بادرة جديدة تتعاظم وعزماً جديد يتعاظم لأجل ليبيا

بادرة جديدة تتعاظم وعزماً جديد يتعاظم لأجل ليبيا

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

حتى لاتتكرر وتعاود المأساة من حيث ماغابت، حتى يكون للكاتب والمثقف دوره المباشر في توجيه مجتمعه، حتى يكون للثقافة والعلم والعقل والحكمة دوراً فاعلاً في الحياة الليبية، حتى يعلم من لايعلم أن الكتاب والمثقفين يكتبون ويعملون ولايكتبون فقط لهذا كانت هذه البادرة .

وبالنظر الى التعقيدات الجاثمة على ليبيا والى وضع لايحتمل معه صبرا وحلما والى معاناة انسانية طالت الطفل والمرأة والشاب والشيخ في ليبيا والى تكرر شخصيات انتهازية في المشهد السياسي الليبي لا ارادة لها على التغيير الا تغيير أوضاعها الشخصية مما استلزم تدخل مباشر من كتاب ومثقفي ليبيا من بعد عجز ليبي عام عن إنقاذ ليبيا وشعبها ببادرة جديدة اتفق عليها عددا من الكتاب الليبيين تسبق الانتخابات القادمة هى بادرة افضت الى عزم محتم بين كتاب ومثقفي ليبيا مرصود الى الانتخابات القادمة هدفها توجيه الرأي العام الليبي لاختيار الشخصيات الجديرة برئاسة ليبيا تفاديا للشخصيات الانتهازية والشخصيات الجشعة البشعة التى انهكت ليبيا وشعبها كما هى شخصيات المشهد الحالي وقد وضعت في هذه البادرة كأحد هؤلاء الكتاب بنودا عملية يضيف عليها او يشطب منها ماشاء الزملاء من الكتاب تحقيقا لمصلحة ليبيا وابناء شعبنا وبنودها كالآتي :-

1- تتوحد المقالات في الدفع بشخصية وطنية وتتوحد في استبعاد اي شخصية مشكوك في ادارتها للشأن الليبي .
2- يتم التشاور بين كتاب ليبيا عن الشخصية الاصلح على اساس معلومات كل كاتب عن هذه الشخصية مع البحث في الماضي الوظيفي والسياسي والاجتماعي والبحث في الميزات العقلية والنفسية والروحية لهذه الشخصية .
3- تبدأ حملة صحفية كتابية قبل الانتخابات بثلاثة اشهر وتنتهي في اخر يوم من الانتخابات للدفع بما يراه كتاب ليبيا من شخصيات صالحة لوطنهم .
4- يقتصر الاتصال والتشاور والبحث مبدئيا بين كتاب ليبيا عبر الاتصالات بسبب استحالة جمعهم في مكان واحد ولوجود الكثير منهم في بلدان متفرقة .
5- كل كاتب ليبي مهما كان توجهه ومهما كان انتمائه هو مدعو لإنقاذ وطنه ولتوجيه مجتمعه لما هو اصلح وفي اختيار من ينقذ ليبيا ، ان يكون منحازا للوطن ومنحازا لابناء شعبه وحسب .
6- توجه حملة الوعي الصحفي لاختيار الشخصيات الصالحة عبر كل انواع النقد المسموح بها صحفيا ويجوز استخدام كافة الوسائل التى من شأنها وضع الاصلح لليبيا بما يراه الكتاب والمثقفين .
7- لاينظر الى اي شخصية الا بحجم قدراتها العقلية والنفسية في انتشال ليبيا من أوضاعها المعقدة .
8- توجيه نظر الشعب الليبي بكافة الوسائل الاعلامية والأرشادية الى الاعتماد على آراء كتابه ومثقفيه في اختيار الشخصيات الوطنية لتولي رئاسة ليبيا .
9- يجوز الاستعانة بعلماء ليبيا في العلوم النفسية والاجتماعية والسياسية وغيرها للمشورة لاختيار الاصلح من الشخصيات الذي قد يحدث فيها جدل بين الكتاب والمثقفين .
9- اي بنود اخرى مفتوحة لكل كاتب ومثقف ليبي .

ايها الشعب الليبي كل من لديه وسيلة ولديه طاقة لن يجديه الانتظار والصبر والصمت نفعا فلابد من الخوض في هذا الواقع المعقد ومحاولة توجيهه الى الاصلح حتى نخرج معا من هذا الدهليز وان لم يكن لاجل الشعب الحاضر فلأجل الشعب اللاحق من الاجيال القادمة التى لم يتركوا لها لاحاضر ولا مستقبل ولن يكون لنا انحياز لشخص او قبيلة او توجه او تيار الاانحيازنا للوطن وللشعب الليبي ولتعلم كل شخصية طامحة في رئاسة ليبيا بأننا لن نسمح باي شخصية بليدة ميتة محنطة كما هى شخصيات المشهد الحالي الا الشخصيات الحية التى لديها ارادة التغيير الصارم و الحازم التى لاتجامل مع الحقوق الوطنية .

هذه لمحة موجزة من بادرة اتفق عليها من حيث المبداء بعض كتاب ومثقفي ليبيا وكل كاتب ليبي ومثقف مدعو للارتباط معنا في هذه البادرة وهناك إجراءات مؤسسة لاحقة سيتفق عليها مع الزملاء من الكتاب ، وسنطرح لكم بين الحين والآخر اخر اخبار هذه البادرة التى تتعاظم عزما والله ولي التوفيق.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

التعليقات: 10

  • رمزي حليم مفراكس

    الكاتب: وأخي الفاضل محمد علي المبروك
    تحية عطرة وبعد
    شكرا على الاتصال بنا على موقع عين ليبيا وإنني لسعيد جدا بمعرفتك ومتابعة وقراءة كتباتك على المواقع الليبية المتعددة.
    بإمكانك الاتصال على الرقم النقال في الولايات المتحدة الأمريكية وهو أيضا رقم والفايبر
    573-228-0387
    البريد الالكتروني الخاص:
    rmefrakes@aol.com
    المنظمة الليبية للاستشارات السياسية والاقتصادية
    https://www.libya-political-economics-consulting.org/
    وعلى صفحات المواقع الاجتماعية
    https://www.facebook.com/ramzi.mavrakis
    https://twitter.com/RamziMavrakis
    https://www.linkedin.com/in/ramzi-mavrakis-a10a0758/
    https://rmefrakes.blogspot.com/2018/06/
    لك منا كل الشكر ونحن في خدمة ليبيا والشعب الليبي الكريم وبارك الله في سعيكم من اجل ليبيا
    رمزي حليم مفراكس
    Ramzi Mavrakis
    رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

  • مفهوم !؟

    إلى أخي السيد محمد على المبروك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    فى بداية رسالتي هذه المفتوحة لك أشكرك على دعوتك لي للمشاركة فى البادرة التى سوف تقوم بها أنت وباقية الكتاب الليبيين ، لقد أطلعت على هذه البنود التسعة التي تكرمت بوضعها وفى نظري قبل كل شيء يجب معرفة أسماء المشاركين من الكتاب الذين سوف يوحدون مقالاتهم على أختيار الشخص المناسب ومدى ثقة الشعب الليبي بهم وكثيرآ من الكتاب الذين ظهروا بعد ثورة 17 فبراير مستواهم التقافي والعلمي ضعيف جدآ هذا على البند رقم ( 1 ) أما البند رقم ( 2) من الصعب جدآ البحث واالتحقيق على أي شخص فى مدة ثلاتة أشهر أي 90 يومآ فالبحث يريد أتصالات مستمرة وفورية وهذا غير موجود بين الليبيين كذلك الأمكانيات الأخرى وتأخذ وقت طويل . أما على البند رقم ( 3 ) أما على الحملة الكتابية الصحفية أؤيدك عليها أن كانت على الشخص الوطني الشريف ويجب أن تشارك المحطات المسموعة والمرئية فيها . والبند ( 4 ) أقول لك أخي محمد المبروك وللأسف من الصعب أن يفوز أي فريق عندما يكون الفريق ليس فى مكان واحد وأرى هذا البند قد يعرقل المبادرة بالرغم من قصر مدة الوقت وهي ( 90 يومآ ) .أما على البند رقم ( 5 ) فهو يعود على ضمير الكاتب وفى هذا الوقت من الصعب الحصول ضمير مخلص للوطن ليبيا وللأسف . أما على البند رقم ( 6 ) لا بأس به . أما البند رقم ( 7 ) من الصعب الحصول على هذه الشخصية وللأسف نريدوا ( 2018 سنة لو كنا محظوظين . أما البند رقم ( 8 ) أقول لك أخي محمد الحمدالله عدد سكان ليبيا 6 مليون جاهل ولو أكثر لكانت الطامة الكبرى . أما على البند رقم ( 9 ) والأخير لا يوجد أحد فى ليبيا وأن وجد فهو يحتاج لعلاج قبل كل شيء . أخي محمد المبروك بارك الله فيك على المحاولة أو المبادرة وأتمني كل النجاح لها ، ولكن وللأسف والواقع المرير فى ليبيا أغلب الشعب الليبي جاهل أي جاهل بكل ماتعنيه هذه الكلمة فهذا الشعب لايقرأء وأن قرأء لايفهم وأن فهم لا يطبق ياأخي محمد نحن الشعب الليبي عدد سكانه يقرب عن 6 مليون مع الذين أعطيت لهم الجنسية الليبية ويبدوا حوالي المليون وربع فهذا الشعب يبصم فى الأنتخابات بدون أي علم بيبصم على من وخاصة النساء منهم وفى نظرتهم مجرد الخروج من البيت والمشاركة فى الأنتخابات وغطس الصبع فى الحبر أخي محمد الشعب الليبي يريد من يروضه عن طريق المسارح وحل مشكلاته وهو حاضر ويشاهد اخطائه على المسرح ( أعطني مسرحآ أعطيك شعبآ ) وبأختصار أننا نحتاجوا إلى ( 2018 سنة حتى نصلوا إلى أقل دولة فى العالم فى التحضر وللأسف ، وأخيرآ شكرآ مرة أخرى وأتمنى للجميع التوفيق ولوطني ليبيا الأمن والسلام ولك مني فائق الأحترام والتقدير .

  • سعيد رمضان

    أخى الفاضل : محمد على المبروك
    أرجو أن تقبل أعتذارى فالحالة الصحية التى تسوء يوما بعد يوم هى التى حالت دون الرد على دعوتك الكريمة ، فمهما أختلفنا فنحن نختلف من أجل الأفضل للوطن والمواطن ، وأسمح لى أن أوضح بعض الأمور فأنك تتعامل مع أناس متصدرين للمشهد لايعرفون الخجل والعيب ، نعم يخافون فقط ، ونحن البسطاء بكل صراحة قد فقدناا فيهم الثقة ولاننتظر منهم أى خير فنحن نعرفهم خير المعرفة نعرف كيف كانوا من قبل وكيف أصبحوا الآن ،أنظر الى أحوال المواطنين البسطاء وأنظر الى ما آلت اليه أحوال من منحناهم ثقتنا وأمناهم على أرزاقنا ،نعم أذا أختلفوا فيما بينهم قتلونا ، وأذا أتفقوا فيما بينهم سرقونا ، وهذا هو حالهم منذ سنوات ،هم يزدادون ثراء ةنحن نزداد بلاء
    أخى الفاضل : أرى أن تتوحد جهود الجميع ونطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولى ومجلس الأمن الدولى بضرورة تشكيل ” لجنة مالية دولية ” تكون مهامها حماية أرزاق وأملاك الشعب الليبى من خلال الأشراف على عوائد بيع النفط والغاز ومراقبة كيفية أنفاقها على أبناء الشعب ،ليس لنا ثقة فى مجلس النواب أو مجلس الدولة أو الرئاسى أو مصرف ليبيا المركزى أو المؤسسة الوطنية للنفط ولا فى حفتر أيضا ، فكل منهم يغنى على ليلاه وقد طفح الكيل منهم جميعا ولابد من تجريدهم جميعا من أقوى سلاح وهو سلاح المال ، كفانا عبث طبع عملة هنا وطبع عملة هناك حتى فقد الدينار قيمته وهذا لايشعر به ألا المواطن الذى يتحصل على 400 دينار شهريا ” 50 دولار ” فى السوق السوداء ولايشعر به من يتحصل على 20 ألف يورو أو دولار شهريا ،فهل مثل هؤلاء من مصلحتهم أن تنتهى أزمة ليبيا وتقوم الدولة المنتظرة دولة المؤسسات والقانون ؟
    لن أطيل عليك بخصوص هذا المقترح الذى أعتقد أن المجتمع الدولى مقيل على تنفيذه من خلال تشكيل لجنة مالية دولية واهذا أرى أن نستبق الموضوع ونقوم بوضع وتصور كل الشروط التى من شأنها أن تحمل المجتمع الدولى مسؤلية الحفاظ على أموال الشعب ، فالأمم المتحدة وتقاريرها عن الفساد لابد أن نلزمها بأن تخلصنا من الفساد لا أن تتفرج عليه وتكتب عنه التقارير فقط ، نعم يجب تجريد كل المتصدرين للمشهد السياسى من المزايا والأمتيازات التى يتحصلون عليها دون وجه حق ،هؤلاء هم الخطر الأكبر على أى عملية أنتخابية فلديهم المال وبأمكانهم شراء الأصوات ، والشعب فى حالة مزرية وعلى أستعداد أن يبيع ، لابد من وقفة حقيقية وكفاهم ماتحصلوا عليه من أرزاق البسطاء دون وجه حق ولابد من تشكيل هذه اللجنة المالية الدولية وأتمنى أن تقوم بتوحيد مرتبات كل المواطنين الى حين أجراء أنتخابات وقيام دولة بمعنى الكلمة وليست دولة عقيلة والمشرى وغيرهم من الآفاقين .
    أرجو أن تكون وصلت الفكرة ونعرضها للنقاش وأتمنى أن لايخرج علينا من يقول السيادة الوطنية والوصايا وغيرها من الشعارات التى تساعد اللصوص على البقاء فى مناصبهم .
    ولك تحياتى وأحترامى

  • مفهوم !؟

    أخي سعيد رمضان ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    أولاَ أدعوا الله لك دوام الصحة والعافية ، كما أشكرك بما جاء فى تعليقك وأنني أؤيدك فى كل كلمة فيه فقد كفيت ووفيت فى أختصار ، مرة أخرى أتمنى لك دوام الصحة والعافية ولك مني فائق الأحترام والتقدير .

  • محمد علي المبروك

    السادة الكرام رمزي حليم ومفهوم وسعيد رمضان تحية طيبة وبعد ،
    ترحيبي بمقترحاتكم ، الأساس الآن ان هناك اتفاق وارتباط بين بعض الكتاب والمثقفين وهو مايشكل قوة احسب بان سيكون لها تاثير في الحياة الليبية هذه البادرة مرصودة للانتخابات القادمة ولامانع بل ارحب باي عمل واي حراك في هذه الفترة بما اقترحه مفهوم واقترحه سعيد رمضان واي شيء يمكن ان يصحح الاوضاع الحالية وقريبا اخي مفهوم سأطرح اسماء الكتاب الذين استجابوا لهذا الحراك بعد استئذانهم ، ارسل لي اخي مفهوم وسعيد رمضان عنوانكما حتى نتواصل بشأن المشورة والاقتراحات

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي محمد علي المبروك وجميع الكتاب والمثقفين المحترمين نطلب من الله لكم التوفيق و النجاح في ما هو لصالح الوطن و اهله …. مع اني اعتقد ان الوقت قد حان والقرار قد صدر لحكم الوصاية و تعيين حاكم عسكري …و النفط مقابل الغداء و علي طريق العراق سائرين …. و توقيف الإيطاليين من تكوين المليشيات و تموينهم من خيرات ليبيا للحفاظ علي مكتسبات إيني

  • عبدالحق عبدالجبار

    هل مزال امل …. هل مزال وقت لنطرد كل من يكون و يؤمون المليشيات هل مزال وقت لطرد من يسرق في ثروات الوطن …. طرد جميع الدول والدخول في شراكة مع الاسد … ( كتبت هذا التعليق في ديسمبر 19 2012 علي صفحة ليبيا المستقبل
    بعد ان قام بسؤالي اخي الفاضل محامي ليبي و وضعني في موقف لا يحسد عليه
    بعد الاحترم له ولجميع الليبين الأوفياء الوطنيين النظاف العفاف الذين لا يأكلون ولا يشربون ولا يسكنون ولا يتاجرون الحرام
    وبعد ان اُذّكر كل واحد منهم بالمثل الليبي كلام الحق وجاع ومن منطلق قل يا أيها الكافرين
    و بعد ان اُعلم كل واحد منهم بأن هذا مجرد رأي ارأه أنا للخروج بليبيا من المستنقع الذي وضعه فيها الراحل و جماعته و ثم القواده و المتسلقين و المرتشين و الجهاديين بدون خبره او مسئوليه او جهاد ولبناء ليبيا لليبيين فقط ليبيا قويه حره ليبيا تقوم علي شرع الله ليبيا متقدمه ليبيا القانون ليبيا يكون فيها الانسان الليبي يُكرم و يَكرم الْيَتِيمَ ولا  يحضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ و لايأْكُلُ التُّرَاثَ أَكْلا لَّمًّا ولا يحِبُّ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا
    عنده المسلم علي المسلم حرام نفسه وماله وعرضه
    ومن هذا المنطلق اتوكل علي العلي الغفور الرحيم و اكتب جوابي و رأيي للسيد الفاضل محامي ليبي ولمن يقوم بقرأة هذا التعليق او المقال
    كما تراه أُسرة التحرير المحترمه

    الحل  أراه كما يلي

    أولاً بان نعترف نحن الليبيون بأن ليبيا لم تكن حره حره حره ولم تختار تختار تختار في اي عهد من العهود من يحكمها او طريقة الحكم او ماهو الدستور او حتي كتابته

    ثانياً ان نعترف بان في العهدين العهدين العهدين  السابقين ضاعت ضاعت ضاعت حقوق المجاهدين والشهداء والوطنيين
     
    ثالثاً وفي ما بعد ما تسمونها ثورة فبراير وكما تفضلت سيادتك (تفكينه من واحد و اولاده جونا ١٠٠) يلزم ان نعترف نعترف نعترف  اننا وطن ضاعت ضاعت ضاعت  فيه دماء الشهداء و اليتامي والثكالي و المواطنين الضعفاء والثوار الحقيقيين الشرفاء و وجد  فيه محتل من ٦ دول فيهم من له قوه ونفوذ و فيهم من دويله تتبع هذه الدول و أعوانهم و قواديهم وكذلك المتسلقين و طالبي المراكز والشهره و المال ومن تم النفوذ
     
    وبعد النزول كشعب ليبي من أحلام  السماء السابعه ( النفخه والكذب والتبلعيط والأفلام ) الي الارض والاعتراف بحقيقة تاريخنا و معاملاتنا و مقياس إيماننا بالله عز وجل القوي الجبار الحق من معامله وصدق و نزاهه

     اقترح  او أري مايلي

    ان نختار اقوي دوله من هؤلاء الست ويكون لها مصالح اقتصاديه و جغرافيه و عسكريه وهنا اقول عسكريه حتي تكون المصلحه المشتركه قويه

    ونقوم بالسماح لها بإحتلال ليبيا إحتلال علي الخفيف اي يعني نقوم بتوقيع معاهدات معها لمده كافيه لنا ولها وهنا اقصد بالخفيف لهم الحدود ولنا البلاد بعد تنظيفها بمساعدتهم
    علي شرط ان يقوموا بطرد جميع المحتلين 
    الأن و بمافيهم قطر والإمارات وقفل سفاراتهم لمده محدده وكذلك سفارة مصر

    اولاً تنظيف البلاد و إرساء الأمن و الأمان 
     و الإطمئنان و الرخاء و ألراحه  لأبناء الوطن الغالي
    ١) استرداد جميع أملاك و أموال و حقوق المواطنيين (الخاصه)  
    ٢) استرداد جميع أملاك و أموال و أموال. و أموال الوطن اي  (العامه)
    ٣) التحقيق في كل من اعطي له الجنسيه الليبيه بدون حق وسلبها منه وارجاعه الي وطنه الاصلي مع إعطائه حقوقه كامله
    ٤) رجوع كل من انتقل داخل ليبيا لسبب او اخر من مدينه الي اخري الي مدينته الاصليه بمساعدة الحكومه مالياً و نفسياً حتي يقوموا بالمشاركة في بناء مدنهم وحتي لا يكونوا من جماعة تغرب ودير ما تبي
    ٥) ترجيع المال العام من السارقين وكذلك من الخارج من الدول الأخري  بمساعدة الدوله  المحتل او الصديق وقت الضيق او الشريك سموها كما تشاؤن 
    ٦) اعطاء مهله للقواده امثال المقرف و بالحاج والمتسلقين امثال عتيقه و  قدور و الازلام  امثال قذافي الدم و جبريل و التريكي و شلقم والمرتشين امثال جعوده بكتابة تقرير عن أفعالهم و أعمالهم مدة اربعين سنه و قبل وبعد و وقت الثوره
    ٧) يتم تفعيل الجيش والشرطه تحت رئاسة الدوله الصديقه وقت الضيق الشريكه لمدة سته اشهر الي حين اختيار رؤساء  لها
    ٨) يتم تجميع الاسلحه من الثوار وكذلك ما يسمون أنفسهم ثوار و بمساعدة الدوله الصديقه وقت الضيق الشريكه
    ٩) يتم حل جميع الاحزاب دينيه وغيرها
    و أعطائهم الخيار ان يعيشوا في ليبيا تحت  الحكم والحاكم المختارين من الشعب او ان ينتقلوا حيث المرشد او شيخوهم او رؤساء أحزابهم في الدول المنتجه او المخترعه لهذه الاحزاب
    ١٠) حتي لايكون فراغ حكومي تكوين حكومه لتسيير الأعمال علي رأسها حاكم عسكري يشهد له بالنزاهه والشده وله الحق بالأستعانه بالدوله الصديقه وقت الضيق الشريكه و أعوانه لمدة ستة أشهر 
    ١١) البدأ في التخطيط و البناء للمساكن ألمنظمه في جميع المدن والقري و كذلك المدارس و الجامعات و المستشفيات و ديار لا لا فيلات لا لا لا قصور خمسه وخمسين نجمه و نجمتين لليتامي والمعاقين والعجزه  و الحدائق  و الملاعب والكهرباء والإنترنت والمجاري والطرق و تحلية المياه  وتوصيلها الي المدن و القري 
    ١٢) البدأ في التجهيز لجميع الأنتخابات سواء كانت علي مستوي المدن او الدوله البرلمانيه و الرئاسيه و البلديه وكذلك انتخابات الدستور بعد كتابته ولو مؤقت وتوعية الشعب بها في جميع الصحف والمساجد و المسموعة و المرئيه و الاستعانه بالدول المتقدمه في هذا المجال مع استغلال العنصر الوطني
    ١٣) اجراء الانتخابات جميعها في مده أقصاها ٥ شهور
    ١٤) قفل كل الاجهزه الاعلاميه التي ثبت من خارج ليبيا بأسم ليبيا و تحذير الدول المضيفه او الممووله لها
    ١٥) تفعيل القضاء بجميع فروعه و الاستعانه باصحاب حسن السيره والسلوك ذوي التاريخ النظيف و لو كان يكون علي حساب إخراجهم من التقاعد
    ١٦) تنظيف وزارة الخارجيه وجه البلاد والعباد بالوريكينه وجلب ذوي التاريخ المشرق لقيادتها
    ١٧) تنظيف الاستثمارات الخارجيه والداخليه والقائمين عليها 
    ١٨) المحفظه و مااااا ادرك من المحفظه يلزم الوقوف عليها بالتفصيل وكذلك القائمين عليها
    ١٩) البنك المركزي وما أدراك من الكبير و الصغير و الكبير الله
    ٢٠) ان يكون المعاش الاساسي لكل ليبي و ليبيه من ٢١ سنه ٨٠٠ جنيه وليس دينار ليبي
    و ان يكون لكل ليبي لا يوجد عنده بيت شراء بيت من الحكومه او بناء بيت بسلفه محددة القيمه و المده بدون فوائد
    ٢١) ان يقوم صرف الجنيه الليبي بثلاثه دولارات علي الاقل و يسمح لكل ليبي بتغيير١٠٠٠ جنيه للدولار كل سته شهور للسفر
    ٢٢) تمنح بطاقات لكل اسره ليبيه ليبيه ليبيه علي حسب عددها للأستعمال لشراء الاكل والشرب و البنزين و عندها يرفع الدعم حتي يتوقف التهريب وتحديد اسعار المواد الضروريه منها
    ٢٣) علي الدوله تدريس التلاميذ في المدارس وتوعية الكبار مضار التهريب علي وطنهم الغالي
    ٢٤) فتح برنامج التغذيه في المدارس
    ٢٥) لكل ليبي الحق في العلاج في الخارج ان لم تتوفر اساليب علاجه بالداخل
    ٢٦) ان تقوم الحكومه بمنح منحه لكل شاب يريد الزواج  بعد تحديد السن و القيمه
    الزواج الاول فقط
    ٢٧) ان تقوم الحكومه بصرف علاوة الطفل من يوم ولادته وتحدد القيمه 
    ٢٨) تحسين معاش التقاعد و ان لا يقل عن المعاش الاساسي المذكور اعلاه
    ٢٩) تقديم منح مدرسيه و جامعيه لكل طالب ليبي مع بدأية كل عام
    المشاركه والمعاهده بين ليبيا والبلد المستعمر الصديق وقت الضيق الشريك و و اجباتهم و حقوقهم نحو ليبيا و واجباتنا و حقوقنا نحوهم
    بما يجلب الخير و الاحترام للإثنين
    حقوقنا او واجباتهم نحونا
     اهم تفاهم او بند من بنود المعاهده ان لا تتدخل او حتي تقترح هذه الدوله في نوع نظام الحكم او من يحكم و من يكون وزير او مدير او مباشر وان اما يسلموا اسماء من اشتغلوا مع استخباراتهم او ان ينصحوهم بالخروج من ليبيا والرجوع من حيث أتوا 

    ١) تكون مدة  المعاهده محددة الزمن بما يوافق عليه الشعب قابله للتمديد و تغيير البنود بموافقة الشعب الليبي والحكومتين
    ٢) يكون وجود هذه الدوله علي الحدود ولها الحق في بناء قواعد لها العدد والمكان يحدد بعد تقديم الطلب  من قبل الحكومه و بموافقه الشعب
    ٣) ان لا تستعمل هذه القواعد ضد اي دوله الا بموافقة الحكومه و تكون من مصلحة ليبيا او المصلحه المشتركه
    ٤) ان تقوم هذه الدوله بتدريب عناصر البوليس و الشرطه في داخل هذه القواعد
    وكذلك وجود مكاتب للجيش و البوليس الليبي فيها 
    ٥) ان تقوم الحكومه الليبيه بتفتيش كل ما يخرج او يدخل  لهذه القواعد عن طريق البر اي يعني من والي الاراضي الليبيه 
    ٦) ان تقوم هذه الدوله بالدفاع عن البلاد في حالة حدوث اي خطر يهدد امن و استقرار ليبيا
    ٨) ان تساهم هذه الدوله في تطوير قوة و عدة و مباني وقواعد الجيش والبوليس الليبي
    ٩) ان تقوم هذه الدوله بتأمين الحدود الليبيه وتدريب الليبيين علي هذا
    ١٠) ان لاتدخل هذه الدوله في قرارات الحكومه الداخليه او الخارجيه
    ١١) ان لا تمارس هذه الدوله اي ضغوط علي الحكومه في التصويت الدولي 
    ١٢) ان تقوم هذه الدوله بتوظيف العناصر حاملي الجنسيه الليبيه او دولتهم فقط
    ١٣) لايسمح بدخول اي مدني الي البلاد عن طريق مطارات هذه القواعد حتي ولو من حاملي جنسية هذه الدوله 
    ١٤) لا يسمح بتدريب اي احد ليس من حاملي الجنسيه الليبيه او هذه الدوله مع الأخذ في الاعتبار ان يكونوا الليبيين مرسلين عن طريق وزارة الدفاع او الداخليه
    ١٥) ان لاتقف هذه الدوله ضد مصلحة ليبيا في المحافل الدوليه 
    ١٦) ان  تتعاهد هذه الدوله بالضغط علي الدول التي لها أموال ليبيه و استردادها
    وكذلك تسليم فلول الحكم السابق الهاربين من العداله وتحديد مده لها
    ١٧) ان لا تستعمل إدارة مباحث هذه الدوله الاراضي الليبيه مركز او مكان لعملها
    ١٨) اي مخالفه  لحاملي جنسية هذه الدوله
    سواء كانوا مدنين او عسكريين يحاكمون في المحاكم الليبيه و يطبق عليهم القانون الليبي
    ٢٠) ان لا يقوموا بتغيير عملاتهم الا عن طريق البنوك الرسميه
    ٢١) ان لايكون لهم اي اتصالات مع  اللجان او الجمعيات او الاحزاب (ان وجدت) المدنيه رسميه وغير رسميه بدون الرجوع وأخذ موافقة الحكومه
    ٢٢) ان يحترموا قوانين وعادات وتقاليد الليبيين
    ٢٣) اخراج ليبيا من الفصل السابع فوراً

    قبل ان ينزل عليا السب في تعليقاتكم اريد
    ان أسألكم هل تريدون العيش كما كنتم تحت الملك وهم محتلين البلاد في العلن 
    او تريدون العيش كما كنتم تحت القذافي
    وهم محتلين البلاد بالروموت كنترول من وراء البحار
    او تريدون الشراكه
    ولا يوجد مخرج رابع الا الله عز وجل و ذلك يتطلب الكثييييييير من  التغييييييير في  اعماااااالكم و افعاااااااالكم وهذا يريد الوقت الطوووووويل لانه حسابكم فاضي او بالناقص

  • مفهوم !؟

    أخي عبدالحق عبدالجبار المحترم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    بارك الله فيك مرة أخرى ولقد ذكرت حضرتك كل هذه النقاط ( أي الحل للقضية الليبية ) فى تعليقات سابقة وأنني مازلت وأؤيد كل ماجاء فى هذه النقاط بدون أي أعتراض ، فكل ما جاء فى تعليقك حقيقة واقعنا المؤسف عليه ، أختصارآ لتعليقي هذا أحب أن أضيف نقطة معينة ومهمة أقترح أن تكون هذه الدولة ( بريطانيا ) وذلك لعدة أسباب وسوف أذكر هذه الأسباب فى تعلق قادم ، كذلك إذا أراد الشعب الليبي الحل وهو موافق عليه فيجب الخروج فى كل المدن الى الشارع والطلب بتنفيده ولا رجوع إلى البيوت حتى ينفذ هذا الطلب فهذا الطريق المختصر لحل مشكلة ليبيا ووضع المجرمين واللصوص من هم فى المشهد الليبي أمام أمر الواقع ولا أختيار ثاني ، كذلك يجب على كل الكتاب الوطنيين والمتقفين تشجيع الشعب بالخروج السلمي وليكن كل دول وشعوب العالم شاهدة على هذه الثورة السلمية لتغيير الوضع الراهن ، أخي عبدالحق بارك الله فيك أيها الوطني الشريف ولك مني كل الأحترام والتقدير على حبك لوطننا الجميل ليبيا ليبيا ليبيا الغالية ولعنة الله على كل مجرم ولص وخائن وعميل .

  • رمزي حليم مفراكس

    السادة أبناء ليبيا الكرام والمحترمين … محمد علي المبروك وعبد الحق عبد الجبار وسعيد رمضان وأخي مفهوم
    تحية الإسلام وتحية ليبيا العطرة
    وجودكم على صفحات الصحف الليبية خير وبركة.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ليسعدني إلا أن أشكركم كثير الشكر ويسعدني كل السعادة بمعرفتكم جميعا ولله الحمد لزال هنالك من أبناء شعبي الليبي الكريم يبغون الخير والأمل والأمن والسعادة لشعبهم الليبي في الداخل.
    ويشرفني كل الشرف أن أضع يدي في أيدكم للعمل من اجل نصرت شعبي الليبي في الداخل ونصرت شعبي من طواغيت البغي والإثم والعدوان على الأمة الليبية.
    وأرحب بجميع مقترحاتكم واراكم الخيرة وهى حقوق من حقوقكم الوطنية والإسلامية، كما إن عليكم وعليا أنا شخصيا واجبات نحو الوطن الليبي والشعب الليبي، فلا خير لمن لا فيه خير على الأمة الليبية الإسلامية، رسولنا الكريم محمد عليه أفضل السلام والبركات وهو يقول ” تعلموا الفرائض وعلموها” ولأنها من ديننا الإسلامي الحنيف ” الفرائض” هي نصف الدين وإنها نقسم الى اثنين في حياة البشر وفي موتهم.
    نحن جميعا مطالبون أمام المولى عز وجل وأمام الوطن بالواجبات والحقوق وهذا هو الحراك الحقيقي الذي يعمل على إصلاح الأمة الليبية فمن شاء منا أن يهتدي الى الصراط المستقيم ومن شاء فليضلل وما الهدي الى من المولى عز وجل.
    لكم مني جميعا كل التقدير والاحترام
    أخوكم في الإسلام والوطن الليبي
    رمزي حليم مفراكس

  • زكري

    بمبادرة طيبة ، لا أشك في نبل مقصدها ، دعاني الكاتب الليبي الاستاذ محمد علي المبروك – برسالة على ماسنجر – إلى المشاركة في حملة توعية ، ينظمها الكتاب الليبيون ، للدفع بشخصياتٍ تتفق الآراء على جدارتها لتحمل المسؤولية ، في الانتخابات القادمة ، و ذلك ” تفعيلا لدور الكتاب و المثقفين ” في انتشال ليبيا من مستنقعها ، و إنقاذها من ” الانتهازيين و الشخصيات الجشعة البشعة التي اجتاحت المشهد السياسي و دمرت ليبيا و انهكت شعبنا ” .
    و مع شكري لزميل الكلمة محمد علي المبروك – و بقية الزملاء – للثقة بشخصي المتواضع ، و مع تقديري لما أتابعه من كتابات المبروك في الشأن العام الليبي . فلعلني لا أكون مخطئا ، عندما أنفض يدي من التعويل على أي شخص ، يضع عينه على كراسي السلطة ، في أية انتخابات قادمة ، تتم تحت مظلة الدستور المقترح ، الذي لا أراه إلا وثيقة معيبة (وطنيا ، و حقوقيا ، و فنيا) ، صيغت لفائدة الكومبرادور و التأسيس لدولة دينية ، تضع الشريعة فوق الحياة ، ليصل فيها الاسلاميون إلى السلطة عبر ديمقراطية صندوق الاقتراع ، ثم تكون تلك الديمقراطية اللقيطة أول ضحاياهم .
    لقد تبث لدي – بالتجربة – كما لابد أنه تبث لدى الكثيرين ، أن التعويل على الأفراد ، هو خطأ كبير كارثي الآثار و النتئج ، و شخصيا تأسفت كثيرا للسقوط الكبير ، في امتحان السلطة ، لاثنين ممن أعرفهم و يعرفونني شخصيا و عن قرب ، هما النائب الاول السابق لمجلس النواب ، و النائب الأول السابق للمؤتمر الوطني العام (و اتحاشى ذكر الأسماء) ، و كنت أحسبهما – و اعترف بخطئي – فوق الظن ، خاصة و أنهما جربا السجن على خلفية المبادئ . فما بالك بمن لا تاريخ لهم من النشاط السياسي أو الحقوقي أو المعاناة .
    السلطة مفسدة للأفراد ، و لا تعويل إلا على الوعي العام للجماهير ، و الشفافية ، و سيادة القانون .
    هذا أولا ، و ثانيا .. لا أدري من سينشر للكتاب الليبيين آراءهم السياسية و رؤاهم الفكرية ، على اختلاف ما بينها ؟ و كل المواقع الالكترونية الليبية الحالية (بعد توقف موقع ” ليبيا المستقبل ” عن العمل) ، هي منصات أيديولوجية لليمين و يمين الوسط ، تمولها الأحزاب و الدول الاجنبية ، و يدعمها أصحاب المصالح الاستثمارية ، و لا يمكنها الخروج عن الخطوط المرسومة لها . و قد سبق لي أن جربت النشر فيها ، فامتنعتْ إداراتها عن النشر لي (و منها مواقع : بوابة أفريقيا ، عين ليبيا ، إيوان ليبيا) .
    أتمنى لمبادرة كتاب ليبيا التوفيق . و لعل مساهمتي من خلال منصة غير ليبية ، أن تكون ذات جدوى ، بنفس الاتجاه . و مع ذلك لا مانع لدي من التعاون الجميع ، على قاعدة احترام الحق في الاختلاف .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً