سرت… مغامرة أم تفاهم؟

سرت… مغامرة أم تفاهم؟

عبدالرزاق العرادي

عضو المجلس الانتقالي السابق

 

امتلأت صفحات التواصل الاجتماعي بأحاديث عن نية اللواء المتقاعد خليفة حفتر التوجه إلى سرت لمنازلة تنظيم الدولة، وانتشرت صور لسيارات ومدرعات وأسلحة جهزت لهذا الغرض، ووفود لشخصيات، كانت أركانا في النظام السابق، تترى على معسكر باب عزيزية المرج.

انقسم المحللون بهذا الشأن بين سيناريوهين يلتقيان في هجوم لقوات حفتر على مدينة سرت لمنازلة تنظيم الدولة هناك؛ يذهب أحد السيناريوهين إلى أن حفتر والقوات المتحالفة معه من قيادات النظام السابق ستتمكن سريعا من دخول سرت، عبر تفاهم مع بعض قيادات تنظيم الدولة.

فيما يرى الآخر أن المتحالفين مع حفتر سيمكنهم هزيمة التنظيم بفعل خبرتهم، وحاضنتهم الاجتماعية، إن وجدت، في مدينة سرت ومحيطها. لكن لا يخفي أصحاب السيناريوهين كبر المغامرة ونتائجهم التي لن تغدو أكثر من استمرار للحرب والقتل والدمار.

لست هنا في وارد الدخول في متاهات الرد على هذه السيناريوهات، لكني سأسجل بعض الملاحظات، دون أن أدعي عدم صحتها بالمطلق، ومع ذلك أرى أنه من المناسب التأمل في منطق ما ينشر على أنه معلومات.

  • لما ذا انتشر هذا الخبر في هذا التوقيت، وهل له علاقة ببداية استتباب الأمر لمشروع الاتفاق السياسي الذي حصل على دعم الغالبية الساحقة من أعضاء مجلس النواب، بعد أن حاز على الغالبية نفسها من أعضاء المؤتمر الوطني العام الذين التأموا في المجلس الأعلى للدولة؟ وقرب عقد جلسة يصوت فيها على المهدي البرغثي وزيرا للدفاع، ويكون حفتر، في أفضل الأحوال، أحد الضباط التابعين له، في وقت يتزايد فيه الحديث علنا، ومن طرف قيادات من الثوار عن تواصل مع البرغثي، وإمكانية التوصل إلى حل معه.
  • هذا إضافة إلى تقدم الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، بغض النظر عما يقال عن عملها، والجدل الدائر حوله.
  • الغريب في الأمر أن التمساح وصبيانه خرجوا من الوحل مرة أخرى بنفس العقلية، تشجيع الحرب والدمار والقتل بدلاً من تطوير موقفهم ودعم جهود المصالحة ووحدة الوطن ورتق النسيج الذي ساهموا في خرقه.
  • هل للأمر علاقة باندحار التنظيم في مدينة درنة التي سعى حفتر وإعلامه، #التمساح_وصبيانه إلى محاولة عبثية يائسة لسرقة نصرها الذي صنعته أيدي الثوار من أهالي درنة؟ وثبات فاعلية حرب التنظيم بأبناء المدن المخلصين الصادقين، كما تجدد في درنة، بعد أن ثبت في صبراتة.
  • إن البحث عن شرعية حرب جديدة لا شك سيكون الشغل الشاغل لأمير الحرب الذي دخل إلى ليبيا من باب الحرب بعد أن خرج منها من باب الحرب. إذا انتهت حرب بنغازي، بـ”نصر” لحفتر، أو بسلم من البرغثي، فليس أمام حفتر إلا أن يشعل حربا جديدة، تعطيه “شرعية جديدة”. تأملوا الأمر من هذه الزاوية.
  • ارتفاع وتيرة الحديث عن توجه حفتر إلى سرت لا يخلو من غرض آخر هو الإشارة إلى أن حفتر  أنهى معركة بنغازي، وسيطر عليها، وهو أمر لا يخلو من دعاية سابقة لأوانها؛ فرغم تقدم قواته في الأسابيع الأخيرة، إلا أن السيطرة على مدينة مثل بنغازي ليس بالأمر السهل.
  • اختراق تنظيم الدولة، رغم أنه واقع، وتقوم عليه الكثير من الشواهد، لا يصل عادة إلى درجة أن يسلم التنظيم المدن التي يسيطر عليها في أي مكان؛ فالتقاء المصالح بين التنظيم وحفتر، في بنغازي، ودرنة، وربما في اجدابيا، والهلال النفطي، لا يعني  أن التنظيم تابع لحفتر، فكما يعرف المتابعون لشأن التنظيم، فهو يعتمد على مقاتلين غير ليبيين بالدرجة الأولى، وهؤلاء ليسوا على تواصل مع حفتر، فأغلبهم شباب اقتنعوا بفكر التنظيم، ومنهم مرتزقة يقاتلون لقاء رواتب، أو طمعا في مكاسب.
  • إن حملة حفتر على تنظيم الدولة في سرت، إن صح مثل هذا التوظيف لن تكون نزهة فخطوط إمداده ستكون طويلة جدا، ولن تغني عنه وفود رجالات النظام السابق لأن هذه الوفود ذاتها كانت أوفر مع القذافي، ففرت وتركته لحتفه، كما أن أكداس الأسلحة والتجهيزات والمعدات (المبالغ في حجمها، عن قصد لغرض التهويل)، ستسرق وتباع، كما بيعت في السابق، طبقاً لما صرح به عدد من قادة عملية الكرامة. هذا أيضاً كان مصير أسلحة القذافي، التي أضحت بالفعل بيد الشعب.
  • لا أنشر هذا الكلام رغبة في تثبيط الهمم عن الاستعداد لأي قادم، ولا أدعي أن تنظيم الدولة محصن عن الاختراق من أي نوع، كما لا أظن أن قيادات النظام السابق نسيت ثأرها مع الشعب الليبي الذي انتزع منها ثرواته، وحريته، بعد أن ملكته ردحا من الزمن، لكنني أقول هذا إيمانا بأن معركة الليبيين الحقيقية ينبغي أن تتوجه نحو المصالحة وبناء مؤسسات موحدة للدولة، وهو ما ينبغي أن تنشغل به النخبة، وتتوجه إلى تفعيله وسائل الإعلام الوطنية الليبية.
  • إن المعركة الحقيقية مع تنظيم الدولة، ومع كل أعداء الدولة الليبية هي معركة ثوار  ليبيا، والمخلصين من قياداتها العسكرية والساسية، وهي مسؤولية أصيلة للدولة الليبية، ومؤسساتها، وإذا حاول حفتر أن يخوضها دون تفويض من الدولة الليبية، أو لإضعاف مركز السلطة الشرعية من أجل القفز على السلطة؛ فالرد عليه يكون بتوضيح عدم أحقية حفتر، أو غيره، في شن أي حرب بدون توكيل من السلطة الشرعية، ويجب أن تعد ضمن انقلابه المتواصل منذ أكثر من سنتين.

لا يمكن لليبيا أن تعيش سلاما حقيقيا دون مصالحة حقيقية، تلغي التمييز ضد كل أبناء الشعب الليبي، وتعطي ذوي الحقوق حقوقهم، وتحيل ملفات من يرغب في ذلك إلى القضاء الليبي، بعد أن تقوم الدولة. ما سوى هذا سيظل حروبا عبثية تطحن البلد، وتنهب بموجبها أعمار أبناء ليبيا، وتخرق سكينة الآمنين من أبناء ليبيا، وتدمر المدن والموارد، ومقومات الوحدة.

ولله الأمر من قبل ومن بعد.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

عبدالرزاق العرادي

عضو المجلس الانتقالي السابق

التعليقات: 8

  • أ. وليد العقيلى

    اتقى الله فى نفسك ماخربوا ليبيا الا الاخوان من زمرتك الفريق حفتر يتبع رئاسة الاركان اللى تتبع البرلمان الشرعى شن تخرف انت احكى على مصراتة اللى سلمت سرت لداعش وسيبوا حتى دبشهم وسلاحهم .ارحمنا بسكوتك وسيبوا ليبيا فحالها يااخوان يامفلسين

  • سعد

    يا منافق تعلم علم اليقين ان ذهاب حفتر الي سرت وتحريرها هو قطع لالسنتكم وقتل لمشروعكم القدر .لو افترضنا جدلا ان كلامك صحيح وان حفتر وتنظيم داعش وجهان لعملة واحدة كما ترددون دوما .اليس قتالهم لبعضهم يصب في مصلحتكم ام انا الامر غير ذلك?

  • عبدو...

    الاخوان ( المتأ سلمين) لا يرحموا.. ولا يخلوا رحمه ربنا تنزل!!! مالكم كيف تحكمون؟

  • فرج

    تقصد برلمان بوزقية

  • عبد الله سعيد

    ردو على المقال بلاش قلة ادب

  • احمد الليبي

    الشعب الليبي الذي تتحدث باسمه ليس قاصرا ولن يرحمكم ولن تستطيعوا أن تغطو عين الشمس بالغربال
    1- أولا الفريق خليفة بلقاسم حفتر الذي تتحدث عنه هو القائد العام للقوات المسلحة الليبية ومن كلفه هو البرلمان الليبي المعترف به دوليا والذي انقلب عليه الإسلام السياسي بعد الخسارة الكبيرة التي مني بها في انتخابات حرة نزيهة واستخدم فيها شباب بعض المناطق مصراتة ، غريان ، الزاوية والامازيغ فيما عرف بعملية فقر ليبيا.
    2- حتى ولو كان ما تقولونه صحيحا من أن حفتر يريد استنساخ التجربة المصرية وهو سيسي ليبيا وهو دكتاتور فمرحبا به فهو افضل من الفوضى التي عيشتمونا فيها كل هذه السنوات.
    3- الشعب الليبي يعرف إن الاسلام السياسي في ليبيا هو اكبر اعداء المؤسسة العسكرية وظهر هذا جليا منذ عملية قتل عبدالفتاح يونس وحتى الآن.
    4- سنرحب بحفتر نحن ابناء غرب ليبيا طالما هو قادر على بناء المؤسسة العسكريةوجمع شمل العسكريين لأن المؤسسة العسكرية هي العود الفقري لأي دولة حديثة.
    5- والله لقد أسأتم لثورة فبراير وافسدتم وجهها واصبحت رائحتها نتنة بفضلكم وبفضل مفتيكم وتحليل الغنائم ويعرف الليبيون بأن الثورة قام بها ابطال وسرقتموها انتم ولكن سجل التاريخ بأنكم عملاء لقطر فالخسئ والعار لكم ولأبناءكم

  • العابر_2016

    السادة المعلقين السلام عليكم
    ارى ان السادة المعلقين يدافعون على معتوه حرب اعلن انقلابا على الشرعيه فى 2/2014 قبل ان يتم انتخاب البرلمان الذى يدعى البعض بان حفتر يتبعه “تعليق السيد احمد الليبي” اما ان العمليه التى اعلنها الاسير لتحرير سرت يمكن ان تقراء بوجهين الوجه الاول الايحاء للمواطن الذى يضنه ساذجا بانه انهى تحرير بنغازي وهو لايزال يعاني الامرين فى العديد من المحاور داخل وسط البلاد والهواري والقوارشه رغم استخدامة جميع انواع الاسلحه التى تقع بين يديه ورغم الدعم القذر من بعض الدول العربيه مثل الامارات والسعوديه التى ارسلت له مايقارب 1000 اليه عسكريه منذو يومين وسوف يسعي الى ادخال المنطقه فى دمار شامل مثل ما فعل ببنغازي وسوف يشرد الاهالى والعائلات من المناطق المجاورة للهلال النفطي ولن يستطيع شيئا بل سوء يزيد من الماسي والالام للمواطن راقد الريح . اما الوجه الاخر فهو المرجح لانه سوف يقوم بالتحالف وعقد صفقه مع الدواعش كما ساعدهم فى الانسحاب من درنه ليتبجح ظاهرا بانه حقق نصرا زائفا كما اعلن عن تحرير بنغازي.
    اما الوجه الاخر فانه اعلن عن ذلك بعد ان دعا المجلس الاعلى للدوله حكومة الوفاق لتشكيل قوات لتحرير سرت وهو ما يحاول افساده كما هى عادته التى اكتسبها من سنوات اسره المريره فى تشاد ثم عمالته للاستخبارات الامريكيه ولكن الشرفاء فى انحاء ليبيا الحبيبه لن تسمح له ولا لازلام النظام المتردى بالعودة فسيدهم سيف عندما قابله الصحفي الايطالى وقال له هل انتم راجعون فقام بسكب الماء على الارض وقال ان رجع الماء من الارض الى الكاس فسوف نرجع وهو عشم ابليس فى الجنه.
    نامل من جميع الاوفياء الاحرار النظر الى مصلحة المواطن الذى يعاني الامرين ولندعو الى المصالحة والتكاثف صفا واحدا امام العدو الغادر الدواعش الخوارج كلاب النار.

  • محمد

    بعض التعليقات يقولون المهزوم حفتر قائد الجيش اى جيش الذي دمر بنغازي ودمر النسيج الوطني ناهيك الاف الذين ضحى بيهم في حرب خاسرة واخيرا صابته الهستيريا لانتصار ثوار درنة على الدواعش واعطاهم ممر امن الى سرت انا اجزم من يؤيد حفتر صصصصاد شششششين مثل حفترهم مولود في مصر

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً