب الليبي ، الذين اضطرتهم الظروف المعيشية القاهرة للانخراط في صفوف الميليشيات المسلحة ، أن يعودوا إلى صفوف شعبهم ، انحيازا إلى مستقبلهم و مستقبل بلادهم . و إن التاريخ يسجل ، و إن هذا الشعب المظلوم لن يغفر.

حراك كتاب وأدباء ليبيا

30-8-2018

تم وضع فقرات هذا البيان باتفاق بين كتاب وادباء ليبيا من مختلف المناطق ومن الكتاب والاُدباء المهجرين في دول العالم من لهم إنجازات ثقافية على الصعيد الأدبي والفكري والصحفي الذين يضمهم حراك كتاب وادباء ليبيا.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

التعليقات: 2

  • سعيد رمضان

    أخى الفاضل : محمد على المبروك
    الواجب الأعلامى يحتم على كل صاحب رأى وقلم مستقل أن ينقل صورة الواقع بكل مصداقية وبدون مكياج أو تهويل ،الآن مايجرى فى العاصمة مجرد نار تأكل فى بعضها أمام أنظارنا ، اللواء السابع الذى قام بتأسيسه وزير الدفاع المقال من حكومة الوفاق المهدى البرغثى هو خليط من ابقايا اللواء 22 الذى كان يتبع حفتر وبقايا اللواء 32 المعزز أنصار القائد وكانيات ترهونة ،حسب قولهم لقد هاجموا طرابلس للقضاء على المليشيات التى تحتل العاصمة ومن كلفها بذلك وقد تم حل اللواء بتاريخ 2018/4/2وعدم توزيع منتسبية على باقى الألوية التابعة لحكومة الوفاق بسب أشتراكهم فى بعض المهام القذرةبالجنوب الليبى ، والآن يعلنون بأن قوات اللواء السابع التابعة للجيش الليبى ،حتى شهر 4 الماضى كانوا تابعين لحكومة الوفاق والآن يعلنون أنهم تابعين لجيش حفتر ،هذه وقيعة لمنع توحيد الجيش الليبى ، هؤلاء أنكشفوا ويجب كشف جميع المليشيات سواء بحكومة الوفاق أو فى جيش الكرامة ،لسنا مع هذا ولا مع ذاك ،ونطالب أن ينسحب كل الجنود النظاميين والضباط الذين دخلوا فى مواجهة مع الشعب الليبى للحيلولة دون سقوط نظام القذافى الفاسد ، وعليه أن ينسحب من المجال العسكرى طواعية ،وعلى قيادة حفتر بالشرق وقيادة السراج بالغرب أن يبدأ فى عملية الفرز وأنهاء مسلسل المليشيات والكتائب بأصدار قرارات حل جميع المليشيات وتنسيب من تنطبق عليه شروط القبول بالقوات المسلحة وصرف مكافأة نهاية خدمة لكل من لم تنطبق عليه الشروط وتغليظ العقوبات على كل من يحمل السلاح خارج المؤسسة العسكرية للدولة ،نعم الشعب لايريد تلك المليشيات ،الشعب يطالب بجيش ولائه لله والوطن والمواطن ومايتم أعداده بالغرب والشرق الليبى ليس هو الجيش المطلوب بسبب مشكلة الولاء .
    أتمنى لك التوفيق من كل قلبى ولك تحياتى

  • الصبراتي

    بعد ما ,,,,,نهبو كل شئي ,,, وأخيراً الاغبياء يحتفلون بعيد ؟؟؟؟؟؟؟ ليلة البارحة ……يهبعو فيكم لتتقاتلو وهم خارج البلاد هاربين ويعيشون بفلوسكم ……لم أرى أغبى من هذا…….ولوا على تالياتكم واتحدو لتعيشو في هذا الوطن ,,, حمر وزرق وطرطا ريين وشهب وسمر ….. كلو فلوسكم كلهم وبيضحكو عليكم.
    الشمس زرقة خلاص لمو شملكم.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً