«سِيسولو» تُؤكد استعداد جنوب أفريقيا تَعزيز «التَعاون مع رُوسيا» فِي “الطاقة النووية”

اكدت وزير خارجية جنوب افريقيا استعداد بلدها التعاون في مجال الطاقة النووية مع روسيا وتفعيل الاتفاقيات السابقة في هذا المجال. [Twitter]
أكد وزيرة الخارجية في جنوب إفريقيا لينديوي سيسولو، استعداد بلادها لمناقشة تعزيز سبل التعاون فى مجال الطاقة النووية مع روسيا خلال اجتماعهما الثنائي.

وقالت “سيسيولو ” الإثنين، على هامش فعاليات الدورة الـ32 لقمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة حالياً في أديس أبابا: “أعتقد أن رئيسنا سيريل راما فوسا اختار استخدامًا مختلطًا للطاقة النووية، وأعتقد أنه كان في اجتماعه الأخير مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على اتفاق تام حول هذا الأمر”.

وردا على سؤال بشأن تحديد موعد توقيع بلادها لاتفاقية تعزيز التعاون مع موسكو في مجال الطاقة النووية، قالت “إن التوقيت مع ذلك كان مبكرا جدا بالنسبة لنا حتى نكون قادرين على استيعاب ذلك.. لست متأكدة من موعد توجهنا إلى روسيا، ولكنني متأكدة من مناقشة هذه القضية أثناء زيارة روسيا”.

وأعلنت بريتوريا في يوليو الماضي أنها ملتزمة بتوسيع نطاق استخدامها للطاقة النووية لكنها ليست مستعدة للتوقيع على اتفاق مع شركة “روساتوم النووية الروسية” بشأن بناء مفاعلات بطاقة 10000 ميجاوات وأنها ستنتظر حتى تستطيع تحمل تكاليف المشروع.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً