تجارة الرقيق في ليبيا… ماذا يخفي شمال أفريقيا عن عيون العالم؟

تجارة الرقيق في ليبيا… ماذا يخفي شمال أفريقيا عن عيون العالم؟

تعتبر تجارة الرقيق قضية غير مقبولة لمناقشة ويعتقد معظم الناس أن العبودية لا توجد في الوقت الراهن، لكن ليبيا البلد الواقع شمال أفريقيا، ستجبر إلى نظر على هذه القضية مرة أخرة.
تزداد الاتجار بالبشر في ليبيا وخاصة بالمهاجرين الاقتصاديين من دول افريقيا جنوب الصحراء. وتتم تجارة الرقيق في الأسواق غير الشرعية قرب ضواحي العاصمة طرابلس. يُقدر سعر الفرد الواحد من الرقيق بعدة مئات من الدولارات فقط.
أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن تجارة الرقيق في ليبيا تشكل “جريمة ضد الانسانية” وقال إن “العبودية لا مكان لها في عالمنا”. ومع ذلك، لا يمكن السلطات الليبية وقف تجارة الرقيق لأنه تقع الدولة الأفريقية في حالة الفوضى بعد سقوط نظام معمر القذافي.
وتشارك في هذه الأعمال القذرة الجماعات المسلحة التي تسيطر على الحدود الجنوبية وسواحل ليبيا. تجدر الإشارة إلى أن بعد الاطاحة العقيد القذافي في عام 2011، حصلت العصابات المسلحة على سيطرة على الاتجار بالأشخاص من أقل البلدان نموا في القارة السمراء مثل نيجيريا والنيجر وبوركينا فاسو، إلى دول أوروبا الغربية عبر البحر الأبيض المتوسط. وكان معظم الرقيق من الرجال الشباب.
من المعروف أن اختفاء العبودية في ليبيا في النصف الثاني من القرن الماضي تعلق بالتوسع الحضري وتطوير الصناعة. لكن بعد سقوط نظام معمر القذافي تمت إعادة تشكيل الاقتصاد وظهور العصابات المسلحة التي سيطرت على حقول النفط في البلاد، وانخفاض مستويات المعيشة. وجميع هذه العوامل أدت إلى إحياء الأسباب الاقتصادية لهذه التجارة الإجرامية.
الجدير بالذكر أن تشارك فصائل الميليشيات الشعبية في قبض على المهاجرين، وتنفي السلطات الليبية هذا النشاط لأن المسؤولون لديهم دخل لائق من تجارة الرقيق.
من الواضح أن مكافحة الاتجار بالبشر تطلب إنشاء مجموعة من الإجراءات الأساسية في ليبيا والتي ستساعد المواطنين في محاربة التشرذم والفوضى السياسية. لكن الأطراف المعنية لا تسعى إلى استعادة النظام في بلادها، وكما يبدو الدول الأجنبية ولا سيما الدول الأوروبية تفهم أن عودة ليبيا إلى حياة متحضرة وسلمية هي السبيل الوحيد لمنع تدفق المهاجرين الساعين إلى حياة أفضل. ويعتقد الأوروبيون أن الأزمة الليبية التي خُلقت بمشاركتهم يمكن حلها بنفسها ولكن في الواقع هي تتفاقم فقط.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

التعليقات: 6

  • الهادئ عيسى

    لا يوجد في ليبيا شئ اسمه تجارة رقيق هذا افترى ، لم نرى عبد للبيع او اَي إنسان يملك عبد او لديه عبيد ولم نسمع بأحد لديه عبيد للبيع . يوجد بليبيا هجرة غير شرعية قوارب تأجر يعني وسيلة مواصلات مقابل مبلغ مالي يدفعه كل مهاجر حتى يصل الى شواطئ أوروبا ، كل من أراد الشهرة من هؤلاء الكتاب يضع بلاءه علينا ويكذب على ليبيا والليبيين ويتسلق على حساب سمعت ليبيا.

  • عبدالحق عبدالجبار

    الاستاذة مريام الحجاب المحترمة … ما هو تعريفك للتجارة ؟ الرجاء الاجابة

  • عبدالحق عبدالجبار

    طلبت إيطاليا اليوم الخميس على هامش قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي تفويضًا من الاتحاد الأوروبي لتولي الشق الخاص بإدارة الهجرة وجوانبها الأمنية في ليبيا.

    وقال مصدر دبلوماسي لـ«بوابة الوسط» إن الحكومة الإيطالية التي تتحرك بشكل كبير بهدف الإبقاء على مصالحها في ليبيا توظف أزمة الهجرة المتفاعلة بشدة حاليًا لتكرس مزيدًا من التواجد والانتشار في مستعمرتها السابقة.

  • محب في الله

    الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .. أما بعد،،، هذا ورد يومي من الأذكار والتسابيح وارد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم بنص أحاديثه جمعه ورتبه وقدمه شيخ فاضل بارك الله فيه وجعله الله في ميزان حسناته، أوصيكم ونفسي بهذا الورد اليومي لما في هذا الورد اليومي من خير كثير وعن تجربة خاصة وسترون الخير الكثير بذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم . الورد اليومي صباحا مساءا ( قبل طلوع الشمس وقبل المغيب ) كالتالي : 1. الأذكار والتسابيح المقيدة بعدد وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم : سبحان الله . ( 100 مرة ) سبحان الله وبحمده . ( 100 مرة ) الحمدلله . ( 100 مرة ) الله أكبر . ( 100 مرة ) لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . ( 100 مرة ) 2. الأذكار والتسابيح غير المقيدة بعدد : الإكثار من الإستغفار. الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله ( اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله ). الإكثار من : ( لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ). لا أسألكم عليه غير الدعاء اللهم اغفر لنا وارحمنا واهدنا وعافنا وارزقنا اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات وارحمنا وسائر المسلمين والمسلمات وجازي عنا من جمع هذا الورد ورتبه وقدمه ووفقنا اللهم لما تحب وترضى اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله سبحان ربك رب العزة عن ما يصفون وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين.

  • ابراهيم بن نجي

    لماذا ترددون ما تقوله وسائل الاعلام الغربية بدون التحقق بإنفسكم؟
    لايوجد بين الليبيين من يحلل استعباد انسان وبيعه كرقيق,والاسلام يحرم ذلك,والاسلام سن تعليمات للمسلمين ساهمت عبر قرون في انهاء ظاهرة الرق؟
    هناك ذنوب كثيرة تستوجب تحرير رقبة لكي يكفر عنها المؤمن.
    -وكل ما في الامر انه غالبا ما يأتي المهاجر للجنوب من غير مال ويريد الاتجاه الى اوربا فيطلب منه العصابات ان يشتغل لفترة معينة لكي يفي بتكلفة النقل والسكن والطعام وهذا ما يحدث لهم,وهو ليس استعباد فلتتبينوا ذلك.

  • د. عثمان زوبي

    العيب ليس في الكاتبة ؛ ولكن العيب في الموقع الذي يتشر أي هوس وشطحات تأتيه. // هذه افتراءات على البلد واعطاء أعدائنا الفرصة لاقامة الحجج ضدنا. // من هو الليبي المهبول الذي يشتري عبدا ويجعله بجانبه ويأمن بوائقه. ثم أن التقنية وآليات الحياة في المجتمع الحديث جعلت الانسان لا يحتاج الى عبد. // أنا وأي انسان ليبي لو عرض علينا احد أن يعطينا عبدا عتلا ماردا مجانا لفزعنا وهربنا اسرع من الريح من هول الهدية. // ولذلك أنا أتهم هذه الكاتبة والتي لا تجيد حتى الكتابة بأنها تعمل دعاية مغرضة وعن قصد ضد ليبيا. // ثم أقول هناك احتمال واحد وهو أنه اذا كانت الكاتبة تقصد ( بعض العاهرات المحتشمات من زوجات المقاولين والساسة والمفسدين من التجار الغارقين في مص ارزاق العباد) اللائي هن عطاشى للجنس فيشترين هؤلاء العبيد ليشبعن ظمأهن للجنس فذلك احتمال. ولكن حتى هذا الاحتمال ضعيف ؛ لأن مثل هؤلاء الزوجات المحرومات والعطشانات للجنس والهوى قد وجدن طريقة قديمة منذ زمن معمر الفدافي وهي أيسر وأستر لهن ولعائلاتهن وهي ( توظيف افريقي أسود جلمود حارسا للفيلا أو الاستراحة يتواجد مع المدام 24 ساعىة في حضور الزوج وعند سفره يغسل البطاطين وما احتوت البطاطين ، ويسقي الجنان وكل شيء عطشان. //. اللهم استرنا فوق الارض، وتحت الارض ، ويوم العرض عليك.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً