تونس تُصر على الإساءة

محمود أبو زنداح

كاتب ليبي متخصص في الشأن العام

يُقال في بداية التسعينات بنى العقيد الليبي مساكن للأهالي بمدينة بن قردان في دولة تونس الشقيقة وخرج شاعر آنذاك وردد «مالك ومال صبايا بن قردان شعبك جيعان وأصبح عريان».
عطايا ليييا لدول الجوار ودوّل العالم يشهد بها القاصي والداني ،ولكن للاسف عند أول هجمة فعلية على ليبيا سارعت هذه الدول الى عض اليد الممدودة بالخير والسلام فكان قرار جامعة الدولة العربية بإدخال القوة ،اما باقي الدول دعمت طرف دون طرف اخر سياسيا وعسكريا ،وهناك دول كانت تدفع بميليشيات ناهبة سارقة مثل تشاد والسودان ولكن هناك دولة إساءة وتصر على الاساءة بإرسال التقارير السلبية عن ليبيا للمنظمات الدولية بل وترسل داعش وتصر على فتح الحدود للتهريب بكافة أنواعه مع تحقير العائلات الليبية على الحدود المشتركة.
لا يكفينا هذا الإطلالات التي يطل بها المسؤولين حتى يتبجحون بعقد صفقة وبحث تبادل النفط ُمقابل الغذاء((علبة هريسة مخلوطة بالفئران الميتة))هذا ما يشتهر به الصانع التونسي على المواقع الانترنت ،و ان كان هناك بعض الاعلاميين مشكورين خرجوا واستنكروا هكذا تصريحات مذلة ولكن البعض مشكوراً لا يكفي ألا يعود الوزراء عن تصريحاتهم بل ان الاساءة سوف تزداد مع زيادة سعر النفط عالميا والزيادة المتوقعة على سعر لتر الوقود داخلياً وتعافي الاقتصاد الليبي فذلك خطر على الاقتصاد التونسي حسب تصريح وزير الاقتصاد التونسي مما يبرر لنا أن الصراع في طرابلس ليس صراع ما بين مليشيات على الاعتمادات فقط فهناك دول لها اعتمادات في مصرفنا المركزي بشكل ملتوي.

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
شعب بلا كرامة

الارهاب منين جاء لليبيا من تونس …. خراب ليبيا منين جاء من تونس … تدمير الاقتصاد الليبي منيين جاء من تونس … عصابات تهريب الوقود منيين من تونس … الدواعش القادمين لليبيا منيين جاءو من تونس … جميع المصائب جاءت لليبيين من تونس … الخراب العربي الذي دمر الدول العربية 2011 حتى يومنا منيين جاء من تونس … جميع جواسيس الموساد دخلوا ليبيا من تونس … لوكان فيه شعب حي ولدية كرامة تونس يغلق معها جميع الجدود البرية بالخرسانة المسلحة مثلما يعمل ترامب مع المكسيك ولكن هالشعب القواد ليس لديه كرامة سواء القوادة … راسمالة القوادة فقط من يوم يومه… قراءة المزيد ..

عبدالحق عبدالجبار

اخي الاستاذ المحترم محمود ابو زنداح سلاماً من الله عليكم ورحمة منه ثم البركة …. كل الذي قلته عين الحقيقة ولكن لا ننسي احسن الصفات لذي هذا الشعب الليبي …. القوادة وبيع الوطن والحسد و التبرويل وكره بعضه البعض و السرقة و الرشوه و النخل يطيح علي بره والجهل وحامل الدكتورة فيهم اجهل من قندرتي شعب 90% قلوبهم سوداء شعب مشهور بالحقد والطغينه و اخذ الثار حتي من الميت …. هذا شعب لا يستحق الحياة شعب لحاس القنادر رقاص شعب نفخة تاريخة كذب وحاضرة كذب و مستقبله حلم يا اخي انظر للوجوه الفاسدة القبيحة اصبحوا حمير حشاك في بردعتهم فلوس… قراءة المزيد ..

حسين الدرسي

الي اي احد خرج علي ولي امرنا لانستنثنوا احد ايا منهم اطباء مهندسون عسكريون رجال سناء كبار صغار مدنيون تجارييون فنيون طباخين مساعدين سواقين غيرهم مازال ماشفتوا شي يامن تسموا انفسك بالثوار او اي تشكيلات مسلحة الوية او قوات مختلفة او اي اجهزة امنية يا مكافحة الجريمة و يا ردع الخونة يامن تدعوا انفسكم تنصروا في السلفية الحقيقية سلفية ولي الامر فان الشباب السلفية في بنغازي الكرامة لن يبقوا مكتوفي الايدي حتى ندمر كل من خرج علي ولي امرنا الشهيد الصائم معمر القذافي و هلاك كل من خان سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وخان اخواننا في التيار السلفي… قراءة المزيد ..

خيري

ولي امرك حرف القرآن (الله أحد) .. أنكر السنة (كفرته هيئة كبار العلماء في بلاد الحرمين) .. إغتصب ارزاق الناس .. احرق السجل العقاري .. في الحج يطوف ويهتف الفاتح عقيدة.. قليل من كثير. يحشر المرء مع من يحب.

زياد

بالله سؤال … من هو أكبر رتبة عسكرية خرجت على معمر القذافي في الثمانينات؟ يمكنك الاستعانة بصديق.