مرجعات إسلامية: دعاء بلا عمل، بضاعة مزجاة

مرجعات إسلامية: دعاء بلا عمل، بضاعة مزجاة

د. عيسى بغني

أكاديمي مهتم بالشأن الليبي

الدعاء له أهمية يقول الله تعالى “أدعوني أستجب لكم” ولكن ليس على المطلق، فللمؤمنين والرسل والمظلومين دعاء وللظلمة والفجار دعاء وللكسالى والفاسدين دعاء وحتى الكفار لهم دعاء، ولكن من الثابث أن الدعاء المستجاب هو الدعاء الواضح الصريح والضروري جداً، وهو بتعبير الأحاديث النبوية دعاء المضطر، دعاء المظلوم، دعاء من لا حيلة له، وبالتأكيد دعاء من أنار الله طريقه وأتبع الوسيلة فتحقق المقصود، وفي هذه الحالات إستجماع للقوى البشرية الخلاقة لوضع حل يكلل بتوفيق الله من خلال نواميسه التابثة.
منذ الخليقة الأولى والإنسان يبحث عن وسائل لتحقيق إهدافه بلا عناء ولا تعب، وهي طبيعة إنسانية متأصلة، ويخرج من هذا الطوق القلة التي وعت أن التوفيق في الحياة يحتاج إلى جهد. قبل وجود الأديان السماوية وإلى يومنا هذا أستعمل السحر والتنجيمم لجلب المصالح ودرء المفاسد، ولكن ذلك في معظمه لا يعبر عن مسيرة الحياة الطبيعية. ربما إبن القيم أول من وضع مصنف في تحقيق الإهداف سمي كتاب صيد الفوائد، وذكر عدة شروط للتوفيق بنظرة دينية صرفة وأوجز أن مفتاح التوفيق الدعاء.
في الحقيقة أن الله سبحانه وتعالى يعطي للجميع؛ للمسلم وللكافر، بل أن ما عند غير المسلمين من التمكين في الأرض اكبر بكثير مما عند المسلمين وهم الأضعف، والأقل علما ومعرفة والأكثر فقرا وتخلفا بين الشعوب، فلماذا ذلك؟. أكبر مثال لعدم التوفيق في الدعاء هو تحرير الأراضي المقدسة، فخلال سبعة عقود علت حناجر المسلمين بالدعاء لتحرير فلسطين وتدمير إسرائيل، ولكن لم يتحقق ذلك، وتزدهر إسرائيل كل يوم، في حين دمرت دول ومدن إسلامية كثيرة منذ ذلك الزمن آخرها سوريا واليمن ومدن الصومال العراق وبنغازي. نعم توفيق الله للعباد وللأمم يحدث لحكمة ونواميس نعلم بعضها وتغيب عنا الكثير. وهذا يوكد أن للتوفيق وتحقيق أهداف الأشخاص والأمم ليس بالدعاء فقط، أي أن الدعاء يحتاج إلى شروط أخرى.
من المصادر العربية لهذا الموضوع كتاب “الطاقة الإنسانية” للأستاذ أحمد حسين الذي قال عنه عملاق الفكر العربي في القرن العشرين/ عباس محمود العقاد إنه أفضل ما كتب في القرن العشرين، هذا الكتاب يلخص تحقيق الأهداف في معادلة رياضية بسيطة: تحقق الهدف = وضوح الهدف x درجة ضرورته. أي أن كلما كان الهدف واضحا وضروري جدا، يجد الفرد أو الأمة طاقة دافعة لتحقيقه، والوضوح يعني وضع الخطط التي توضح الوسائل، والضرورة تعني اللجو إلى العمل وإتباع الوسائل ضمن توقيت زمني محدد، وهو ما يمكن أن يفسر عدم تحرير فلسطين، وتخبط المسلمين بين فكر طغاة القومجية والسلاطين، وفكرالقاعدة وداعش لعدم وضوح الأهداف والوسائل، بالمقابل علوا شان الغرب وتقدمهم.
حديثا هناك العديد من كتب وبرامج التنمية البشرية التي تدعم هذا الإتجاه أخذة بقواعد وقوانين الإدارة متل التخطيط والتنفيذ والتوجيه والمراقبة، إضافة إلى العلاقات الإنسانية والقيادة، ومن أكثر المدبين شهرة الفقيد إبراهيم الفقي.
هذه القوانين الإلهية (وإن كانت غربية في مظهرها) فهي التي وضعها الله وجعلها نبراسا لعمارة الدنيا والأخرة سوى كان للفرد أو الأسرة أو لمشروع صغير أو لنهضة أمة، جميعها تحتاج إلى أهداف واضحة ووسائل يجب إتباعها بدقة لأجل تحققها، والضرورة تحدد الزمن، فكلما كان الأمر ضروريا كان التحقيق والتوفيق سريعا. التخبط الذي يقع فيه الكثير من الناس هو التواكل أي محاولة الوصول للأشياء دون ألأخذ بالأسباب والوسائل بدعوى أن الله هو الرزاق وأنه المعطي، وأنه الراعي للبشر، والإكتفاء بالدعاء لن يحقق شئ، فلتدريب النفس على العمل والجد جعل الله سلعته غالية، فلن تنال رضى الله والمغفرة ودخول الجنة إلا بأداء الأركان الخمسة للإسلام وإتباع ما فرضه وإجتناب ما نهى عنه، والتحلى بالخلق الحسن والسيرة الجيدة وان تكون نافع للناس.
اما التسويق بأن من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة، ومن قال: لا إله إلا الله صدقًا من قلبه دخل الجنة، ومن رأى الرسول: من رآني حرمت عليه النار (حديث ضعيف)، “من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله حرم عليه النار وأخيرا إذا سبق شخص بإخبار شخص آخر بالشهر المبارك حرمت عليه النار، هذه الأحاديث بعضها ضعيف والبعض الأخر للترغيب بالشئ، ولا سند لها بأيات قرآنية.
ما يلاحظ كذلك أن الدعاء بضاعة لا جهد فيها فهي لا تعدوا عن ترديد كلمات، وهذه مبررة لمن لا يقدر على شئ مثل من سلب نعمة الصحة ولم يببقي من جسمه سوى ترديد الأدعية، أما من أُتي علم ومال وولد وبسطة في الجسم، فكيف تكون بضاعته الدعاء؟ والله لا يقبل البضاعة الرخيصة (كما حدث مع ابناء أدم)، إدن يتطلب من صاحب العلم أن يجود بعلمه، وصاحب القوة الجسمية أن يجود بقوته، ومن له مال أن يجود بماله، ومن له سلطان ان يجود بسلطانه وهكذا تستقيم الحياة بتوزيع الخير والمعروف بين الناس، وخيركم أحسنكم للناس،وهكذا ترتقي الأفراد والأمم، أما الله فهو غني عن العالمين، وعبادته أن نكون عبادٌ شاكرين له على نعمائه.
ما نراه أن يلجاء الغني إلى ترديد اذكار الصباح والمساء ويبخل على الفقراء والمحتاجين (وهم عيال الله)، ويستحوذ السارق الفاسد على مقدرات الأمة ثم يتصدر الصفوف الأولى للصلاة ولا يتوقف عن الدعاء، ويجعل العالم ما أتاه الله قراطيس يتاجر بها أو يزين بعلمه جور الملوك والسلاطين والطغاة أو يتهاون في عمله وهو ركيزة الأمة ويدمن على إرسال قصاصات الدعاء، فذلك كله من علامات الإنحطاط الفكرى للأمة ومظاهر السبات العميق. وتقويم تلك المفاهيم يحتاج إلى فكر مستننير بعيدا عن النقل المبرمج من مصادر مصممة لتغفيل الجموع، وهو ما حدث خلال الثلاثين سنة الماضية.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عيسى بغني

أكاديمي مهتم بالشأن الليبي

التعليقات: 26

  • عبدالحق عبدالجبار

    هذا الذي تريدة ليبيا والأردن وجميع الدول الاسلامية والعربية انه الورع https://youtu.be/p3F65_COQhw

  • نعمان رباع

    اخي عبد الحق والله انك اردني ابن وطني اكثر من بعض الحمقى من ابناء وطني كالمريض فؤاد النمري الذي اكل راسنا بستالين سئ الذكر ولايعرف قيمة وطننا الاردن الغالي حق قدره ويصدق خزعبلات الستالينية الحمقاء وارى بالسيد عيسى النسخة الليبية من القامة الوطنية من ابناء اردننا الغالي د سالم عبد المجيد الحياري

  • عيسى بغني

    أخي نعناع رباع أحي فيك الغيرة الوطنية ومتابعة الأحداث وتحليل مألاتها، الدكتور سالم عبد المجيد من من الكتاب الأردنيين الشرفاء الذين حاربوا الفساد بقوة، والذين يقدمون النقد البناء كل يوم ويدافعون عن حقوق الطبقات الدنيا، فعلا إنه قامة وطنية، لك وله كل التقدير

  • نعمان رباع

    نعم اخي عيسى كل الاحترام والتقدير لك فالقامة الوطنية د سالم عبد المجيد الحياري ينتمي هو والشهيد ناهض حتر الى التيار الوطني الاردني وهم تلاميذ الشهيد وصفي التل والشهيد ناهض حتر عرف الطريقة الناجعة في المنهج العلمي الجدلي بانه مزج بين فكر الشهيد وصفي التل وهو اصلا علميا جدليا بدون ان يسمي نفسه وبين الفكر العلمي الجدلي فقد تاثر الشهيد ناهض حتر بمهدي عامل وغرامشي بان امن بالمثقف العضوي وان المثقف ابن بيئته وصيرورة الواقع المحلي والهوية الوطنية معيار تغيير الواقع وان التماثل نظرية مثالية ذاتية تشل التفكير وهي اساس الموت البطئ فالبيئة المحلية والهوية الوطنية منها ينبع المثقف العضوي بينما المعاتيه المحسوبين على الماركسية كالمريض فؤاد النمري من ايتام ستالين سئ الذكر وايتام حبش من الجبهة الشعبية ذات الفكر اليساري الطفولي كرهوا الناس بالفكر العلمي الجدلي بان طعنوا في هويتنا الوطنية وجعلوا العديد من الناس يعيشون في اوهامهم الحمقاء سنوات حتى اكتشفوا عته اوهامهم بعد فوات الاوان اي كالمثل الليبي بعد ماتخد يبي يدير بندقة ولك كل الاحترام وميت وردي

  • عبدالحق عبدالجبار

    توا يا خوي نعمان رباع انت إللي ليبي …. بهذا المثل الليبي الأصيل … هذا المثل ينطبق علي جماعتنا إللي نشر لتونس يشتغلون علي خطة اقتصادية ولَك كل احترام و تقدير

  • نعمان رباع

    منور خوي عبد الحق وربي يحفظك يا تريس محصحص

  • مفهوم !؟

    ( لماذا !!!؟؟ )
    د.أسامة فوزي#655 – لماذا يمنعون الاردن من التنقيب على النفط يوتوب .

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي مفهوم السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة …. اما من ناحية البترول المستخرج من الصخور فهو يكلف الكثير لاستخراجة … ولقد اخطاء الدكتور امريكا تستخرجة كا تجارب فقط وإنما امريكا تستخرج البترول الان من نوت دكوتا وهو مزال باهض الثمن لانه عميق ولهذا يحبذ البترول الليبي لانه اقرب لسطح الارض اولاً وكذلك خفيف … ولكنه قد اصبح نقمه علي اهل ليبيا وليبيا …ولكن أريني اي دولة لا تريد ان تقوم بالتنقيب علي البترول الا الشعب الامريكي الذي يعلم عواقب التنقيب علي البئة …. ولكن ما علينا …ان لله احكام في بعض الأحيان تنزل المطر في زنقتنا و في الزنقة التي جنبنا لا يوجد بها مطر ….. او يكون البترول في الاْردن استخراجه باهض الثمن …لان الشركات علي وجه من يشيل فلا اعتقد ان السعودية تستطيع إيقاف او شراء دمم كل هذه الشركات … ولكن ما علينا … ما رائك في هذا المقطع لنفس الدكتور

    https://youtu.be/q3OnL-aZVv4

  • مفهوم !؟

    أخي عبدالحق لقد أضحكتني بقولك ( لقد أخطأء الدكتور ) هذا أولاَ ، أما عن التكلفة فالشركات تعطي نسبة أستخراجه للملك ثانيآ ، أما على البترول الليبي ونقمته على ليبيا فيرجع إلى جهل الشعب ومن أنتخبهم لحكمه هذا ثالثآ ، أما عن التتقيب على البترول فى أمريكيا فهي شركات يهودية صرفة هذا رابعآ ، أما عن السعودية فلا تستطيع شراء دمم الشركات النفطية وأنما أستطاعت شراء دمم الحكومات الأردنية ومجلس النواب والأعيان والطرطور الكبير وقبله سيد الطراطير ، وفى أعتقادي هذا يكفي لاخفيف ولاثقيل ولاسطحي ولاصخري من الصخيرات الشعب العربي من يوم فقص فى الهم رقص .

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي مفهوم المحترم ….. نعم الشركات تعطي نسبة … ولكن الشركات لا تترك الأرخص و تذهب للاعلي … فعند البيع يكون السعر أغلي ….السعودية لا تستطيع ان تشتري جميع الشركات هذا الذي قلت … لو كل من يعمل فيديو نمسك في كلامة فهذه مشكلة … ولكن ما علينا كل حكام وشعوب الدول العربية ينقصها الورع …. وَلَكِن هذا لا يعني ان الخريف العربي احسن …الامثله كثيرة تونس مصر ليبيا اليمن سوريا …. هل عند احد إثبات ان هذه البلدان حالها احسن مما كانت عليه قبل الربيع ؟ والآن حان الرجوع لليبيا …..الشركات يهودية والبنوك يهودية والمخابرات يهودية وأمهات الروؤسا يهوديات وبائع المكاتب وتذاكر الطائران يهود والربيع يهودي …….اخاف يوم من الايام يخرج الذي يبيع في الحليب المغشوش وكامل المدة يهودي و الغشاش في وزن الخبز يهودي وفاتح الاعتمادات المغشوشة يهودي ….وعجزيزة القيله يهودية ولكن هدي المرة للكبار وليس الصغار …. عجبي عجبي عجبي من هؤلاء اليهود في كل زمان و مكان….. استغفر الله ….واذي قتل الأطفال في صرمان يهودي …

  • مفهوم !؟

    ليكن فى علمك وعلم الجميع بأن نصف ثروة العالم لعائلة يهودية واحدة ، وخلي اللي المفترش منهم كم يملكون ، نحن العرب لدينا الكلام وهم لديهم المال ، وإذا مازلت تنتظر فى أن الملك عبدالله سوف يغير حالة أخوننا الأردنيين وعندك فيه الأمل لقعادك تنتظر ياعبدالحق حتى يجيئك الزيت من غريان لقد أنتظروا أبوه وأبو أبوه قبله وسوف تنتظر معهم أبنه بعده لو غير شيء فى حياة الأردنيين ، على العموم لاأريد أن أطول عليك الموضوع فكل شيء واضح وضوح الشمس بس ينقصنا شوية عناد ، عنزه ولو طارت ، السؤال لماذا لانقولوا للأبيض أبيض والأسود أسود ،ولماذا ننتظروا للفاشليين لكي يغيروا حياتنا ، لماذا ندافعوا على العملاء والخونة واللصوص والمجرميين والفاسدين ؟ !!! أعتقد أنه النفاق والغباء يجري فى دماء هذه الأمة لو مازالت يقال عنها أمة وللأسف .

  • عبدالحق عبدالجبار

    https://youtu.be/wjrU_6Ujhoc

    اللهم اهدني واهدي جميع روؤسا المسلمين والمسلمين الي السراط المستقيم … انا لا يهمني الملك ولكن اخاف علي الاْردن وكل باقي الدول العربية ان يحصل فيها ما حصل و مزال سائر المفعول في ليبيا و اليمن و سوريا وتونس ومصر والعراق …. اخي مفهوم تقبل الله صيامك و قيامك ودعاءك ولا تنسانا من الدعاء بالله عليك …..لو يقتنع المسلمين ان الغني الله

  • مفهوم !؟

    أخي عبدالحق عبدالجبار ، أرجوا البحث وقرأءة التقرير وهو ( العائلة التي تملك نصف ثروة العالم ) كذلك تجد هذا الموضوع على يوتوب أيضآ ، كذلك البحث والتقرير على موضوع ( كيف يسيطر اليهود على أقتصاد العالم ) أما دعائي فى أخر أيام شهر رمضان المبارك وهو نفس الدعاء دائمآ ( اللهم أهلك ودمر جميع ملوك وأمراء وسلاطيين ورؤساء وزعماء وقواد وجيوش وبوليس العرب والمسلميين أعداء شعوبهم وخونة أوطانهم { أمين } ) .

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي العزيز مفهوم …. ان الاختلاف في بعض الأحداث ليس خلاف … وكذلك الاختلاف في التوقيت ليس اختلاف في الطريق … والاختلاف في الحل السريع ليس اختلاف علي المشاكل اما الاسرة اليهودية الغنية اعلم ذلك كذلك اعلم ان الباب متع الفاتيكان قبل يده عند لقائه …. ولكن نحن المسلم نعلم من هو الغني ….. اما الدعاء جزاك الله خير
    لو سمحت ان تزيد علية ( اللهم اصلح واهدي و ارزق الورع ملوك وأمراء وسلاطيين ورؤساء وزعماء وقواد وجيوش وبوليس العرب والمسلميين أعداء شعوبهم وخونة أوطانهم وان لم تهديهم فخدهم وأهلك ودمر جميعهم … وارزقنا خيراً منهم من يخافك فينا وَلَهْو من الورع ما يمسح علي النفوس ويرفع الروؤس { أمين } ) .امين امين ولَك فائق الاحترام والتقدير …. لي سؤال الان هل من مصلحة اسرائيل إشعال النار و الفتن في الاْردن الان ام لا … با اخي انا خوفي علي الكويت كا خوفي علي الاْردن وأرجو ان تفهمني الكرة تتدرجح وكل الذي رايته منذ العراق لم يكن في صالح الشعوب وإنما في صالح اسرائيل
    في مرة خوي مفهوم … واحد في محل يبع خطروات وفواكه وكان الموز ليس في كريمة فكان اخطر … فقال لصاحب المحل هذا غير ناضج لا يصلح … فرُد عليه صاحب المحل ان لديك او وجدت احسن منه دلأني عليه …اما الان هذا احسن ما في الاسواق

  • نعمان رباع

    اخي عبد الحق والله انك لديك غيرة على وطني الاردن الغالي كانك اردني تماما فعلى راسي يا كبير ولكن قل لمفهوم الذي ليس علاقة له بالفهم ان يحترم نفسه ولا يذكر ملكنا الغالي الوطني الاصيل الا خيرا فهو دائما منحاز الينا في مواجهة الكومبرادور والفساد ونحن كلنا نحبه فارجو ان يحترم مشاعري ولايتكلم عليه الا خيرا فلو حصل له شيئا لاسمح الله سيصير مصيراردننا الغالي مظلم لاسمح الله فالسيد مفهوم يردد بدون فهم صف كلام لتقيؤات اليسار الطفولي والستاليني

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي نعمان رباع المحترم …. اخي مفهوم ؟! عزيز علي كما انت عزيز علي هو ابن وطني ليبيا وانت ابن الاْردن العزيزة علي نفسي وقلبي لكم الاثنين كامل الاحترام اخي نعمان ارجوا ان الاختلاف لا يصل لاخلاف … انتم اخوة وتقصدين نفس الشئ اخي مفهوم متاثر من حالت الفقراء في ليبيا والأردن وعدم وجود الورع عند السياسين الله يحفظ الاْردن سالمه معافية والله يساعد الملك علي الإصلاح يا رب نرجوا منكم الاثنين الدعاء في هذا الشهر المبارك لبعضكم البعض وكذلك لليبيا و الاْردن وبقية الدول العربية العراق واليمن وسوريا وتونس وكذلك لا تنسوني من دعاءكم لكم جميعاً فائق الاحترام والتقذير

  • مفهوم !؟

    واحده من فضائح الملك عبدالله ملك الأردن ,
    البحث الربط ( فضيحة عبدالله ملك الأردن يشرب الخمر مع زوجته وأخوه يوتوب ) .

  • عبدالحق عبدالجبار

    لا حولة ولا قوة الا بالله اخي مفهوم انه رمضان من قال لك ان الكأس فيه خمر وليس ماء ؟ هل تعلم بقصة الرجل الذي كان يشرب في الماء في زجاجة خمر ؟
    او بعض الضن اثم … عفانا و عفاكم الله من اكل لحم الاخ ميت

  • مفهوم !؟

    ههه ههه هههههه ، ماء زمزم ياعبدالحق وأنت الصادق ، وهل تعلم بأن الرجل شرب الخمر كل ما فى الزجاجة وأستخدم الزجاجة فى شرب الماء بعد دلك !!! ماعلينا مثل ماتقول أخي عبدالحق ، أما أنا لا أكل لحم الخنزير سوى حي أو ميت ، ومزيدآ من الفضائح لهذا الخنزير وأمثاله .

  • عبدالحق عبدالجبار

    الله يهديني يا اخي مفهوم بالله تدعيلي بالله عليك

  • عبدالحق عبدالجبار

    الصحابي أبو محجن الثقفي .

    أبو محجن الثقفي رجل من المسلمين كان قد ابتلي في الجاهلية بشرب الخمر ..

    وقد تعلقت بها نفسه .. وهام بها قلبه .. حتى كان يوصي ولده ويقول:

    إذا متّ فادفنّي إلى جنب كرمة *** تروي عظامي بعد موتي عروقها

    ولا تدفنني في الفلاة فــإنني *** أخاف إذا ما متّ أن لا أذوقها

    وتروى بخمر الحص لحدي فإنني*** أسيرٌ لها من بعد ما قد أسوقها

    فلما أسلم بقيت نفسه تغلبه عليها.. فيعاقب عليها ويعود ثم يعاقب ويعود ..

    فلما تداعى المسلمون للخروج لقتال الفرس في معركة القادسية خرج معهم أبو محجن وحمل زاده ومتاعه .

    فلما وصلوا القادسية طلب رستم مقابلة سعد بن أبي وقاص قائد المسلمين وبدأت المراسلات بين الجيشين عندها وسوس الشيطان لأبي محجن رضي الله عنه فاختبأ في مكان بعيد وشرب خمراً , فلما علم به سعد رضي الله عنه غضب عليه وقيد يديه ورجليه وحبسه في خيمة وكلما شرب تم تطبيق حد الله فيه وتم جلده حد شرب الخمر .

    وبدء القتال وتنازل الأبطال وقعقعت السيوف وتتابعت الـحُتوف ورميت الرماح وارتفع الصياح وغبرت خيل الرحمن وعلت أصوات الفرسان وفتحت أبواب الجنان وطارت أرواح الشهداء واشتاق الأولياء وأبو محجن يئن بقيد ** فلمَ القيدُ أيّهذا الأسير؟.

    أيها الفارس العنيد ترجّل** فخيولي حبيسة لا تغير!!

    يا أبا محجن كفاك قعوداً ** أنت بالحرب والسلاح خبير

    فاعصب الرأس عزة تتلظى ** هُتك العرضُ والجناح كسير

    أَزِفت ساعة القصاص وإلا ** فاجرع الموتَ ثم بئس المصير

    أخذ أبو محجن .. يتململ في قيوده وتتحرك أشواقه إلى الشهادة فيثب ليبذل الروح فإذا القيد في رجله , فأخذ يتحسّر على حاله ويقول :

    كفى حزناً أن تدحم الخيل بالقنى *** وأتـرك مشدوداً علي وثاقيا

    إذا قمت عناني الحديد وغلقت *** مصاريع من دوني تصم المناديا وقد كنـت ذا مال كثيرو إخوة *** وقـد تركوني مفرداً لا أخاليا

    فللــه عهد لا أحيف بعهده *** لإن فُـرّجت ألا أزور الحوانيا

    ثم أخذ ينادي ويصيح بأعلى صوته ..

    فأجابته امرأة سعد : ما تريد؟

    فقال: فكي القيد من رجلي وأعطيني البلقاء فرس سعد فأقاتل فإن رزقني الله الشهادة فهو ما أريد وإن بقيت فلك عليّ عهد الله وميثاقه أن أرجع حتى تضعي القيد في قدمي .

    وأخذ يرجوها ويناشدها حتى فكت قيده وأعطته البلقاء فلبس درعه وغطى وجهه بالمغفر ثم قفز كالأسد على ظهر الفرس وألقى نفسه بين الكفار يدافع عن هذا الدين.

    علق نفسه بالآخرة ولم يفلح إبليس في تثبيطه عن خدمة هذا الدين حمل على القوم يلعب بين الصفين برمحه وسلاحه وكان يقصف الناس قصفاً وتعجب الناس منه وهم لا يعرفونه فقال بعضهم: لعله مدد من عمر وقال بعضهم : لعله ملك من الملائكة ومضى أبو محجن يضرب ويقاتل ويبذل روحه ويناضل..

    فـأقـدم فـإما مُنْية أو مَـنيَّـة *** تريحك من عيش به لست راضيًا

    فما ثَـمَّ إلا الوصلُ أو كلفٌ بهم *** وحسبك فوزاً ذاك إن كنت واعيًا

    مضى أبو محجن أما سعد بن أبي وقاص فقد كانت به قروح في فخذيه فلم ينزل ساحة القتال لكنه كان يرقب القتال من بعيد .

    فلما رأى أبا محجن عجب من قوة قتاله .. وأخذ يتبعه بصره ويقول :

    الضرب ضرب أبي محجن والكر كر البلقاء وأبو محجن في القيد والبلقاء في الحبس

    فلما انتهى القتال عاد أبو محجن إلى سجنه ووضع رجله في القيد .

    ونزل سعد فوجد فرسه يعرق فعلم أنها شهدت القتال .

    فدخل على أبي محجن فإذا جراحه تسل دماً وعيناه تفيض دمعاً فبادره سعد قائلاً والله لا أجلدك بعد اليوم أبداً وأجابه أبا محجن يا سعد والله لا شربت الخمر أبداً .
    و انا هنا لا اتهم احد بشرب الخمر … ولكن اطلب من الملك الإصلاح و الورع

  • عبدالحق عبدالجبار

    خرج الامام مالك بن دينار يوما من المسجد بعد صلاة العشاء
    فوجد فى الطريق رجل مخمور بيده زجاجة خمر يقع على الارض من السكر وكلما وقع قال الله يا رب
    فقال مالك بن دينار هذا الفم الملىء بالخمر لا ينبغى ان يخرج منه لفظ الجلالة وهو ملىء بالنجاسات
    فرجع الى المسجد واحضر جرة ماء وصب على رأس الرجل وعلى فمه حتى طهر فم الرجل تمام من الخمر
    ورفع يده الى الله وقال اللهم اهده اللهم عافه من الخمر
    وعاد مالك بن دينار لبيته
    ونام فرأى رؤية رأى منادى من السماء ينادى يا مالك يابن دينار فنظر فاذا مع المنادى الرجل المخمور الذى غسل فمه بعد صلاة العشاء
    وقال المنادى من قبل السماء يا مالك يا بن دينار …طهرت فمه من أجلنا فطهرنا قلبه من أجلك
    واستيقظ مالك متعجب من الرؤية
    وذهب قبيل الفجر للمسجد يستعد للاذان فدخل المسجد فى الظلام فاذا برجل عند القبلة يصلى ويعو ويبكى ويسئل الله العفو
    فقال مالك ما شاء الله انتظر هذا الخائف من الله ليدعو لى بعد ان يخرج من الصلاة فلما انهى الرجل الصلاة والتفت لمالك كاد مالك ان يصعق
    انه شارب الخمر بالامس عند صلاة العشاء الذى رأه فى الرؤيا بالامس قيل فى حقه
    يا مالك يا بن دينار طهرت فمه من أجلنا فطهرنا قلبه من أجلك
    فتقدم نحو الرجل وقال له السلام عليكم كيف حالك? فقال له الرجل
    أخبرك عن حالى يا بن دينار من دعوته فهدانى
    فسبحان من يجعل البحر الاجاج بفضله ريا
    ومن بهدايته يجعل الفاجر وليا‬

  • عبدالحق عبدالجبار

    نشرت صفحة «مصر مقبرة الغزاة»، عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، صورة للناشط السكندري الراحل مهند إيهاب والشهير بـ«نحلة»، وهو يحمل زجاجة، زعموا أنها «زجاجة خمر».

    واتهم النشطاء الراحل « بشرب الخمر» قائلين: «المرحوم كان بتاع كأس برضوا، يعني إخواني داعشي خمورجي»، إلا أن المقربين من الراحل وضعوا العديد من صور زجاجات المياه الفوارة، التي تشبه نفس الزجاجة التي كان يحملها مهند، ليثبتوا براءته.

    وكشف النشطاء أن الراحل نفسه قبل وفاته كان كشف سر هذه الزجاجة في رد على أحد أصدقائه عبر صفحته قائلًا:«على فكرة ده مياه فوارة، وعاملة زى كوكاكولا مثلا بس مياه

  • مفهوم !؟

    على قولة الملك ( اليوم خمر وغدآ حشيش وبعد غد حبوب هلوسة ) الأقصي ينادي .

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي هل باب السماء مفتوح للملوك هل باب التوبة مفتوح لهم ؟ هل لهم الحق في مغفرة من ربهم …. رد المظالم و رفع المتاعب ان استطاعوا علي شعوبهم ومشاركتهم هذه المتاعب ان لم يستاطيعوا …. اخي مفهوم مالك ومال الملك انه ملك الاْردن والاردنيين رضوا بما قدم لهم … وانا اعتقدوا انهم فعلوا خير في انفسهم و وطنهم بل اجزم انهم فعلوا ذلك ….. اتركونا في إللي احنا فيه …. كمشة خفافيش لعبوا في البلاد و العباد الشلابودي … أرجوك اخي مفهوم هذا لا يصح

  • نعمان رباع

    يريت كل الناس زي اخي عبد الحق رجل غانم وعاقل وواعي والله لو يطلع بايدي لاعطيك الجنسية الاردنية فانت تستحقها

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً