رجل الأعمال الليبي «حسني بي» يعلق على قرار الرئاسي بشأن المستندات برسم التحصيل

عين ليبيا

علق رجل الاعمال الليبي المعروف السيد حسني بي  على قرار المجلس الرئاسي بشأن المستندات برسم التحصيل بقوله «لقد اطلعت على قرار المجلس الرئاسي بخصوص منح الاستيراد برسم التحصيل وقد رأيت من المفيد أبدا بعض الملاحظات»، حيث جاء في ملاحظات رجل الأعمال:

أولاً: 1.5 بليون من المواد المذكورة تمثل بأغلبها استهلاك ليبيا لعام كامل مثل مادة الطماطم و الشاهي و الزيت و السكر و اقلها القمح يمثل استهلاك ليبيا 3 أشهر اذا لم يتم استيراد دقيق و لكن مع الدقيق يتعدى 8 أشهر .

ثانياً: شحن هذه الكميات قبل 5 مايو يحتاج إلى 150 الف حاوية و ما لا يقل 100 سفينة وهذا امر مستحيل خلال 6 أسابيع.

ثالثاً: 1.5 بليون تحت بند مستندات برسم التحصيل من المستحيل تمويلها من خلال البنوك الوحيدة العاملة و الواثقة بليبيا للتعامل معها بهذا الكم من المخاطرة خلال 6 أسابيع

رابعاً: هذا الاجراء سيخلق طلب من هذه المواد خلال 6 أسابيع وسيكون له الأثر السلبي المتمثل في ارتفاع أسعار البيع لدى المصدرين و كذلك ارتفاع أجرة النقل و استحالة التفتيش.

خامساً: هذا الاجراء لا يحل مشكلة سيولة بل يسب المزيد من الفارق بين النقد و الصكوك للطلب على السيولة .

وفِي الختام الاستيراد برسم التحصيل قد يكون أفضل من العمل بالاعتمادات من ناحية الانسياب طويل المدى و فتحها على مدار السنة و ليس لمدة محدودة.

كما ان الاستيراد برسم التحصيل يقلل المصاريف و ترتفع المنافسة و يتم تغطية القيمة بالعملة بعد التوريد ما لا يقل عن 60 يوما بدلا من رصد الدفع المسبق و التغطية كما هي بالاعتمادات مع ارتفاع تكلفة التعزيز البنكي.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 2

  • شكرا جزيلا عين ليبيا

    هل تعلم ان المغني اللبناني ذو الاصول العراقية ملحم زين كان قد تعرض لحادث سير مروع و كسرت يده اليمنى على اثر ذلك !!!! هل تعلم ان المغنية اللبنانية ميريام فارس كانت قد تعرضت لحادث سير مروع تسبب بكسر ساقها !!!!!!!
    هناك من اراد التأكد من الخبر فكتب في موقع قوقل : ملحم زين حادث سير ،،،، ميريام فارس حادث سير !!!!

  • AHMED

    ليس من المفروض استراد كل هده المواد قبل او خلا ل شهر رمضان المهم يكون انسياب هده البضاعة بطريقة سلسة ومجولة بحيت لاتجعل فراغ في السوق وهدا الامر ليس بالصعب والاهم من هدا كلة المحافضة علي هده البضائع من خروجها الي خارج الوطن والله الموفق

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً