خليفة حفتر ونهاية مطاف للدولة المدنية

قاسم نصير

كاتب وناشط سياسي

واهم من يتصور أن الحل العسكري هو المخرج من الأزمة الليبية فحتى إن استطاع حفتر دخول طرابلس فلن يكون بإمكانه فرض الاستقرار أو الإبقاء على ليبيا موحدة والأرجح أن تؤدي تحركاته إلى حرب أهلية ستطول، وهذا ليس في مصلحة الشعب الليبي أو أي من الدول المجاورة. الحل السياسي هو المخرج الوحيد.

مغامرة حفتر واندفاعه المشهور به، قد لا تكلفانه فقط هزيمة عسكرية في غرب البلاد، وإنما أيضا قد تكلفه أصوات مواطنيين كان من الممكن أن يصوتوا له في الانتخابات، وهنا الخطورة، لأنه إن أدرك ذلك ووعاه، معناها إنه في الحلقة الأخيرة، سيكون أشد شراسة وتدميراً، كي يصل إلى مبتغاه: حكم ليبيا.

‏لقد بنى خليفة ⁧حفتر⁩ خطته للحرب في ⁧طرابلس⁩ على احتمالات وليست حقائق والكارثة أن هذه الاحتمالات جميعها تنتهي إلى نتائج مروعة، وراهن على توريط الحلفاء الخارجيين لمساعدته في السيطرة أو تمكينه من الاحتفاظ بنقاط انتشار في محيط العاصمة أو في أقل توفير مخرج آمن إذا فشلت المهمة.

أخبار ذات صلة
البشارة الملائكية العظيمة لمريم العذراء بقدوم عيسى عليهما السلام

أكثر من 200 شاب من الطرفين قتلوا في اقل من 7 أيام في الحرب وأكثر من 400 جريح وأكثر من 80 مفقود من الطرفين من أجل ماذا؟ للحكم والكرسي كان بالإمكان عن طريق المؤتمر الجامع وبعدها صندوق الانتخابات طرابلس⁩.

في النهاية أقول الطريق إلى الحرية.. أطول من الطريق إلى الثورة وليبيا سوف تكون دولة مدنية ولن ترجع إلى حكم عسكري وأن طال النضال.

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
ماهي الصفات الدولية المدينة التي يتشدق بها

ماهي الصفات الدولية المدينة التي يتشدق بها زوامل النظام السابق بحكومة الوفاق…؟؟ … الخيانة والقوادة هي الحل ..؟؟؟ لقد التحالف عملاء المخابرات العسكرية الاسرائيلية والبريطانية ضد الجيش الليبي وابناء القبائل الليبية … مالايعريفه الليبيين بأن عملاء المخابرات العسكرية الاسرائيلية والبريطانية من سنة 1951م فذهب ابائهم واستلم ابنائهم لواء الخيانة من بعدهم … من هي حكومة الوفاق ؟؟. 1- مستشار محمد سيالة عبدالله عثمان أحد أعمدة النظام الجماهيري . 2- مستشار فايز السراج معتوق محمد معتوق أحد أعمدة النظام الجماهيري . 3- مستشار أحمد معتيق سيف معمر القذافي مؤسس مشروع ليبيا الغد ابن صناع الجماهير . 4- مستشار وزير المالية محمد… قراءة المزيد ..