الدولة المدنية ورؤيتها لليبيا

الدولة المدنية ورؤيتها لليبيا

قاسم نصير

كاتب وناشط سياسي

مصطلح الدولة المدنية (نظرياً يدل على: الديمقراطية – العدالة – المساواة – إحترام القوانين – المواطنة – السلام الإجتماعي – حرية العقيدة والفكر – الإنتخاب الحر المباشر – احترام الإختلاف – احترام القرارات والمواثيق – احترام كرامة الأمة – العدالة الإجتماعية – فصل الدين عن السياسة – إستقلال المؤسسات الدينية)..

في دولة مثل ليبيا العملية التشريعية في حال قيام دولتها المدنية تقوم على أساس توافق الأغلبية البرلمانية فإن وضعت الأغلبية تشريعاً مستمداً من الشريعة الإسلامية (وهذا المتوقع) فإن التشريع يصبح قانوناً للدولة يطبق على مواطنيها باعتباره كذلك ولا يجوز أن يصدر قانون يخالف الدستور..

في الدولة المدنية لا تملك إقصاء أحد يقبل بقواعد اللعبة السياسية السلمية وعليك ان تقاوم الخروج عن مبادئ الدولة المدنية بالعمل على تحشيد مؤيديك وليس إقصاء معارضيك  هنا الفارق بين هذه الدولة التي تحترم الأخر وبين ما يريده أنصار الديكتاتورية، والرأي الواحد، واختزال الوطن في شخص.

حفظ الله ليبيا مدنية حرة.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

قاسم نصير

كاتب وناشط سياسي

التعليقات: 3

  • ليبي بسيط

    ما المقصود بأن ( تصدر الأغلبية تشريعاً مستمداً من الشريعة الإسلامية ؟ وكيف يُستمد تشريع من تشريع أو شريعة من شريعة ؟ أم الكاتب يهجس ب ( القرآن شريعة المجتمع ) ذلك الشعار الذي ظل شعاراً ، وظل الواقع استبداداً مغلفاً بلغة سوفسطائية نعرفها جميعاً ؟ وما الذي يمنع من تسمية الامور بأسمائها وبوضوح ؟ .

  • عرباوى

    وراسك يا قاسم ممكن تسمى لنا مصطلح واحد من مصطلحات الدولة المدنية التي ذكرتها…تم تطبيقه في ليبيا مند الإطاحة بالقذافي؟…يا أستاذ هذا شعب قبلي ومتخلف ليس له القدرة على العمل داخل اطار الدولة المدنية… شعب يطالب وينادى بالشريعة الإسلامية… وتسعين بالمئة او اكثر من منه لا يعرف حقيقة الدين الإسلامي…

  • صنعة من لا عنده صنعة

    صنعة من لا عنده صنعة … أنت غير اعرف دينك … واذكر ربك … وحدد هويتك … واعرف جذورك … وافهم
    تاريخيك … وحافظ على شرفك … وهندم ملابسك … وزين ثقافتك التاريخية … وجافظ على ميراث اجددك … بعدين ألبس عباءة الماسونية وفكارها وشعارتها الشيطانية …. أنتم فروخ الفيس بوك وفلافل الديوك … والله العظيم ماتبو الا العصا فقط … وإعادة التربية أنتم واباءكم وأمهاتكم من جديد.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً