كارثة مستشفى الولادة وامراض النساء بطرابلسِ….من المسؤول ومن الضحية؟

كارثة مستشفى الولادة وامراض النساء بطرابلسِ….من المسؤول ومن الضحية؟

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

لقد ترددت في كتابة هذه الكلمات ولكن لم يهدى خاطري وعقلي وحاولت معرفة الحقيقة وهى جراء هذه الكارثة. كلنا نسائل لماذا هذه الكارثة بمستشفى الولادة وامراض النساء بطرابلسِ وموت 30 طفل حديثي الولادة. لقد تحققت فعلا من هذا الخبر وانه اكيد وان معدل الوفيات شهريا يصل ما بين 10-15 طفل حديث الولادة ومعظمهم ولادة مبكرة وقليل تشوهات وامراض اخري. لقد زاد العدد من 10-15 الي 30-40 طفل يموت في شهر يوليو. لقد اكتشفوا بأن قسم حديثي الولادة ملوت ببكتريا خطيره (E. Coli, Acinetobacter, Pseudomonas). احي الأطباء والتمريض بهذا المستشفى وهم من انقد حياة اكثر من 20 طفل ولولاهم لكانت الكارثة اكبر.

ما حدث خلال شهر يوليو يدمي له القلب وتعمي العيون من كثرة البكاء من قبل الأمهات والتي حملنا 9 اشهر وفي النهاية يموت طفلها نتيجة تسيب ونتيجة بكتريا متواجدة بأقسام المستشفى لعدم وجود نظافة او عدم وجود قوانين تحتم علي الأطباء والتمريض والزوار باتباع برامج منع انتقال العدوي منهم الي الأطفال او المرضي بصفة عامة. لقد طردت المسؤول ومدير قسم العدوي بالوزارة والوزيرة ارجعته وهو فاشل ويزور في التقارير. لقد ذاكرتني بحادثه شبيهة حدثت مثل هذا في ايام الطاغية وبمستشفى طرابلس الطبي ومات اكثر من 10 اطفال حديثي الولادة وعلي الفور قامت وزارة الصحة باستجلاب فريق انجليزي ووجدوا أم أر أس أء .MRSA. خرج رئيس قسم الأطفال وقال انها عادية وتحدث في كثير من الدول. وخرج تقرير يقول انه تم القضاء علي هذه الجرثومة وفي خلال ثلاثة ايام من زيارة الفريق مع العلم ان هذه الجرثومة من المستحيل القضاء عليها. قريبا ستخرج الوزيرة وبتقرير وتقول نفس الشي؟

الأن وبعد ثورة 17 فبراير يتكرر نفس المشهد وتخرج الوزيرة ليلة 3/8/2012 وعلي قناة العاصمة وتقول كل الذين توفوا هم اجهاض او اطفال غير شرعيين وموجودين بالقسم ولم يسمح بدفنهم او نتيجة اهمال وانه لا توجد لدينا كفاءات في طب منع نقل العدوي داخل المستشفيات. لقد تحدثت وكأن الموضوع عادي جدا ولم تتقدم حتي بالتعزية لهؤلاء الأمهات والآباء ولم تتفوه بأنها ستفتح تحقيق وتعاقب المسؤولين. ما اشبه الليلة بالبارجة ومسكين الشعب الليبي والله يسامح الي كان السبب في استجلاب ناس ليس لهم اي خبرة وكفاءة او قيادين لقيادة المرحلة الانتقالية وأولهم الكيب الباهت ومن اختار هذه الوزيرة وشجعه وهم د ابراهيم بوكر والأستاذ عاشور الشامس.

لقد حدثت كارثة الهواري ولم تعمل شيء ولم تعلن نتائج التحقيق. سيادة رئيس الوزراء مختفي كالعادة ولا يعير اهتمام ومازال مختفي. ادارة عدوي المستشفيات ومدير هذا القسم غائب ولم يخرج اي واحد ويوضح ماذا جري. الوزيرة تحاول ان تضع اللوم علي الأخرين وحاولت ان تلوم المكتب التنفيذي بانه لم يضع هيكلية للوزارة. للعلم اعتمدت هيكلية وزارة الصحة من المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي يوم 30/6/2011 واول شيء عملته الوزيرة الغت هذه الهيكلية والي اليوم لم تقدم هيكلية . مازالت تغير في الإدارات مما اربك كل الإدارات وسبب مشاكل ومنها كارثة الهواري والأن كارثة مستشفى الولادة وامراض النساء بطرابلسِ.

كنت متخوف من ان كوارث ستحدث والأن حدثت بمستشفى الولادة وامراض النساء بطرابلس ومن قبل بمستشفى الهواري وان شاء الله ربي يعطى اهل هؤلاء الأطفال و المرضى الصبر. ماذا يجب ان يفعل رئيس الوزراء الكيب كما يفٌعل اذا حدث هذا في بلد أوروبي او امريكا:

1- تشكل لجنة من قاضى معروف ويختار فريقه لأجراء تحقيق وخلال 30 يوم يعلن على النتائج للحكومة وكذلك للعامة
2- وزير الصحة من المفروض ان يقدم استقالته وكذلك مدير المستشفى
3- أدارة عدوي المستشفيات بالمستشفى والوزارة يجب ان تسأل ، لماذا حدث هذا وكيف ان اكثر من 20 طفل اصيبوا ببكتريا قاتله وعدوي من واحد الي اخر
4- يطرد مدير الخدمات بالمستشفى وكذلك مدير جهاز الصيانة بالمستشفى
5- يقوم رئيس الوزراء والمجلس وامام الناس بالاعتذار للأهالي الأطفال والمرضى ويتم تعويضهم

نتمنى من الحكومة ان تتحرك وبسرعة لاحتواء الموضوع وعمل تحقيق تحت رئاسة النائب العام ورئيس الحكومة وتستبعد وزيرة الصحة من تراس التحقيقات او أي لجنة لها علاقة بهذا الموضوع. اذا فعلا هنالك مسؤولية ، فأنها تقع على عاتق وزيرة الصحة وعليها ان تستقيل او يقيلها رئيس الوزراء او توقف عن العمل الى ان يتم التحقيق. جرت العادة بأن وزير الصحة يقدم استقالته. نتمنى ان لا تحدث في أي مستشفى اخر واذا سكتنا على هذا فأننا سنسكت على الكثير والمقبل اكثر من هذا وعلى الحكومة الاسراع بإيجاد حلول لهذا القطاع والذى يتخبط مند ثماني اشهر وبدون قيادة فعاله وبدون أهداف وخطط ووجود قيادات ضعيفة جدا على مستوى الإدارات.

نتمنى ان الايام القادمة ستكون اخبار مفرحة لليبيا ولهذا القطاع في اختيار قيادات لها خبرة وكفاءة في تطوير هذا القطاع وتحسين الخدمات حتى لا تحدث كوراث مثل كارثة الهواري ومستشفى الولادة والنساء بطرابلس. ل يجب ان لا تتكرر مأساة الكيب الباهت وحكومته ويجب علي المؤتمر الوطني العام والمنتخب ان يختار ويوافق علي من لديهم روح القيادة والخبرة والكفاءة والوطنية والولاء للوطن وليس لمجموعة او شخص او بلد اجنبي. واتمنى ان يهب الجميع للمساعدة وخاصة من الأطباء الليبيين والليبيات بالداخل والخارج والشرفاء بقطاع الصحة من التمريض والعاملين وهم الأن يتفرجون ومن بعيد والوزيرة تتخبط وتتململ والكوارث تتزايد، لأن هذه ليبيا وهؤلاء اطفالنا واهلنا ولا نسمح بأن يعاملوا بهذه الطريقة والله المستعان وانا لله وانا اليه راجعون وتعازينا الى أهالي الضحايا ونحمل الوزيرة كل المسؤولية.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

التعليقات: 3

  • محمد علي

    نشكرك د ناجي على وطنيتك وغيرتك وشجاعتك على كتابة المقال . وفعلا يا دكتور ناجي وزيرة الصحة لو تتحشم على نفسها لكانت قدمت استقالتها من واقعة مستشفى الهواري . ولكن هذه مريضة نفسانيا تحتاج لعلاج سريع لأن قطاع الصحة ذاهب إلى الهاوية . أنها يا عزيزي مريضة إلا بتغيير مدراء الإدارات والسفر للخارج وبأتفه الأمور . ويا ويل من يقف أمامها في …… حتى وجهة نظر. يجد نفسه على قارعة الطريق وكم هم كثرمسكين ……. . المغفلة حولها شلة وأنت تعرفهم واحد واحد وسبق لك أن اتخذت ضدهم إجراء على ما أسمع ولكن أعادتهم يصولون ويجولون وهم الفاطقين الناطقين . عيب بعص المسؤولين اليوم لا يحبون من يقول لهم الحقيقة ولا يتثبتون من الأمر …طرق سمعي دون التأكد من النبأ قالوا حتى ولو أن واحد حاقد يحكم على مدير معين أنه فاسد يقوم المسؤول بتصديق الشائعة دون التأكد من الخبر وهذا منتهى الظلم يا د . ناجي . وزيرة الصحة يا د. ناجي تشتغل بنظرية المؤمرة كلهم أعداء إلى أن يثبت العكس . أكثر وزير في الحكومة الليبية كون أعداء من المواطنين ومن الموظفين الغلابة المساكين . وكيف ما يقول المثل الشعبي ما ينفع في البائد ترقيع . لقد أزكمت رائحتها الأنوف . بزنس على وذنه مع رجل الأعمال عمار وسعد نصر الورفلي وعادل ابوزريبة ومحمود الأسطى وغيرهم كثر لا يسع المجال لذكرهم سياتي اليوم الذي تظهر فيه الحقيقة . أقترح على المؤتمر الوطني سحب جواز سفرها الليبي والايرلندي حتى تخضع لتحقيق ومحاسبة . من ضمن التهم احالة مبلغ ثلاثة ملايين يورو لأبنها في ايرلندة باعتباره رئيس للمكتب الصحي في ايرلندا . أولا ما هو عدد المرضى الذين يعالجون في ايرلندا . ثانيا لماذا تعيين أبنها في المكتب الصحي في ايرلندا . هل ليبيا عقمت وما فيش حد إلا أبنها موجود في ايرلندا . وهل تتوفر فيه الشروط القانونية للتعيين . منتهى الوساطة والمحسوبية وإساءة استعمال السلطة . اضف إلى ذلك أنها لا تقيم لقرارات ديوان المحاسبة أي وزن . حيث صدر عن الديون أمرا بايقاف د . بدر الشيباني مدير إدارة الخدمات الطبية بالوزارة لوجود ملف سابق له بجرائم جنائية ارتكبت عندما كان مديرا لمستشفى الزهراء. وقامت باخفاء الرسالة خاصة أن الرسالة صادرة ايام كان د على ابو الخير رئيسا للديوان وعندما جاء زوج أختها د سالم بن غربية تشجعت وعملت العملة وكأن الأمر لم يكن . منتهى الاسفاف . ونطلب بشدة من المؤتمر الوطني العام اعتبار هذه التهم بمثابة شكوى ضد الوزيرة المستهترة بأمن المواطن المتمثلة في المحافظة على صحته واهدار المال العام والوساطة والمحسوبيةوما خفي كان أعظم . وكذلك تقوم بتنعيين أي واحد من طرف س وص دون مراعاة لقانون أو لائحة من حيث الأعلان عن الوظائف وأعطاء الفرص لليبيين المحرومين ومن تكافؤ الفرص بينهم , وتعينهم بدرجات ومرتبات عالية جدا . والذي مش عاجبه ينقي حواجبه .

  • محمود التاغدي (ليبي حر)

    مقال ممتاز جداً ولكن أعتقد أن القصد منه بالدرجة الاولى هو الوزيرة وليس حب ليبيا او العطف على الاطفال.. فهذه مشكلتنا نتظاهر بحب الوطن والغيرة وغيرها ولكن في حقيقة الامر نسعى للوصول لاشياء وأهداف اخرى،، والله أعلم .. هذه تمثل وجهة نظري الشخصية!!

  • م. آلاء

    انا انتظر مولودي الأول بعد شهر بإذن الله ، وبعد قرائة المقالة أصبت بالذعر وأصبح هاجسي اين سأضع هذا المولود؟؟ بالله عليك انصحني بمكان ألد فيه ..

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً