آفاق انفصال جنوب وغرب ليبيا عن مشرقه

آفاق انفصال جنوب وغرب ليبيا عن مشرقه

د. عيسى بغني

أكاديمي مهتم بالشأن الليبي

من الواضح أن الإشكال الليبي سيطول أمده بعد إصرار الدول الداعمة لجيش الكرامة على مده بالجنود والعتاد المستورد من أجل تنصيب حكومة موالية لهم، آخر المحاولات ما عرضه العارف النايض على البيت الأبيض بأن يمثل دور أحمد شلبي (العراقي) في ليبيا، أي يكون هو رئيسا للوزراء مدة ثمانية عشرة شهراً يتم خلالها توحيد المؤسسات والجيش والاستعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية جديدة، مع تأكيده للأمريكان أن ذلك تم بالاتفاق مع خليفة حفتر، وهذا العرض سيُدفع به في مؤتمر برلين القادم إن وافق الأمريكان، وهذا موافقا لما نادى به الفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي في مايو سنة 2011 عندما قال “أمريكا وحلفائها يجب أن تستعمل كل جهودها لمنع التحول الديموقراطي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذا حدث ذلك لن تستطيع التحكم في تلك الدول بل ستُقذف أمريكا خارج المنطقة”.

ومع صمت وحيرة ترامب عن كيفية التعامل مع الملف الليبي المعقد، وخاصة أن الروس على أبواب أوروبا، كان رد لجنة الأمن القومي الأمريكي أن “حفتر والنايض لا قواعد شعبية لهم ويحتاجان إلى صانع ملوك ليوليهما السلطة، وأن الرئاسي له قواعد شعبية ولكن لا يملك كريزما السيطرة على الدولة”، مما يعني لا حل جدري في المدى المنظور ولا انتصار لأحد الطرفين، إلا بتغيير هيكلية الرئاسي أو تفعيله لاكتساح مدن الجنوب وإخراج فلول حفتر منها، عندها يكون للرأي العام الدولي شأن آخر، وحدوث ذلك بالرئاسي الحالي يندرج تحت المستحيل الرابع للغول والعنقاء والخل الوفئ.

إذا ما هو الحل للدماء التي تٌراق يوميا بأيدي مرتزقة الجنجويد والروس، وهدم البيوت على ساكنيها؟.

إذا كان شيوخ وأعيان ومثقفوا برقة لا يؤمنون بدولة المواطنة التي تُبنى على الكفاءات والقدرة على الإنجاز، ومصرين على المحاصصة وأنهم مستمرون في مناصرة الحل العسكري بدفع أبنائهم للحرب ضد عاصمتهم، مهجرين الاف العائلات وقتل ألاف أُخرى، وتضييق الحياة على ثلاثة مليون ساكن بقفل المياه حيناً وقفل المطارات، وقطع الكهربا، وتزوير العملة، وجلب الأفاقين من العالم لتحارب مع العسكر، لأجل حصول أهل برقة على حقوقهم الإقتصادية، فلماذا لا يأخذونها بالطرق السلمية؟ بداية من إستفتاء البرقاويين حول إنفصال برقة عن القطر الليبي، وإن وافق جل سكانها فلهم ذلك، علما بأن إستفتاء جامعة بنغازي في سنة 2012 حول الفيدرالية لم يحضى بموافقة إلا 25% على مستوى برقة و8% على مستوى ليبيا. ولكن الغرب والجنوب الليبي له محادير كثيرة من الفيدرالية البيروقراطية التي ألفها الوطن من سنة 1952 إلى سنة 1962م، ولذا خيار الإنفصال أكثر واقعية من الفيدرالية وخاصة أن قيادات الفيدرالية تلاشت وإندمجت حتى الثمالة مع معسكر الكرامة الإعلامي والعسكري.

تاريخيا إنفصلت برقة عن القطر الليبي مرتين الأولى سنة 297 م عندما قام دقلديانوس بتقسيم الإمبراطورية الرومانية إلى قسمين فذهبت برقة مع بيزنطة وطرابلس وفزان مع روما، حتى أتى الوندال فتوحدت على يد بلزاريوس ثم الفتح العربي.

والثانية عندما أيد الملك (كقائد للجيش السنوسي وبعض زعامات برقة) قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية وكان مقابل الإشتراك في الحرب إعلان إستقلال إمارة برقة، وقد أوفى الإنجليز بذلك وأُعلنت إمارة برقة أو دولة برقة العربية إستقلالها في 1 يونيو 1949 م وكان مقرها إجدابيا. وبسبب إختلاف الدول المنتصرة في الحرب على مصير ليبيا، توافق الجميع على التصويت على إستقلالها وكان ذلك، والقصة معروفة. والجدير بالذكر أن هذا النقاش كان على أوجه في نهاية الأربعينيات من القرن الماضي وكان الدكتور فيشر الإنجليزي صاحب كتاب الشرق الأوسط والاستاذ عزير سوريل المصري من المتحمسين لضم برقة إلى مصر، وأخر الحماس  تصريحات محمد حسنين هيكل قبل موته بآشهر.

مع شدة الضغط النفسي والإجتماعي والإقتصادي في ربوع الوطن، تدفع الأحداث حتيتا نحو إنفصال الغرب والجنوب الليبي عن شرقه من أجل وضع حد لأزمة طال علاجها فأستعصت، فما حظ الدولتين للبقاء والإزدهار في معزل عن الصراع الدائر؟ رغم سهولة الطرح المدعم بفروقات الهيكلية الإجتماعية إلا أن تطبيق ذلك من الناحية الجغرافية والقبول الديموغرافي سيلاقي صعوبات جمة. ولنفترض أن عامل توزيع الثروة هو المحرك للإنقسام بعيدا عن العوامل الإجتماعية والجغرافية المعقدة، سيكون هناك جمهورية برقة العربية تشمل برقة البيضاء وبرقة الحمراء؛ من السلوم إلى حد فاصل بالقرب من رأس الأنوف وجنوب شرق حتى الكفرة والعوينات، ويفصل الشرق عن الغرب بحر الرمال العظيم، أما الجمهورية الليبية فسيكون لها باقي الأراضي بحدودها الحالية.

وحيت أن إقتصاد ليبيا بسيط، ويعتمد بالكامل على النفط، فدخل الدولتين الحالي والمنظور، لا يحتاج إلى خبير إقتصادي، بمعنى أن حقول السرير والنافورة وأمال وابوالطفل والنخلة هم المورد الرئيسى للنفط بجمهورية برقة العربية بما يساوي نصف مليون برميل يوميا، يصدر من مواني الحريقة والزويتينة والبريقة والسدرة، وحقول شركة سرت الثمانية ستمد الغاز لمحطات الكهرباء.

والجدير بالذكر أن هذه الحقول منتجة للنفط والغاز منذ خمسين عاما، مما أدى إلى هبوط الضغط ومعدل الضخ للكثير منها بسبب العمر الزمني وإحتياج البعض الأخر لحفر أبار وخطوط جديدة حيت إستنفذ معظمها العمر الإفتراضي للعمل، ولجمهورية برقة العربية ثلاث مصافي للنفط صغيرة وهي مصفات طبرق ومصفات البريقة ومصفاة السرير، إضافة إلى مصفاة راس الأنوف مع شركة ليركو الإماراتية لإنتاج الديزل المتوقفة منذ سنوات، إضافة إلى مجمع راس الأنوف الذي توقف عمله رغم وجود أكثر من خمسة ألاف مستخدم بهم.

الجمهورية الليبية سيكون لها ثلاث منصات بحرية وهي البوري وصبراتة والجرف مع مجمع مليته الحالي وتطويره المستقبلي وحقل الوفاء إضافة إلى حقل الشرارة وحقل الفيل وأبار حقل الحمادة التي هي تحت التشغيل المبدئي، بطاقة إنتاجية إجمالية تقارب نصف مليون من النفط وقدر كبير من الغاز للتصدير عن طريق خط الأنابيب البحري إلى إيطاليا، بالإضافة إلى مصفاة الزاوية لإنتاج المشتقاة النفطية. إلا أن ما يلاحظ على هذه الحقول أنها بكر ستستمر في الإنتاج لعقود قادمة، ومع دخول إمتيازات كثيرة مكتشفة إلى الإنتاج في كل من منطقة حوض غدامس (من سيناون إلى الحدود التونسية الجزائرية) وحوض مرزق واقصى الجنوب عند جبال تيبستي، وذلك بعد عودة الكثير من الشركات والتي تم توزيع أكثر من ثلاثين إمتياز إستكشاف وحفر عليها.

بعد الانفصال سيترسخ الشرخ الاجتماعي أكثر، بحيث تستوطن أكثر من 40 ألف عائلة مُهجرة من بنغازي ودرنة المنطقة الغربية ولن تعود إلى مساكنها، وربما تغادر عائلات كثيرة من التواجير والزليطنية والمصراتية بنغازي ودرنة لتنتقل إلى المنطقة الغربية، بالمثل قد تنتقل مجموعات التبو من الكفرة وربيانة إلى مرزق، وبذلك سيتم حل مشكلة قلة السكان في الغرب والجنوب الليبي داخليا، أما جمهرية برقة فإن النقص الشديد في السكان سيتم تلبيته عن طريق تكثيف مساعي نقيب ولجنة إعادة المهجرين من مصر وتونس لعودة المغتربين، واستقبال قبائل الأشراف، إضافة إلى تسهيل دخول القبائل التي لها امتداد في الفيوم مثل أولاد علي والجوازي وأربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد والبراعصة وغيرهم، ولمشروع الكرامة برنامج معلن لتوطين ملايين المصريين مردفين ببرقة.

من الناحية السياسية لن يكون هناك مشكلة فراغ سياسي لجمهورية برقة العربية، فمن اليوم الأول سيكون المشير رئيسا للدولة والنايض رئيسا للوزراء وعقيلة رئيسا لمجلس النواب، ويستمر الحال على ما هو عليه، تيمنا واستنساخا للنظام المصري.

في الغرب الليبي الوضع مختلف، نعم لا يوجد حرب ولا معرقلين ولكن تحتاج الدولة الوليدة إلى عقد اجتماعي جديد، دستور ينظم حياتها، لتنتقل بعد ذلك إلى بناء مؤسسات الدولة على أسس الدولة المدنية المنشودة والمعهودة بإثنان وثلاثون مادة حاكمة مثل إطلاق الحريات العامة، واحترام القوانين واللوائح الوطنية والدولية، وفصل السلطات، واحترام المؤسسات، والعدالة والمساواة، وترسيخ مبدأ المواطنة الفعالة، قد تتعثر الأمور قليلا ولكن هناك خارطة طريق واضحة مرت من خلاله معظم الدول التي وقعت فيها ثورات أو حروب أهلية أدت إلى تغيير سياسي واجتماعي عميق.

ومع وجود كفاءاة وطنية وإنفتاح على العالم وموقع جغرافي مهم، كل ذلك كفيل بإنشاء نهضة عمرانية وثقافية كبيرة لهذه الجمهورية الوليدة في سنوات قليلة، كما يحدث في تونس وحدث في كوريا الجنوبية وروندا وبوسنيا وبولندا وغيرها من الدول التي مرت بحروب وقلاقل بسبب الإختلاف الثقافي المستخدم للصراع على السلطة.

رغم أن مصالح غرب وجنوب ليبيا تتقاطع مع الكثير من الدول الغربية ومصر في انفصال برقة عن القطر الليبي إلا أن ذلك مستبعداً من الناحية الواقعية، فالجغرافيا لا تقدم حدود طبيعية واضحة في الشمال بين القطرين، وأن جزاء كبيراً من برقة البيضاء لن يرضى بإلحاقه ببرقة الحمراء، مما يؤدي إلى نزاع وإنقسام آخر شبيه بما يحدث في جنوب السودان.

كما أن النكوص إلى النظام العسكري سيفرغ برقة من طاقاتها البشرية الوطنية وتصبح برقة؛ المحافظة نمرة ثلاثين في الهيكلية الإدارية للدولة المصرية، وإن كانت لها إسم جمهورية برقة العربية، وذلك لن يرضى عنه الشرفاء.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عيسى بغني

أكاديمي مهتم بالشأن الليبي

التعليقات: 17

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي الدكتور المحترم عيسي بغني … اريد ان اعلمك وأكد لك لن يكون انفصال اولاً ….ثم اريد منك لو سمحت بعد الاستاذان طبعاً ان تتوقف عن الكتابه عن الطرف الذي انت ضدة ولو قليلاً … وتبدأ بالكتابة عن محاسن الطرف الذي انت معه حتي من قابل الدعائة مثلاً محاسنهم في إدارة أمور الدولة وتوقيع العقود مع الدول الاخري بدون شرعية قانونيه كذلك حدثنا عن شرعيتهم ومن اين استمدت وكيف ولا تنسي محاسن إدارتهم للسيولة والأمن والامان و العطات ولا تنسي التعليم والصحة وبهذه الطريقة وبعد اتمام الدعائة ان وجدت شئ يستحق من الممكن ان تكسب نفر او اثنين من الجهله في الغرب وبتخلي عن الطرف الثاني … امانه بان الحل في ليبيا هو القضاء علي خريات الصخيرات والمجلس والخوان وباقي الأحزاب ولا ننسي محافظ المركزي فبالله عليك اترك عليك الكتابة علي القادم المؤكد الغير معلوم او معروف كيف سوف ينقض البلاد من اعمال المفرخ …وأبداً بالكتابة عن محاسن المفرخ في سبعة سنوات إللي حتي البحر تحاول تركيا اخذ طرف منه ولَك فائق الاحترام وطبعاً بعد مفالتك سوف تقوم الشريانة من النوم بدون توقيت وتكتب خرفات طاسة الشاهي

  • العبدلله

    فرصة تاريخية لتصحيح خطأ رضوخ إقليم طرابلس لإملاءات إدريس أمير برقة بتنصيبه ملك على ليبيا كشرط لتوحيدها.

    • عبدالحق عبدالجبار

      يا اخي المشكلة لم تكن في المرحوم ادريس السنوسي … بل المشكلة كانت في بعض اهلي القبلية والجهوية في طبرق ومصراتة وانا هنا لا اريد ذكر اسماء هم في دار الحق هؤلاء هم من اتحدوا علي السعداوي الله يرحمه ….

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي العبدلله المحترم من الذي قال لك ان الجهه الغربية تعتبر مصراتة منها ؟… ومن هو الذي قسم الإقليم واعترف بها ؟ ان أخذنا بكلامك فعلي كل من مصراتة و طبرق تكوين دولتين تخصهم والباقي يبقي ليبيا لا مشاكل بيننا واحدة تنظم لمصر او بريطانيا و واحدة تنظم لإيطاليا مَش قال موسيليني شواطئه في ليبيا هل كان يقصد مصراتة…. ويعيد التاريخ نفسه هذه المدينتين فيهما من هم اساس المشاكل حبهم للسيطرة وحكم العباد وليس البلاد أوصل البلاد قديماً وحديثا لما هي عليه التاريخ لا يكذب…. مع الاعتذار والاحترام لاهل المدينتين الطيبين ولكن الحق حق يعلي ولا يعلي عليه

  • جمال علي

    تصحيح لخظأ تاريخي وحغرافي:؛ حدود ولاية طرابلس شرق رأس لانوف, أي ان مينائي رأس لانوف والسدرة يتبعان ولاية طرابلس وليس كما يشاع خطأَ أو قصداً خلاف ذلك.

  • نبيل

    هل دخل الوندال برقة؟ كيف تم وحدة ليبيا اذا لم يدخل الوندال برقة؟ سؤال للأستاذ بغنى

    • الكاتب

      أخي نبيل والحديث للجميع هذا المقال ليس لتفصيل الوقائع التاريخية فذلك يحتاج إلى كتاب، أما عن الوندال فإنهم غزو المنطقة الغربية من طرابلس إلى قرطاج وبقيث برقة مع الحكم البيزنطي من إسطنبول، توحدت بعد أن القلاقل التي حدثث من قبائل لواته ونوميديا لدحر الوندال ومنهم القائد كباون، وساعد الرومان في ذلك حيث دخلوا طرابلس وإنتهى حكم الوندال بل بسطوا سيطرتهم في عهد جستينيان وقائده العسكري بلزاريوس على برقة وطرابلس معا حتى جاء الفتح العربي، وهذا توضيح هامشي للموضوع.

  • سعيد رمضان

    أولا ياسيادة الدكتور ” جلبى ليبيا عارف النايض ” من أهل الغرب وليس محسوب على برقة ، وثانيا أمارة برقة قامت حينما لم يكن هناك شىء أسمه دولة ليبيا ، ولاندرى لماذا لم تكتب عن الجمهورية الطرابلسية ولم تأت على ذكرها وصدقنى كل ماكتبته هو دعوة صريحة للأنفصال ومن حقنا أن نهاجمك ونهاجم أمثالك من كتاب الأخوان فقد سبقك المدعو حسن زقلام الذى دعا الى جمع توقيعات من سرت الى رأس أجدير من أجل الأنفصال وكذلك المدعو بوزخار ينادى بالأنفصال وكأن هناك تعليمات قد صدرت بهذا الخصوص ، الموقع يشهد بأننا هاجمنا الفيدراليين حينما دعو للأنفصال فى برقة ، فمن العيب أن يصدر منك مثل هذا الكلام ، ياسيدى لقد بدأ الطرق على أبواب واشنطن ونعلم أن عارف النايض يحاول أن يجد له مكانا ولكن أمريكا تعلم أن حكومة الوفاق الوطنى لها سلطة محدودة كما تدرك محدودية سلطة حفتر أيضا ، ياسيدى العالم لن يوافق على تقسيم ليبيا الىلا غربية وشرقية ، فهم من قاموا بألغاء الفيدرالية وتوحيد ليبيا ومن العيب على دكتور مثلك أن يدعو الى التقسيم وهو يعلم أن القوى العظمى لن توافق ى ىعلى ذلك وأن مايحدث الآن بكل أسف هو أن القوى العظمى لم يتفقوا بعد على شخص ليحكم ليبيا وهذه هى الحقيقة أما الأنتخابات فهى مجرد ديكوى ولابد من موافقة القوى العظمى على من يحكم ليبيا ورجائى أن تدعو الى جمغ شمل أبناء ليبيا وتوحيد الصف بدلا من هذا الهراء وتأكد أن حفتر وغير حفتر من المؤدلجين لن يحكموا ليبيا ، وعلينا أن نترفع عن أتهام بعضنا البعض بأنك أخوانى أو من أتباع حفتر والعسكر ، فكلنا يجب أن نكتب من أجل الأفضل لليبيا .

    • عبدالحق عبدالجبار

      اخي سعيد رمضان المحترم …. الضغط يسبب الانفجار و كثر من هؤلاء ازداد الضغط عليهم … فلم يهمهم الوطن في السابق ولا الان …. هؤلاء ينطبق عليهم القول صاحب نعمتك سيدك …. كما تري هؤلاء مدفوعين من غيرهم انا اتحداهم جميعاً ان يكتبون عن إنجازات جمعتهم ويمكن الناس تغير رائها اما حذف الرشاد علي الاخرين لن ينفعهم بشئ … لن يكون انقسام …. الان يا اخي الغرب يبحث عن شخص كحل وسط يعني صورة اما الحكم لطبرق و مصراتة يعتقدون ليبيا ايام زمان ولكن هيهات لقد بدأ الغرب يكتشف ان السناريو متع الملكية لن يصلح لوعي الشعب و كذلك المدن الاخري في العهد الملكي تحالفت بعض جماعات المدن الغربية مع جماعة مصراتة بشوية قشور و وعود وتحالفت بعض جماعات المدن الشرقية مع جماعة طبرق لنفس الشئ لا تتركني اذكر الاسماء انهم في دار الحق ….. اسالوا الكاتب المحترم علي المصراتي اطال الله في عمره وهو يحكي لكم حكاية ام بسيسي والفار … اما الان هيهات هذه المدن عرفت اللعبة

    • عبدالحق عبدالجبار

      اخي سعيد رمضان المحترم …. هذا شعب لا يتعلم شوف يا اخي لقد خرجوا لكم بالسراج من تحت الارض ولا احد كان يتصور وكان هذا اختيار ايطالي 100% لأسباب تاريخية والعرق يضرب في الأربعين مع الموافقة الامريكية المؤقتة اما بقية الاشخاص في الرئاسي فهي اختيارات جهويه قبليه لارضاء …. الجهله فلا وزن لهم الا لترضية مدنهم و قبائلهم والي حد هنا والطريقة كانت كما كان عليها الترتيب بعد ما يسمي الاستقلال …. مع العلم ان امريكا مقتنعه اقتناع كامل لن يحكم ليبيا الا القوة اي الجيش نفس الشئ مصر والجزائر …. من نحيه حفتر سوف يحكم ليبيا وهم مجهزون من بعده وذلك لعمره … فحوصات فرنسا انبتت لهم ان حفتر في كامل قواته العقلية و الجسدية طبعاً الإعمار في يد الله …. اخي العزيز سوف تسال لماذا السراج الاجابة مختصرة هؤلاء لهم ملفات فيها كل كبير وصغيرة عن تاريخ اهل البلاد ويعلمون من يبيع ومن لا ماذا تريد مثلاً يختاروا الاستاذ علي المصراتي وسوف يكون الاختيار القادم بعد حفتر لن يحلم به الليبيين كما لم يحلموا بالسراج والقذافي ههههه مع انه من الخطاء كتابتهم في سطر واحد ولَك فائق الاحترام … الحرب علي الاخوان بموافقة أمريكية والدور علي منبعهم ومكان حميتهم الان اتي لا محال

  • ابوبكر

    حرب الجباليه بقياده خريبيش وعرب الجبل الغربي حرب ازواره بقياده بن شعبان والعجيلات الزاويه حرب السويحلي وورفله حرب اولاد سليمان والكراغله والشراكسه مليشيات الاتراك حرب الحسون وأولاد سليمان بندات عاكف امسيك وخالد الزاوي وابناء القريتلي كل هذه الحروب المناطقيه من العهد التركي والقرمانللي والايطالي بعد فبراير الخطف ومعاهده السلام وتدمير تاورغاء ورشفانه بني وليد الزنتان المشاشيه العريان صرمين الزاويه وووووووور حقيقه رابط قوي يمكن ان يؤسس الي دوله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • ليبي

      معظم هذه الحروب كان يوجد بها عميل للمستعمر او للمستبد مقابل قوى وطنية. الباقي طبيعة المجتمع المتخلف: الجميع يريد ان يحكم وﻻ يامن حتى الاخ عن اخيه

  • هلاك العرب الأعظم قريب

    الجزء الاول :: هلاك العرب الأعظم قريب
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قَوْلِ اللَّهِ تعالى‏:‏ ‏{‏وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً‏}‏ ‏[‏الأنفال 25‏]‏ وَمَا كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم يُحَذِّرُ مِنَ الْفِتَنِ .
    باب قَوْلِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏هَلاكُ أُمَّتِى عَلَى يَدَي أُغَيْلِمَةٍ سُفَهَاءَ من قريش‏)‏
    – فيه‏:‏ أَبُو هُرَيْرَةَ‏:‏ قَالَ‏:‏ قَالَ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏هَلَكَةُ أُمَّتِي عَلَى يَدَيْ غِلْمَةٍ مِنْ قُرَيْشٍ‏)‏‏.‏
    فإن قال قائل‏:‏ ‏(‏ما أراد النبى صلى الله عليه وسلم بقوله‏:‏ ‏(‏هلاك أمتى‏)‏ أهلاكهم فى الدين أم هلاكهم فى الدنيا بالقتل‏؟‏‏.‏
    قيل‏:‏ أراد الهلاكين معًا، وقد جاء ذلك بينًا فى حديث على بن معبد عن إسماعيل بن عياش، عن يحيى بن عبيد الله، عن أبيه قال‏:‏ سمعت أبا هريرة يقول‏:‏ قال رسول الله‏:‏ ‏(‏أعوذ بالله من إمارة الصبيان‏.‏
    فقال أصحابه‏:‏ وما إمارة الصبيان‏؟‏ فقال‏:‏ إن أطعتموهم هلكتم، وإن عصيتموهم أهلكوكم، فهلاكهم فى طاعتهم هلاك الدين، وهلاككم فى عصيانهم هلاك الأنفس‏)‏‏.‏
    فإن قيل‏:‏ فلم ذكر البخارى فى الترجمة أغيلمة سفهاء من قريش، ولم يذكر ‏(‏سفهاء‏)‏ فى حديث الباب‏؟‏‏.‏
    باب قَوْلِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ‏)‏
    – فيه‏:‏ زَيْنَب، قَالَتِ‏:‏ اسْتَيْقَظَ رسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم مِنَ النَّوْمِ مُحْمَرًّا وَجْهُهُ، يَقُولُ‏:‏ ‏(‏لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَيْلٌ لِلْعَرَبِ، مِنْ شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ، فُتِحَ الْيَوْمَ مِنْ رَدْمِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مِثْلُ هَذِهِ‏)‏، وَعَقَدَ سُفْيَانُ تِسْعِينَ أَوْ مِائَةً، قِيلَ‏:‏ أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ‏؟‏ قَالَ‏:‏ ‏(‏نَعَمْ، إِذَا كَثُرَ الْخَبَثُ‏)‏‏.‏
    – وفيه‏:‏ أُسَامَة، أَشْرَفَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم عَلَى أُطُمٍ مِنْ آطَامِ الْمَدِينَةِ، فَقَالَ‏:‏ ‏(‏هَلْ تَرَوْنَ مَا أَرَى‏)‏‏؟‏ قَالُوا‏:‏ لا، قَالَ‏:‏ ‏(‏فَإِنِّى لأرَى الْفِتَنَ تَقَعُ خِلالَ بُيُوتِكُمْ كَوَقْعِ الْقَطْرِ‏)‏‏.‏
    قال ابن قتيبة‏:‏ والخبث‏:‏ الفسوق والفجور، والعرب تدعو الزنا خبثًا وخبيثة، وفى الحديث أن رجلا وجد مع امرأة يخبث بها أى يزني‏.‏
    قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 26‏]‏ والأطم‏:‏ حصن مبنى بالحجارة‏.‏
    – فيه‏:‏ أَبُو هُرَيْرَةَ، قَالَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏يَتَقَارَبُ الزَّمَانُ، وَيَنْقُصُ الْعَمَلُ، وَيُلْقَى الشُّحُّ، وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ، وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ‏)‏، قَالُوا‏:‏ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّمَ هُوَ‏؟‏ قَالَ‏:‏ ‏(‏الْقَتْلُ، الْقَتْلُ‏)‏‏.‏
    – وفيه‏:‏ عَبْدِاللَّهِ، وَأَبُو مُوسَى، قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إِنَّ بَيْنَ يَدَىِ السَّاعَةِ لأيَّامًا، يَنْزِلُ فِيهَا الْجَهْلُ، وَيُرْفَعُ فِيهَا الْعِلْمُ، وَيَكْثُرُ فِيهَا الْهَرْجُ‏)‏‏.‏
    باب قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاحَ فَلَيْسَ مِنَّا‏)‏
    باب قَوْلِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لا تَرْجِعُوا بَعْدِى كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ‏)‏
    – فيه‏:‏ عَبْدُاللَّهِ، قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ‏)‏‏.‏

    هلاك العرب الأعظم قريب وحال الأمة في اخر الزمان موثق بالآيات والأحاديث الشريفه – والصور !
    ” إحتلال الأوطان يبدأ باحتلال العقول”
    وفعلاً استطاعو احتلال عقول الأمة العربية بأكملها بل وقلوبها اهنئهم على نجاحهم الباهر بفضل جماعة مستر هنفر “السلفيين” … لكن وعد الله لن ينساكم … حديثنا سيطول لكن أؤكد لك انك ستبكي وتتفائل ان كُنت صادقاً مع نفسك .
    في هذه المقالة والتقرير أريد فقط كتابة حال الأمة والربط بينها وبين القران الكريم والأحاديث الشريفه وربطها بالثورات العربية والماسونيه ” منظمة صهيونية امريكية كافرة”
    لا أريد اتباع لا اخوان ولا ليبراليين ولا علمانين ولا سلفيين وقاعدة وداعش ومقاتلة لانهم من رحم واحد ولا غيرها
    أريد التحدث والربط بآيات القران وحديث الرسول الكريم فهذا يكفيني
    البداية الماسونية : هي منظمة تسمي نفسها بالبنائين الأحرار وتنشر وتحث على الاباحية والإلحاد والفساد تحت مسميات ( الحرية ، الانسانية ، اخاء ، مساواة ) ولا أرى هنالك داعي للتفصيل اكثر عن اماكن نشأتها المختلف عليه وما يشابه هذه المعلومات فالأهم فكرها وحالنا .
    – أفكارها ومعتقداتها
    • يكفرون بالله ورسله وكتبه وبكل الغيبيات ويعتبرون ذلك خزعبلات وخرافات
    • يعملون على تقويض الأديان
    . إباحة الجنس واستعمال المرأة كوسيلة للسيطرة
    • العمل على تقسيم غير اليهود إلى أمم متنابذة تتصارع بشكل دائم
    • تسليح هذه الأطراف وتدبير حوادث والحروب لتشابكها
    . بث سموم النـزاع داخل البلد الواحد وإحياء روح الأقليات الطائفية العنصرية
    • تهديم المبادئ الأخلاقية والفكرية والدينية ونشر الفوضى ولانحلال والإرهاب والإلحاد
    • استعمال الرشوة بالمال والجنس والسحر مع الجميع وخاصة ذوي المناصب الحساسة لضمهم لخدمة* الماسونية والغاية عندهم تبرر الوسيلة
    • إحاطة الشخص الذي يقع في حبائلهم بالشباك من كل جانب لإحكام السيطرة عليه وتيسيره كما يريدون ولينفذ صاغراً كل أوامرهم
    • الشخص الذي يلبي رغبتهم في الانضمام إليهم يشترطون عليه التجرد من كل رابط ديني أو أخلاقي أو وطني وأن يجعل ولاءه خالصاً للماسونية
    • إذا تململ الشخص أو عارض في شيء تدبر له فضيحة كبرى وقد يكون مصيره القتل
    • كل شخص استفادوا منه ولم تعد لهم به حاجة يعملون على التخلص منه بأية وسيلة ممكنة
    • العمل على السيطرة على رؤساء الدول لضمان تنفيذ أهدافهم التدميرية
    • السيطرة على الشخصيات البارزة في مختلف الاختصاصات لتكون أعمالهم متكاملة
    • السيطرة على أجهزة الدعاية والصحافة والنشر والإعلام واستخدامها كسلاح فتاك شديد الفاعلية
    • بث الأخبار المختلفة والأباطيل والدسائس الكاذبة حتى تصبح كأنها حقائق لتحويل عقول الجماهير وطمس الحقائق أمامهم
    • دعوة الشباب والشابات إلى الانغماس في الرذيلة وتوفير أسبابها لهم وإباحة الإتصال بالمحارم وتوهين العلاقات الزوجية وتحطيم الرباط الأسري
    • الدعوة إلى العقم الاختياري وتحديد النسل لدى المسلمين
    • السيطرة على المنظمات الدولية بترؤسها من قبل أحد الماسونيين كمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ومنظمات الأرصاد الدولية ، ومنظمات الطلبة والشباب والشابات في العالم .
    وكل ما ذكرته من أفكار ومعتقدات سأبداً بعرض أمثلة واقعية عليه من حال أمتنا وأربطه بحديث للرسول لنبين عظمة الدين الاسلامي الحق وما نحن عليه وماذا بعد ؟
    ” يُوشِكُ أَهْلُ الْعِرَاقِ أَنْ لاَ يُجْبَىَ إِلَيْهِمْ قَفِيزٌ وَلاَ دِرْهَمٌ .. قُلْنَا: مِنْ أَيْنَ ذَاكَ؟ قَالَ: مِنْ قِبَلِ الْعَجَمِ .. يَمْنَعُونَ ذَاكَ. ثُمّ قَالَ: يُوشِكُ أَهْلُ الشّأْمِ أَنْ لاَ يُجْبَىَ إِلَيْهِمْ دِينَارٌ وَلاَ مُدْيٌ .. قُلْنَا: مِنْ أَيْنَ ذَاكَ؟ قَالَ: مِنْ قِبَلِ الرّومِ .. ثُمّ سكَتَ هُنَيّةً .. ثُمّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ : “يَكُونُ فِي آخِرِ أُمّتِي خَلِيفَةٌ يَحْثِي الْمَالَ حَثْياً .. لاَ يَعُدّهُ عَدَداً”
    هذا ما نحن عليه؟
    فالعراق احتل وأجمع العجم على ذلك !
    وأهل الشام ألم تقاطعهم أمريكا قبل الثورات والآن أصبحت أمريكا زاعمة الحرية !
    فخليفة الأمة قادم كما قال الرسول الكريم .. فاللهم عجل به.
    ” فتنة الأحلاس هرب .. وحرب ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدم رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهيماء لاتدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لانفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم فانتطروا الدجال من يومه أو غده”
    هذا ما نحن عليه؟
    تجد ” السلفيين ” أحدهم في الصباح يٌحرم وفي المساء يحلل ما حرمه في الصباح .
    ويفتي كلاً كيف مايشاء يحلل وكيف مايشاء يحرم علة هواء نفسة ورغباته .
    وفي الفترات الأخيره رأينا مدى بشاعة بعض الفتاوي وتخلفها من هؤلاء.
    ليس عند الطائفة السلفية مشكلة في الحياة إلا مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم … يمنعون الدعاء الجماعي : فالوقت التي تقوم به الوهابية بالدعاء على المسلمين في الحرم المكي … يمنعون المسبحة : فالوقت التي تصنع وتباع في الحرم المكي … يمنعون الاحتفال بالمولد النبوي : فالوقت الذي يحتفل ملوك الخليج براس السنة … يمنعون العصيدة : فالوقت الذي يمارسون فيها جريمة الزنا ليل ونهار هم ملوكهم … يمنعون الذكر الجماعي : فالوقت يمارسون السحر والشعوذة بالسحر والخقاء بحجة علاج الجن بالرقية .
    سحقاً لكم
    )ليكونن في هذه الأمة خسف وقذف ومسخ وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القانيات وضربوا بالمعازف (
    هذا ما نحن عليه؟
    لا تشعر بما حولك من شرب للخمور وتحليل لها وافتخار بشربها !
    لا تشعر بما حولك من زنا وتحليل له وافتخار به !
    وانتشار القانيات ” المغنيات ” بالدول العربية والاسلامية
    واستخدمو المعازف والخمور والزنا والعهر والفاحشة والاباحية وحللوها في تلفيوناتهم وصقحاتهم ومسلسلاتهم وافلامهم وقنواتهم وبرامجهم واستراحاتهم وفنادقهم ومؤسساتهم وجمعياتهم ومنتدياتهم وحفلاتهم وسهراتهم وبيوتهم ويقولون لك نحن مسلمين باسم الحرية والتطور والموضة والتقدم والتكنولوجيا عبر مفاهيم شطانية لايفقهون منها شيئاً سواء التقليد مثل القرود ويقولون لك نحن مسلمين .
    )وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (
    هذا ما يحصل ؟
    فاليهود يملكون المال
    فاليهود يملكون الزنا
    فاليهود ينشرون بالارض فساداً
    فاليهود يملكون الإعلام والذي هو اقوى أداة فالقلم أقوى من الرصاصة
    فاليهود متقدمين علمياً ونسبة لعددهم فعلمهم عظيم ومتقدم ولديهم الكثير من العلماء والحاصلين على الجوائز العالمية !
    فاليهود خبثهم تجده في كل دولة عربية وغير عربية ومكان
    ” اذن فوعد الله قريب ان شاء الله ”
    “توشك ان تداعى عليكم الامم كما تداعى الاكلة الى قصعتها” قيل ” اومن قلة نحن يومئذ؟” قال ” بل انتم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ويوشك الله ان ينزعن المهابة من صدور اعداءكم وان يقذف فى قلوبكم الوهن” قيل “وما الوهن؟ ” قال “حب الدنيا وكراهية الموت”
    هذا ما نحن عليه؟
    أوليسَ كل الغرب يتداعى علينا وعلى المسلمين في كل مكان
    وفلسطين والعراق وتونس وليبيا والجزائر ومصر والسودان واليمن والمغرب وموريتانيا والسعودية وقطر والامارات والبحرين ويطول الحديث أكبر دليل على صدق الرسول وما نحن عليه الآن
    أليس الآن تجد من يبيع دينه ونفسه للمال والدنيا ؟ وماأكثرهم اليوم .
    صدقت يا رسول الله نحن كثيرين لكن لا شيء !
    هذا الحديث ونحن كثيرين ” العرب ”
    )ستاتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن ويخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة(
    هذا ما نحن عليه؟ الى اللقاء في جزء ثناني من هلاك العرب القريب .

    • حفيد عقبة بن نافع

      الهلاك الأعظم في رأسك العفن وليس في أمة العرب . هذه أمة باقية ما بقت السموات والأرض . أمة شرفها الله بتبليغ آخر رسالة من السماء إلى الأرض ولغتها لغة آخر كتاب سماوي منزل . العرب ينتهون مع نهاية العالم !

      • ليبي

        هذا الرجل يستدل باحاديث الرسول وليس بالانجيل . والهلاك واقع بعد التخلي عن الاسلام بعد زمن الخلفاء والرجوع الى التخلف القبلي والتناحر البدوي.

  • ادريش منصور الشيباني

    لم يذكر هنا شئ عن الحدود.. لو فرضا جزافا انه تم الموافقه علي الانفصال من الجميع. فسيكون الخلاف اللانهائي علي الحدود بتغذية من الاطراف الخارجيه.. ذكر في المقال. مواتئ نفطية تتبع برقه وهي في الاصل تبع اقليم برقه، متناسيا او عدم درايه بان الحدود الاقليميه تقسم مجمع راس لانوف قسمين قسم في حدود إقليم برقه البيضاء. وقسم في اقليم طرابلس..كما ذكر في المقال بان حفتر يكون رئيس والنائض.رئيس للوزراء وهذا لا يتماشي مع اصولهم الطرابلسية.. رغم هذه اامعطياتوالاحداثيات لانقسام ليبيا، فلن يحدث ذلك، لان مصلحة برقة واهلها هو والاتحاد وليس الانفصال.. اما وتر التهميش وتقسيم الثروة فامر مقدور عليه واسهل من كوارث التقسيم التي لا خدود لها. بداية باطماع مصر ونهاية بمشاكل قبلية لا نهاية لها ستدخل برقه في حروب اهلية محليه.. الجدير بالذكر بأن المستفيد من الانفصال هم أهل الغرب الجنوب فى نهاية الامر…. عاشت ليبيا حرة موحدة رغم انف الأعداء… الله المستعان… …
    تحياتي الوطنيين الاحرار. وليس لكنادر لعسكر عبيد الطواغيت………. ادريس منصور الشيباني.. ضابط متقاعد..

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً