هزيمة الداعشي حفتر وتنظيف مخلفاته

هزيمة الداعشي حفتر وتنظيف مخلفاته

أ.د. فتحي أبوزخار

باحث بمركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية

دلالات هزيمة الداعشي حفتر ومليشياته باتت واضحة للعيان وذلك للأسباب التالية:

  • تقهقر مليشياته للوراء وخسارتهم الكثير من تمركزاتهم بل تم دحره من مركز عملياته في مدينة غريان.
  • انكشاف مخططاته الاجرامية للعديد من داعميه، وخاصة بعد عمليات الخطف ومحاولات القتل لشخصيات معروفه وأخرهم النائبة البرلمانية سهام سرقيوه، وانقلابهم عليه وخاصة من إقليميَ برقه وفزان.
  • محاولات الإنقاذ السريع من قبل الدول الداعمة للإرهاب في ليبيا وخاصة الأمارات وفرنسا وأخرها الكشف عن خبراء فرنسيين يقومون بتركيب محطات إرسال للطيران المسير بميناء السدرة لقصف المدنيين والمنشآت المدنية بالعاصمة.
  • اعتراف السيد غسان سلامة بأن انتصار الأسلوب العسكري وهماً.
  • إعلان قوة حماية ترهونه عن نفسها، بالرغم من تأسيسها من منتصف شهر أبريل، يعني قريباً سيتم تحريرها من عصابات الداعشي حفتر كما حصل بغريان.

انقلاب الكرامة نسخة عن داعش:

ارتبط انقلاب ما يسمى بالكرامة بعلاقة وطيدة مع الفكر لداعشي حيث وظف الدين لانتهاك كرامة الإنسان فأهلك الانقلاب الحرث والنسل والنسيج الاجتماعي وداس على القيم والأخلاق، وقد تركت هذه الافكار الحقودة مخلفات يجب تنظيفها سنقف عندها في هذه المقالة ولكن قبل ذلك سنرى كيف ارتبط انقلاب الكرامة بداعش:

  • استدعاء الفكر الوهابي المُدخلي لتبرير القتل بوحشية والخطف والتعذيب بأنه تقرب وطاعة لله..
  • بحجة طاعة ولي الأمر يتم الخطف والقبض والقتل وقصف المدنيين.. فأوامر الداعشي حفتر يتم تنفذها بحذافيرها لأنه ولي الأمر وطاعته واجبة.
  • بتفسير خاطئ لإرهاب عدو الله كما هو النص القرآني: “ترهبون به عدو الله وعدوكم” يتم التهويل والتصوير الهوليودي للاستعراضات العسكرية الداعشية الحفترية والإعدامات للمتهمين في الساحات العامة.

تنظيف مخلفات انقلاب الداعشي حفتر:

بالتأكيد ما خلفه الداعشي حفتر ومليشياته من دمار للبيوت والبنى التحتية التي طالت المدارس والمستشفيات والمطارات المدنية يحتاج للأموال لمعالجتها وهذا ممكن، ولكن هناك شروخ فكرية ونفسية واجتماعية ودينية يجب الالتفات والانتباه إليها ومعالجتها بحذر وبتأني وروية!.

ترسيخ الدكتاتورية:

حرصت داعش على تكفير الدولة المدنية الديمقراطية وحرص الداعشي حفتر على ترسيخ الدكتاتورية أينما وصلت سلطته ويده الأجرامية فاخترق مجالس البلديات المنتخبة بتكليف مجالس تسييرية وصل إلى تكليف شخصيات عسكرية. وما محاولته الأخيرة بتكليف مجلس تسيير بلدي لبلدية الزنتان إلا دليل على رفضه التام للدولة المدنية الديمقراطية وما ينبثق عنها من أجسام تنفيذية. لذلك من المهم جداً الاستعداد بخطط قادرة على معالجة ما أفسده انقلاب الكرامة من مجالس بلدية منتخبة كما حصل بالمنطقة الشرقية وتنظيف مخلفاته الدكتاتورية.

الفدرالية:

مع انتصار انتفاضة 17 فبراير تم تسريب فكرة الفدرالية من دول إقليمية خدمة لأهداف جيوسياسية وجيواقتصادية إلا أنه نتيجة للمعارضة الشرسة المبالغ فيها التي وُجه بها أنصار الفدرالية في المنطقة الشرقية من سكان اقليم طرابلس بالمنطقة الغربية والذي وصل إلى حد التخوين أحياناً لذلك حاول انصار النظام السابق استغلاله وتبناه أيضاً مؤقتاً الداعشي حفتر ليجد حاضنة لمشروع انقلابه بعد أن وجد الرفض بإقليم طرابلس في 2014 ذهب إلى إقليم برقة ليجد المناصرة والدعم قبل الهجوم على العاصمة. ووجدت بعض الدول الإقليمية وخاصة مصر والإمارات والسعودية ضالتها في الترويج زوراً وبهتاناً استحواذ إقليم طرابلس على ثروات ليبيا وعلى إقليم برقة المطالبة بالفدرالية ليتم تقسيم عادل للثروات بل استدعي التكفير لإباضية إقليم طرابلس إمعاناً في التقسيم ورفض لمدنية الدولة.. وغيب مصطلح المشاركة واحترام التنوع اللغوي والثقافي والسياسي والمذهبي المعتدل! الذي يضمن حقوق الجميع!

وتم تعميق الهوة بين أنصار الفدرالية وبقية الأقاليم الليبية نتيجة للجهل السياسي والخلط بين المطالبة بالمركزية الإدارية المرفوضة والمركزية السياسية المقبولة تقريباً من الجميع!

ولتنظيف ليبيا من استغلال الدول الإقليمية وما سرب من أفكار هدامة من تكفير، وإحداث شروخ في النسيج الوطني الليبي بمجابهة التهديد الفدرالي بإبراز إقليم طرابلس كقوة بشرية علمياً واجتماعياً واقتصادية وسياسية قادرة على توحيد ليبيا.

التكفيريين:

حرصت السعودية على تغطية انقلاب الكرامة بفتاوى شرعية من قبل أتباع الوهابية المدخلية المروجين بأن الداعشي حفتر هو ولي الأمر ويجب طاعته والرافضين لأي حكم مدني ديمقراطي والتداول السلمي على السلطة. ولقد مولت بأموال الحجيج والعمرة من ليبيا نشر المدارس الوهابية التكفيرية بليبيا. ربما انخفضت الأصوات الوهابية التكفيرية لكن بالتأكيد هناك من يستغل الكراهية الدينية التي تم تغذيتها من البعض وفي يقودون بعض المؤسسات العدلية والمدنية فنرى القبض على الشخصيات الأباضية بحجج غير واضحة انتقاماً للفكر التكفيري! وهذا يحتاج من وزارة الداخلية الاهتمام بكل من لهم مناصب قيادية وسبق وأن كان لهم تعاطف مع الفكر الوهابي المدخلي وكره للأباضية.

المنتقمين أولياء الدم:

الكراهية وروح الانتقام التي زرعها الداعشي حفتر في مليشياته دفعها للقيام بأعمال اجرامية وشرعن لمن سماهم أولياء الدم بممارسة جميع أنواع الأجرام والتعذيب حتى الموت لذلك هذا يتطلب فحص لمؤسسات القضاء، وإخضاع جميع المشاركين من القوات المساندة مع قوات بركان الغضب لدورات تأهيل، والتعجيل بتوفير الإمكانيات والاستعدادات اللازمة لحماية هؤلاء المجرمين من مخلفات الداعشي حفتر لحين يقول القضاء كلمته.

السياسة الدولية:

وجود شخصية دموية داعشية متحجرة مثل خليفه أبولقاسم حفتر شجع بعض الدولة الإقليمية والدولية المستعجلة على قضم مصالحها من ثروات ليبيا باستغلاله قبل قيام مؤسسات الدولة.. وهذا يتطلب تنظيف ما علق بهذه الدول من أطماع واهية ومحاولة أعادة صياغة سياسة حيادية تتشارك فيها مصالح تلك الدول مع مصلحة ليبيا.

سينهزم الداعشي حفتر:

نعم تلوح في الأفق هزيمة ونهاية مليشيات الداعشي حفتر والنصر بات لقوات بركان الغضب والقوات المساندة قاب قوسين أو أدنى، لذلك من الضروري الاستعداد لتنظيف مخلفات الداعشي حفتر التي انتجها بسبب عدوانه على العاصمة طرابلس وعدوانه على بنغازي، ودرنه، ومرزق، وإعادة صياغة علاقات حيادية مع المجتمع الدولي تتحقق فيها مصالح مشتركة بين الطرفين.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

أ.د. فتحي أبوزخار

باحث بمركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية

التعليقات: 14

  • طرابلسى

    اكيده حارقاتك الضربة الجوية لسلاح الجيش العربي الليبي…حتى تقوم بكتابة مقال منحط مثل هذا

  • عبدالحق عبدالجبار

    شوف يا شريانة من غير توقيت …. ليس هناك منتصر بين الطرفين في هذه الحرب …. ولكن المهزوم هو الشعب الليبي والشباب الذين يقتلون كل يوم بدون سبب يذكر ولكن المنتصرين خارج الحرب هم وابنائهم وعائلاتهم وكذلك اسيادهم الذين غرسوهم و ردوا الروح فيهم …. يا شريانة الحرب بين دول بايدي ليبية والوقود خيرات الصخيرات هل فهمت يا دنقه …. بالنسبة لهذه الدول لا شئ توقف لها من خيرات البلاد فاستمرار الحرب وعدم قيام انتخابات هذا هدف هذه الدول

    • ابن الوطن

      اعطيك الصحة يا سيد عبد الحق ،الشريانات هلبة والفهم عندهم يجيبه ربي وماخراب الوطن الا من أشكال مثل هذا

  • عبدالله

    الدكتور مثل بعض رفاقه يقروا بهزيمة حفتر الذي قاعد يصول ويجول في الرجمة على بعد 1200 كم عن ساحة المعركة، يقر الدكتور بتقهقر مليشيات حفتر الى السبيعة وقصر بن غشير على بعد 40 كم من طرابلس بينما إعلام جيش اللاوفاق اللا ميليشياوي يتهمهم بقصف مطار معيتيقة في قلب طرابلس فليشرح لنا كيف وصلت قذائفهم من على بعد 40 كم؟ يقول أيضا بأنه لا يوجد شيء إسمه جيش وراء حفتر فقط ميليشيات إٍسلامية سلفية واولياء الدم في نفس السياق يدعي بأنهم جيش يسعوا لترسيخ حكم العسكر؟ يقول بأن الهزيمة لحقت بحفتر نفسه بينما الذين تم ذبحهم وهم في غرفة عمليات مستشفى غريان شباب ليبي مسلمين موحدين غرر بهم حسب بيانات إعلامكم المتأسلم هل هذا عمل يفتخر به مسلم اليس هو من عمل الدواعش؟ من تفتخر بهزيمتهم هم توار بنغازي وأسود جبل نفوسة توار الزنتان الذين سرق ثورتهم المتنطعين إخوان المتأسلمين والمتنفعين الذين إستولوا على السلطة بعد تصفية توار الزنتان وحرق طرابلس الذي إفتخرت به انت وأبناء عمومتك خريف 2014، كما افتخرت بإستيلاء جماعة وصاية الصخيرات على السلطة في حماية الفرقاطة الكافرة سنة 2017 رغم أن أبناء عمومتك لا تمثيل لهم فيها! وها أنت تفتخر بدبح إخوانك الليبيين على أيدي جيشك النظامي المزعوم، الفيدرالية ليست جريمة يعاقب عليها أهل بنغازي صناع ثورة فبراير لأنهم يتحدثوا العربية! ليبيا الملكية الفدرالية كانت النموذج الناجح للحكم الديمقراطي وأظنك تمتدحه بينما تعيب على الفدرالية التي إنحصرت داخل حدود الوطن الليبي على عكس فيدراليات التبعية التي تروجوا لها تحت مسميات رنانة وتستمد سلطتها من التبعية لأمراء ومرشدين ومجالس شيوخ من خارج الوطن! وأخيرا من يريد أن يهزم الحفيتر فعليه التوجه لمقارعته في الرجمة بدل إستعراض العضلات والعربدة في شوارع ومقاهي طرابلس وبدل نواح وعويل الضعفاء الذي مل وكره الليبيين سماعه، الحقيقة أن هذا الحفتر لا زال صامد سنين وما عليكم الا أن ترجوا الصقر الوحيد ليمسخه كما كان على أيامه..

  • حفيد عقبة بن نافع

    عاشت الامة العربية المجيدة . عاش الجيش العربي الليبي . عاشت العروبة . عاشت دولة ليبية العربية . عاشت اللغة العربية لغة آخر رسالة من السماء إلى الأرض . عاش العرب في كل ارجاء ليبيا الحبيبة . عربي وافتخر . عاشت العروبة . عاشت الامة العربية من المحيط للخليج .

  • فتحي سالم ابوزخار

    لا أدري من يكتبون التعليقات له صلة بالواثع على أرض ليبيا أم أنهم مهلوسين!!!!!!!!!!!!!!! فهل الاستنجاد بالأنجاس من الأمارات ليقصفوا الليبين مفخر لك يا عرب أم أن الصاروخ الذي قتل أسرة بأكملها هو يميز هل هذه الأسرة عربية أم أمازيغية أم تباوية .. والله لا أدري أن مخلفات زريبة الفكر الجماهيري تصل إلى هذا الإنحطاط بحيث تعميها العنصرية العربية وتتجرد من الأنسانية !!!!!!!

    • عبدالحق عبدالجبار

      شوف يا شريانة فاسدة فكك من التشريين …. لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوي ولا فرق بين ليبي وليبي الي الشريانة واتباعها ومن علي شكلتها والليبيين محبي ليبيا واهلها فيا فتحي انصحك بتصليح الشريانة والا اقطع عنها الكهرباء الزائدة هههههه اعطي الكهرباء لخيرات الصخيرات

    • عبدالحق عبدالجبار

      توا يا شريانة مدام عندك شريانة رنق نوع ( Ring) علاش ما تنشر صور الصاروخ وصور الأموات في تلك السيارة المزعومة وكذلك الاسماء لقد وقعت في فخ جماعتك إللي خربوا شريانتك … قاله يا جحا علاش تكذب … قاله إللي نسمعه انقوله …. خزيه عليك … لك حلين ان كنت رجل اما ان تعتذر او انك تتوقف عن الكتابة مدي الحياة لكن هي هات تبيلها راجل من غير شريانة

    • حفيد عقبة بن نافع

      أنت لا شيء وتاريخك معروف إنتهازي درجة أولى . كنت من قبل في اللجان الثورية ثم تسلقت 17 فبراير ثم الآن جاء دورك لتصب جميم غضبك وحقدك على العرب يا تافه ، والله مادام فيا عرق ينبض سأفضحكم يا عملاء الكونغرس الأمازيغي الماسوني العالمي ، والله لن تنفعكم فرنسا ولا الصهيونية ولا الشيطان الرجيم . ليبيا عربية واسمها دولة ليبيا العربية هويتها العربية ولغتها العربية . أما يا منافق يا كاذب ، أنتم العملاء من جلبتم لنا الارهابيين ليقتلوا المدنيين في كل ارجاء ليبيا ، أنتم عرابين فجر ليبيا من أحرق المطار ، وأحرق بيوت ورشفانه ، وأحرق سوق الثلاثاء وأحرق مصرف ألأمان وفجر المفوضية العامة للانتخابات ، وأحرق المؤسسة الوطنية للنفط ، و أحرق الخارجية ، ودمر النسيج الإجتماعي لليبيين وأوقف العملية السياسية في البلاد ، أنتم يا عملاء يا عنصريين يا جهويين يا انفصاليين يا حاقدين على كل ما هو عربي لعنة الله عليكم، وسندخل طرابلس فاتحين بإذن الله وهذه المرة لن يكون لكم مكان في ليبيا إلا السجن أو المقابر . وإن غداً لناظره لقريب !!!!

    • Hind / Canada

      كل إناء بما فيه ينضح ، بردك هذا أعلنت للملأ بأنك منحط اخلاقياً يا زكار ، العرب أسيادك منذ 1400 عام ، وأنت ستبقى تعاني من عقدة النقص والدونية ، ولن تفلحوا مثلما لم يفلحوا أجدادك من قبل . مازال العرب وسيبقون يحكمون هذه البلاد إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها يا أفاق . شباب العرب في العوينية وأم الجرسان والمناطق المجاورة دونكم ليه هذا النتن ، اعطوه ما يتمنى من البسيسة والكرموس وبعدين اجراءاتكم بالخصوص !!

      • عبدالحق عبدالجبار

        الي اخي حفيد عقبة وأختي هند اخوتي في الله والوطن انا اريد التذكير هنا فقط عليكم بالرجوع الي جهاد الليبيين ضد الإيطالين وسوف تجدون مجاهدين وشهداء من كل مكونات هذا الوطن وكذلك بما اني لا اعرف أعماركم اريد ان اذكركم بمعركة باب العزيزة وشهداء باب العزيزية عليكم بتذكير انفسكم باسماء هؤلاء الشهداء وسوف تعلمون بانهم من جميع مكونات هذا الشعب والمشانق نصبت في جميع أنحاء الوطن …. اما بالنسبة للكرموس وما احلي الكرموس ( والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الامين ) فيا اخوتي بالله ليبيا وحدة موحدة بجميع مكونات اَهلها لا فرق لا تقوموا بحذف الحجارة حيث ان باب العرب زجاج وهذا لا يعني بسبب كل العرب كما ان هذا الشريانة لا يمثل كل الأمازيغ او الجبالية و الزوارية نرجوا منكم الكف عن الاعتداء علي اعراق الليبيين ولكم فائق الاحترام هل تعلموا عدد المسلمين في العالم من غير العرق العربي؟

        • حفيد عقبة بن نافع

          يا أخي عبد الحق عبد الجبار .. أنصحك بالبحث عن المدعو فتحي بن خليفة رئيس الكونغرس الأمازيغي وما قاله في رسولنا الكريم .. ابحث في أرشيف موقع ” ليبيا وطننا” ، نحن العرب لا نكن أي حقد على اخواننا في الدين والوطن ولكن منهم عنصريين كثر منهم هذا الملحد الذي قال يوماً ” سنطرد العرب من شمال أفريقيا كما طردوهم الأسبان من الأندلس” .. هذا المعتوه لعلمك جاء على رأس عصابة من المتعصبين وألقى خطبة أمام المؤتمر العام وقاموا بتكسير كل ما هو قابل للكسر وإهانة الصحفيين والمسؤولين . هؤلاء لهم اجندات تدار من وراء البحار من أسيادهم الفرنسيس والصهاينة .. كل من يكن العداء للعرب تجدهم معه .. “عربت خربة” ، “البلي في العرب” ، “عرب مفهمش خير” هذه ثقافتهم من جيل لجيل ، حتى التصاهر مع العرب أصبحت من الكبائر . حقد دفين يجري في عروقهم ، أينما وجدوا الفرصة للانقضاض على العرب لا يفوتوها على مار التاريخ .. إقرأ تاريخهم كله . نعم نكن الاحترام والتقدير للشرفاء والوطنيين منهم ولكن يجب أن نذكر بأن الإحتياط واجب ويجب على الجيل العربي أن يعي تحديات المرحلة القادمة . أخي عبد الحق: أنظر جيداً لما يحدث في الوطن العربي مشرقه ومغربه وستعي حجم المؤامرة التي تحاك بنا !!!

          • عبدالحق عبدالجبار

            اخي الفاضل حفيد عقبة المحترم لقد رديت عليك في تعليق سابق لك عن المدعو فتحي بن خليفة هل افعال هذا المدعو نحملها للجميع هل اعمال كل ليبي نحملها لكل الليبيين ؟ ان نفعل ذلك اذاً ما الفرق بيننا وبين المدعو او هذا الكاتب ؟

          • عبدالحق عبدالجبار

            اخي حفيد عقبة (سيتفاجئ العرب ذات يوم أننا قد أوصلنا أبناء إسرائيل إلى حكم بلادهم ! – جولدا مائير ، رئيسة وزراء إسرائيل.

            سنولي عليهم سفلة قومهم، حتى يأتي اليوم الذي تستقبل فيه الشعوب العربية جيش الدفاع الإسرائيلي بالورود والرياحين. -تيودور هرتزل، مؤسس الصهيونية)
            المؤامرة موجودة ولكن بايدي عربية

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً