ثريد سريع عن ليبيا

ثريد سريع عن ليبيا

قاسم نصير

كاتب وناشط سياسي

نحن حتى الأن وبعد مرور ثمان سنوات على “الحرية” لم نتعلم بعد لغة الحوار والاحترام المتبادل، أسهل شيء عندنا تصنيف وتشويه كل من يختلف معنا، وهذا يؤدي إلى طريق واحد لا ثاني له: الاستقطاب السياسي الذي يؤدي إلي إقصاء الأخر. البلاد بحاجة إلي المزيد من أصوات العقل..

قناعات الناس تعتمد علي ثقافتهم وتجربتهم الحياتية وبالتالي من غير الإنصاف وضع كل من يختلف معك في الرأي في سلة واحدة، ممكن مثلاً فيه شخص يشوف في الجيش طوق النجاة للخروج من واقع مآساوي وأنت تشوف فيه تمهيداً لديكتاتورية جديدة ومزيد من التخلف، والاختلاف في الرأي هذا لا يعني الخصام..

‏تذكر جيداً أن الاستقطاب السياسي الذي يؤدي للإقصاء هو وجه أخر للتطرف! ممكن كلا الطرفان المتنازعان علي قناعة وأرضية مشتركة بضرورة محاربة الإرهاب مثلاً، لكنهما يختلفان في الطريقة أو السبل لتحقيق ذلك، فعوضاً عن المزيد من الانقسام، الواجب هو محاولة تقريب وجهات النطر وتعزيز التقارب..

أري كثيراً تشكيك في النوايا ومحاولة البعض تشويه الأخر والدخول في النوايا، وأعلم يقيناً أن الكثيرين ممن يكتبون في هذا الاتجاه أو تلك، ليس لهم غرض ولا مصلحة شخصية من تأييد طرف علي حساب الأخر، لكن كل هذا يضيع وسط التأجيج المستمر وارتفاع أصوات الفرقة وهو ما يحتاج لوقفة من الجميع..

طبعاً كثيراً من اللوم يجب أن يلقي علي من نصفهم “بالنخبة”، والأبواق الإعلامية، التي لا هدف لها ليل نهار، سوي الدفاع عن من تؤيد من جهة، والهجوم الضاري علي من تختلف معهم أنا أعتقد أن خطابنا الإعلامي مريض حقاً ويحتاج لإصلاح وتطوير لأن كثير من المرتزقة باتوا يتصدرون المشهد..

الطريق للإمام يجب أن يمر بمرحلة غربلة أظن أن الثمان سنوات الماضية كفيلة بأن تخلقها كما ينبغي عليها أيضاً أن تخلق وعياً مغايراً لما تعودنا عليه لن أقول مثالياً ولكن قد يمثل أرضية يستطيع من خلالها المواطن التدقيق والتمحيص في كل ما يوجه لهم وأخذ بعضه ونبذ الكثير منه.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

قاسم نصير

كاتب وناشط سياسي

التعليقات: 1

  • عبدالحق عبدالجبار

    مشاكل ليبيا كما أراها ليبيا ارض رزقها الله بكل مقومات الحياة … من موقع الي بحر ومياه وبترول وغاز وطقس جميل … ولكن وللأسف هناك الكثير الكثير من اَهلها من يملكون من الخبث والكذب والعنصرية و الجهوية والقبلية والكرهية والحسد وحبهم لمال الحرام ومن التنازل للغريب في سبيل الكراسي والمال ما يسد العالم بأسره ….ارض لا ينقصها شئ الا دستور يحمي البلاد والعباد في الدنيا والآخرة داخلين ومن تدخل الخارج ويكون اوله تجريم الحزبية وجيش قوي يحمي الارض ومن عليها من الطيبيين ويكون ولاءه للوطن واهله وقضاء عادل …و رئيس يكون خادم للبلاد والعباد وليس للخارج …علي الليبيين الابتعاد عن الرياء الذي تفشي في العباد…قال تعالى : (( الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ )) وَ قال تعالى: (( وَاَلَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَاب شَدِيدٌ )) قَالَ مُجَاهِدٌ : هُمْ أَهْلُ الرِّيَاءِ ، وَ قال تعالى: (( وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا )) فَمِنْهَا مَا رَوَاهُ أَحْمَدُ : (( إنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ الرِّيَاءُ يَقُولُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إذَا جَزَى النَّاسَ بِأَعْمَالِهِمْ : اذْهَبُوا إلَى الَّذِينَ كُنْتُمْ تُرَاءُونَ فِي الدُّنْيَا اُنْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ عِنْدَهُمْ جَزَاءً )) . وَالطَّبَرَانِيُّ : (( إنَّ أَدْنَى الرِّيَاءِ وَأَحَبَّ الْعَبِيدِ إلَى اللَّهِ الْأَتْقِيَاءُ الْأَسْخِيَاءُ الْأَخْفِيَاءُ )) أَيْ الْمُبَالِغُونَ فِي سَتْرِ عِبَادَاتِهِمْ وَتَنْزِيهِهَا عَنْ شَوَائِبِ الْأَغْرَاضِ الْفَانِيَةِ وَالْأَخْلَاقِ الدَّنِيئَةِ (( الَّذِينَ إذَا غَابُوا لَمْ يُفْتَقَدُوا ، وَإِذَا شَهِدُوا – أَيْ حَضَرُوا – لَمْ يُعْرَفُوا أُولَئِكَ أَئِمَّةُ الْهُدَى وَمَصَابِيحُ الدُّجَى )) . وَالْحَاكِمُ : (( أَوَّلُ النَّاسِ يَدْخُلُ النَّارَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَلَاثَةُ نَفَرٍ ، يُؤْتَى بِالرَّجُلِ ، فَيَقُولُ : رَبِّ عَلَّمْتَنِي الْكِتَابَ فَقَرَأْتُهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ أَيْ سَاعَاتِهِمَا رَجَاءَ ثَوَابِك ، فَيَقُولُ : كَذَبْتَ إنَّمَا كُنْتَ تُصَلِّي لِيُقَالَ : إنَّك قَارِئٌ مُصَلٍّ وَقَدْ قِيلَ ، اذْهَبُوا بِهِ إلَى النَّارِ ؛ ثُمَّ يُؤْتَى بِآخَرَ ، فَيَقُولُ : رَبِّ رَزَقْتَنِي مَالًا فَوَصَلْتُ بِهِ الرَّحِمَ وَتَصَدَّقْتُ بِهِ عَلَى الْمَسَاكِينِ وَحَمَّلْتُ بِهِ ابْنَ السَّبِيلِ رَجَاءَ ثَوَابِك وَجَنَّتِك ، فَيُقَالُ : كَذَبْتَ إنَّمَا كُنْتَ تَتَصَدَّقُ وَتَصِلُ لِيُقَالَ : إنَّهُ سَمْحٌ جَوَّادٌ فَقَدْ قِيلَ ، اذْهَبُوا بِهِ إلَى النَّارِ ، ثُمَّ يُجَاءُ بِالثَّالِثِ فَيَقُولُ : رَبِّ خَرَجْتُ فِي سَبِيلِك فَقَاتَلْتُ فِيك غَيْرَ مُدْبِرٍ رَجَاءَ ثَوَابِك وَجَنَّتِك فَيُقَالُ : كَذَبْتَ إنَّمَا كُنْتَ تُقَاتِلُ لِيُقَالَ : إنَّك جَرِيءٌ وَشُجَاعٌ فَقَدْ قِيلَ ، اذْهَبُوا بِهِ إلَى النَّارِ )) . وَالطَّبَرَانِيُّ وَأَبُو نُعَيْمٍ : (( مَنْ يُسَمِّعْ يُسَمِّعْ اللَّهُ بِهِ ، وَمَنْ يُرَاءِ يُرَاءِ اللَّهُ بِهِ : وَمَنْ كَانَ ذَا لِسَانَيْنِ فِي الدُّنْيَا جَعَلَ اللَّهُ لَهُ لِسَانَيْنِ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )) . نطلب من الله ان لا نكون منهم ….. ايها الليبيين ابتعدوا عن الرياء واعلموا بان لا كراسي ولا مال ولا قبلية ولا جهوية ولا حزبية سوف تنفعكم او تشفع لكم يوم القيامة

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً