البداوة كتخلف ثقافي ومعالجة الإسلام لها

البداوة كتخلف ثقافي ومعالجة الإسلام لها

د. عيسى بغني

أكاديمي مهتم بالشأن الليبي

لا شك أن الحرب الأهلية حوار استنفد الوسائل السلمية ليستعمل السلاح من أجل كسب المعركة، وتلجأ إلى ذلك المجموعات المهاجمة المتأخرة حضاريا مثل المجموعات القبلية والدينية المتشددة، ففي حين أن إثني عشرة بلدا ينتفض ضد الاستبداد وضد العسكر نجد في ليبيا من يتطوع للحرب معه ويجند نفسه بوقا لوضعه على سدة الحكم في انقطاع ثقافي عن التاريخ وعن العالم، ودون حياة.

ومن استعراض التاريخ الليبي يتبين أن ثقافة البداوة هي المعطل الحقيقي لانطلاق الأمة بداية من العهد العثماني إلى الاصطفاف القبلي أيام الاحتلال الإيطالي ثم تنابزهم في العهد الملكي إلى أن صار لهم منظرا ورسولا للصحراء في العصر الجماهيري.

فالبدوي فردا أو قبيلة في حل من القوانين، وبحياة اجتماعية واقتصادية بسيطة تنتظم في عشائر وقبائل ما قبل الدولة، والبداوة كثقافة لا علاقة لها بالصحراء أو المدينة، فغدامس وجادو وهون ودرنة أكثر تحضرا اجتماعيا من الأبيار والمرج وإجدابيا، والبداوة سمات وتصرفات منها الغلظة والغطرسة والجفوة والكبرياء وضيق الأفق، ومحركها الأساسي المصلحة الأنية الفردية أو الفئوية وبعيدا عن المصالح العليا للدولة الوطنية، وتشترك المجموعات الدينية المتشددة في هذا السلوك باستبدال شيخ القبيلة بشيخ المذهب، فهم فئات لم تتاح لهم معرفة أنماط حياة أخرى سوى ما جبلوا عليه في طفولتهم، والشيخ هو القاضي والقانون والزعيم والمرجع، وتنزيل قوانين لهكذا فئات من أي مجتمع لن تكون حلاً، ونحن نرى الادعاء والتقديس لسيدي إدريس من أحد مسئولي الدولة والقانون في ليبيا  (ومن برقة) أكبر بكثير من احترام الدستور وقوانين الدولة ومن حقوق الإنسان والعهود الدولية، والذي يعتقد أن إدريس السنوسي غاضب على طرابلس لذا يحق لحفتر احتلالها.

رأينا مشهد آخر عندما ادعى القذافي الاستقالة في بداية السبعينات حيث خرج في بنغازي أب يهدد بذبح ابنتيه إن لم يتراجع القذافي عن قراره، وأصبحت تلك الابنة من الراهبات الخُضر لاحقا.

واليوم يدفع البدو بأبنائهم إلى ساحات الموت، وثلاثتهم: زعيم البدو رئيس مجلس النواب وقائد البدو قائد الكرامة وصاحب القناة 218 يجتمعون في أبوظبي ربما للمرة الأخيرة للخروج من مأزق الحرب الأهلية وفشل تنصيب مستبد آخر.

عندما بدأ التنزيل على النبي محمد كان الله يعلم وعلمه حق أن قبائل قريش البدوية المتناحرة فيما بينها، وما في رجالها من غلظة وجفوة لا تقبل بقوانين جديدة تعارض عاداتها، مثل وأد البنات والرباء والغزو لآجل الغنائم، والاسترقاق والسبي وغيرها من الموبقات وأنها لم تتعود على نظام أو قوانين مدنية كما في روما وبيزنطة وفارس، ولذا اقتصر نزول القرآن على أيات التغيير الاجتماعي لأهل مكة وللمؤمنين بالدعوة إلى عبادة الخالق والتراحم بين الناس والتواصي بالحق والأمر بالمعروف، والكثير من الزجر للمتنطعين فكان الوعيد من القارعة والحاقة والصاخة وصقر والحميم، ولم تتعرض الأيات للتشريع، الأمر الأخر أن التشريع يحتاج لسلطة لتنفيذه وهو ما لم يتأتى للرسول في مكة.

للأسف بعد ثلاثة سنوات من الدعوة لم يتجاوز عدد المؤمنين بمكة أربعين مسلماً، وبعد ثلاثة عشرة سنة لم تفلح الدعوة في تغيير أجلاف قريش البدو، فكان القرار الإلهي بالهجرة إلى يثرب التي سميت بالمدينة وبها مجتمع مدني أكثر رقيا وانفتاحا وأكثر علما وفهما بسبب وجود اليهود والروم والأحباش وهم شعوب لهم رسالة إلهية عريقة وقوانين التوراة التي تربوا عليها لعهود.

وصل الرسول يثرب سنة 622م، وبوصوله كان الفاصل بين مجتمع البداوة ومجتمع المدينة؛ المتعدد الثقافات والذي يمكن أن يكون نواة للدولة الإسلامية، وفي هذا المجتمع نزلت كل الأيات المدنية التي تهتم بالتشريع بين الأفراد وبعضها وبين الجماعات والدول وعلاقة المسلمين بغيرهم من الديانات، إضافة إلى تشريعات إقامة الحدود والمواريث، وأحكام البيوع وحتى أحكام أسرى الحرب.

من أجل ذلك نعث الله البدو الأعراب بأنهم أشد كفرا ونفاقا في سورة التوبة وأنهم أسلموا ولم يؤمنوا في أيات أخرى، ولم يستقر النبي بمكة حتى بعد فتحها، بل أذن لشاعره حسان بن ثابت بهجاء سادة قريش في حديث مشهور أنه سيحافظ على نسب الرسول كما تسل الشعرة من العجين، وبنى على ذلك أئمة كثيرون حيث يقول القرطبي بأن شهادة أهل البادية على أهل الحضر تسقط ولا تُقبل، ومنها أن إمامة البدوي لأهل الحَضَر ممنوعة، يعني لا يصح أن يكون البدوي إمامًا في الصلاة للمأمومين من أهل الحضر، وقال مالك: لا يؤمُّ وإن كان أقرأَهم.

استطاعت رسالة الإسلام إرساء قواعد للدولة المدنية الجديدة على أسس العمل الصالح والانتقال من عبادة الأصنام وتقديس الأشخاص إلى عبادة الله وحده. والذي تم النكوس عن هذه المبادئ خلال وبعد الفتنة الكبرى إلى الآن.

محليا ونحن في القرن الواحد والعشرين وبعد ألف وأربعمائة سنه من قراءة أيات الزجر للبداوة تتشبث شخوص متخلفة بهذه الثقافة ويختارها قطاع من الشعب لتمثيله في المجلس الانتقالي والمؤتمر الوطني ومجلس نواب طبرق ولجنة الدستور، مما جعل النكسات تتوالى، من السطو على مقدرات الدولة باستحلال الأملاك العامة، إلى تغيير الإعلان الدستوري بالقوة لتكون لجنة الدستور بالمحاصصة الجهوية، إلى غلق الحقول النفطية إلى تشكيل لجنة السيادة الوطنية (المصرية) إلى تنصيب العسكر وجلب الجنجويد والروس وصعاليك الخليج لتدمير البيوت وتشريد مئات الآلاف من العائلات، وأخرها قطع طريق الطائرات بين الغرب الليبي وشرق المتوسط ومنعها من المرور وتهديدها بالتفجير (موائمة تاريخية لقطع طريق الإبل).

ولا زال هناك من يؤيد ويتبرع بأن يكون بوقا لعودة الاستبداد والتخلف.

لا شك أن البلاد شرقا وغربا وجنوبا ليست عقيمة لتنصيب قيادات متفتحة فاعلة مناضلة تنتمي إلى الوطن وليس إلى القبيلة أو الجهة أو المذهب من أجل تسريع عملية التغيير الاجتماعي والسياسي للدولة من مصاف ثقافة (المرابيع) إلى ثقافة المؤسسات، وعندها يعود الأقزام إلى جحورهم.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عيسى بغني

أكاديمي مهتم بالشأن الليبي

التعليقات: 22

  • امحمد هويسة

    رغم التشوهات التي يعاني منها الواقع الليبي الحالى على المستوى السياسي والثقافي والفكري الا أن هناك من المحللين السياسيين والكتاب من يترفعون عن الصغائر وأبوا الا أن يكونوا خصماء التطبيل والتضليل.. هؤلاء من يكتبون بحبر الوطن لا حبر المصالح الشخصية والمطامع الانية الزائلة … شكرا للكاتب المحترم د . عيسى بغني

    • عبدالحق عبدالجبار

      سوف اعلق علي مقالة الكاتب المحترم الدكتور بغني بعد الرد علي ( التطبيل ) و أقول شاكرات العروس أمها وخالتها وعشرة من حزبها ا و قبيلتها او جهويتها….. هل نسي المعلق من هو هل أخذته الغفله او اصبح نعامة؟

    • حفيد عقبة بن نافع

      هل تعلموا السادة القراء أن هذا الكاتب الذي يدعي المدنية والتحضر ، أنه ولد في داموس (حفرة تحت الأرض) في إحدى المناطق الأمازيغية بالجبل الغربي ولا يعرف إلا أكل البسيسة صباحاً مساء ، والذين يقول عليهم بدو وجهلة هم من علموه اللغة العربية التي كتب بها هذا المقال وعلموه كيف يغسل مؤخرته ويتوضأ ويصلي لخالقه سبحانه وتعالى . هل تعلموا هذا ؟ إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمرد !!!!

  • فتحى فرج

    والله شكلك فاهم صح ياراجل قريش اجلاف وبدو هذا يعنى محمد القرشى ﷺ بدوى باهى خلينا من هذه المدينة على اساس اسمها المدبنة هى مدينة ومتحضرة ومكة نجع ابوادى كيف تفهم فمكة اكبر من المدينة وناسها متحضرين واثريا ولديهم مكان يزوره القاصى والدانى ويرسلون اولادهم الى البوادى بيش يتعلمو اللغة العربية الصح وبعدين المدينة الى تشكر فيها ماكانت تناحر بين الاوس والخزرج والله انت اتهرس والاعراب الى تحكى عليهم هم من كانو يعيشون على اطراف المدينة من جنسيات مختلفة يعنى زى الغجر فهمت والا قصدك لان المدينة بها اليهود لانهم اهل كتاب معناها متحضرة اكثر من مكة كنش هذه

    • حفيد عقبة بن نافع

      هل تعلموا السادة القراء أن هذا الكاتب الذي يدعي المدنية والتحضر ، أنه ولد في داموس (حفرة تحت الأرض) في إحدى المناطق الأمازيغية بالجبل الغربي ولا يعرف إلا أكل البسيسة صباحاً مساء ، والذين يقول عليهم بدو وجهلة هم من علموه اللغة العربية التي كتب بها هذا المقال وعلموه كيف يغسل مؤخرته ويتوضأ ويصلي لخالقه سبحانه وتعالى . هل تعلموا هذا ؟ إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمرد !!!!

  • محمد نجم

    يبقى ان نعلمكم ان من هدد بذبح ابنتية ليس من البدو بل صعلوك منكم يدعي الحظارة التي لم نرى منها شي في برقة وطرابلس طيله 43 عام ………وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ (101)

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي الدكتور عيسي بغني المحترم بعد التقدير والاحترام … لو سمحت مدام انت دخلت في هذا الموضوع وانا شخص ضعيف الفهم و التفسير اريدك لو سمحت ان تفسر وتشرح لي ما الفرق بين البدوي والقبلي و الجهوي … وبين الامي و الجاهل … والاخلاق والعلم …. وهذا ليس مزاح وإنما طلب من اخ لاخيه حتي افهم مقالاتك جيداً ومن اين انت استمدت هذه المقالة وبعد ذلك ننتقل الي مافعله كل من الجماهيري والانتقالي والمؤتمر و البرلمان في طبرق وطرابلس والوفاق و المركزي في البيضاء وطرابلس والمليشيات في غرغور والمطار وكله مسجل ومكتوب وماذا فعلوا جميعاً في الانتخابات الاوله والثانية …. ولكن قبل كل هذا وذاك علينا معرفة ما الفرق بين كل من البدوي و القبلي والجهوي والحزبي … وكذلك بين الامي و الجاهل و المتعلم و العالم والخلوق وهل هناك ربط بين الأخلاق والعلم … ولَك فائق الاحترام

    • حفيد عقبة بن نافع

      هل تعلموا السادة القراء أن هذا الكاتب الذي يدعي المدنية والتحضر ، أنه ولد في داموس (حفرة تحت الأرض) في إحدى المناطق الأمازيغية بالجبل الغربي ولا يعرف إلا أكل البسيسة صباحاً مساء ، والذين يقول عليهم بدو وجهلة هم من علموه اللغة العربية التي كتب بها هذا المقال وعلموه كيف يغسل مؤخرته ويتوضأ ويصلي لخالقه سبحانه وتعالى . هل تعلموا هذا ؟ إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمرد !!!!

      • عبدالحق عبدالجبار

        اخي المحترم حفيد عقبة الفاضل ليس هكذا يا اخي ليس هكذا لكل انسان رائه ولَك الحق في ابدأ رائك كل العالم يعرف من هم البدو الأصلين وأخلاقهم و كرمهم … الكاتب استعمل الكلمة وهي ليست الهدف بالله عليك انت قاعد تشوف فيهم اصبحوازي الدجاجة المقطوعة رأسها فل تنزل لهذا المستوي ولا تعتدي علي اي طرف ليبي في الشرق او الغرب في الساحل اوالصحراء او الجبل يأكل في بسيسة والا بازين والا عصبان احنا الان حربنا علي الخوان و خريات الصخيرات والمركزي والمجلس المشري و البرلمان والمركزين ونظرية دغيم ومن يستعمل فيها اما شرائح المجتمع الليبي كلهم ابناء الوطن حبنا لهم من حب الوطن ولَك فائق الاحترام

  • عيسى الورفلي

    الإسلام يا حضرة المثقف لم يأتي لمعالجة البداوة، بل جاء ليتمم مكارم الأخلاق، ام تنكر حديث سيد الخلق صلى الله عليه وسلم( إنما بعث لاتمم مكارم الأخلاق ) البداوة يا أيها المتغطرس شئ علي طبيعته، كالجوهر لازال نقئ، لم تدنسه الحضارة والمدينة بغبارها واثربتها، البداوة هي الأصل والفرع هي الزمان والمكان، انطلقت منها اكبر حضارة عرفها التاريخ الإنساني انها حضارة القيم والمبادئ انها حضارة الإسلام والباقية إلى قيام الساعة، لم ولن تزول كحضارة الرومان والاغريق او الفراعنة التي اطلاله لازالت شاهدة عليها، حضارة الإسلام البدوية رسخت القيم الاجتماعية وسنت القوانين والتشريعات العادلة بين بني البشر.
    مشكلتنا نحن البدو مع امثالك من المنظرين الذين ينطبق عليهم القول… علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني….

    • ليبي أصيل

      هذا الرابط يعطي فتوى بأن تكون متأدبا مع الرسول فلا تصفه بالبدوي: البداوة جفوة وغلظة وكره القوانين والكبريا المزيفة وعدم القدرة على العمل بسبب إزدراء المهن والحياة البسيطة تحت إمرة شيخ أو صنم

      https://islamqa.info/ar/answers/101938/

    • حفيد عقبة بن نافع

      هل تعلموا السادة القراء أن هذا الكاتب الذي يدعي المدنية والتحضر ، أنه ولد في داموس (حفرة تحت الأرض) في إحدى المناطق الأمازيغية بالجبل الغربي ولا يعرف إلا أكل البسيسة صباحاً مساء ، والذين يقول عليهم بدو وجهلة هم من علموه اللغة العربية التي كتب بها هذا المقال وعلموه كيف يغسل مؤخرته ويتوضأ ويصلي لخالقه سبحانه وتعالى . هل تعلموا هذا ؟ إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمرد !!!!

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي الدكتور عيسي بغني المحترم بعد الطلب بالهدايا لنفسي اولاً ثم اليك وسائر المسلمين اريد ان اعلمك ان ليس كل من ينتمي الي قبيلة هو قبلي وليس كل من ينتمي لمدينة هو جهوي وليس كل من ينتمي لحزب هو متحزب وليس كل صاحب شهادة هو متعلم و ليس كل متعلم هو صاحب اخلاق حميدة
    اما الفرق بين كل هؤلاء وبين البدوي …. يساوي البعد بين السماء والارض …. البدو الحقيقين اصحاب خلق وطيبه وكرم وعفه وصدق وامانة …. لقد اخطاءت اخي العزيز في مقالك هذا … اردت ان تقلب الطاولة علي جه و ترفع جه اخري فدخلت واستعملت كلمات انا متاكد انك لا تقصدها وغفر الله لي ولَك وسائر المسلمين

  • متابع

    الكاتب تناول بعض جوانب الازمة الحظارية التي نعاني منها جميعا كليبيين المتمثلة في التركيبة البشرية المختلفة في الطبائع والثقافة والاخلاق والايديولوجيا افهموا قبل ماتعلقوا يابشر .. شعب لايقرا وان قرا لايفهم

    • عبدالحق عبدالجبار

      اقرأ يا فيهم يا محترم قبل ان تنعت الناس بعدم القرأ الكاتب المحترم كتب المقال ليس من اجل توضيح الواقع الليبي وإنما من اجل اتهام طرف و تزكية طرف اخر ولكن لم يحالفه الحظ ولَك فائق الاحترام

    • ليبي أصيل

      أصبت عين الحقيقة ولكننا شعب يفكر بلسانه، ويشخص ويعطي الدواء قبل أن يسمع أو يعرف ما هو المرض

  • نورالدين الطرابلسي

    الإخوة المعلقين لا تنتقي من المقال ما تخاصم به لصالح فهمك وأفكارك كما يجب عرض الأفكار دون القدح والذم لقد كان الكاتب واضحا فقال: البداوة لا ترتبط بالمدينة أو البادية وإنما هي سمة يكتسبها الفرد، فهي سمة خلقية قد يكتسبها من بالمدينة أو البادية ونحن هنا لا نتحدث عن صحة الفكرة من عدمها. تحية تقدير للكاتب

  • امحارب عبدالقادر الزليتني

    تعليقي على المقال الذي كتبه د. عيسى بغني:
    لا أجد في هذا المقال إلا الخلط بين الحق والباطل ولا حول ولا قوة الا بالله. أجد في هذا المقال الفتنة الكبيرة بين البدويين والحضاريين وانت قارنت وكأن المتعلم هو الحضاري وكأن الجاهل هو البدوي وهذا خطأ فادح ولكن تجد العلماء من الطرفين. وقد نسيت قول رسولُ اللهِ “صـلى اللهُ عليهِ و سلـم ” : ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى ) …وللأسف الشديد الذي ألمني كثيراً عندما قلت في مقالتك “عندما بدأ التنزيل على النبي محمد …” وبدون ان تقول صلي الله عليه وسلم هنالك سبحان الله دققت في مقالتك وعرفت ان مقالتك مخادعة ولها اجندة خاصة. وكذلك ذكرت كلمة “الرسول” وبدون صلى الله عليه وسلم ، صلى الله عليه وسلم وعلى اهله وصحبه.

    فأما تفسير الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَّاّ فّرّقِّ بّيّنِّ عَّرًّبيٌّ وّلَّاّ اٍّعجّميّ اٍّلَّاٍّ بّْاّلتقوى):

    لا مجال في الإسلام للمناصب ولا مجال في الإسلام للعصبيات الجاهلية العفنة المنتنة ولا مجال في الإسلام لعصبية العرق والنسب ولا لعصبية الأرض والموطن ولا لعصبية الوطن ولا اللهجه ولا لعصبية الجنس ونوعه ولا لعصبية اللون من ابيض او اسود او احمر ولا لعصبية اللغة ولا اللسان وهذا الأساس كان القرآن قد وضعه قاعدة لبناء المجتمع الإسلامي من قبل مئات السنين قبل أن تتغنى الدول الديمقراطية بهذا المبدأ فقال تعالي إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، إلى كل من أرخص بـ لون احدهم ، وسار على ذلك النهج ، كفاكم فعل ذلك النُكر . دعوا الخلق للـِخالق ، وعودوا اطفالكم ان يقيسوا الاخرين بالخُلُقِ دون غيره ، ليعتري ضميركم النائم نقاء فطرة الانسان التي خُلقنا بها ، فـكم من رخيص بنظر جاهل ، كان عند الله أحب الناس إليه.

    وانتهي بقولي إذن:
    لا مجال في الإسلام للعصبيات الجاهلية بين البدوي والحضاري

    • حفيد عقبة بن نافع

      هل تعلموا السادة القراء أن هذا الكاتب الذي يدعي المدنية والتحضر ، أنه ولد في داموس (حفرة تحت الأرض) في إحدى المناطق الأمازيغية بالجبل الغربي ولا يعرف إلا أكل البسيسة صباحاً مساء ، والذين يقول عليهم بدو وجهلة هم من علموه اللغة العربية التي كتب بها هذا المقال وعلموه كيف يغسل مؤخرته ويتوضأ ويصلي لخالقه سبحانه وتعالى . هل تعلموا هذا ؟ إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمرد !!!!

  • حفيد عقبة بن نافع

    هل تعلموا السادة القراء أن هذا الكاتب الذي يدعي المدنية والتحضر ، أنه ولد في داموس (حفرة تحت الأرض) في إحدى المناطق الأمازيغية بالجبل الغربي ولا يعرف إلا أكل البسيسة صباحاً مساء ، والذين يقول عليهم بدو وجهلة هم من علموه العربية التي كتب بها هذا المقال وعلموه كيف يغسل مؤخرته ويتوضأ ويصلي لخالقه سبحانه وتعالى . هل تعلموا هذا ؟ إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمرد !!!!

    • ليبي

      فعلا تبجح البدو وغطرسة البدو وجهل البدو وغيبوبة البدو، مبارك عليك وتعازي لأهلك وجيرانك وأصحابك إن كان لك أحد، فالبدوي مثل الذئب لا يعيش إلا وحيدا في صحراء قاحلة

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً