خارطة الخروج من النفق المظلم

خارطة الخروج من النفق المظلم

عبدالرزاق العرادي

عضو المجلس الانتقالي السابق

مبادرة عبدالرزاق العرادي الشخصية (التي لا تمثل أحداً غيره) للخروج من هذا العبث وقد عرضتها على العديد من الشخصيات والخبراء، هي خارطة طريق بديلا عن هذا الطريق المسدود:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإعلان الدستوري الجديد

دولة ليبيا

إيماناً بتضحيات الأباء والأجداد من أجل إستقلال ليبيا، ووفاء لأرواح الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل القضاء على الإستبداد وقطع دابر الإرهاب، ومن أجل العيش بحرية وكرامة على أرض ليبيا، وتطلعاً إلي مجتمع ينعم بالأمن والاستقرار والطمأنينة والعدالة، وإلي أن يتم إصدار دستور دائم للبلاد بعد المصادقة عليه في استفتاء شعبي عام، واسئناساً بالإعلان الدستوري الذي أصدره المجلس الوطني الانتقالي المؤقت وتعديلاته وإلى الإتفاق السياسي الليبي الموقع بمدينة الصخيرات المغربية بين الأطراف الليبية في السابع عشر من شهر ديسمبر 2015م، برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا؛ صدر هذا الإعلان الدستوري الجديد، ليكون أساساً للحكم في ما تبقى من المرحلة الانتقالية.

مادة (1)

تعتبر كل المواد الواردة في الإعلان الدستوري وتعديلاته والاتفاق السياسي الليبي، والتي لا تتعارض مع أحكام هذا الإعلان الدستوري الجديد، جزء لا يتجزء من هذا الإعلان الدستوري الجديد.

مادة (2)

يُحل كل من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والهيئة التأسيسية لصياغة الدستور وتؤول جميع صلاحياتهم للمجلس الرئاسي.

مادة (3)

يباشر المجلس الرئاسي كافة أعمال السيادة، كأعلى سلطة في البلاد، بما في ذلك التشريع ووضع السياسة العامة للدولة، ويكون الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي والمؤتمن على ضمان الوحدة الوطنية وسلامة التراب الوطني، وتجسيد القيم والأخلاق ونشرها، وسلامة المواطنين والمقيمين، والمصادقة علي المعاهدات الدولية، وإقامة أسس الدولة المدنية الدستورية الديمقراطي.

مادة (4)

يؤدي رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي اليمين الدستوري المنصوص عليه في الإعلان الدستوري أمام رئيس مجلس القضاء الأعلى.

مادة (5)

يتكون المجلس الرئاسي من رئيس وثمانية نواب وتتخذ جميع القرارت، بما في ذلك إصدار التشريعات بالأغلبية، على أن ترجح كفة الرئيس في حالة تساوي عدد الأصوات.

مادة (6)

يقوم المجلس الرئاسي بوضع برنامج لحكومة الوفاق الوطني ويكلف رئيساً لها على أن يقوم باختار أعضاء حكومته وفق البرنامج ومعيار الكفاءة الوطنية وفي حالة تساوي الكفاءات يراعى ترجيح المعيار الجغرافي.

مادة (7)

يلتزم المجلس الرئاسي بعقد مؤتمر مصالحة وسلام، يكون على رأسه رجال المصالحة المشهود لهم بجهودهم طيلة السنوات الماضية ويعقد المؤتمر داخل ليبيا، في أجل لا يتجاوز ثلاثة أشهر من أدائه لليمين الدستوري، ويحضره كل أطياف المجتمع الليبي دون تمييز، من أجل وضع ميثاق وطني يكون بمثابة الأساس للمصالحة ويصاغ وفقه دستور البلاد.

مادة (8)

يلتزم المجلس الرئاسي في مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، من صدور الميثاق الوطني، بإنجاز واصدار الدستور الدائم للبلاد من خلال لجنة فنية يختارها لهذا الغرض، ولها أن تستفيذ من مخرجات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور. ووفق الميثاق الوطني الذي يصدره مؤتمر المصالحة والسلام. كما تقوم ذات اللجنة بإعداد مشاريع قوانين الإنتخابات العامة وفقاً للدستور بعد إصداره.

مادة (9)

يعرض مشروع الدستور للإستفتاء العام ويصبح الدستور الدائم للبلاد إذا حاز على رضى 60% من الشعب الليبي (الناخبين).

مادة (10)

تجرى الإنتخابات العامة وفقاً للدستور في مدة لا تزيد عن ستة أشهر من تاريخ إصدار الدستور، ويقوم المجلس الرئاسي بتسليم السلطة وفقاً للدستور الدائم.

مادة (11)

لا يحق الترشح في أول انتخابات عامة بعد صدور الدستور لكل من تولى عضوية السلطة التشريعية أو السلطة التنفيذية خلال السنوات الستة الماضية.

مادة (12)

يعمل بهذا الإعلان الدستوري الجديد بتاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

[su_note note_color=”#ecebc8″ text_color=”#000000″]هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه[/su_note]

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

عبدالرزاق العرادي

عضو المجلس الانتقالي السابق

التعليقات: 2

  • سالم

    ههههه حيث يكون الاخوان منهم الرائيس وباقي النواب من المقاتله وكان واحد زرق نائب مستقل وطنى ولا قول 3 نشروه بفلوس ولا طبق سياسة الامر الواقع ماهي تو اصبحت دستور اولا ياعرادي المجلس الاعلي للدوله هولاء جماعه نصبو اروحهم برواحم ثانيا مجلس النواب بغض النظر عن عاجبني ولا ماهو عاجبني منتخب ياحلو ثالثا وين القضاء المستقل خاصة تحت حكم المليشات تحشمو وطلعو المليشات وطلعو هلي جاي مع الطليان تحشمو في انكم تبعو في دويله قطر تحشمو اللي يبي يحكم ما يحكم بطريقه هذي

  • اسعد امبية ابوقيلة

    خبــــــــــر عاجــــل :
    الصحفي اسعد ابوقيلة اعلان دولة شرق ليبيا ودولة غرب ليبيا قريبا واعادة بناء قوس النص رمز الانفصال الذي دمره الزعيم معمر القذافي .

    الي الاخوة الكرام في صفحة موقع عين ليبيا هذة رسالتي الي اخوتنا في الشرق والغرب الليبي احذروا من هذه المؤامرة الأمريكية الصهيونية لتقسيم ليبياارجو النشر والتعميم علي نطاق واسع ,,,, اليكم اخر الاخبار .

    عنوان الخبر :
    الصحفي اسعد ابوقيلة اعلان دولة شرق ليبيا ودولة غرب ليبيا قريبا واعادة بناء قوس النص رمز الانفصال الذي دمره الزعيم معمر القذافي .

    تفاصيل :
    قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل و مراسل صحيفة صنعاء نيوز و مراسل لعدد من الإذاعات العالمية التي تبث علي الموجات القصيرة والأقمار الصناعية وخاصة عبر هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK القسم العربي في تصريحات صحافية نشرت اليوم الثلاثاء 7 / 3 / 2017 المؤامرة الأمريكية و الصهيونية مستمرة على ليبيا هناك دول اجنبية استعمارية وبعض الدول العربية تساهم في اشعال الحرب الاهلية من اجل تقسيم ليبيا تفيد مصادر مطلعة بقيام مجموعة ليبية من شرق ليبيا وغربها تتكون من اكثر من 3000 شخص من النشطاء السياسيين والإجتماعيين والاعلاميين وحتى العسكريين عن اطلاق مبادرة عربية ودولية في الايام القادمة تتركز علي انفصال شرق ليبيا عن غربها واقامة دولة شرق ليبيا المستقلة ودولة غرب ليبيا المستقلة هذة المجموعة الانفصالية الشرقية والغربية الليبية ايضا سوف تقوم باعادة بناء قوس النص الذي كان يفصل شرق ليبيا عن غربها وتاتي هذة الخطوة الانفصالية ردا علي المعارك التي تدور في الهلال النفطي بين قوات سرايا الدفاع عن بنغازي، وهو تكتل لمجموعات إسلامية مسلحة وبين جيش المشير خليفة حفتر
    ونقل الصحفي المستقل اسعد امبية ابوقيلة للعلم ان بناء قوس النص يعتبر بذاية تقسيم ليبيا وكان قوس النص الواقع بالقرب من راس لانوف يمثل بوابة حدودية كانت تفصل بين برقة وطرابلس منذ الاستعمار الايطالي وكان موجود ابضا في فترة حكم الملك ادريس السنوسي وبعد قيام ثورة الفاتح العظيم قام الزعيم الليبي معمر القذافي بهدم القوس في سنة 1970 معتبرا دلك القوس رمز لتقسيم ليبيا مرة اخري
    وختم أسعد أمبية أبوقيلة بقوله بعد الحرب العالمية التي قادها حلف الناتو لإسقاط نظامالزعيم معمر القدافي أصبحت ليبيا تعيش حالة من عدم الأمان والاستقرار تهدد البلاد بالحرب الاهلية وتقسيم ليبياوعودة الاستعمار ولأول مرة تشهد ليبيا حكومتين وبرلمانين في طرابلس وطبرق مصرفين مركزين زاحد في شرق ليبيا والاخر في غربها وبالتحديد في العاصمة طرابلس وتشهد سيطرة مجموعات مسلحة ومايتبعها تسيطر على مدينة مصراتة والعاصمة طرابلس و جيش الكرامة التابعة الي المشير خليفة حفتر يسيطر على اغلب مدن شرق ليبيا بما فيها عاصمة شرق ليبيا مدينة بنغازي .

    اسعد امبية ابوقيلة
    صحقي وكاتب ليبي مستقل

    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    الصحفي اسعد ابوقيلة اعلان دولة شرق ليبيا ودولة غرب ليبيا قريبا واعادة بناء قوس النص رمز الانفصال الذي دمره الزعيم معمر القذافي
    موقع ( صحيفة صنعاء نيوز اليمن )
    لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل ولقراءة مئات التعليقات
    http://www.sanaanews.net/news-50141.htm

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً