الانتخابات الليبية المقبلة: تتعاظم بمعيار السياقات والاختبارات لأجل ليبيا

الانتخابات الليبية المقبلة: تتعاظم بمعيار السياقات والاختبارات لأجل ليبيا

رمزي مفراكس

رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

تنطوي الانتخابات الليبية التي أعدت لها بمساهمة المفوضية العليا للانتخابات في نهاية 2018 على عدد من المميزات من ضمنها الدعم المباشر التي حصلت عليها ليبيا من المبعوث الأممي غسان سلامة إلى ليبيا، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.
كما أننا نحن الكتاب والمثقفين في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ ليبيا المعاصر نطرح مفهوم معيار السياقات والاختبارات على الشعب الليبي لتناول الانتخابات القادمة لما يجري من تعقيدات جاثمة على صدر الأمة الليبية.
مثقفين وكتاب ليبينون من خيرة أبناء وبنات ليبيا يعملوا وبكل جيدة على التعامل مع الانتخابات المقبلة في ضل تحديات الدستورية الليبية التي تجعل الفترة القادمة مختلفة إلى حدٍّ بعيد عن غيرها في تاريخ ليبيا بوجوب الخصوصية الليبية والشرعية الدستورية الليبية المعاصرة.
الاستحقاقات التي سبق أن عرفتها ليبيا قبل المملكة الليبية الدستورية. وسعى من اجلها أحرار ومناضلين ليبيا للمطالبة بوحدة واستقلال ليبيا وفي عدم فرض الوصاية على ليبيا التي اتفقت عليها بريطانيا وايطاليا وفرنسا في العاشر من مارس 1949 على مشروع ” بيفن سيفورزا ” BEVIN–SFORZA PLAN الخاصة بليبيا.
خيارات ليبيا اليوم لست كما أعلن عنها وزير الخارجية البريطاني، ارنست بيفين، ووزير الخارجية الايطالي، الكونت كارلو سفورزا خطة مشتركة في 10 مايو 1949 من اجل الأمم المتحدة لمنح وصاية بريطانيا في برقة وايطاليا في طرابلس وفرنسا في فزان لمدة عشر سنوات ومن بعدها تصبح ليبيا دولة مستقلة.
لكن وبعد الحرب العالمية الثانية، وبعد ما اضطرت ايطاليا الى التخلي عن مستعمراتها الإفريقية بموجب شروط معاهدة السلام التي أبرمتها في فبراير عام 1949 مع الحلفاء، كانت ليبيا تحت مسئولية مؤقتة للأمم المتحدة، على الرغم من إن بريطانيا وفرنسا استمرت في إدارتها جزئيا لحماية مصالحهم وجزئيا لتجنب التدخل السوفياتي، لكن الخطة رفضت من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة لأنها واجهة العداء الشديد في ليبيا.
تسليط الضوء على بعض جوانب هذه الخصوصية من استقلال ليبيا تعطي لنا وتنير لنا طريق التحول الراهن والمرتقبة لدولة ليبيا العصرية الجديدة، حيث تأتي هذه الاستحقاقات الى مفهوم معيار المعيار التي تطرح فيها البديل البدهي لحل الإشكالية ومن خطة الأمم المتحدة برعاية غسان سلامة للانتخابات القامة كمرحلة مؤقتة تخوضها الأمم المتحدة على ليبيا.
ولان تاريخ ليبيا يعيد نفسه مرة أخرى، والذي كان ينص في أكتوبر 1950 تكوين جمعية تأسيسية من ستين عضوا يمثل كل إقليم من أقاليم ليبيا الثلاثة ومن عشرون عضوا في 25 نوفمبر من السنة نفسها، لتجتمع فيها الجمعية التأسيسية لتقرير شكل الدولة الليبية.
الأحداث المتتالية من التعقيدات تحوم حول سياق المشهد السياسي المتأزم والأخذ نحو التحول والتجدد على أكثر من صعيد؛ ومن مشهد تشترك فيه الأقطاب السياسية والقوى الوطنية والمثقفين وكتاب ليبيا في أن تتوحد وتدفع بالشخصيات الوطنية ذات الكفاءات التعليمية العالية واستبعاد أي شخصية ليبية مشوكة في حبها وغيرتها الوطنية الليبية.
نحاور على مشاهد أخرى تكوينه عوامل بعضها دستوري في دستور ليبيا لعام 1951 والمعدل في 1963 أو في المشروع الدستوري من (تحديد ازدواجية الجنسية للترشح، وتحديد عدد المأموريات، وشخصيات صالحة وطنية، وشكل الدولة الليبية التعددية، الى أخ …)، وبعضها يرتبط بعوامل التطور الطبيعي للممارسة السياسة في بيئة اجتماعية ليبية تعرف بتغيرات متسارعة وواسعة النطاق.
ومن الواضح إن للميزات المشهد الانتخابي المرتقب في ليبيا عمل استقرار وامن الدولة الليبية والتخلص من المليشيات الليبية وإقرار وحدة الجيش الوطني الليبي الحامي لمقدرات الدولة الليبية وشعبها الليبي.
تبني الدستور الليبي الجديد في عملية الاستحقاقات الانتخابية المقبلة وتدرج في سياقات مؤسسية وسياسية مختلفة تعكس ما كان عليه الوضع السابق من تأزم في توحيد المؤسسات الموازية السياسية والاقتصادية الليبية.
التغيرات العميقة التي يجب عليها إدخالها على المنظمة السياسية والمؤسسية والعسكرية الليبية خلال الفترة القادمة، وهي تغيرات من شأنها أن تحدث اثأرا معتبرة، لاسيما في وضع المؤسسات الموازية التي تعمل على تباطؤ عبور ليبيا من المرحلة الانتقالية الى مرحلة استقرار دولة ليبيا والتي تمر بتحولات اجتماعية عميقة، بمرحلة استثنائية في تجربة السياسة والتحول الديمقراطي الوطني.
والسياق المؤسسي يأتي لكل نشاط بشري قابل لان يعبر عن مجموعة نتاجاته بشكل تعبيري لفلسفته الخاصة به، كما كان الاعتراض مملي بطرابلس على النظام الاتحادي فقد تم الاتحاد الفدرالي بين الأقاليم الليبية الثلاثة في تلك الحقبة التاريخية من دول الاستقلال واليوم تشهد ليبيا وحدة وطنية واحدة موحدة تحت الدستورية الليبية الشرعية.
والمصادقة على الدستور الجديد يختزل المؤسسة التشريعية ليس في غرفة واحدة مكونة من نواب، تمتلك صلاحيات غير مسبوقة في تاريخ المؤسسات السياسية الليبية التي تميزت منذ بداية المسلسل الديمقراطي، مع مطلع ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة، دون تواجد نظام الغرفتين.
ولكن، ما معنى أن تكون الفلسفة فلسفة تختص بها قرار قانون تتضمن إنشاء مجالس جهوية منتخبة تتحد ملامحها الكاملة، وعن مجال يشير على منح المعارضة البرلمانية أدوارا لم تكن تمتلكها من قبل، من أهمها تمكين أحزاب سياسية رئيسية من حيث التمثيل في البرلمان أو مجلس النواب الليبي.
وحسب المعلن، في إطار تعزيز اللامركزية وتشجيع التنمية الملحية، دعونا بادء ذي بدء إعادة هيكلة اللجنة المستقلة للانتخابات وزيادة عدد أعضائها، وما تلا ذلك من شروعها في إعداد لائحة انتخابية جديدة تماما، مستعينة بالمكتب للإحصاء، بعد تلقي القضاء لحد الآن مدى قانونية مشروع دستور ليبيا أو حتى دستور ليبيا لعام 1951.
ليبيا يجب عليها أن تشهد مشاركة سياسية واسعة، بعد إعلان الأحزاب السياسية الوطنية الليبية المشاركة، هذا بالضبط ما تعنيه فلسفة الأحزاب السياسية في المشاركة السياسية وهذا هو نمط النظام السياسي المتعلق بما إذا كان النظام السياسي في ليبيا مهيأ الى التقبل والطرح الفكري والمتعدد الحزبية.
تنافس الأحزاب السياسية في ليبيا هو تنافس طبيعي التي تخوضها في هذه المعركة الانتخابات وعيونها على الاستحقاقات الرئيسية المقبلة التي تتطلب من القوى السياسية الليبية الطامحة العمل منذ ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة وكسب تؤهلها للمشاركة في تلك الانتخابات.
وفي سياق الأقاليم الليبية يمر كل إقليم بتطورات قد تكون لها المشهد الانتخابي في تحديد سياساتها الاقتصادية الداخلية لكل حسب الظروف التي تعنيه والتي تندرج تحت السلطة المركزية للدولة الليبية في الأحكام العامة للدولة الليبية.
ليبيا عرفت الكثير من التقلبات بعد استقلالها ومن بينها ضغطات بلدان الجوار التي تعتبر ليبيا دولة غير مستقرة سياسيا واقتصاديا وهي بلدان معنية بدورها الفعال على استقرار وامن ليبيا بالدرجة الأولى.
المشهد المقبل فد تسعى فيها القوى الوطنية بالاتصالات والبحث والتشاور عبر الاتصالات المكثفة للوضع الأقاليم الليبية الثلاثة وانعكاسات المحورية على المزاج العام للشعب الليبي الذي يرغب في استقرار وامن الدولة الليبية والخروج بالتالي على مواقف مشرفة من القوى السياسية الليبية وتحقيق مكاسب وطنهم ليبيا.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

رمزي مفراكس

رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

التعليقات: 11

  • اسعد امبية ابوقيلة

    خبر عاجل :
    الصحفي اسعد ابوقيلة سفن حربية روسية تغادر ميناء طرطوس السوري فجر اليوم في طريقها الي مدينة بنغازي شرق ليبيا لدعم جيش ليبيا الشرقية بقيادة المشير خليفة حفتر ضد جيش ليبيا الغربية بقيادة فائز السراج .

    الي الاخوة الكرام في صفحة موقع عين ليبيا تحية طيبة ,,, اليكم اخر الاخبار .

    تفاصيل :
    قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل مستقل مراسل صحيفة صنعاء نيوز ومراسل وكالة سباي سات نيوز و ومراسل لعدد من الإذاعات العالمية التي تبث علي الموجات القصيرة والأقمار الصناعية وخاصة عبر هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK القسم العربي في تصريحات صحافية نشرت اليوم السبت 7 / 7 / 2018 نقلآ عن انباء متداوله من مصادر امنية وعسكرية مختلفة في شرق ليبيا تفيد بان هناك معلومات عن سفن حربية روسية غادرت ميناء طرطوس السوري فجر اليوم في طريقها الي شرق ليبيا عدد السفن الحربية 4 تقريبا وهي لدعم جيش ليبيا الشرقية بقيادة المشير خليفة حفتر ضد جيش ليبيا الغربية بقيادة فائز السراج في الحرب التي سوف تندلاع في الايام القادمة في الهلال النفطي وزارة الدفاع الروسية على موقعها الرسمي علي شبكة الانترنت لم تصدر اي بيان رسمي يؤكد او ينفي تلك الاخبار
    ونقل الصحفي الليبي المستقل اسعد امبية ابوقيلة للعلم قام المشير خليفة حفتر في الفترة الماضية بزيارة حاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزنيتسوف في شهر يناير 2017 افرنجي تواصل مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عبر دائرة تلفزيونية مغلقة وبحث معه محاربة الإرهاب في ليبيا وختم اسعد ابوقيلة بقوله بعد الحرب العالمية التي قادها حلف الناتو الاستعماري لإسقاط نظام الزعيم القائد معمر القدافي أصبحت ليبيا تعيش حالة من عدم الاستقرار تهدد البلاد بالحرب الأهلية وتقسيم البلاد وعودة الاستعمار .

    اسعد امبية ابوقيلة
    صحفي وكاتب ليبي مستقل

    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    الصحفي اسعد ابوقيلة سفن حربية روسية تغادر ميناء طرطوس السوري فجر اليوم في طريقها الي مدينة بنغازي شرق ليبيا لدعم جيش ليبيا الشرقية بقيادة المشير خليفة حفتر ضد جيش ليبيا الغربية بقيادة فائز السراج
    موقع ( وكالة سباي سات نيوز الاردن )
    لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل ولقراءة مئات التعليقات
    http://spysat.news/news.php?n_id=198845#.W0EJrJ0aa1t

  • مفهوم !؟

    إلى السيد رمزي مفراكس ، لي سؤال لك لو تكرمت بالأجابة عنه ، هل تنوي أو تفكر فى دخول الأنتخابات القادمة فى ليبيا ؟

  • محمد علي المبروك

    تحية لك اخي رمزي مفراكس ، هناك التفاف بين كتاب ومثقفي ليبيا ليكون لهم دور في الحياة الليبية وجاري الاتصال بين الكتاب والمثقفين الآخرين ونواجه بعض الصعوبات في عدم توفر عناوين صالحة لبعض الكتاب والمثقفين وماضون بعون الله لاجل ليبيا

  • سعيد رمضان

    أخى المحترم رمزى مفراكس : من واجبنا أن نطالب بضرورة التوصل الى أتفاق على القواعد الدستورية التى تحكم الأنتخابات القادمة وتوضيح أدوار من سيتم أنتخابهم ،لا نريد للمأساة والنكبة التى حدثت فى أنتخابات 2014 أن تتكرر فكما تعلم أخى الكريم أن أنتخابات 2014 تم أجرائها بدون دستور وقام المرشحون الخاسرون بتحدى النتائج وقامت المحكمة العليا والتى تعمل بدون تفويض دستورى بأبطال نتائج الأنتخابات ودخلنا فى أتون حرب أهلية لاتزال مستمرة حتى يومنا هذا ،وبكل أسف هذا الوضع المخزى للبلاد يعتبر وضع مثالى لأطراف الصراع فى ليبيا وراضين كل الرضا بالوضع الفوضوى القائم رغبة منهم بالبقاء فى مناصبهم مع سعيهم الدائم والمتجدد لأطالة أمد الخلافات بينهم ،علما بأنهم حتى الآن لم يتفقوا على ماهية القواعد القانونية التى ستحكم الأنتخابات ولست أدرى هل أتفقوا صراحة فى باريس على الأستفتاء على مسودة الدستور التى أقرتها هيئة صياغة الدستور والتى يرفضها البعض ويطالب بتعديل بعض بنودها ،حتى الأمم المتحدة ومندوبها فى ليبيا لم يستقر على رأى بهذا الخصوص وعرض عدة مقترحات لتكون قاعدة دستورية تنطلق على أساسها الأنتخابات نهاية هذا العام .
    ألا تلاحظ معى أخى الكريم أن هناك عدة صفقات تتم هذه الأيام بين مجلس النواب ومجلس الدولة ، وبدأت المماحكات السياسية من جديد بالبيانات وبلى الذراع ، والشعب أخر من يعلم بما يحاك له وبما سيقوم بالبصم عليه ، لم يتفقوا على توحيد المؤسسات القضائية والتنفيذية والسيادية والعسكرية التى ستقوم بتأمين الحماية للأنتخابات القادمة ،نعلم أن المحكمة العليا تعمل بدون تفويض دستورى وكان حكمها السابق سببا فى الأنقسام السياسى ولانريد لهذا المشهد أن يتكرر ونعلم بأن هناك أطراف صراع تحاول أجراء أنتخابات بدون ضامن دستورى لكى تعيد لنا نفس المسرحية وتتحصل على حكم من المحكمة سواء بطرابلس أو البيضاء بأبطال نتائج الأنتخابات ويبقى الحال على ماهو عليه وهم فى مناصبهم ،فماذا سيستفيد المواطن من هذا العبث والفوضى التى لايشعربها سواه ؟
    لابد من توحيد الجهود والضغط على الأمم المتحدة ومجلس الأمن بضرورة توفير قواعد دستورية تجرى على أساسها الأنتخابات وليس من الضرورى أن يتفق بشأنها هؤلاء المتصارعين على السلطة ،نريد القواعد الدستورية المتعارف عليها فى القانون الدولى ولانريد قواعد دستورية على مزاج هذا الطرف أو ذاك .
    ولك تحياتى وأحترامى

  • عبدالحق عبدالجبار

    الربيع من فم الباب ايبان …..و الربيع العربي من راس الشوكة ايبان …. و الربيع الليبي من جزيرة الدوران ايبان …. الواقع يقول لا انتخابات … و لكن التفال مهم ولهذا نتفأل ان يكون انتخابات …و لكن ما نوع الانتخابات … هناك انتخابات نزيهه ….و هناك انتخابات صورية للضرورة ….لو واحد من الكتاب او المعلقين يقول لي عمل واحد قاموا به مبعوثي الامم المتشرتعة او حتي الامم المتشرتعة في مصلحة الوطن واهله وانا أكون متفال …. ولكن هي هات … فيقوا يا ناس وساخة الشعب زادت و الشياطين زادت والملائكة هربت … و تعتقدون ماذا سيحدث

  • مفهوم !؟

    أخي عبدالحق عبدالجبار، هذا الموجود اللي فى الطبق ، يجب على الشعب الليبي الخروج إلى الشارع فى كل مدن ليبيا وليس الهروب من الوطن ولا عودة إلى البيوت حتى تحقق مطالبه بالطرق السلمية أولاَ ومواجة هؤلاء المجرميين واللصوص أمام العالم ولكن الظاهر الشعب الليبي عنده يد فى كل ما أصاب الوطن من كوارث وسكوته علامة الرضى على هذه الكوارث ، قال سبحانه وتعالى ( إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ) صدق الله العظيم .

  • رمزي حليم مفراكس

    السيد مفهوم !؟ المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد:

    لقد اخترت على أن أجيب على سؤال حضرتكم الكريمة أولا، لما فيه من أهمية عميقة في قلبي، وحتى أجيب على سؤالك الذي ينص على إذا ما كنت انوي أو حتى أفكر في دخول الانتخابات الليبية القادمة !

    أقول لك وبكل صراحة هذا الأمر ليس بيدي ولا حتى بإرادتي أنا الشخصية ، ولكن الأمر يكمن في إرادة التمكين العليا التي نحن لا علم لنا بها، وحتى استوفي عملية التمكين من آدا عملي الوطني الليبي، ومن تمكين نفسي في المواقع التي تحدد لي البقاء فيها الى حين لها شروط الاستيفاء.

    وحتى أكون ملم بكثير من الأشياء التي لم تستوفى معي بعد، من استلام وإعطاء ما يستحق عطائه لأي منصب من المناصب السيادية في الدولة الليبية، كان يجب عليا أن تستوفى معي أربعة أحوال أساسية:

    أولا أن أكون في مقدمة سياق المتابعة والثانية أن لا أكون في موقع الموافقة والثالثة أن لا أكون في مكان المسابقة والرابعة والأخيرة أن لا أكون في وجهة المخالفة وان أكن مع الأمة الليبية كالبنيان المرصوص وهكذا قد أكون استوفيت حق أمتي الليبية حق الاستيفاء.

    أتمنى من أخي الكريم مفهوم !؟ أن يعرف جيدا، لماذا إصراري على عدم تقبل أمر نفسي وإحاطة موقف نفسي الخاصة بشأن ترشحي أو تقبل اي منصب من مناصب السيادة الوطنية الليبية.

    لك مني كل الاحترام والتقدير.
    أخوك رمزي مفراكس

  • رمزي حليم مفراكس

    الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بإمكانكم الاتصال على الرقم النقال في الولايات المتحدة الأمريكية وهو أيضا رقم ( والفايبر )

    573-228-0387

    البريد الالكتروني الخاص:
    rmefrakes@aol.com

    المنظمة الليبية للاستشارات السياسية والاقتصادية
    https://www.libya-political-economics-consulting.org/

    وعلى صفحات المواقع الاجتماعية

    https://www.facebook.com/ramzi.mavrakis

    https://twitter.com/RamziMavrakis

    https://www.linkedin.com/in/ramzi-mavrakis-a10a0758/

    https://rmefrakes.blogspot.com/2018/06/

    لكم مني كل الشكر ونحن في خدمة ليبيا والشعب الليبي الكريم
    بارك الله في سعيكم من اجل ليبيا
    رمزي حليم مفراكس
    رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

  • رمزي حليم مفراكس

    تحية الى أخي محمد على المبروك
    موفق إنشاء الله تعلى وأنا واثق بأننا جميعا عندما نكون يدا واحدة سنتجاوز الصعوبات والكوارث التي تحيط بليبيا وانتم رواد الفكر والثقافة الليبية وعنوان الخير والبركة على الأمة الليبية.
    أخوك رمزي مفراكس

  • رمزي حليم مفراكس

    أخي الفاضل سعيد رمضان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك على التوضيحات والمفصلة تفصيلا وأنا أشاطرك في كثير من أفكارك والتي ترجع بالأساس على نهج الدستورية الليبية الضائعة منا جميعا وحتى تتحقق لنا الشرعية الدستورية نكون نحن جميعا في دائرة مفرغة ندور حول الأوهام والصراعات والتقاسم والنزاعات على السلطة والثورة والسلاح وتكون الانتخابات القادمة لا معنى لها.

    أخوك رمزي حليم مفراكس

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي الاستاذ رمزي مفراكس … لهذه الأسباب التفأل جريمة ولكن اتمني النجاح لجميع من بكفاح من اجل الوطن … اخي العزيز مفهوم ياريت الشعب يتحرك يا ريت …..
    ليبيا – أكد عضو مجلس الدولة عادل كرموس على أن التدخل الخارجي في المشهد الليبي يظهر جلياً على الأوضاع في الداخل.

    كرموس إعتبر في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء أنه لم يعد خفياً هذا التدخل الذي يقف أمام عملية التسوية أو الحل في ليبيا.

    ولفت إلى أن التدخل الإيطالي والفرنسي خاصة بشأن النفط واضح جداً وكل منهم يسعى للحفاظ على مصالحه.

    ويرى عضو مجلس الدولة أن اتفاق باريس أصبح معطلاً في الوقت الراهن طبقاً للتغيرات التي جرت على الأرض في الفترة الأخيرة.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً