الإسلام السياسي: بين الإنصاف والشيطنة

الإسلام السياسي: بين الإنصاف والشيطنة

د. عيسى بغني

أكاديمي مهتم بالشأن الليبي

تصدح وسائل إعلام دول الاستبداد ومن ولاهم من العامة أن الإسلام السياسي معول هدم ومصدر إرهاب وسبب مصائب ونوائب الأمة، بل يصل التشنيع بهم إلى درجة التناقض؛ من أنهم عملاء أمريكا والغرب وأنهم مجموعات إرهابية يجب إجتثاتها، ويتوسع الخلط الممنهج والتهويل الإعلامي ليشمل المجموعات المقاتلة في ليبيا وتونس والحوثيون في اليمن وبوكوحرام في أفريقيا وحكومة إيران، وكل من يعارض حكومات الإستبداد بنوعيها العسكري القومجي أو الملكي والأميري. للأسف هذا التشويش يجد له أذان صاغية عند الكثير من الناس دون التفريق بين التراء والثرياء، فالإسلام السياسي النهضوي سليل مدرسة الرأي والإجتهاد عند الكثير من المذاهب منهم أبي حنيفة لا علاقة له بالحركات الجهادية التي يتم تغذيتها من الفكر الأصولي لمدرسة أهل الحديث التي توقف الإجتهاد عندها بعد القرن الثالث للهجرة.

في الأونة الأخيرة دأبت دول الاستبداد على تشجيع الغرب ومنها أمريكا على إدراج الإخوان على قائمة الإرهاب ولكن لم يجد الغرب مبرراً قانونياً لعمل ذلك، وتجادل هذه الحكومات بأن الأيديولوجيا الإسلامية للإخوان المسلمين تمثل تهديداً لفكرة الدولة القومية، التي تعني إستحواد جماعة معينة على المشهد وجعل الآخرين من “المؤلفة قلوبهم” كما في البحرين والعراق وسوريا وليبيا ومصر واليمن والسودان والسعودية وحتى الجزائر واليمن، على مدى سبعون عاما كان الفكر القومي الإستبدادي والدولة القومية هي المسئولة عن جميع هزائم الأمة في حروب 47 و56 و67 و73 وحرب الخليج الأولى والثانية وحرب تشاد وحروب داعش وأخرها حرب اليمن وليبيا وسوريا.

الإسلام السياسي، الصحوة الإسلامية، الإسلام الديموقراطي جميعها لها معنى واحد يتغير الإسم مع تطور الفكر السياسي الإسلامي الحديث، وذلك من منطلق أن الإسلام دينا ودنيا، وهي محاولات لإيجاد نظرية إسلامية للحكم، مغايرة للموروث الثقافي التاريخي للسلاطين. بعد سقوط الخلافة العثمانية إنقسم المفكرون الإسلاميون إلى ثلاثة فرق، الأولى واصلت تأييدها للولاة والسلاطين والملوك بانهم ظل الله على الارض وأنهم القائمون على تنفيذ شرع الله ويتم توريث الحكم لأبنائهم جيل بعد جيل، وسارت على ذلك الانظمة الملكية ونظم الإمارة والسلاطين ومن بعدهم الجمهوريات الوراثية، والمنحى الثاني فصل الدين عن الدولة، وهو ما قال به الشيخ على عبدالخالق في كتابه الشهير “أصول الحكم في الإسلام” الذي صدر بعد سنتين من سقوط الخلافة العثمانية، ولقد واجه الشيخ حملة شعواء من الأزهر والحكومات الملكية ومُنع كتابه من التداول لعقود بل وأعفي من عمله.

المنحى الثالث ذلك الذي عزم على دراسة الإسلام بطريقة عصرية تؤدي إلى تطوير المفاهيم السياسية للإسلام وإيجاد فكر سياسي يتماشى مع متطلبات العصر ويلبي إحتياجات الدولة الحديثة، علما بأن الفكر السياسي في الإسلام كان متاخرا جدا، بفعل منع السلاطين والملوك تداول هذا العلم على مدى ثلاثة عشرة قرنا من الزمان.

من الذين لهم قصب السبق في هذا المجال ابوالاعلى المودودي من مسلمي الهند والذي يرى أن نظام الحكم في الإسلام لا علاقة له بالسلاطين والملوك والتوريث، وأن الشورى لها مكانة في الحكم وأن الوطنية والقومية إن كانت إحترام الفرد لشعبه والدود عن وطنه وإستقلال الشعب عن غيره فلا ضير في ذلك وهي أشياء فطرية، أما القومية التي تضع ذاتها ومصالحها ورغباتها الخاصة فوق جميع الناس ومصالحهم ورغباتهم، وتحتقر الآخر وتبجل البعض، والحق عندها هو ما كان محققاً لمطالبها واتجاهاتها ورفعة شأنها، ولو كان ذلك بظلم الآخرين وإذلال أنفسهم) فهي قومية ممقوتة وسيئة (الإسلام والمدنية الحديثة). مُنح العلامة المودودي جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام، وهي أول جائزة تمنح لداعية إسلامي ومفكر، وتسلمها بالنيابة عنه ابنه فاروق في حفل كبير، رعاه الملك خالد بن عبد العزيز، بمدينة الرياض، في ربيع الأول سنة 1399هـ.

على التوازي تأسست جماعة الإخوان المسلمين في مارس 1928 بمدينة الإسماعيلية المصرية، على يد حسن البنا بعد 4 أعوام من سقوط الخلافة العثمانية، وإستمرت حميمية العلاقة بين السعودية والإخوان لسنوات طويلة، حينما بدأت عقب لقاء تاريخي جمع الملك عبد العزيز آل سعود، ومؤسس الجماعة الإمام حسن البنا سنة 1936 واستمرت تنمو بهدوء واطراد، قبل أن تتحول إلى عداء وبغضاء حديثا. استمر مسار التحالف بين جماعة الإخوان والمملكة، طوال فترة جمال عبد الناصر من 1956 إلى 1970 وفترة حكم محمد أنور السادات من 1970إلى1981، فالجماعة كانت تحتاج للمأوى والموطن والحامي من بطش مخابرات عبدالناصر، والمملكة كانت تبحث عن العقول والكفاءات، إلا أن العلاقات سات بعد حرب الخليج الأولى وإزدادت سؤا بعد تفجير برجي التجارة بنيويورك ومشاركة تسعة عشرة سعوديا في الهجوم، مما يعني فشل المنظومة التعليمية في السعودية التي ساهم فيها الإخوان، وتصاعد التوثر في العلاقة مع ثورات الربيع العربي (2011)، إذ وقفت السعودية بوضوح إلى جانب الإمارات في مواجهة هذه الثورات خوفا من إمتداد التسونامي إليهما، وسعت للحيلولة دون سقوط نظام حسني مبارك أولا ثم العمل على إسقاط أول رئيس مدني منتخب شرعيا في تاريخ مصر وهو محمد مرسي، وبإنتخابات شفافة لم تشهدها مصر في تاريخها الطويل، وكان لهم ذلك.

تطور الفكر السياسي للإخوان يترتكز على ثلاثة محاور: احترام كافة الجماعات الدينية والعرقية والسياسية للبلدان المسلمة، محاربة الفساد والبدء في الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وأخيرا، العمل بهدف تحقيق نهضة العالم الإسلامي على أساس القيم التي يقوم عليها المجتمع والدين، وفي كل ذلك إعمال للعقل والفكر والإستفادة من تجارب الشعوب ومنها قيام الدولة المدنية على أسس من الديموقراطية والتداول السلمي للحكم.

وهذه المبادئ من صلب المواطنة الحقة التي جعلت الكثير من المثقفين ينتمون إلى الإسلام السياسي عامة أو جماعة الإخوان فكريا أو حزبيا، فمنهم العربي والأمازيغي والنوبي والكردي والأفريقي والهندي والباكستاني والتركي، فهي مبادئ تنويرية لا توجد في مواثيق الأحزاب القومية مثل حزب البعث أو الناصري أو حزب الأمة ولا في دوسيهات الأمراء والسلاطين التي لا تعرف سوى العائلة والخدم والباقي سقط المتاع، ولا في الفتاوي السلفية المالكة للحقيقة والمكفرة لغيرها.

يعتقد البعض أن فكر الإسلام السياسي يمكن إقصاءه أو إجتثاته بالتنكيل برموزه ومحاربته وتشويه صورته في الإعلام الممول، ولكن ذلك أتبث فشله لأسباب جوهرية منها إفلاس قوى الأستبداد الشمولية بشقيها العسكري والأميري الملكي لإيجاد نظام حكم حداثي يلبي طموحات الجماهير في العدل والمساواة والمواطنة والتداول السلمي على الحكم؛ أي إيجاد حكومات مدنية تلبي متطلبات العصر، مما جعل 30 مليون مسلم يفرون بدينهم من تلك الدول إلى أوروبا وأمريكا، في حين أن الدول التي وصل فيها الإسلام السياسي إلى الحكم شهدت تقدما كبيراً في سجل الحريات والدمقرطة مثل تونس وتركيا والمغرب، بل أن تركيا أصبحت من العشرة دول الأكثر نمواً إقتصاديا في العالم للسنوات العشرية الماضية، وغاب من سجلاتها التغييب القصري والسجن بلا محاكمات وتزوير الإنتخابات.

ناحية أخرى أن من إنشرح قلبه للإسلام لن يكون مكتفيا بحجاته اليومية كالدواب كما في الدول النفطية الخليجية، ولن يرضي بالإستبداد والفساد كما في دول جمهوريات العسكر، والوقائع تدل أن كل الإنتخابات الشفافة في مصر والعراق وتونس وغزة والمغرب كانت الأحزاب الإسلامية على رأس قائمة الفائزين، وأن ردود الأفعال على موت الرئيس المصري المعزول محمد مرسي كان الأكثر إنتشارا على التويتر ووسائل التواصل الإجتماعي من أي خبر أخر.

الhسلام السياسي عُرف بدينامية حركية فاعلة، فلقد تنازل حزب النهضة في تونس عن الكثير من مكتسباته من أجل التقدم في العملية الديموقراطية وكذلك في المغرب وتركيا، وبالمثل فإن حزب الإخوان في مصر سيقوم بمراجعات كثيرة تنير طريقه وتصلح الأخطاء والتهم التي وصف بها، وقلة الخبرة التي شابت عمله في خلال سنة واحدة من تاريخ مصر، وبذلك فإن الإسلام السياسي سيكون له دور كبير في العشرية القادمة بعد أن أصبح أي مواطن على البسيطة يرفض الإستبداد والقهر ومنع الحريات الذي يمارس من الحكومات العربية الحالية على شعوبها.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عيسى بغني

أكاديمي مهتم بالشأن الليبي

التعليقات: 8

  • عبدالحق عبدالجبار

    د. عيسي بغني الطيار امريكي والا برتغالي ؟؟؟ !!!

  • ليبي شبه مثقف

    لا أحد يجهل الشيطنة وما تفيده ( وهي قد تكون في ذاتها ) دليل إنصاف حين تنطبق على من نشيطنه ، لكن السيد كاتب المقال ، يحاول الايحاء إلينا ( وتلك حيلة ومغاطة منطقية ) بمحاولة محاصرتنا في زاوية يرينا عبرها تناقضاً مطلقاً بين ( الإنصاف والشيطنة ) بحيث لا يعود أمامنا من سبيل لإقناعه بأن يفك أسرنا ويفرج عنا ، غير أن نسلم له بما يريد ، والذي يريده طبعاً ، هو إقناعنا بأن من يمارسون ما يسميه ( الإسلام السياسي ) هم ملائكة منزهون عن أخطاء وخطايا الآدميين العاديين ( أمثالنا ) الذين لا يستنكفون ( بحكم واقع الوضع البشري والمعاش اليومي ) عن الكذب والغش والتزوير وارتداء الأقنعة وإخفاء ذئبيتهم وراء مظاهر الحملان ) ، ودون أن ينتبه ( للمفارقة المضحكة المبكية ) أن الملائكة بحكم طهرها ونقاءها لا تحتاج إلى أن تمارس السياسة ( فن الكذب ) وأن ذلك كاف لإفراغ تعبير ( الاسلام السياسي ) من أي معنى وأية دلالة ، لأن في القبول به الموافقة عليه ، خلط مجحف بين الإسلام والسياسة ، يفرغ الأول من نقاءه وسموه ومبادئه وقيمه العليا ، ليدثر بها السياسة وإظهارها بما ليست هي بحق … و .
    ما فيش في الواقع اسلام سياسي يادكتور ، لأنه ما من عاقل يقبل خليطاً من ماء زلال نقيًٍ وطاهرٍ وماء المستنقعات ، أو مثلما أردت أن تقول في مقالك في مقارنة هدفت إلى تمرير فكرتك ، بعدم استواء الثرى ( هكذا تُكتب ) والثريا ، والثرى عندي هو السياسة والثريا هي الاسلام ، وعموماً لك جزيل الشكر فقد ذكرتنا بعصر سقراط الحكيم رحمه الله .

    • الكاتب

      شكر لليبي المثقف جدا، أولا أن السياسة فن إدارة الأمور وهي لا تخلوا من (الماء العكر)، وقصة النبي الذي سئل فقال نحن من ماء، والحديث إستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، وجواز القتل لتفادي الفتنة عند تخاصم فئتين معروفة ولا نستطيع أن نستثني الإسلام السياسي من ذلك، ولكن لا تسطيع أن تدير دولة إسلامية بالعلمانية الغربية ولا أن يصيبك النكوس إلى نمودج القرن الثاني الهجري وما بعدة، الإسلام السياسي أعني أنه أخف الضررين إلى حين تطور الفكر السياسي الإسلامي إلى نمادج أفضل. أما عن إنكار إدارة الأمور بطريقة إسلامية فهذا غير صحيح لسببين أولا دين ودنيا، والثاني حتى في الدول العلمانية مثل لبنان يوجد محاكم للمسلمين وأخرى للمسيحيين، ولا تستطيع إقامة علمانية إلا إذا كانت علمانية الإستبداد بإحدى نوعيها.

      • عبدالحق عبدالجبار

        استغفر الله العلي العظيم؟ لا تستعمل الأحاديث ولا تفتي لتمرير ما تؤمن به …. اخف الضراريين؟؟؟؟ !!!! اما قصة لبنان ههههه اذا عندما يعتدي مسيحي علي مسلم او العكس الي اي محكمة يحتكمون هههههه …. اريد ان أسالك سؤال لو سمحت هل انت مع الخلافة ….. او مع ليبيا ؟

  • حفيد عقبة بن نافع

    عاشت الامة العربية العظيمة والمجد والخلود لهذه الامة المجيدة ، باقون إن شاء الله ما بقت السماوات والأرض ، لقد شرف الله سبحانه وتعالى العرب بتبليغ آخر رسالة من السماء إلى الأرض ، وشرفهم بأن اختار منهم خاتم الأنبياء والمرسلين محمد الامي العربي عليه أفضل الصلاة والاسلام ، وشرفهم بجعل لغة القرآن عربية ، وشرفهم بأن تكون مكة أفضل واطهر بقعة على وجه الأرض . يامن تكرهون العرب وتربون صغاركم على كره العرب ، أفلا تستحون؟ أفيقوا من غفلتكم ، فالعرب اخوانكم في الدين ، جاءوكم فاتحين حاملين لواء الرسالة لإخراجكم من الظلمات إلى النور ، فالعرب لم يكونوا يوماً غزاة ، ووالله لو كان العرب غزاة ، لكان مصيركم مثل مصير الهنود الحمر في أمريكا وأستراليا ، لكن العرب اخوانكم والنبي العربي الامي قال : لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى. مصلحتكم في الجيش العربي الليبي القادم من برقة وليس في المليشيات ، اقرأوا التاريخ واتعظوا منه ، عودوا إلى جيرانكم العرب وقووا علاقتكم بهم وابعدوا عن الفتن ، فوالله ستجدونهم في السراء والضراء اخوانكم في الدين والوطن . لا تستمعوا للملحد فتحي بن خليفة ولا تتبعوه ، اقرأوا كتاباته وماذا قال عن نبينا وديننا لتعرفوا حقيقته هذا الملحد .

  • ليبي شبه مثقف

    أين تعليقي الذي كتبته صباح أمس ، وهل الحرية قيمة بحيث تعني حرية الرأي دلالة مصداقية الموسسات الرسمية وغير الرسمية التي تعلن أنها من أسسها ، أم هي مجرد شعار . يا إدارة الموقع ؟

  • ليبي شبه مثقف

    هكي نتفاهموا يا إدارة الموقع ولكم بالغ التقدير وجزيل الشكر على ما تتحلون به من مصداقية وما تتمتعون به من أريحية ، عبرتم عنهما بنشركم للتعليق الذي ساءني في البداية أن أفتقده ، بعد أن كتبته معبراً فيه عن رأيي الخاص في بعض مما جاء بالمقال … أحييكم وإجزل لكم الشكر .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً