ليبيا وهزات حكومات الميراث الثقيل !

ليبيا وهزات حكومات الميراث الثقيل !

رمزي مفراكس

رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

كنت ممن لا تعجبهم سياسية الأمانات الليبية في إدارة شؤون الدولة الليبية وكنت أقول بأن مجمل المشاكل كانت تكمن في فشل شخصيات وقيادات دولة الجماهيرية الليبية.

لكن ومع الأسف الشديد كنت في أشد مأخذي مع النظام الجماهيرية الليبية السابق قبل أحداث فبراير من عام الربيع العربي الذي اجتاح المنطقة العربية وحولها الى الاهتزازات الأخلاقية والقيمية من مدى تراكم الميراث الثقيل في السينين الماضية.

تعود اليوم ليبيا الى مجمل تلك المشاكل والتحديات الى عهد الجماهيرية من النظام السابق في مسيرة نهج وخطاء بتغير في المسميات من الأمانات الشعبية الى الوزارات الدولة الليبية و فشل مؤسساتها المعنية ببناء الإنسان الليبي من جديد.

كل الجرائم وفي مقدمتا آفة الفساد وازدواجية الولاء الوطني تعود لهذا العيب والفشل في بناء الإنسان الليبي المليئة بالتملق والتزلف وما يعانيه الناس من عدم صرامة أداء الحكومات الليبية في عموم القطاعات الحكومية الليبية.
عملية مركبة ومعقدة من النظام السياسي السابق الى النظام السياسي الحالي، احد أسباب صناعة انحسار دور مؤسسات التربية والتعليم في تصريف مهامهما الدستورية وأداء رسالتها المهنية الوطنية الليبية.

أما الحروب الأهلية في ليبيا فكان خطأ بيننا وكارثة لم يحسب لها الحسابات الدقيقة، رغم المبررات الموضوعية والإستراتيجية والتاريخية عند توحيد الوطن وتوحيد المؤسسات الدولة الليبية ولكن في النهاية كان لا خيار للأقطاب السياسية إلا أن تستمر في النازع على السلطة والثروة والسلاح.

ما يدفعنا نحن اليوم في ليبيا هو الى التركيز على البعد التربوي في جامعاتنا وكلياتنا ومدارسنا التعليمة وإظهار صورة التعليم التربوي بالشكل اللائق الذي يحتاجها الواقع الجديد في ثورة الشعب الليبي ثورة السابع عشر من فبراير لتكون بعدها من بناء أسس وقواعد ومن منطلقات تربوية رصينة.

اهتزازات القيمية والعلمية تمس المجتمع الليبي وهنالك مشكلة كبيرة بين الشعب الليبي والحكومات الليبية المنقسمة على نفسها في الشرق والغرب والتي يراد لها أن تتحد لتكمل التضحيات التي بذلها الأجداد والإباء التي كانت ولزالت تعمل على بناء دولة ليبيا الواحدة الموحدة تحت الشرعية الدستورية الليبية.

ترددت وتراجعت الحكومات الليبية عن السبيل الصحيح من وحدة الشعب الليبي، وهي أعراض لمرض الاهتزازات القيمية والعلمية وهذا يعني المشكلة كبيرة وخطيرة تأسست على مرور عقود من الزمن على أيدي النخبة الليبية المتعلمة والواعية في عهد النظام الجماهيرية الليبية السابق الى عهد ما بعد ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة.
المهام والمسؤوليات التي تنتظرها ليبيا غير طبيعية وان المشكلة ترتكز على كل الأبواب الصحة والثقافة والآداب والفنون في إسقاط الاستبداد ومنع رجوعه الى ليبيا مهما كان الثمن الباهظ الذي دفعه الشعب الليبي من محاربة التطرف الفكري.

التطرف انعكس وشوش على المفاهيم الدينية الحقيقية، وليس التطرف هنا في التضحيات التي قام بها الشعب الليبي عندما قدم التضحيات الزكية للتأكيد على وحدة ترابه وصون مقدراته السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ليبيا يجب أن تكون رقعة الانتصارات وليس الهزائم والهزات في جميع المعارك التنمية لتحقيق حلم الليبيون الوطنيون وبناء دولتهم التي تقوم على أساس الدستورية الليبية في مبادئ الحرية والديمقراطية والانتخابات القائمة على الشرعية الدستورية.

الدستورية الليبية هي العامل الأساسي في تحيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، وهي من أولويات عمل الدولة واستراتيجياتها وشغلها الشاغل لترميم ما افسد في الماضي وتوسيع قاعدة المشاركة السياسية لحلق مساحات واسعة لمشتركة الأقطاب السياسية في ليبيا.

القوى السياسية الليبية الواعية هي التي تحقق المزيد من التوافق والتفاهم والانسجام الذي يصنع التماسك واللحمة الوطنية الاجتماعية الليبية ويحقق السلم الأهلي بإشراك الجميع من أبناء ليبيا بوجهة الدولة الليبية المستقرة.

غياب نشاطات القوى السياسية من خلال عملها في إطار النظام السابق من تهميش الأحزاب السياسية في عملية إجهاض للديمقراطية المباشرة، جعل من النظام السياسي السابق يفقد مكانة وقدرته في التعامل لتحيق التوافق السلمي في المجتمع الليبي.

اليوم نسعى ليبيا الى الدولة الدستورية التي تتكون من أبنائها وبناتها في العمل والمشاركة باستثناء رفع السلاح بوجه الدولة الليبية ومن ممارسة الإرهاب والعنف والقتل والتخريب ضد الوطن والمواطنين، والحوار هو الطريق الصحيح والوسيلة المكملة للعمل الديمقراطي السلمي لفك خيوط الأزمة الليبية وإخراج ليبيا من عنق القتيلة التي وضعت فيها.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

رمزي مفراكس

رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

التعليقات: 16

  • محمد علي المبروك

    الكاتب رمزي مفراكس
    تحية طيبة وبعد
    الرجاء الاتصال عبر بريدي او ارسال عنوان بريدك الالكتروني لطرح بادرة نعتزم القيام بها في محاولة لتصحيح الاوضاع القادمة مع الانتخابات في ليبيا لاهمية دور الكتاب والمثقفين في انارة الرأي العام ولك جزيل شكري
    محمد علي المبروك

  • نعمان رباع

    كل الاحترام اخوتي مفراكس والمبروك فقد غبت فترة قصيرة والان عدت لانني لم احتمل قلة ادب بعض المعلقين في حقي وحق بلادي فانسحبت لفترة وتحياتي الحارة لاخي الغالي عبد الحق ومنورين ياشباب اخوكم نعمان رباع

  • مفهوم !؟

    لقد عاد الجاسوس العميل مرة أخرى ، يجب أخذ الحذر من الجواسيس العملاء وبالخاصة العرب منهم ، اللهم أحفظ وطني ليبيا من شرور أبناء الحرام الجواسيس العملاء . يجب ملاحقتهم القبض عليهم .

  • نعمان رباع

    اخي مفراكس والمبروك وعبد الحق كل شئ بامكاني ان اغض الطرف عنه من اي مخلوق الا الاهانة والتجريح او الاذى او التعامل بعداء فاقول وداعا مرة ثانية فانا لاحتمل الاهانة من قليلي الاحترام ووداعا

  • محمد علي المبروك

    اخي مفهوم أعرفك مثقفا واعرف ان لك مشاعر وطنية ملتهبة ولم اعرف انك ظالما فلماذا هذه الغلظة على الاخ نعمان رباع ، ما الحاجة للأذى وللاهانة والتجريح اذا كان الامر مجرد اختلاف في الراي الاثنان مثقفان متميزان واعرف ذلك من خلال كلماتكما فلماذا هذا العداء بينكما وأنتما بهذه القيمة الانسانية المميزة

  • نعمان رباع

    اخي المبروك تلك اخر رسالة لي فقط لاحترامي لشخصك الكريم لدفاعك عني يوجد مثل عندنا في الاردن يتهكم على الشخص سئ الحظ يقول الله لابقطع ولابضيع فشكلوا كابوس اشكال ايتام حبش وامثال يتيم ستالين الكاتب فؤاد النمري الذين يجردون الانسان من قيم الوطنية والعدالة الاجتماعية اذا طور افكاره وعرف حقائق في حياته كانت تخفى عليه يلاحقونني حتى في صحيفة تتبع الاسكيمو وليس ليبيا الغالية فالمتعوس متعوس فيبدو ان اشكال فؤاد النمري وايتام حبش كثروا حتى في المخلوقات الفضائية وفي الختام منور اخي المبروك وربي يحفظك وشكرا لشهامتك ووداعا

  • محمد علي المبروك

    الى اخي نعمان رباع
    تحية طيبة وبعد
    لايستحق الامر مغادرتك عن متابعة المقالات ونقدها بما تحب ، اهلًا وسهلا بك في اي مكان وان ماتضيفه من تعليقات هو مميز والخلافات موجودة في اي مكان وزمان ، خلافك مع مفهوم لا اعلم سببه ولكن لايبرر وداعك يفرحني حقيقة وجودك معلقا على المقالات وكذلك يفرحني وجود مفهوم معلقا على المقالات وأسال الله ان يصلح بينكما .

  • نعمان رباع

    اخي المبروك لك كل المودة والاحترام اخي وتكريما لشخصكم الكريم ساعود الى صحيفتكم الموقرة ولكن بالنسبة الى اخي مفهوم فانا لا اكن له العداء فهو حر في تقييمه حتى وان كان تقييما خاطئا اما هو فينظر لي بعداء لامبرر له فقط لانني عرفت حقائق في حياتي عام 2005 و2007 طورت من رؤيتي وتقييمي للامور بشكل كبير فنحن جميعا نعرف حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم اشرف الخلق وهو حديث له ابعاد كبيرة وبعيدة المدى احبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما وابغض بغيضك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما فانا كانت افكاري منذ عام 1988 حتى عام 2005 و2007 اميل الى افكار النفاخ يتيم ستالين فؤاد النمري واميل الى افكار ايتام حبش حتى تطورت نظرتي في الاشتراكية العلمية في عام 2005 و2007 وقرات مقالات وكتب الشهيد ناهض حتر وعرفني قدر هويتي الوطنية الاردنية الغالية التي لم اعرفها حق قدرها قبل عام 2005 وعرفت قيمة قيادتي الحكيمة وقيمة الشهيد وصفي التل قدوة اردننا الغالي والفضل بعد الله عز وجل يعود الى الشهيد ناهض حتر الذي عرفني الشكل الصحيح للاشتراكية العلمية البعيد كل البعد عن امراض اليسار الطفولي لايتام جورج حبش او الجمود العقائدي للنفاخ فؤاد النمري فكان هذا التحول في حياتي ان غير نظرة العيد من الناس الذين كانوا اصدقائي واصبحت اتهم بالرجعية تارة وبالتحريفية تارة اخرى وكانني يجب الا اعرف الحقيقة من كل جوانبها وان ابقى اعيش في اوهام خاطئة كاوهام التوراة كي لااصير كالمنبت لاراضا قطع ولاظهرا ابقى وفي الختام منور اخي المبروك

  • نعمان رباع

    اخي المبروك توجد بعض الناس تريد تخيير المرئ بين البقاء في اوهام الماضي او التيه في كابجراس حاضر مشوه لانهاية له

  • نعمان رباع

    اخي المبروك لو تكرمت هل استطيع ان اطلب منك طلبا وتدير بخاطري ان تشاهد فيلما قصيرا للفنان احمد الجيزاوي بعنوان سراب فهو فيلما قصيرا اردنيا للفنان احمد الجيزاوي وكذلك فيلما قصيرا اردنيا للفنان احمد الجيزاوي بعنوان وتر مفقود وفيلما قصيرا اخرا بعنوان ابن الوطن فالدراما الاردنية اقوى من الدراما السورية مليون مرة ولكن الصيت لابو زيد والفعل لذياب على قولة المثل

  • نعمان رباع

    اخوتي المبروك ومفراكس وعبد الحق هل وصلتكم رسالتي الاخيرة ارجو الرد وشكرا

  • مفهوم !؟

    أخي محمد على المبروك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، شكرآ على شعورك نحوي إتجاه وطننا الغالي [ ليبيا ] وأختصارآ للموضوع وكما يقول المثل ( من تدخل فيما لايعنيه لقى ما لا يرضيه ) وهذا المثل واضح ولايريد الشرح ، فالجاسوس العميل تدخل فى شأن وطننا الغالي ليبيا وشعبها ليس بالكلمة الطيبة والرأي السليم وأنما أكثر بزرع الفتنة والتجسس على الشعب الليبي ووطنه ، أخي محمد المبروك أن هذا الصنف من الجواسيس الرخيصة ماهم ، إلا طباليين ورقاصيين وقوادين على كل عرس يركبوا لاشرف ولا كرامة دينهم التملق والنفاق وما أكثرهم فى وطننا الغالي ليبيا ويجب أخذ كل الحذر من هؤلاء الجواسيس العملاء والتربص لهم وملاحقتهم والقبض عليهم وطردهم من وطننا ليبيا ، أخي محمد الشأن والمشكلة الليبية يجب يكون لليبيين فقط ولا دخل فيها للغرباء ، على كل حال ( الشكوى لغير الله مذلة ) ولعنة الله على الجواسيس والعملاء الخونة أينما كانوا .

  • رمزي حليم مفراكس

    أخي نعمان رباع تحية طيبة وبعد
    وبعد ما سمعت وابصرت وقراءة عن ما الذي يجري بينك وبين اخوتي على صفحات عين ليبيا، اقول لك مرحبا بك في اي وقت تريد فيه المشاركة معنا حول القضية الليبية.

    وكما قال اخي محمد على المبروك الامر لا يستحق كل ذلك، انت شخص حر في رأيك وفكرك وابعادك وهذا هو ما يجب ان يكون الحوار بين اخوتنا العرب، الكل لهم الاراء عن بلادهم ووطنهم، ونحن لنا الشغل الشاغل الذي نطرح فيه قضيتنا على الملاء العام.
    واهلا وسهلا بك اخي الاردني على المواقع الليبية ومكانتك محفوضة بيينا ان شاء الله تعالى ولك منا كل الاحترام والتقدير والاخوة العربية مع دولة اللمكلة العربية الهاشمية وحفظ الله وطنكم من كل خارب ودمار وغتصاب لحقوق المواطنة الارنية .
    وجودك بيننا لها القيمة العربية والاسلامية الحقيقة في تبادل الحوار والاراء واسأل الله تعالى ان يصلح ذات بيينا ويهددينا المولى الصيراط المستقيم.
    اخوك رمزي حليم مفراكس

  • نعمان رباع

    شكرا اخوتي الكرام اما مقولة السيد مفهوم لعنة الله على الجواسيس والخونة فهذا راي كل انسان محترم وليس هو فقط وانا اؤيده اما ما ارفضه ان يضعني ويجرحني في تلك الخانة البغيضة فقط لاغير وفي الختام سامحه الله ونحن اخوة في النهاية واقول له منور اخي مفهوم وربي يسامحك

  • رمزي حليم مفراكس

    أخي الكاتب و الفاضل محمد علي المبروك
    تحية عطرة وبعد

    شكرا على الاتصال بنا على موقع عين ليبيا وان سعيد جدا بمعرفتك وقراءة كتباتك على المواقع الليبية مني لك كل الاحترام والتقدير.

    بإمكانك الاتصال على الرقم النقال في الولايات المتحدة الأمريكية وهو أيضا رقم والفايبر

    573-228-0387

    البريد الالكتروني الخاص:
    rmefrakes@aol.com

    المنظمة الليبية للاستشارات السياسية والاقتصادية
    https://www.libya-political-economics-consulting.org/

    وعلى صفحات المواقع الاجتماعية

    https://www.facebook.com/ramzi.mavrakis

    https://twitter.com/RamziMavrakis

    https://www.linkedin.com/in/ramzi-mavrakis-a10a0758/

    https://rmefrakes.blogspot.com/2018/06/

    لك الشكر الجزيل ونحن في الخدمة وبارك الله في سعيكم
    أخوك رمزي حليم مفراكس

  • رمزي حليم مفراكس

    أخي الكاتب و الفاضل محمد علي المبروك
    تحية عطرة وبعد

    شكرا على الاتصال بنا على موقع عين ليبيا وان سعيد جدا بمعرفتك وقراءة كتباتك على المواقع الليبية مني لك كل الاحترام والتقدير.

    بإمكانك الاتصال على الرقم النقال في الولايات المتحدة الأمريكية وهو أيضا رقم والفايبر

    573-228-0387

    البريد الالكتروني الخاص:
    rmefrakes@aol.com

    لك الشكر الجزيل ونحن في الخدمة وبارك الله في سعيكم
    أخوك رمزي حليم مفراكس

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً