اختفاء جمال خاشقجي، السعودية وتركيا استهداف مخابراتي !!

اختفاء جمال خاشقجي، السعودية وتركيا استهداف مخابراتي !!

د. عبيد الرقيق

باحث ومحلل سياسي ليبي

تشغل قضية اختفاء الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي هذه الأيام الرأي العام الدولي والإقليمي، والمتتبع لأحداث القضية لا يمكنه إلا أن يستنتج أن وراء ذلك أيد خفية نافذة ومتمكنة على الساحة الدولية، فالاستخبارات الأمريكية والصهيونية والبريطانية تبدو هي المحرك الاساسي لخيوط القضية، والهدف بالطبع دق الاسفين في صدر العلاقات السعودية التركية التي كانت الى وقت قريب قوية ومتماسكة الا ان ما شابها من فتور خلال السنتين الأخيرتين كنتيجة للموقف السعودي من حرب اليمن وما تلاه من خلاف كبير بين السعودية وقطر يدعم بقوة مكنة الاختراق الاستخباراتي الغربي لزيادة تفسخ الرباط العلائقي بين تركيا والسعودية.

يصعب تصديق الرواية التركية التي مفادها أن الخاشقجي قد اختطف وحتى قتل في القنصلية السعودية بتركيا!، فلا يمكن منطقيا ان يحدث هذا ، فالسعوديون بمقدورهم اختطاف الخاشقجي المختفي الآن بعيدا عن قنصليتهم في استنبول، فمن غير المعقول أن يأتي للقنصلية وبرفقته خطيبته ثم يختطف وهي شاهدة على ذلك، كان سهلا تدبير أمر اختطافه بالتنسيق مع عصابات محترفة وبعيدا عن الشبهات وخارج القنصلية او اي مكان تحت تصرف الحكومة السعودية في تركيا! سيناريو واحد فقط يمكن تصديقه حول هذه الرواية التركية وهو أن الخاشقجي قد دخل القنصلية السعودية فعلا ولم يخرج منها بتنسيق مع الأتراك انفسهم عبر عملاء مخابراتهم وبتنسيق مع المخابرات السعودية، ما يعني أن الأتراك داخلون في اللعبة اساسا وعلى علم مسبق بدخول خاشقجي والا كيف لهم ان يعرفوا اصلا بأنه دخل القنصلية، فهل كل سفارات العالم تراقب من اجهزة أمن الدول المضيفة بالدرجة التي تمكنهم من معرفة كل الداخلين اليها والخارجين منها على مدار السنة؟!

قد يكون السيناريو المحتمل في هذه القضية يتمثل في أن يكون الخاشقجي قد اختطف من قبل مجموعات محترفة وبتسهيلات استخباراتية غربية، ولكن من خارج القنصلية السعودية، حيث تم تهريبه وتسليمه للمخابرات السعودية، ولهذا تم فبركة الرواية التركية حفاظا على ماء وجه الدبلوماسية التركية! كون الخاشقجي في حمايتها وفوق ارضها ساعة الاختطاف، وتريد تركيا ان تبرر اخفاقها لتتنصل من تبعات المسئولية المدنية في حماية المقيمين فيها ملصقة التهمة بالسعوديين، وقد استعملت في ذلك خطيبة الخاشقجي ذات الأصل التركي والتي تقول الرواية انها كانت تصحبه اثناء دخوله القنصلية حيث منعت من الدخول ودخل وحيدا!، وهي أي خطيبته من ابلغت عن اختفائه من بعد عندما اتصلت بالسلطات التركية بعدم خروجه.

وأي يكون الأمر فإن قضية اختفاء الخاشقجي، تكون قد وضعت السلطات السعودية والتركية في حرج كبير مما يضطرهما للبحث عن مخرج لكل منهما امام الرأي العام ولو بتلفيق وفبركة القصص، غير أن انعكاسات هذه القضية الخطيرة والتي تم تدويلها بالحجم الكبير ستكون جسيمة ومؤثرة على السعودية بالدرجة الأولى وعلى تركيا ثانيا، فالسعودية سيتم ابتزازها بشكل سافر من قبل ترامب حقوقيا وسياسيا خدمة للغرض المالي، وتركيا ستتأثر بها في زيادة حدة الخلاف بينها وبين السعودية خاصة وأن العلاقات بينهما تشهد فتورا ملحوظا منذ مدة على خلفية موضوع اليمن وقطر، وأمام هذه التحديات قد يكون من الأنسب للسعودية وتركيا ان تعملا على التنسيق المشترك فيما بينهما لإظهار الحقيقة وكشف ملابسات القضية والتعاون لأجل الخروج بموقف متزن يخدم مصالحهما وتفوتان الفرصة على من يسعى لدق اسفين الفرقة والشقاق بينهما وتوتر العلاقات.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عبيد الرقيق

باحث ومحلل سياسي ليبي

التعليقات: 7

  • مراقب

    المحلل السياسي صاحب المقال اثبت بما لا يدع للشك انه يستقي في معلوماته من الفيس بوك ويعيد صياغة مناشير وليس في أحسن الظروف مقالات من جهات معتبرة.
    اولا فيما يخص التصوير يبدو أن “المحلل” لا يلم بكاميرات المراقبة والمنتشرة في جميع شوارع العالم عدا ليبيا والتي تراقب الشوراع ومداخل الأبنية
    ثانيا لا يوجد تصريح رسمي تركي بشأن مقتله وانما طرح احتمالات وصور لدخول الخاشقجي وتكتم رسمي من وزير خارجية السعوديه حتي الان طبعا تصريحات أعضاء الكونغرس الأمريكي ندعها جانبا ولا نتطرق لها حسب كلام المحلل .
    ثالثا كفانا الله شر محللين الفيس هو مصدرهم الوحيد .
    رابعا وهو الأهم القضية جنائية اولا سياسياً ثانيا فللننتظر تصريحات النائب العام التركي وندعو أن يكون هناك تصريح رسمي سعودي من وزير الخارجية وبعدها لكل حادث حديث .
    خامسا حرية التعبير أصبحت في خطر

  • عبدالحق عبدالجبار

    كم ليبي لقي مصير خاشقجي؟ وكم ليبي سوف يلقي مصير خاشقجي ؟؟؟؟

  • عبدالحق عبدالجبار

    ما الفرق بين خرج ولم يعد ….و دخل ودخل ولم يخرج ….؟؟

  • عبدالحق عبدالجبار

    انتهي الخلاف وإللي راح راح علي روحة …تتنازل السعودية علي حصار قطر …وترضي بالاخوان …والي الطريق للزوال ….التجارة من صفاة هذا الحزب و هذه التجارة لا تخلوا من بيع …. في سبيل الحزب

  • عبدالحق عبدالجبار

    اعطي الضوء الأخضر كماء اعطي لصدام …. و بمعرفة تركيا …. وقلت الخبرة لذي المعطي تسرع بالاستعمال

  • عبدالحق عبدالجبار

    Mohamed please we must help Islam with the creative writing he must finish as soon as possible

  • عبدالحق عبدالجبار

    To whom it may concern…please delete the last posting comment

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً