شمام .. تأديب التاريخ وهرولة التمساح

شمام .. تأديب التاريخ وهرولة التمساح

عبدالرزاق العرادي

عضو المجلس الانتقالي السابق

تابعت بشيء من الحسرة المشوبة بالإشفاق مداخلة الصحفي الليبي، مالك بوابة الوسط، محمود شمام فيما أطلق عليه المنتدى الوطني للحوار الذي احتضنته تونس، الأسبوع المصرم.

وقد استوقفني كثير مما فاه به شمام في مداخلته المقتضبة نسبياً. لكني وجدت الرغبة في التعليق على بعض ما أعتبره أغاليط، وإن كان غيري من رواد الصحفي اللامع (دبل شفرة كما سمى نفسه) لا يقاسمونني نفس الرؤية، وهو أمر مفهوم إلى حد ما خصوصاً إذا علمنا أن “داعية الديمقراطية”، يزيح من حائطه كل من لا يتلقى أقاويله على أنها كتاب أنزله الله عليه أيام كان رئيس تحرير مجلة نيوز ويك، لتنوير البشرية الضالة، بقبس من تعاليم الليبرالية صافية الينبوع.

وقبل أن أنهل منها، أو أنهال عليه، ينبغي تعريف الليبرالية التي لا يمارسها شمام، فهي باختصار قيمة حضارية تعني؛ دستورية الدولة (المدنية)، والديمقراطية، والانتخابات الحرة والنزيهة، واحترام حقوق الإنسان، وحرية الاعتقاد والسوق الحر والملكية الخاصة.

لذا يمكن القطع أنه لا وجود لليبرالية في ليبيا على الإطلاق طبقاً لهذا التعريف، إلا إذا تجاوزنا اعتلاءهم للدبابة من أجل سحق وإقصاء خصومهم، كما سنرى. وفي هذه الحالة، فنحن أمام مثال صارخ على إستدعاء قيمة سياسية بإخراج عسكري، يمثل شمام أحد أسلحتها القاتلة، كآلة إعلامية دعائية، تعمل على تأجيج النزاع الأهلي وترفض التوافق الوطني والمشروع السياسي الجامع الذي يتعالى على الجهوية، ويؤسس لمشروع جامع يحقن الدماء ويحافظ على وحدة البلاد.

لاحظت في بداية كلام الصحفي الليبي، اليساري العلماني اعتقاداً، والليبرالي إدّعاءً، ذي اليد الطولى في “المهنية الممولة” محاولته “تأديب التاريخ”، بِلَيِّ أعناق الحقائق، واستبدالها، أو اجتزاء المعلومات واختزالها. وبناءُ الاستنتاجات على معلومات مشوهة، أو مزورة أو ناقصة، لينتج تحليلاً مشلولاً، أو أعور، أو أحول، في أحسن الأحوال.

ظهرت أولى “حقائقه” التي بنيت عليها المداخلة ممحصة، وموثقة، وغير قابلة للدحض بأي وسيلة لتماسكها المنطقي، وسلامة مقدماتها المنهجية. تلكم هي الهزيمة الانتخابية المتكرر التي مني بها من قاتلهم “قوات شمام” في ربوع ليبيا..!!

وهنا لا بد من ملاحظتين:

  1. أن من يقاتلون الكتائب، أو القوات التي يتحدث شمام باسمها، من غير تعيين، ولا صلة ظاهرة يعرفها الليبيون، وفي مدينة بنغازي، لا علاقة لهم بالفعل السياسي، ولا ينتمون إلى أحزابه، ومنهم من لا يراه أصلاً سبيلاً صالحاً. أما كيف دخلوا الانتخابات، وهزمهم فيها حزب شمام، الذي لا يعرف له أحد سابقة ترشح، ولا موالين خارج غرفة تحرير بوابة الوسط؟ فهذا أمر نحتاج أن  يجيب عنه شمام.
  2. الثانية أن الأرقام تقول إن الإسلاميين لم يهزموا في انتخابات المؤتمر الوطني العام في من يوليو  2012م، حتى بعد أن غيّر رفاق شمام، بالصياح داخل المجلس الوطني الإنتقالي، قانون الإنتخابات فقلصوا القوائم وزادوا في الأفراد فكانت النتيجة نقيض ما أرادوا. ومع ذلك انقلب شمام على المنتخب، بمنصّاته الإعلامية، وتحالفه مع العسكر، من أجل سحق خصومه بالسلاح. تباً لهكذا قيم.

لم يشاركوا  خصومك كأحزاب، أو قوائم، مقربة من الأحزاب في انتخابات البرلمان 2014، التزاماً بالقانون، والنظم المدنية التي يزعم شمام، والمعلقون على صفحته أنه نبيها الذي يأتيه الوحي، في مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة، حيث يهنئ مع العسكر، ويحلم بخلفٍ على شاكلة العقيد الذي عارضه، في نفاق سياسي، لا تتريب عليهم فيه.

عكس ما فعلت الأحزاب التي صوتت لقانون منع الأحزاب من الترشح للانتخابات الستين، ثم البرلمان، ورشحت قادتها المعروفين، سياسياً، في مغافلة لنصوص القوانين، وتحايل سخيف على الناخب.

المثال الثاني لهذه “الحقائق المبرهنة الناصعة” التي يدلي بها نبي الليبرالية المحبوب كما يدعي، هو حديثه عن العقوبات الأممية ومن عرقلها، ومن كان مهدداً بها.

روسيا تعرقل عقوبات كانت تستهدف شخصيات من معسكر فجر ليبيا، وتستقبل رعاة الكرامة من القادة العرب، وبعض قادة الكرامة، مدنيين وعسكريين، وتعقد معهم صفقات التسليح والدعم اللوجيستي، وتقف علناً في معسكر الثورة المضادة، ومع ذلك تعرقل العقوبات التي تستهدف قادة “مليشيات فجر ليبيا الإسلامية” كما يسميهم الإعلام الأصفر الذي يتمول منه من يسمون قادة رأي في ليبيا. أرجو ممن له القدرة على الضحك من هذه البلية أن يضحك.!!!

يمكن ألا يكون القارئ لكريم مطلعاً على حقيقة هذا الأمر، لأن إعلام شمام مارس هواية القص عندما نشرت الخبر وكالات الأنباء في شهر يوليو الماضي؛ فقد نشرت وكالة رويترز نقلا عن مصادرها في الاتحاد الأوروبي أن هناك قائمة عقوبات ستعرض على مجلس الأمن، منها شخصيات من معسكر ليبيا سمتهم الوكالة، وآخرون من معسكر الكرامة سمتهم الوكالة أيضا، ولكن بوابة الوسط التي يديرها، ويجني ريع تمويلها، شمام لم تكترث وأوردت الخبر مبتوراً، كمداخلة مالكها، الذي لا شك يمولها من أملاكه الخاصة.!!

نبي الديمقراطية الذي ينتصر فيها “حزبه”، والذي آمن بها، ورضعها، أيام وضعه الشفرة الغربية، يلوم الغربيين، الذين يعترف بحقهم في التدخل في ليبيا، على عدم التدخل، ويعيد تعريف سيادة الوطن ليتواءم مع استجداء التدخل الأجنبي!! وليته كان استجداء التدخل فقط!! إنه استجداء البطانيات. هذا فصل الصيف يا شمام.

بنغازي تستحق على أبنائها البررة غير هذا، ولا تحتاج من يستجدي لها. لكن هذا كثير على شمام، الذي رفض أن تطأ قدمه أرض ليبيا إلا همساً، وهو يتولى حقيبة الإعلام في المكتب التنفيذي أيام الثورة، وبعد التحرير، مكتفياً بالحديث بالمزاج، من أحد الفنادق، أو إحدى الشاشات، ليبيا أصغر من ذلك، ويكفي أن يموت فيها الثوار، أما قادة الرأي فمكانهم الفنادق، والسجاد الأحمر، والليل الأشقر!!.

شمام الذي اكتفى بزيارة يتيمة أو زيارات خاطفة، سب فيها ثوار بنغازي، لا يمكن أن يقدم لها أكثر من دمعة تمساح، مهرول، لكن التماسيح لا تعرف الإسراع، إن اختصاصها هو الغطس في الوحل انتظارا للفريسة التي يمكن ألا تأتي..لكن جو الوحل آمن، ودافئ، ولا يحتاج إلى بطانيات كصيف بنغازي ونازحيها.

تمنيت أن يكمل شمام جملته عن الحرب في بنغازي، لكن المنصة، وأشياء أخرى، حبست لسانه، لو كان أكمل الجملة ليقول لنا:

من دمر بنغازي؟

ومن هو أول من شن فيها حرباً؟

ومن قصفها بالطيران؟

ومن فرض على أهلها النزوح؟

لوفر علينا جهدا كبيراً!!

يا سيد شمام لا نكلفك فوق ما تطيق.

قل إن المسؤولية عما يحدث في بنغازي مقتسمة بين فريقين، وإن البادئ أظلم. لا، هذا كثير عليك.

قل إن الحرب يدفع ضريبتها المدنيون، وإنه لا رابح فيها. هذا أيضا مجحف بحقك.

طالب بأن يتوقف القتال في بنغازي، كما يفعل من تصفهم بالأعداء.

اعذرني فإن الأمر يحتاج إلى شجاعة الرجال. عذراً، صحفينا اللامع.

وأنا أتابع الكلمة الجوهرة التي أدلى بها الليبرالي المؤمن بالتعدد من منصة ذات لون واحد، هالني حجم الوثوقية التي يتحدث بها، وبضمير الجمع (نا) حتى خلتني أمام زعيم أممي محمول على أكتاف الجماهير.

في الحرب يقول شمام نقاتل،

وفي الحوار يقول شمام: نفاوض.

وفي الانتخابات: هزمناهم.

وفي المجمتع الدولي: أرغمنا على الحوار!!

أنت سيد السلم والحرب، وصندوق الاقتراع والبندقية، وأنت رسول المحبة، والديمقراطية، إله الإعلام!، لا بل الإعلام القاتل.

من ينظر إلى المنصات الإعلامية لهذا الديمقراطي الذي ارتضع الديمقراطية من شفرته في نيوز ويك العربية، يرى لليبيا لوناً واحداً، وجهة واحدة، يرى ليبيا، وهي تقاتل شرذمة من شذاذ الآفاق، جاؤوا لتغيير وجه الحضارة، والإساءة إلى الديمقراطية العريقة التي بناها العسكر ببياناتهم، وعملياتهم، وإنذاراتهم للمؤسسات المنتخبة ديمقراطياً.

من يقرأ في منصات شمام (وقد قررنا أن ننهي مهزلة الألقاب الساخرة) يجد قضاء ليبيا شامخاً لأنه حكم ببطلان تعيين حكومة أحمد معيتيق، ومغلوباً على أمره، لأنه حكم ببطلان مجلس النواب الذي يتحدث شمام باسمه بلا عضوية ولا تخويل، ولا حتى ترشح.  قضاء غير نزيه ولا مستقل.

بقيت مفاجأة واحدة من سيل المفاجآت التي أغرقتنا بها مداخلة شمام؛ وقد فاجأتني كما فاجأتكم جميعاً، وهي أن شمام فوجئ بأن القوة يمكن أن تكون بديلاً، أو شيئا موازيا لصندوق الاقتراع!!.

وسبب مفاجأتي لا شك هو نفسه سبب مفاجأة شمام؛ فالقوة التي أعلنت عن نفسها، في عيد الحب في 14 فبراير 2014م، وشنت حرباً على جزء من الشعب، وفي جزء من الوطن، وأعطت الأوامر باعتقال المنتخبين، وما زالت تعربد على الضعفاء وتحصد أرواحهم، هذه القوة ناعمة وليبرالية وديمقراطية حتى النخاع.

والقوة التي أمهلت  المؤتمر الوطني العام (قبل انتهاء ولايته، إذا سلمنا أنها انتهت) ساعات لتسليم السلطة وإلا واجه الويل والثبور وعظائم الأمور، هذه ليست قوة ضد الصندوق، ولا موازية له.

تلك هي الكرامة التي أيدتها أيها الوزير السابق، عفو مسؤول ملف الإعلام بالمكتب التنفيذي، انقلبت بالسلاح على المسار ووقفت محللاً لأفعال الكرامة، بآلة القتل الإعلامية، في تناقض تام لما تدعيه من قيم.

القوة التي يوجه رئيسها الأوامر للمؤسسات المنتخبة (التي تتبع له)، ويحذر أعضاء الحكومة المنبثقة عن برلمانه المنتخب، من الاقتراب من الملفات العسكرية التي يفترض أنها جزء من عمل الحكومة، هذه القوة ناعمة وديمقراطية وليبرالية،.

من يستضيفون في المنصات الإعلامية، ومن يمولونها، يتناغمون مع أسيادها الذين يقتل رصاصهم أطفالنا في بنغازي، ويتغاضون، أو يدعمون إرهاباً يقتل أهلنا في سرت، ويعينون بالطيران، وبالهجومات البرية اليائسة، إرهاباً أرق أهلنا في درنة، وشرد خيارهم، وقتل شرفاءهم. ويعيثون فساداً في الجنوب الحبيب بمعونة بعض المرتزقة غير الليبيين.

لم تنته، ولن تنتهي مغالطات شمام، ولا أتوقع شخصياً أن يأتي الليبيين بأسوأ مما تضخه منصاته الإعلامية، ولا أن يرتفع عنده شأن ليبيا عما هو عليه، وربما لا أعود إلى مناقشة هذه الأباطيل، لأنه لا أحد يملك أن يؤدب التاريخ، ولأن التماسيح لا تهرول، وإنما تنغمس في الوحل.

أما الشرفاء فيشربون ماء التضحية الصافي، وهم يدفعون أرواحهم فداء للوطن، ويتنازلون عن امتيازاتهم من أجل الوطن والمواطن. ليبيا بحاجة إلى كلمة تجمع، وإلى اعتراف متبادل، وإلى حوار غير أحادي، وغير مدفوع الثمن، وإلى إعلام نزيه وطني صادق.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

عبدالرزاق العرادي

عضو المجلس الانتقالي السابق

التعليقات: 14

  • مروان

    قلت واصبت كبد الحقيقة
    ولكن هل أنتم على استعداد لما ذكرته في آخر مقالك
    الإعتراف المتبادل والحوار الغير الأحادي
    أم دعوتك الآن فقط لأنكم شعرتم بأن طرفا يريد اقصائكم
    أنا من المقتنعين بالنظام الاتحادي ولم نجد منكم أي اذن صاغية بل تخوين وتكفير
    مصطلحات أنتم بدئتموها فتجنون ثمارها
    لم تجعلوا لسكان برقة من سبيل وهم من يدفع الثمن منكم ومن حفتر وشمام وثلتهم
    لو وجد أهل برقة مصداقية لما سمحوا لامعات بتصدر المشهد السياسي البرقاوي
    لنكن صادقين مع أنفسنا اخطائكم وتعاليكم جعل مساحة لبوق مثل شمام فرصة ومجال

  • عرادي

    لا تزايد على السيد شمام فهو رجل وطني ورجاءا لا تتحدث عن بنغازي فنحن أهلها ونعلم بحقيقة ما يجري يها اغربوا عن وجوهنا ولا تتحدثوا عن مدينة صدرتم لها القتلة من بقاع العالم

  • كمال

    صدق في كثير من الكلام واتحفظ على بعضه

  • saeda

    ابدعت سيد العرادي مع ان سياسة الاخوان الاخيرة لم تعجبني كلها انبطاح ولكن مقالك اتمنى ان يقراءه كثير من اللبيين اتمنى ان ترسله الى مواقع الفيس لانها الوحيدة التى يقراءها عامة الناس

  • عبدو

    شلافطي زيك زيه حافظلي كلمتين بالفصحى و جاي اتزيط علينا و تقولي من دمر بنغازي تي باهي من حرق المطار و خزانات النفط في طريق المطار و في البريقة و من هجر ورشفانة ؟

  • سارة

    لن ينسى لك التاريخ و لن ننسى يوم إعلانك عن جريمة إنسانية
    عن قسورة عن حرب أهلية حرقت مطار وخزانات مدينتك للأسف و أدخلت البلاد فى حرب أهلية ، يا ليتكم ترحلوا و تخلوا ليبيا فى حالها

  • عطية محمد

    من سرق ثروات ليبيا ووزعها ابتداء من اخوان مصر ولعلمك لم تصل الى الخزينة المصريه بل شراء للذمم يا قليل الذمه !!ومن قفز على انتخابات شهد لها العالم بالنزاهه و امتشق السلاح ومن حرق طرابلس بما تاحويه من مطار و خزاتات وقود بل و حتى حيوانات و دوابلب ورشفانه لم تسلم منكم يا دعاة الدين .. بنغازي عصية عليكم وعلى امثاكم يا اقذار الارض وستبقى !!!

  • sana

    الليبراليون العرب يطالبون بالديمقراطية ما دامت في صالحهم فحسب مدعي العلمانية والليبرالية واليسارية والقومية. . صدعوا رؤوسنا بالديموقراطية وتمكين الشعوب وناصروا الطواغيت و العسكر .. تدثروا زوراً وبهتاناً برداء ايديولوجيات كبيرة وهي منهم براء.. يدعون العلمانية والليبرالية وهم إما طائفيون أو متعصبون، أو استئصاليون,, ناهيك عن أنهم اصطفوا مع انقلاب طواغيت العسكر ضد ثورات الشعوب المشروعة.

  • ابوسفيان

    السلام عليكم ورحمة الله
    بداية اريد أن أوضح شيئا وهو ان السيد شمام مناضل لا انت ولا غيرك ولا انا يقدر ان يشكك في نظاله .
    ثانيها وهو ان حزب الاخوان ما يسمي نفسه بالعدالة والبناء والذي انت رأس من رؤوسه ولا تخفي انكم قمتم بالتصالح مع العهد المباد ولا تخفي انكم من جماعة ليبيا الغذ وهذا لا يبطل ان الجهة الاخرى تتخذ منهج خاطئا وهو حزب التحالف الذ انتم وهو كنتم سببا في تدمير البلاد والدولة وتكوينها وبناؤها فكنتم اول من كان في عدم اصلاحها نظرا لعدم حبكم للوطن ولكنكم احببتم انفسكم واحببتم اهدافكم فقط ولكنكم لم تحبوا الوطن …. ولعلمكم انتم تخدمون الصهيونية العالمية وغيرها من يريد الفتك بالمسلمين وهذا ليس بغريب لانكم صناعتهم ….. ووقوع السيد شمام في أخطاء هي في الحقيقة لا تعني شيئا أمام ما انتم تفسدون من خلال تنفيذكم لبرنامج ومخطط كامل لجميع الدول المحيطة بدولة ما يسمى باسرائيل ولكن لا ولن تكون لكم قائمة لان الله سوق يقصم ظهركم وسيقيم دولة الاسلام التي انتم تحاولون انهائها ….. وإليك هذه الأبيات
    والله سيدحرك رجال ….. لتعود إلى الطهر ربانا
    وليعلم انصار يهودا …. لن ينجو منا من خانا
    قسما لن نرضي بنقاش …. قد ضيع عزة أقضانا

  • الجازوى

    يا عرادى… مش انت وعقيل حسين عقيل* اللى وصلتوا بالسيارة على الصلابى يوم 4 نوفمبر 2011 لمقر اقامة سيف القذافى بقرية الاتحاد العربى بحى الاندلس لينقل رسالتكم الثلاثية التوقيع ومن ضمنها تحذيره بان الثورة آتية واقترحتم عليه ان يستبق الاحداث وينقلب على ابيه ويستولى على الحكم لانه كان فى نظركم “مقبول من المعارضة ومن بعض الليبيين”….

    * امين لجنة شعبية عامة سابق فى حكومة القذافى … فى الايام الاولى للثورة بناء على طلب فاوض هو وبوزيد دوردة فى مصر وتحت رعاية المخاابرات المصرية وفد مصطفى عبدالجليل والمكون من العرادى والصلابى

    المصدر : كتاب عقيل بعنوان ” اسرار وحقائق من زمن القذافى” ص 22

  • د. ابراهيم ابوشيمه

    ققد اصبت عين الحقيقة يااستاذ عبد الرزاق. ان المحك العملى على ارض الواقع قد كشف واقع وحقيقة ممن كانوا يختبئون وراء كلمات وشعارات واهمة مزيفه . وافرغهم من محتواهم و ظهروا لنا الان كاشباح لايمتون باى صله الى ادعاءاتهم الباطلة القديمه المزوره . وصعقنا كما صعق الكثيرين من هذا التحور والاتحذار نحو الاسفاف والكذب والتدليس . وكنا نسمع تصريحات السبد محمود شمام وتدليسه عبر قناة ليبيا الاحرار وعبر مداخلاته الاعلامية وعبر تغريداته ونقول هل هذا هو مجمود شمام الذى عرفناه عندما كان معارضا او انه انسان قد انتحل شخصيته ويخلق من الشيه اربعين . الحقيقة المرة هو اننا كنا نجرى وراء سراب باعتقادنا بحسن المسار للسيد شمام والواقع اثبث لنا عكس ما كنا نعتقد . لقد جمعتنا غرف نقاش كان السامعين فيها مؤمنون بان السيد شمام هو رجل دوله ومنهم من رشحه ليكون رئيسا لليبيا وبصم عليه بالعشره . ما ان انطلقت ثورة 17 فبراير المباركة حتى بدات الحقيقة تظهر والظلام ينقشع وانكشفت لنا وقائع واشياء تيقنا بعدها بان النفاق والدجل هى سمات لبعض الاشخاص بينت الثوره جوهرهم الحقيقى وجقيقتهم التى لا غبار عليها . ولمثل هؤلاء اقول ان حبل الكذب هو اقصر مما يتصورون وان الفضيحة ستلاحقهم عاجلا ام اجلا ولابد لليل ان ينجلى ولابد للقيد ان ينكسر

  • سارة

    سجدة شكر !!
    من صفحة الخطوط الليبية فى الفيس بوك

    سجدة شكر لله بعد تدمير مطار طرابلس الدولي لكل مرافقه برج المراقبة صالة الركاب التي سافر من خلالها عام 2013 أكثر من 3.5 مليون مسافر و تستعملها 34 شركة طيران محلية و دولية و تدمير هناجر الشحن و مراكز الصيانة و مجمع تخزين الوقود و ادارة الملاحة الجوية و مبنى الطيران المدني و تدمير 23 طائرة مدنية كانت في الخدمة و تدمير 14 طائرة خارج الخدمة من الاصول المالية ..
    سجدة شكر لتدمير قطاع الطيران المدني في ليبيا الذي لن يتعافى من هذا التدمير قبل سنوات طويلة ..
    فمنذ عام 2010 و مشروع مطار طرابلس الجديد متوقف و بعد اربع سنوات يتم مسحه بتراب الارض و هو الذي مخطط له الاستئناف قريبا ..
    الخطوط الافريقية التي أحلت لهذا العام الترتيب 5 على القارة الافريقية كافضل شركة افريقية يدمر لها 7 طائرات من ضمنها إحدى أحدث الطائرات على مستوى العالم الأيرباص 330 لتحترق بالكامل ..
    سجدة شكر بعد أن أصبح أكثر من 4400 موظف يعينون عائلاتهم بالمرتبات الإعاشية بطالة دون عمل ..
    سجدة شكر لتدمير البنية التحتية لمطار العاصمة و الدولة الاول ..
    سجدة شكر لتشريد المواطنين الليبين في المطارات الاجنبية و تشريد المرضى و كبار السن و العائلات ,.
    سجدة شكر لكي لا ينعم الحجاج الليبين بالسفر هذا العام براحة و يسر ..
    سجدة شكر حتى نصبح أكثر الدول تخلفا في قطاع الطيران بعد أن دمرنا المطارات و حرقنا الطائرات ..

    ( إن الله لا يحب عمل المفسدين ) ..
    المفسدين. تحتها ألف خط و مازال لكم وجه ….. إرحلوا و أتركوا ليبيا و شأنها دمرتوها

  • سليم احمودة

    يبدو انك ياسيد عراادي مستعد للدفاع عن ايدلوجية الاسلام السياسي تحت كل الظروف حتى بعد أن مقتها ورفضها جل الليبيين. لست أدري هل هذه مسألة مبدأ مع مسألة مصلحة. كيف لك ألا تعرف أن كل مصائب ليبيا الحالية واوضاعها المأسوية بما فيها تدمير بنغازي ناتجة عن جماعة الاسلام السياسي الانتهازي المتاجر بالدين. نحن نعرف أنك لن تقبل هذا الكلام لكن الشعب الليبي هو الحكم في النهاية وهو من قلص وجودكم في مجلس النواب، وعندما عرفتم هذه الحقيقة صنعتم تلك اللعبة القذرة التي أدعى فيها المناعي على بوسهمين لكي تكون النتيجة تعطيل مجلس النواب. هل من يقوم بهكذا فعلة يتمتع بأي قدر من الوطنية..؟ التاريخ يسجل كل شئ يا سيد عرادي ولا يمكن لأحد الافلات من حكمه..

  • د. ابراهيم ابوشيمه

    لماذا حذفتم نغليقى هل هذا هو مفهومكم لحرية الراى والراى والراى الاخر ام هو سياسة تكميم الافواه التى ليست على مزاجكم . اعلام متردى يشترى ويباع فى سوق النخاسة وتسيره حكومات اجنبية ليست لها علاقة بوطن اسمه ليبيا . فعلا عملاء الكلمة الظالمه وقالك عين على ليبيا الحوله التى لاترى الا ماتريد ان ترى . عيب عليكم ماتقومون به من تكميم الافواه . والله انتم ليس لكم علاقة بليبيا التى نرنوا اليها وسياساتكم هى نفس سياسات المقبور من قمع واضطهاد كل من يخالفكم الراى تنشرون من يسب الكاتب وتمنعون الراى الاخر خسئتم وليبيا بريئه منكم الى يوم الدين

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً