اختلافكم وصل بنا لهذا الحال.. يا أصحاب القرار

اختلافكم وصل بنا لهذا الحال.. يا أصحاب القرار

كلام موجهه بالتحديد الى اعضاء البرلمان وخصوصا المستشار صالح عقيلة وحكومة المؤقتة برئاسة معالي عبد الله الثني وحكومة الوفاق برئاسة معالي فائز السراج ومجلس الاعلى للدولة السيد خالد المشري اختلافكم مند سنوات وصل بنا لهذا الحال من انفلات الامني واستهداف احدي مقرات الدولة وهو المفوضية العليا للانتخابات والقصد من هذا العمل الجبان هو تعطيل عملية الانتاجية المزمع اقامتها بهذه السنة حسب ما تم أعداده من المفوضية ومن مندوب او مبعوث هيئة الامم المتحدة  الاستاد غسان سلامة ومن ذلك اختلافاتكم حدث الذى كان غير متوقع بالعاصمة طرابلس .

ملخص الحدث حسب ما نشر بكافة الوسائل المقروءة او المسموعة او بالقنوات المختلفة المحلية منها أو الدولية.

اندلعت بالعاصمة طرابلس، صباح امس الأربعاء الموافق 2 من شهر مايو 2018م ، اشتباكات مسلحة بالقرب من مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بغوط الشعال غرب العاصمة على بع 7 كيلومتر عن مركز العاصمة   .

وكشف شاهد عيان أن عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي يلبسان أحزمة ناسفة، قاما باقتحام مقر المفوضية العليا للانتخابات في طرابلس، واشتباكات مع عناصر الأمن بالمفوضية ما أسفر عن مقتل وإصابة أحد أفراد الشرطة، مؤكدين أن هناك أصوات اشتباكات عالية وأصوات تفجير داخل مقر المفوضية.

من جهته أكد مدير عام مفوضية الانتخابات، في تصريحات صحافية أن الهجوم على مقر مفوضية الانتخابات في طرابلس كان انتحاري، فيما أوضح مدير إدارة الأمن المركزي محمد الدامجة أن المسلحين لا يزالون داخل مقر المفوضية، مشيرا إلى أن قوات الأمن المركزي تحاصر المقر.

كما أكد عضو مفوضية الانتخابات في ليبيا، عبد الحكيم بلخير، سقوط 3 قتلى في تفجير لمقر المفوضية الانتخابات في العاصمة طرابلس، عقب تفجير عنصرين من تنظيم داعش يرتديان أحزمة ناسفة لأنفسهما داخل مقر المفوضية العليا للانتخابات في العاصمة طرابلس.

وقال «بلخير»، في تصريحات صحفية، «إن قتلى وجرحى سقطوا جراء التفجير، موضحا أن عناصر الأمن بمفوضية الانتخابات في طرابلس اشتبكوا مع المقتحمين في محاولة لمنعهم من تفجير أنفسهم داخل المقر المفوضية، مشيرا إلى هروع سيارات الإسعاف لمقر المفوضية.

كما قال آمر غرفة عمليات المشتركة في طرابلس اللواء عبد الباسط مروان، أن تنظيم داعش الإرهابي وراء تفجير بوابة المفوضية العليا الانتخابات حدث تفجير بمبني مقر المفوضية العليا للانتخابات بالعاصمة طرابلس علي يد عناصر من تنظيم داعش، بحسب تصريحات مصادر مسئولة.

وأوضحت المصادر أن عنصرين من تنظيم داعش يلبسان أحزمة ناسفة اقتحما مقر المفوضية العليا للانتخابات في العاصمة طرابلس وحدث الانفجار.

استنكار لهذا العمل الجبان.

استنكرت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية الهجوم الانتحاري الارهابي الذي استهدف المفوضية العليا للانتخابات، صباح يوم الأربعاء بالعاصمة طرابلس.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الليبية العميد أحمد المسماري، أن القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية تستنكر الهجوم الذي وصفه بالانتحاري الارهابي الجبان على مقر المفوضية العليا للانتخابات في طرابلس.

وأضاف أن هذا العمل لا يعدو كونه محاولة يائسة من الارهاب لتعطيل المسار الديمقراطي في ليبيا، والذي تسعى إليه القيادة العامة ولن تتوقف عن محاربة الإرهاب حتى ينعم كل مواطن ليبي بالآمن ويمارس حقه الديمقراطي بحرية كاملة.

جهود وزارة الصحة بحكومة السراج

قرر المفوض بوزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني، عمر بشير الطاهر، قطع زيارته مدينة الزنتان والعودة إلى العاصمة طرابلس لمتابعة المشهد الصحي واحتياجات المستشفيات والمصحات التي تستقبل قتلى وجرحى الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر المفوضية العليا للانتخابات في غوط الشعال.

وأسفر الهجوم، الذي نفذه عناصر من تنظيم «داعش»، في حصيلته الأولية عن مقل 14 شخصًا من رجال الشرطة وموظفي المفوضية، بحسب ما أعلنه المفوض بوزارة الداخلية العميد عبد السلام عاشور.

أبدت وزارة الصحة في الحكومة الموقتة، استعدادها لإرسال مجموعات دوائية لعلاج المصابين جراء تفجير نفذه انتحاريان من تنظيم «داعش»، صباح اليوم الإثنين، استهدف مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بمنطقة غوط الشعال في العاصمة طرابلس، وأودى بحياة أكثر من 15 شخصًا من رجال الشرطة وموظفين بالمفوضية.

وأوضحت الوزارة في بيانٍ لها أن الواقعة «عمل إرهابي يدل على مدى الإجرام المتأصل في نفوس هؤلاء المجرمين وهو تحدٍ صارخ لجميع القيم الإنسانية والأخلاقية».

وأعربت الوزارة عن استعدادها لإرسال مجموعات دوائية من الأدوية والمستلزمات الطبية لعلاج الجرحى والمصابين في أحداث التفجير، وتوفير كل ما يلزم من رعاية صحية بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان إيصالها لمستحقيها.

إدانات واسعة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية

ولقي الهجوم الإرهابي على مقر مفوضية الانتخابات إدانات واسعة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وأعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الحداد العام في البلاد لمدة ثلاثة أيام.

وفي هذا الخضم عقد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، يوم امس الأربعاء، اجتماعًا طارئًا مع القيادات الأمنية والعسكرية في العاصمة إثر الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بمدينة طرابلس.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، إن الاجتماع ضمّ كلًا من المفوض بوزارة الداخلية ومدير أمن طرابلس وآمر الحرس الرئاسي ورئيس جهاز المباحث العامة ومعاون رئيس جهاز البحث الجنائي وبحضور رئيس المفوضية العليا للانتخابات، لمتابعة الأوضاع الأمنية بعد الهجوم الإرهابي.

وأضاف المكتب الإعلامي عبر صفحته على «فيسبوك» أن المسؤولين الأمنيين قدموا «كلًا حسب اختصاصه تقارير عن الترتيبات التي اتخذت لحفظ الأمن العام وتأمين سلامة المواطنين، وآليات التنسيق بين المراكز والقيادات على مختلف المستويات».

قال رئيس المفوضية العليا للانتخابات فى ليبيا، إن سجلات المفوضية وبيانات الناخبين سليمة ولم يؤثر عليها التفجير الإرهابي الذى استهدف مقر المفوضية اليوم الأربعاء.

وأضاف “السايح”، فى تصريحات نقلتها وسائل إعلام ليبية ليلة امس الاربعاء  “نحتفظ بقاعدة بيانات احتياطية تحسبا لمثل هذه الحوادث ويمكننا تفعيلها خلال ساعات”.

من جانبه، قال وزير الداخلية فى حكومة الوفاق الليبية، عبد السلام عاشور، إن جنسية منفذى الهجوم الإرهابى ما زالت غير معروفة حتى الآن، والحصيلة الأولية لضحايا الهجوم 14 قتيلا بينهم اثنان من الشرطة، والبقية من موظفي المفوضية، إضافة لمنفذي الهجوم.

كان هجوم إرهابي قد استهدف مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات فى العاصمة الليبية طرابلس، صباح اليوم الأربعاء، وأسفر عن مقتل 14 شخصا من الشرطة والعاملين بالمفوضية، إضافة إلى العناصر الإرهابية المنفذة للهجوم.

ردود الفعل على مستوي الدولي

أعربت إيطاليا عن «إدانتها القوية للهجوم الإرهابي الخسيس» الذي ضرب، صباح يوم امس الأربعاء، مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في غوط الشعال بالعاصمة طرابلس.

جاء ذلك على لسان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، في تصريح نشره في موقع وزارة الخارجية الإيطالية في روما.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الإيطالية: «نحن مع أسر المتضررين الذين نتوجه إليهم بأعمق تعازينا. نتمنى الشفاء العاجل للمصابين».

وأضاف: «نؤكد دعمنا القوي للمؤسسات الليبية في هذا الاختبار الصعب. لا يوجد مكان للإرهاب في ليبيا، ويجب تحديد المسؤولين في أقرب وقت ممكن وتقديمهم إلى العدالة».

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أن «هذا العمل الرهيب من العنف لا ينبغي أن يحوْل دون مواصلة جهود المصالحة لدفع العملية السياسية في البلاد، وصولاً لإجراء انتخابات حرة ونزيهة».

وكذلك أعربت فرنسا، عن إدانتها «بأشد العبارات» الهجوم الذي تعرَّض له صباح امس الأربعاء، مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في العاصمة طرابلس، الذي خلف إلى حد الآن عديد القتلى ونحو عشرة جرحى، داعية إلى ضرورة تنظيم الانتخابات في ليبيا، بحسب بيان الناطق الرسمي لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية.

وقال الناطق باسم الوزارة في بيان نشره موقعها على الإنترنت، مساء امس الاربعاء «تقدِّم فرنسا تعازيها لأسر الضحايا»، مشيرًا إلى أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات التي اُستُهدفت بالهجوم «تلعب دورًا مهمًّا من خلال تنظيم هذه الانتخابات».

وأكد الناطق باسم الخارجية الفرنسية في البيان أن الليبيين أظهروا «رغبتهم في إتمام هذه الانتخابات عن طريق التسجيل في القوائم الانتخابية بأعداد كبيرة، ولن يقدر الإرهابيون على إحباط إرادتهم».

وكررت فرنسا على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية في باريس «دعمها الوساطة التي يقودها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، غسان سلامة، وكذلك للأمم المتحدة الداعمة لأعمال المفوضية»، داعية «جميع الأطراف الليبية لتنفيذ خارطة الطريق للبلاد، لا سيما تنظيم الانتخابات».

وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن الهجوم الإرهابي وأن « أبو أيوب وأبو توفيق» هما مَن نفذا الهجوم على مقر المفوضية «حيث اشتبكا مع عناصر حمايتها قبل الدخول إليها، فأعملا في العاملين بها قتلاً وتنكيلًا ثم فجَّرا سترتيهما الناسفتين بعد أن نفدت ذخيرتهما، وكانت حصيلة العملية» 15 قتيلاً على الأقل «من حماية المفوضية والعاملين فيها وإصابة آخرين».

وقال التنظيم الإرهابي إن العملية نُفِّذت «استجابة لنداء الشيخ أبي الحسن المهاجر» الذي طالب «باستهداف مراكز الانتخابات الشركية والداعين لها» في ليبيا، بحسب منشور تداولته حسابات موالية للتنظيم على منصات التواصل الاجتماعي.

أعربت المملكة المتحدة عن إدانتها الاعتداء على مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في غوط الشعال بالعاصمة طرابلس الذي نفذه انتحاريان من تنظيم «داعش»، وأودى بحياة أكثر من 15 قتيلاً من رجال الأمن وموظفي المفوضية، وقدمت تعازيها لعائلات ضحايا الهجوم الإرهابي.

وقال وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني، أليستر بيرت، في تصريح نشره موقع الوزارة: «يقلقني جدًّا سماع نبأ الهجوم على مقر المفوضية العليا للانتخابات في طرابلس. أدين هذا الاعتداء أشد إدانة، وأبعث بأحر التعازي لعائلات الذين سقطوا قتلى في هذا الهجوم».

وأضاف أليستر بيرت: «إن للمفوضية العليا للانتخابات دورًا مهمًّا جدًّا في مساندة ما تحققه ليبيا من تقدم على المسار الديمقراطي. وسوف تواصل المملكة المتحدة وقوفها إلى جانب ليبيا، والتزامنا لدعم الليبيين كافة يظل ثابتًا».

كما دان سفير بريطانيا لدى ليبيا، فرانك بيكر، بشدة الهجوم على مقر المفوضية العليا للانتخابات، مقدمًا في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»، تعازيه الحارة إلى أهالي الضحايا، متمنيًا الشفاء العاجل للجرحى. كما دانت بعثة الأمم المتحدة بـ«أشد العبارات» الهجوم «الإرهابي الآثم».

وقال بيكر: «إن هذه الاعتداءات لن تثني الليبيين عن المضي قدمًا في مسيرة إرساء الوحدة الوطنية ودولة القانون والمؤسسات»، داعيًا السلطات الليبية لـ«ملاحقة المجرمين والاقتصاص منهم بأسرع وقت».

دان رئيس البرلمان العربي، الدكتور مشعل بن فهم السلمي، «بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الجبان» الذي استهدف مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالعاصمة طرابلس، صباح يوم الأربعاء، وأدى إلى مقتل وإصابة عدد من موظفي المفوضية وقوات الأمن.

وأكد السلمي في بيان أن «البرلمان العربي يدين ويستنكر بشدة هذه الأعمال الإرهابية الجبانة والبشعة التي تقوم بها عصابات إجرامية لخدمة أجندات تستهدف أمن واستقرار الشعب الليبي الشقيق»، معتبرًا الاعتداء على مفوضية الانتخابات «هو اعتداء على حق الشعب الليبي في الأمن والاستقرار وبناء دولته ومؤسساته الوطنية».

وأعلن السلمي وقوف البرلمان العربي مع الشعب الليبي ضد كل ما يهدد أمنه ويعطل مسار العملية السياسية التي قال إنها «شهدت تطورًا إيجابيًّا ملموسًا في الآونة الأخيرة من جميع الأطراف السياسية الليبية»، بحسب البيان.

ودعا السلمي «جميع أبناء الشعب الليبي وجميع القوى السياسية للوقوف ضد هذه الأعمال الإجرامية الجبانة والتصدي لهذه العصابات الإرهابية، والتمسك بالمصالحة والحوار الوطني سبيلاً لتحقيق الأمن والاستقرار في دولة ليبيا».

وجدد السلمي التأكيد على موقف البرلمان العربي الداعم للحوار بين جميع الأطراف الليبية للوصول لحل سياسي يحفظ وحدة وسيادة ليبيا، معربًا عن استعداد البرلمان العربي لدعم العملية السياسية في ليبيا.

وأعرب رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهد السلمي، في ختام البيان، عن خالص تعازيه لدولة ليبيا ولأسر الضحايا، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

إدانات واسعة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية بالصحف والقنوات الفضائية

ركزت معظم الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس على الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في غوط الشعال بالعاصمة طرابلس، وتحليل دوافعه وأهدافه، ولا سيما بعد تبني تنظيم «داعش» التفجيرين الدمويين.

وعنونت جريدة «العرب» اللندنية في تقريرها عن الهجوم الإرهابي «الهجوم الدامي في طرابلس يخلط أوراق الانتخابات في ليبيا»، وتساءلت من وراء الرسالة الدامية؟

ونقلت تحذير رئيس لجنة الأمن القومي والدفاع بمجلس النواب، طلال الميهوب، من تداعيات هذا الهجوم، فيما أجمعت الأوساط السياسية الليبية والدوائر الإقليمية والدولية، على أن هذا الهجوم يهدف بالأساس إلى إلغاء الانتخابات الليبية التي يسعى المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، إلى تنظيمها في سياق تنفيذ خارطة الطريق التي أقرها مجلس الأمن الدولي في سبتمبر الماضي.

ورغم تبني تنظيم «داعش» الهجوم قال الميهوب، إن ملابسات هذا الهجوم الانتحاري ما زالت غامضة، واعتبر أن من شأن ذلك إثارة الكثير من الانشغال، باعتبار أن المسألة خطيرة وقد تتسبب في المزيد من تعقيد الأوضاع الليبية.
ولم يتردد الميهوب، في وصف الهجوم بأنه «محاولة جديدة لخلط أوراق المشهد الليبي في مسعى لضرب الانتخابات، وذلك من خلال توفير فرصة للرافضين للانتخابات بالتلاعب بسجل قائمات الناخبين الليبيين». أما المحلل السياسي عبد الحكيم فنوش لم يتردد في الربط بين مقتل وسام بن حميد والهجوم الذي استهدف مقر المفوضية العليا للانتخابات الليبية بطرابلس. وقال فنوش إن هذا الهجوم الانتحاري هو رسالة سياسية واضحة المعالم الهدف منها إلغاء الانتخابات، وهي رسالة تعلن عن وجود قوة أخرى ترفض هذه الانتخابات، وهي القوة التي أعلنت عن نفسها بوضوح أثناء تأبين وسام بن حميد وسط العاصمة، وعلى مرأى ومسمع السلطات هناك التي لم تتخذ أي إجراء مضاد.

أما صالح البكوش المستشار السياسي لعبدالرحمن السويحلي، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة، قلل من هذا الربط، ودعا إلى عدم التسرع في إطلاق الاستنتاجات السياسية لأبعاد هذا الهجوم الانتحاري، لأن ملابساته غير واضحة وما زالت غامضة.

واعتبر أنه من السابق لأوانه الحديث عن أنه يستهدف إرباك الاستعدادات الجارية للانتخابات أو إلغاءها، ذلك أن تنظيم هذه الانتخابات غير مؤكد، بل يمكن القول إنه يصعب تنظيمها بالنظر إلى التعقيدات الكبيرة التي تواجهها.
وشدد في هذا السياق على ضرورة الحذر أثناء الحديث عن الانتخابات، التي قال إن تنظيمها مسألة معقدة في ظل انتشار أكثر من 20 ألف قطعة سلاح في البلاد، واستمرار الانقسام السياسي الذي يحول دون تمكين هذا المرشح أو ذاك من التنقل بحرية في شرق وغرب البلاد للدفاع عن برنامجه الانتخابي.

إرهاب «داعش» يضرب ليبيا من جديد

في حين ركزت جريدة «الحياة» على تبنى تنظيم «داعش» مسؤولية التفجيرين الدمويين اللذين استهدفا مقر المفوضية العليا للانتخابات في حي غوط الشعال وسط العاصمة طرابلس، وأسفرا عن سقوط 12 قتيلاً على الأقل و7 جرحى. وأسندت تبني الهجوم إلى ما نشرته وكالة أنباء «أعماق» التابعة للتنظيم: «هاجم أبو أيوب وأبو توفيق مقر المفوضية العليا للانتخابات الليبية في طرابلس، ونجحا في تفجير حزامين ناسفين ارتدياه داخله».

وأعلن مسؤولون أمنيون أن الانتحارييْن أرديا بالرصاص عنصرَي أمن عند بوابة المقر، ثم اقتحماه وهما يصيحان «الله أكبر»، وفجرا نفسيهما داخله، ما أدى إلى اندلاع حريق في جزء من مكاتبه استغرق إخماده ساعات، فيما أخلت أجهزة الأمن التابعة لحكومة الوفاق الوطني، في إجراء احترازي، برج أبو ليلى قرب ميناء طرابلس البحري، ومقر مبنى البريد في ميدان الجزائر.

وقالت إن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من المؤسسات المستقلة، وتحظى بصدقية كبيرة بعدما نظمت عمليتي انتخابات تشريعية عامي 2012 و2014. وهي تتولى حاليًا تسجيل أسماء الناخبين قبل الانتخابات المقبلة التي تأمل الأمم المتحدة بأن تنظمها السلطات هذه السنة، في وقت تعيش ليبيا فوضى سياسية منذ ثورة 2011 التي أدت إلى سقوط نظام معمر القذافي، كما ينشط فيها إسلاميون متشددون، بعضهم على صلات بتنظيمي «داعش» و«القاعدة»، يتمركزون في مناطق صحراوية نائية، ولهم خلايا نائمة أيضًا في مدن ساحلية.

وصرح مبعوث المنظمة الدولية إلى ليبيا غسان سلامة بأن «الاعتداء الجبان الذي تعرض له هذا الصرح الديموقراطي هو عدوان مباشر على الشعب الليبي وإرادته في بناء دولة مدنية عادلة، وكذلك على آماله في إيجاد مخارج تنهي المراحل الانتقالية وترسي الطمأنينة والاستقرار على المشهد الليبي».

وقدمت السفارة الأميركية في ليبيا تعازيها لأسر الضحايا، وقالت: «نقف إلى جانب الليبيين في معركتهم ضد الإرهاب، ونتمسك بدعم مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا الذي يعمل على تسهيل الحوار وتحسين الحكم والأمن ومساعدة الليبيين على الاستعداد لانتخابات آمنة وموثوقة».

إلى ذلك أوردت جريدة «الاتحاد» الإماراتية إدانة الإمارات العربية المتحدة للهجوم الانتحاري.

مساندة إقليمية ودولية ضد الإرهاب في ليبيا

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، عن استنكار دولة الإمارات وإدانتها هذه الأعمال الإرهابية، مؤكدة موقف الإمارات الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف الجميع دون تمييز بين دين وعرق وأيًا كان مصدره ومنطلقاته.
وأكد البيان وقوف دولة الإمارات وتضامنها مع ليبيا في مواجهة العنف والتطرف، داعية المجتمع الدولي إلى التكاتف لمواجهة هذه الآفة الخطيرة واجتثاثها من جذورها والتي تهدد أمن واستقرار دول العالم.
وأعربت الوزارة عن تعازي دولة الإمارات ومواساتها أهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

من جانبه، عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين الهجوم الانتحاري. وأكد موقف المملكة الثابت ضد الإرهاب والتطرف، مقدمًا العزاء والمواساة لذوي الضحايا وحكومة وشعب ليبيا مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء.
كما دانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة التفجير الإرهابي،. وأكدت الخارجية البحرينية، في بيان، موقف المملكة الداعم للجهود كافة الرامية للحفاظ على سلامة ليبيا ووحدة أراضيها، وتحقيق تطلعات الشعب الليبي الشقيق وطموحاته في التنمية والأمن والاستقرار والقضاء على الإرهاب.

ودانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الهجوم الإرهابي الآثم الذي تعرض له مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في طرابلس، وقالت في بيان على موقعها الإلكتروني أمس، إن «هذه الاعتداءات الإرهابية لن تثني الليبيين عن المضي قدماً في مسيرة إرساء الوحدة الوطنية ودولة القانون والمؤسسات». ودعت البعثة السلطات الليبية لملاحقة المجرمين والاقتصاص منهم بأسرع وقت.
من جانبها، دانت مصر بأشد العبارات، وجددت مطالبة المجتمع الدولي بضرورة الاضطلاع بدوره لتجفيف منابع تمويل ودعم الجماعات الإرهابية. كما الأمين العام لجامعة الدول العربية أكد أحمد أبو الغيط، التزام الجامعة بالوقوف مع الدولة الليبية في كل ما تتخذه من إجراءات لمكافحة الإرهاب والقضاء على الخطر الذي تمثله على أمن واستقرار البلاد. بدوره، دان رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الجبان وأعلن السلمي وقوف البرلمان العربي مع الشعب الليبي.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

التعليقات: 23

  • عبدالحق عبدالجبار

    هل هو اختلاف او خلاف او صراع علي المال والسلطة …. هل هو جهل او تجاهل … هل هو عباطة او استعباط … هل هو عذاب من الله سبحانه وتعالي …هل اعمالنا تقول ذلك …. كل ليبي يسال سبعة من أصحبه و يُسأل هو كيف عاش و يعيش من مسكّن وملبس وكيف يعامل الاخرين …وعندما تعرفوا النتيجة الصاعقة ارجعوا الي كتاب الله سوف تجدوا النتيجة او ردت الفعل … ولا تلوموا الا علي انفسكم ….. لن تفرج و السبب انني اؤمن بما انزل الله في القران الكريم و سنة رسولة صلي الله عليه و سلم … و كذلك اعُلم ان الشعب الليبي زاد فيه الفساد …هذا الشعب او معظمه خالف وصية المصطفي رسول الله (ص) في حجة الوداع حين اطلقها مدوية …..”إن دماءكم و اموالكم حرام عليكم كَحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا الي ان تلقوا ربكم الا هل بلغت ..اللهم فاشهد ..اللهم فاشهد ..اللهم فاشهد….قال الله تعالي: *وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ(117) هود.
    و قال تعالى: {وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا}. [يونس : 13]، وقال تعالى: {وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا}. [الإسراء: 16]، وقال تعالى: {وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلاَّ وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ}. [القصص : 59] وبيَّن تعالى أنَّ الظلم إذا وقع في أمة يعمُّها العذاب، وإن لم يواقع الظلم جميع أفرادها، فقال: {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [الأنفال: 25]
    عندما سئل سيد الخلق رسول الله صلوات الله عليه و علي اله و صحبه أجمعين
    ( أنهلك و فينا الصالحون ) قال نعم إذا كثر الخبث.

  • عبدالحق عبدالجبار

    خوي حسين هذه القصة الليبية مصغرة ( الحاسي و دغيم و سيالة و القطراني و متع المصرف العربي الخارجي القديم الجديد ) دغيم قال ان هذه هي قوانين الدولة هههههه ) وفى حديث لـ المرصد اليوم الجمعة وصف دغيم حديث الحاسي بأنه خليط بين الكذب والافتراء والجهل التام بالقوانين والاجراءات الادارية للدولة
    لأنه الاستاذ دغيم يفهم القوانيين الليبيه الصحيحة وهي كما يلي خليط من الكذب و الافتراء و الجهل و التجهل و السرقة و المعاشات بذون شغل و الافاريات البرانية ….. وشوف علي من متكئ القطراني ووووو نشهد بالله انه شيطان

  • دغيم

    يا عبد الافتراء عبد الترار…حط فيها طابه وانت تعلق على كل مقال بخليط من الكذب والجهل التام بلب المواضيع المنشورة…ياعطيك عصبه

  • مفهوم !؟

    بارك الله فيك أخي عبدالحق عبدالجبار على كل ماجاء فى التعليقين ، وهؤلاء الخنازير والشياطين عديمي الشرف والوطنية أبناء الحرام كم هم محظوظون بالشعب الليبي اللي ساكت وراضي بالهم والظلم ، أخي عبدالحق لاتترك لهم المجال فى أي شيء وأفضح أبناء الحرام الخنازير التي لاتشبع لعنة الله عليهم ، وبارك الله فيك أخي عبدالحق عبدالجبار على الدفاع على دينك ووطنك ليبيا .

  • عبدالحق عبدالجبار

    دغومة خيرك يا دغومة … وجعك يادغومة شوف يا دغومة … إللي تكلم فيه لا يشتري ولا يباع … ولا يهمه صرم الشيخ ولا عصبة ….. وانت تعرف … وراك وراك يا دغومة لو هذا انت ولو هذا احد قوادينك توا يوصلك …. لي الحق ان اعلق علي كل مختلس الكراسي والاموال و نبي انقولك افتح عكا … راهو ما خفنا من سيدك الاول ولا سيدك الثاني ولا كنّا عبيد لا لأسيادك من المال ولا الكراسي تعرف علاش ما تمشيش للمدعي العام وتقدم شكوة يا شكوة…. وهي في احرف من الحصلة فيك وفي من اللي معاك … غر رأك اطيح في باسطي ينقلب عليك يا بقرة

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي وصديقي المحترم مفهوم !؟ المحترم جزاك الله خير … ها الكدس ماني راخية هالدنفير … رئحته عفنت العالم مَش غر البلاد العيب مَش فيه العيب في اهلنا اهل بنغازي… بارك الله فيك اخي مفهوم

  • مفهوم !؟

    إلى المعلق الجاهل ( دغيم ) لقد وقعت فى جهلك وعمى بصيرتك ، أن أسمه عبدالحق ( الحق ) صفة من صفات الله وليس الأفتراء وعبدالجبار ( الجبار ) صفة من صفات الله سبحانه وتعالى أسماء الله الحسنى وليس الترار ، وفى النهاية طلعت مضحه وجاهل ومن الصنف ……….. ألخ

  • عبدالحق عبدالجبار

    اسمعوا ماذا قال البرلماني المتعلم ( وختم دغيم قائلاً : ” عهدا ساعمل علي المحاصصة الجهوية وتمكين كل قريب وصديق طالما كان برقاوياً ووفق القانون…) يا عيبه يا عيبه عضوء برلمان … ولكن نحن نعلم اهلنا في الشرق لا يرضوا بالعيبه … ولن يسمحوا للهراوك بان يستعملهم لتفتيت البلاد والعباد … تراه قولي وإللي بوه من بنغازي وأمه من طرابلس او العكس كيف يصير فيه زعمه ….(أعطيه نصف خدمة بنصف دوام و نصف معاش ) والا انقولك قوله يضغط علي أمه والا بوه يطلق الثاني شن رائك يا عازتك يا ليبيا يا عازتك شن مزال تبوأ تسمعوا يا اهلنا في شرق الوطن … وهذا لُب الموضوع … الاستاذ يشتري في الأصوات بتفتيت الشعب والوطن …والاخوان كذلك… والتخلف و جماعة العهد المنتهي …. و اين فبراير … فر في البراري
    مابين هؤلاء الصعاليك ضاعت ضاعت ضاعت … نكته علي الماشي قالك واحد بوه اخواني فعين في السفارة الليبيه في بنغلاديش فلم طلب ان ينقل لسويسرا قالوا له لا نسنتطيع الي حين والدتك تصبح اخوانية قانون التعين في السفارة الليبية في سويسرا تكون انت وأبوك و امك اخوان … فسال اماله امريكا فقالوا له العائلة كلها ويكون احد من العائلة في الاعلي …. فسال والقاهرة قالوا له اسأل دغيم …… اما الاستراتيجي فقصته قصه وهنا الخلاف والاختلاف

  • عبدالحق عبدالجبار

    لقاء دغومة اليوم السبت صباحاً الساعة 11:15 مع بوابة الوسط … يبي يطببها اعملها ( قال عن والده عند تهجيره تحصل علي شغل في القنصليه ؟؟؟؟؟ لم افهم ….. عندما هجرنا لم يسمح لنا حتي القرب من القنصلية ولكن ما علينا …سوف نعرف القصة كامله عن قريب … يحاول ان يغطي الشمس بغربال ويستعمل في الكريم المانع للحروق ولكن هيهات

    http://alwasat.ly/news/libya/204578

  • عبدالحق عبدالجبار

    خوي مفهوم ؟! المحترم …..وشهد شاهد من اَهلها …. و من الشاهد ههههههه ( كشفت عضوة مجلس النواب «سهام سرقيوة» في تصريح لها نقلته عنها سلوى الدغيلي قالت فيه أن زياد الدغيم ليس أول برلماني ولا أخر برلماني قام بتوظيف فرد من عائلته في الخارج. مضيفةً أن هناك 97 عضو في مجلس النواب تم تعيين أقاربهم في السفارات بواسطة وزير الخارجيه محمد سيالة….. خوي مفهوم ؟!شن قال هالمفعوص شن قال … من الترتار يا دغومة و من هو الافتراء بعينه… ومن هو الكذاب … ومن هو الوسخ ومن هو العصبة بدأته بل عصبانة… لو كان هؤلاء اصحاب الفضائح في برلمان تسمون كفار كانت القيامة قد قامت عليهم واستقالة وسجن… اما انتم ممكن سيالة يجعل لكم مخرجاً

  • دغيم

    يا عبد الكذب يا ترار… الكل يعرف انك تكتب تحت الاسم “عبد الكذب عبد الترار..ومفهوم!؟” تحسب روحك ذكى وانت اغبى الاغبياء…وحركات الاحترام والمحترم مش شورك يا متخلف…حط فيها طابه يا مريض.

  • عبدالحق عبدالجبار

    يا دغومة لم يتصل بي المدعي العام بعد ….؟! والا مستني السراج و سيالة يتصلون به ؟ والا مستني نساء المؤتمر يخرجوك من المستنقع الذي انت والبرلمان والاعلي و الرئاسي فيه … قالولي ثورة فبراير قالولي …مساكين إللي ماتوا مساكين

  • عبدالحق عبدالجبار

    ههههههه يا غبي ولماذا لا تقول و سعيد رمضان ووووو شن يا غبي تحساب في ليبيا قلب حي واحد… … أتشرف بان أكون مفهوم؟! ولكن اقسم بالحق الجبار باني لست الاستاذ مفهوم ولا اعرفه و يجمعني به حب الله والوطن واهله الطيبيين طبعاً…يا قعادك زي الفروج بورجيلة انا قلت لك في 2012 يا ولد صرم الشيخ سوف أفضحك و الايام بيننا … يا مفتن …. برقة برقة وانت تعك في برقة وغير برقة يا وسخ

  • مفهوم !؟

    أخي عبدالحق عبدالجبار ، اللي معدنه رخيص وفاسد مهما تطليه فهو مازال رخيص وفاسد ولايستطيع المقاومة والأيام تعري كل يوم هؤلاء اللصوص الفاسدين ، تحياتي لك ولا أحترام لهؤلاء الخنازير فهذه هي اللغة التي تحرك قلوبهم وظمائرهم الميتة لو عندهم قلوب وظمائر على ليبيا .

  • عبدالحق عبدالجبار

    انذار لكل من شري او يشتري الكراسي و المال ببيع الوطن واهله … والفتنة بين ابناء الوطن الواحد …قسماً عظماً لن نترككم بذون فضائح في هذه الدنيا و دخولكم انتم وأبنائكم التاريخ من أوسع ابوابه العفنه… انا حساب الاخرة فذلك شكل ثاني ….هل تعلموا لماذا اصبح سيالة وزير خارجية في عهد فبراير لانه الله لم ينتهي منه بعد … وكذلك عبدالجواد … وقولوا قالها عبدالحق عبدالجبار

  • عبدالحق عبدالجبار

    فروة بورجيله بيجيب دحيه …. مقابله اخري مساء يوم السبت وقال هو و القطراني سوف يرفع الحاسي للقضاء ؟؟؟؟!!!!! اي قضاء يا هذا هل القاضي تحصل علي شغل لامه 85 بعد تهجيرها من صاحبك سيالة ؟؟؟؟ لعنة عليك وعلي الذين ذكرتهم جميعاً بما فيهم القضاء ….

  • عبدالحق عبدالجبار

    ليبيا – أصدر 34 عضواً في مجلس النواب بياناً موجهاً الى مكتب النائب العام طالبوه فيه برفع الحصانة عن أي مسؤول ورد اسمه فى تصريحات عادل الحاسي قنصل الوفاق بالاسكندرية المستقيل من منصبه . وفي بيان صادر عنهم بوقت متأخر من مساء السبت وتلقت صحيفة المرصد نسخة عنه ، طالب النواب النائب العام بالتحقيق فى أي قضايا فساد او واسطة او محسوبية او استغلال لسلطة او منصب بغير وجه حق https://almarsad.co/2018/05/06/بينهم-النائب-الاول-لرئيس-مجلس-النواب-34/
    اين اسمك يا سهام اين في اي طرف ؟؟؟!!!! في طرف د غيم …. لقد قام دغومة بتغير اسمه من دغيم الي د غيم لتحصله علي درجة الدكتورة في الكذب و الترتارة و الخداع و السرقة من جامعة سيالة و عبدالجواد الله يغيم عليكم حياتكم كلها كلكم يا خفافيش يا غربان يا فئران

  • عبدالحق عبدالجبار

    انا وراك يا د. غيم والا أ د. غيم … طبعاً امالة الاحتراف يحتم علينا إعطاء لكل حق حقة

  • عبدالحق عبدالجبار

    اسمعوا العبيط شن قال يعطيه شنقال يشنقله ……سخر عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي، زياد دغيم، من مطالبة 34 نائب برفع الحصانة عنه والتحقيق معه حول اتهامات القنصل الليبي في الإسكندرية عادل الحاسي الذي اتهم عدد من المسؤولين والنواب بـ«الفساد المالي والإداري» من بينهم زياد دغيم. وقال دغيم لـ«بوابة الوسط» ليل السبت «هل يوجد لدينا نائب عام بمناطق الشرعية أم يقصدون النائب العام المهدد بمدينة المليشيات». اما اله يا أ د غيم اي نائب عام انت تريد نرفع القضية عنده اختار ( سيالة … عبدالجواد … القطراني … مدير هوتيل صرم الشيخ … ) http://alwasat.ly/news/libya/204681

  • عبدالحق عبدالجبار

    احسن شئ سمعته مضحك …. من طبعاً من غيره …أ د غيم الله يغيم عليه دنياه … وتابع دغيم قائلاً: بـ«النسبة لي أنتهى الأمر فكل اجراءات الوالد قانونية روتينية صحيحة ويسأل عنها من أصدرها ورفع الحصانة تحتاج موافقة رئيس مجلس النواب و120 نائب فكفي بطولات وهمية وخداع للناس».هههههههه اعتراف انها روتينية مصيبه يعني شئ طبيعي ولقد اصبح غيم هو المتهم والمحامي والنائب العام و القاضي … اماله ما هو الحصانة التي اصبحت حصان يركبه البرلمانيين و اصحاب الكراسي لاختلاس البلاد و بيعها

  • عبدالحق عبدالجبار

    تحية إجلال و اكرام للسيدة المحترمة ام العز الفارسي

    http://alwasat.ly/news/opinions/204623?author=1

  • عبدالحق عبدالجبار

    آه يا سراچ وصلك الخبر ههههههه…. اه يا النائب العام وصلاتلك الرسالة من السراچ …. ومني التحرك الحكايه بسيطة ومكشوفة … زعمه نسمعوا منكقريباً ام بعيداً ام مات عنتر ؟

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً