ضريبة الفرصة البديلة

ضريبة الفرصة البديلة

د. أحمد معيوف

باحث أكاديمي ليبي

في الاقتصاد توجد نظرية تعرف بنظرية تكلفة الفرصة البديلة، وهذه التكلفة هي عبارة عن القيمة في الفرق بين خيارين إثناء إتخاد قرار ما، عدم الأخد بالاختيار البديل قد ينتج عنه خسارة الإستفادة من المزايا التي ربما يتمتع بها هذا الإختيار البديل.

حسب قاموس أكسفورد الجديد، تعرف تكلفة الفرصة البديلة بأنها خسارة الأرباح أو الفوائد من الفرص البديلة الأخرى عند اختيار بديل واحد، وهذه الكلفة لا تقتصر على التكاليف النقدية أو المالية، وإنما تشمل الناتج الضائع والوقت الضائع وكل الفوائد الأخرى التي تتحقق من الاختيار الآخر.

من الأمثلة البسيطة التي توضح بجلاء تكلفة الفرصة البديلة حالت طالب تخرج حديثا من الجامعة، أمام هذا الطالب خيارين، إما أن يطرق سوق العمل ويتحصل على وظيفة أو يستمر في دراسته العليا للحصول على شهادة أعلى في خلال “فرضا” ثلاثة سنوات من تخرجه.

في الحالة الأول، خيار طرق سوق العمل والحصول على وظيفة، سيتمكن الطالب في ثلاثة سنوات “الافتراضية” من الحصول على خبرة جيدة ستعمل على رفع مستواه الوظيفي الى مستوي أعلى وتؤهله إلى الإرتقاء في السلم الوظيفي في الأعوام القادمة، وسيرتفع تبعا لذلك راتبه وربما يتحصل على مزايا أخرى، كما انه سيجني مدخرات من مرتب السنوات الافتراضية الثلاث.

بالمقابل، في الخيار الثاني، عليه أن يدفع أقساط الدراسة وينتظر ولوج سوق العمل بعد إنهاء دراسته، وقد يفشل.

من الواضح هنا وجود كلفة الوقت والفرق المادي في الحالاتين.

الآن لنأتي إلى الخيارات الخاطئة والصريحة في الأزمة الليبية، قضية “تحرير طرابلس” كما يحلو لحفتر ومؤيديه تسميتها وكلفة الفرصة البديلة.

كان من المزمع القيام بمؤتمر ليبي في مدينة غدامس في منتصف شهر أبرايل الماضي، فقد أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، في شهر مارس الماضي عن المؤتمر الليبي الجامع، بهدف وضع «خريطة طريق» لإخراج البلاد من أزمتها العميقة.

ووفقا لما أعلنه سلامة في مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء 20 مارس 2019، بمقر البعثة الأممية في مدينة طرابلس، فإن الملتقى الوطني سيعمل على تحديد تاريخ الانتخابات التشريعية والرئاسية، التي سبق أن أعلن عن إجرائها في أكتوبرمن هذا العام.

هذا الموعد تم الاتفاق عليه في الاجتماع الأخير بأبوظبي بتاريخ الأربعاء 27 فبراير 2019، والذي جمعت فيه دولة الإمارات المؤيدة لحفتر بين المشير حفتر ورئيس المجلس االرئاسي السيد فائز السراج ورئيس البعثة الأممية الدكتور غسان سلامة.

ما تسرب عن الاجتماع محدود، كثرة التكهنات به، لكن من المؤكد في هذا الاجتماع تنازل حفتر عن سقف التفاوض الذي كان يُفترض أن يضغط به على حكومة الوفاق، وفي المقابل تنازل السراج عن تعنت حكومته وداعميه في ما يخصّ الاستفتاء على الدستور قبل الانتخابات، ونحن نعلم جيدا أسباب رفض حفتر ومؤيدية في البرلمان لمسودة مشروع الدستور.

كما كشف مصدر من مجلس النواب الليبي، الداعم لحفتر، عن بعض تفاصيل اللقاء وقال إن السراج رفض مقترح إلغاء منصب القائد الأعلى للجيش، وهو المنصب الممنوح للسيد فائز السراج بحكم اتفاق الصخيرات، إلا أن التغلب على هذا الأمر جاء عن طريق اقتراح إنشاء مجلس أمن قومي مصغر تتوزع فيه صلاحية القائد الأعلى بين حفتر باعتباره القائد العام بقرار البرلمان والسراج باعتباره القائد الأعلى بنص الاتفاق السياسي.

على الجانب الآخر، فإن المعلومات التي سربها مسؤولون بحكومة الوفاق تقول إن حفتر وضع العديد من الشروط لإنهاء مرحلة الانتقال السياسي، من ضمنها تكوين لجنة للإشراف على صياغة الدستور، هذا الشرط يصطدم بشرعية لجنة صياغة الدستور المنتخبة من قِبل الشعب، وبالتالي لا يمكن تمريره، كما اشترط أن يكون طرفا مؤثرا ورئسي في القرارات الأمنية بالبلاد.

هذه التفاهمات والتفاهمات السابقة التي ضمت أطراف النزاع في باريس وباليرمو كان يمكن أن تكون داعمة للملتقى الوطني الذي كان سيعقد في غدامس، إلا أن السيد حفتر، ربما لقراءة خاطئة في تقدير قوة خصمه، وتقته في الدول الداعمة جعله يفضل خيار الحرب والمعالجة الأمنية التي تبناها منذ أن بدأ عمليته المسماة بالكرامة، أي قبل أن ينال تعيينه وتسميته بالقائد العام للقوات المسلحة من قِبل البرلمان.

خيار حفتر الذي دفعته إليه مصر والامارات، وباركته السعودية في لقاء المشير حفتر مع الملك سلمان الذي جاء بدعوة رسمية من المملكة بأسبوع قبل العملية، ودعمته فرنسا وروسيا وحتى الإدارة الأمريكية، هذا الخيار سبب حتى الآن في تهجير أكثر من 120 الف شخص، ومات من الطرفين ما لا يقل عن 1000 قتيل، وتجاوز عدد الجرحى 5000 جريح، ودمر أحياء كاملة في العديد من ضواحي المدينة الجنوبية، ناهيك عن النهب الذي نال الأحياء التي تدور فيها رحى الحرب، والشرخ الذي أحدثه في النسيج الاجتماعي، ضف لكل ذلك هدر الوقت وتعطيل الحلول السلمية، وكلفة القتال المادية، وعدم وضوح نهاية لهذه الحرب غير المبررة.

وفي تقديري، ربما عدم وضوح نهاية الحرب من أخطر الأمور التي ستواجه وتعمق الأزمة الليبية، ذلك فإن كسب أحد طرفي النزاع للحرب لن يحقق ما يرجوه المواطن الليبي الذي لم يكن طرف فيها.

فما الذي سيحدث اإن افترضنا مثلا انتصار قوات حفتر وسيطرتها على العاصمة ثم البلاد؟.

حسب تصريحات القيادة العامة بقيادة حفتر فإنه عند “تحرير طرابلس” كما يطلق عليها من قِبل الجيش، ستدخل ليبيا في مرحلة انتقالية منضبطة، يتم فيها حلّ كافة الميليشيات ونزع سلاحها، كم سيتم إسقاط الأجسام المنبثقة عن اتفاق الصخيرات، ويتم تشكيل حكومة وحدة وطنية تكون مهمتها التحضير للانتخابات.

طبعا، لا شك أن هذا الكلام جميل، ولكن تعترضه الكثير من الأسئلة.

أولها: ماذا سيحل بخصوم حفتر؟ خاصة وقد رأينا في بداية الحرب الآلة الإعلامية لحفتر أدعت أن وزراء حكومة الوفاق وأعضاء مجلس الدولة قد حزموا حقائبهم وفروا بمن فيهم رئيس المجلس فائز السراج.

ثم: هل هناك ضمانات لتنفيد هذه التصريحات، بمعنى هل هناك ضمانات أن لا يتراجع حفتر عن خطته ويستحوذ بقوة السلاح على مقاليد الدولة؟.

كذلك: ما الدور الذي يسعى حفتر لتحقيقه لنفسه؟.

لا شك أن الجواب عن هذه الأسئلة غير متاح لأكثر المتفائلين بنتائج عملية حفتر.

بالمقابل، ماذا لو استطاعت حكومة الوفاق كسب المعركة وهزيمة قوات حفتر؟ هل تستطيع هذه القوات الوصول إلى بنغازي و”تحريرها” من قبضة حفتر؟.

ورغم أن فرضية كسب حكومة الوفاق للمعركة أمر وارد جدا، خاصة إذا نظرنا إلى صمود عناصرها البطولي أمام آلة الحرب التي يتزعمها حفتر، والمدعومة بقوة من دول عدة، واستمرار الدعم التركي وربما القطري لها، كذلك استردادها لغريان على أهميتها المحورية في عملية حفتر، والتضيق على ترهونه المخزن البشري لقواته.

إلا أن نعتقد بأن حكومة الوفاق قادرة على تتبع فلول حفتر ومحاصرته في الرجمة أمر غير وارد، وبالتالي ربما خسارة حفتر ستعمل هذه المرة على تقسيم البلد فعليا، ورسم حدود دوليه بين شطريها.

إن ضريبة الفرصة البديلة في معركة طرابلس كبيرة جدا على كل الأصعدة وكل المستويات، لهذا فالتقييم الأمثل لعملية طرابلس يرقى لأن يكون جريمة مكتملة ورهان خاسر يجر ليبيا إلى الاستبداد أو التشظي، وكليهما لن يسعد لهما المواطن الليبي الذي حولوا حلمه إلى كابوس.

ولأني أرى النصر لأحد الطرفين لن يكون فيه خير لليبيا، أتمنى أن يعود الجميع إلى طاولة الحوار، وأن تعمل البعثة الأممية بإقناع مجلس الأمن على التدخل الجدي في تنفيد الاتفاقية التي باركتها بقرارتها المتعددة، ذلك أن التفكير في إنتاج اتفاقية جديدة في الوضع الراهن خيار لا يمكن المراهنة على نتائجه.

وإني اجزم بأن العمل على اتفاقية الصخيرات، مع بعض التعديلات إن اقتضى الأمر، هو إيسر الحلول للوصول بالبلاد إلى انتخابات عامة تخرج كل الأجسام الموجودة والتي ساهمت في الازمة من المشهد السياسي، واستبدالهم بأوجه وأجسام جديدة لم يفسدها الاستقطاب الذي انجرت إليه الأجسام الموجودة.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. أحمد معيوف

باحث أكاديمي ليبي

التعليقات: 22

  • عبدالله

    إما أن تقول لنا بأن هذا الحفتر ديكتاتور متسلط عنيد لا يقبل الرآي الأخر إقصائي مستبد يتحمل تبعيات مايقول ويفعل وإما أن يكون خنوع مسير مستمع مطيع يوجه بالريموت وتتحمل أقواله وأفعاله السعودية الحنبلية السلفية والإمارات المالكية اللبرالية ومصر المشكلة، خليك على رآي واحد بارك الله فيك.
    لم تتطرق للسيناريوا الأخر في حالة عودة الإخوان لحكم مصر وهو أمر حصل في السابق عندها يصبح الشرق الليبي بين كفي كماشة الإخوان وتصبح ليبيا جزء من الدولة الإقليمية برئاسة المرشد العام.

    • احمد معيوف

      اني ضد مشروع تركيا وضد مشروع مصر، اتمنى ان يحاول الليبين يطلعو بتصور وطني صرف. هذا الكلام ديما انقول فيه في كتاباتي ولقائتي وندافع عليه. بالنسبة لحفتر فيه شريط في مقابله معاه يري فيه مصلحة مصر فوق مصلحة ليبيا، انت صنفه على حسب تصريحاته وميل عملياته.

  • عبدالحق عبدالجبار

    ان لم تستطيع قول الحق … فلا تصفق للباطل

  • حفيد عقبة بن نافع

    بما أنك افتتحت مقالتك بتعريف مصطلح حسب قاموس اكسفورد ، هل تكرمت أيها الكاتب وتخبرنا عن سبب عدم وجود لكلمة ” أمازيغ” ؟ ولماذا فقط توجد كلمة بربر فقط بهذا القاموس العريق ؟

    • ليبي أصيل

      يا قاصر كل تلك أسماء سميتموها أنتم وأبائكم ما أنزل الله بها من سلطان، لو تعرف حضارة الليبين قبل مجئ جدك عقبة السفاح لذهلت، ماذا قال عنهم هريدوت في كتاب مخصص لهم وأغسطين ودين مسيحي بإسمهم الدناتية وأول روية عالمية من نسج خيالهم، وبناء حضارات ومدن لها شوارع بإنارة عندما كان جدك خلف أتانة يتقمل، ووراء بعير أجرب في صحراء الربع الخالي. أنت وجدك من جلب الجهل والقبلية والتأخر والعصبية، ولذلك مات مقتولا هو والحاقدين أمثاله، مع إحترامنا لآبوالمهاجر والذين تصدوا للأجلاف مثلك.

      • عبدالحق عبدالجبار

        الاخوة المحترمين حفيد عقبة وليبي اصيل بعد التقدير والسلام الاسلامي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … انصحكم بالابتعاد بالتهجم علي اعراق الليبيين اي كانت ففي كل منهم محاس و عيوب البطن تخرج الصّباغ والدباغ ولعلمكم لا يصح الا صحيح من الاول نحن ليبيين مسلمين فقط لا غير لن ينفع ليبيا الا الليبيين ما حك جلدك مثل ضفرك فتوالة انت جميع امرك هناك رجال في ليبيا خدموا ليبيا وهم ليبيين مسلمين في الماضي والحاضر والمستقبل الرجاء منكم جميعاً الابتعاد عن هذه التعليقات التي تزيد من تشتت هذا الشعب … هناك ليبي يخاف الله ويحب رسولة والوطن وهناك ليبي يقواد للخارج ضد مصالح الوطن واهله
        الرجاء منكم التوقف وقرأت التاريخ الليبي و التدقيق في اتحاد الرجال الليبيين كا ليبيين مسلمين في مصلحت الوطن في التاريخ القديم والحديث ( الباروني الشيخ بن يحي وابنائه حواس الشويهدي و شيخ الشهداء ووووووو) هؤلاء ليبيين مسلمين ولكم فائق الاحترام كا ليبيين مسلمين

        • حفيد عقبة بن نافع

          تفضل اقرأ يا خوي عبد الحق عبد الجبار
          قناة الأمازيغ على الفيس بوك 13 hrs · ستبقى قاعدة #الوطية وصمة عار في تاريخكم يا أمازيغنا – فقد كنا ومسبقاً وعلى أيام الباروني وبن عسكر وخربيش نتسيد نفوسة – أرضنا وامتدادنا التاريخي. فلا أعلم ماهي تلك الحسابات التي جمدتنا للتحرك لدك أوكار المجرمين في قاعدة تتبع بالأصل حدودنا الإدارية. فهل حقاً صدقتم الإعلام الذي صنع لكم هالة إعلامية وبين لكم أن شوية تافهين وكلاب مسعورة ورعاة معيز، من الصعب هزمهم؟. سيموت الأبرياء يومياً، كما مات عشرات من ثوارنا الأمازيغ بقصف طائرات العملاء الرعاع في الوطية. فلا بارك الله في جبن قادتنا الذين ينتظرون أوامر جبناء في طرابلس، ونحن من كنا إقليماً مستقلاً ينصر الحق دائماً ولا ينتظر أوامر أحد كان. فهل نخشى من شوية تافهين في الوطية – من أجل صعاليك ادريس مادي في “الزنتان والرجبان” والأصابعة وصبراته؟. هؤلاء الرعاع الجبناء الذين لطالموا رضخوا للباطل وكانوا أدوات لظلم وطريقاً للباطل – ومزمازكة لرعاع إقليم الحجالات؟. نحتاج لقائد – لملكة كديهيا تجمعكم وتوحد شتاتكم وتمضي بكم نحو النصر وإنهاء هذه المهزلة وتحرير أرض الأمة الليبية من هؤلاء العملاء الخونة الرعاع. فلعنة الله على من يقودنا فقد أثبتم جبنكم. ويا أحرار الأمازيغ – فرادى وجماعات – واجبنا أمام الله والتاريخ ينادي – وطرابلس تنادي والحل عندنا وبين أيدينا. تذكروا بن عسكر والباروني وخربيش وسيروا على ماساروا عليه – نحو المجد والنصر. فلستم وحدكم – لأنكم وعندما تعلنونها حرباً فالله والناس سيكونون معكم. #تانميرت

        • حفيد عقبة بن نافع

          أخي عبد الحق عبد الجبار ، أشكرك على الرد ولكن هذا ليس موضوعنا ، الموضوع أكبر من هذا !. سأختصر عليك ، أولاً أنا لست عنصري ولست ضد أي عنصر غير عربي في ليبيا بل العكس لي كثير من الأصدقاء من الجبالية وهم نعم الصديق وقدوة في الاخلاق والمسلك ، لكنني أرى أصوات من بينهم تعادي العرب وتصفهم بأقبح الأوصاف ، والدليل لو تراجع كتابات “مثقفيهم” ووسائل التواصل الاجتماع لديهم ، أنا هنا اتحدث على شريحة منهم ليس كلهم ، العرب بعد 17 فبراير منحوا لهم فرصة على الساحة للتعبير على رأيهم بحرية ومن منطلق تعدد الثقافات في بلد واحد لا فرق فيه لعربي عن أعجمي إلا بالتقوى ، ولكن ما سمعناه ورأيناه هو توجههم الانفصالي والعنصري المعادي للعرب وفي بعد الأحيان مناداتهم بطرد العرب ليس من ليبيا فقط بل من شمال أفريقيا وهو نوع من الهراء “أنظر ماذا وقع في مرزق” ! ، لكن هذا يبين النفسية المريضة المملؤة بالحقد والكراهية للعرب . أرى أن عودة العرب للساحة من جديد أصبحت واجبة للحفاظ على وحدة ليبيا وترابها. أخي العزيز عبدالحق ، ليس هنالك فتنة بل هنالك “فطنة” لما يجري حولنا من موامرات ودسائس وعدو يتربص بك ، والرسول عليه الصلاة والسلام أوصانا بأن نكون كذلك . أرجوك إقرأ على الأقليات في إسبانيا وفرنسا والأقاليم التي تريد الإنفصال على الدولة ، وهل سمحت هذه الدوال العريقة في الديمقراطية بدسترة لغاتهم؟ ما يريده الغرب هو فقط تفكيك الدول العربية واحدة تلو الاخرى بإحياء النعرات القومية وشراء الذمم والخونة للدين والوطن . لن أطيل عليك وسأكتفي بهذا وشكراً مجددا.

      • حفيد عقبة بن نافع

        أنت وأمثالك المتطرفين البربر لا ينفع مع اخركم إلا ما نفع مع أولكم ، ليس لكم دواء إلا دواء عقبة بن نافع ، هو فقط عرف كيف يروضكم ويدخلكم في دين الله أفواجاً بعد أن أرتديتم عن الاسلام سبعة عشر مرة كما ذكر إبن خلدون . علم البوبريص الذي جئتم به إلى بلادنا بدأ يؤدي أكله فمدينة زوارة بدأت تعج بالملاحدة ، ولهذا ففتح هذه المدينة من جديد وغيرها أصبح واجب ديني لذلك أبشروا بفتح جديد تتحطم فيه رايات الوثنية والالحاد وترتفع فيه راية التوحيد على تراب ليبيا الطاهر الذي رواه دماء أجدادنا الفاتحين والتي لازالت أرض ليبيا الطاهرة تحتضن قبورهم . ولن تفلحوا “بربر وليس أمازيغ “. إنتهى !

      • حفيد عقبة بن نافع

        أنت وأمثالك المتطرفين البربر لا ينفع مع اخركم إلا ما نفع مع أولكم ، ليس لكم دواء إلا دواء عقبة بن نافع ، هو فقط عرف كيف يروضكم ويدخلكم في دين الله أفواجاً بعد أن أرتديتم عن الاسلام سبعة عشر مرة كما ذكر إبن خلدون . علم البوبريص الذي جئتم به إلى بلادنا بدأ يؤدي أكله فمدينة زوارة بدأت تعج بالملاحدة ، ولهذا ففتح هذه المدينة من جديد وغيرها أصبح واجب ديني لذلك أبشروا بفتح جديد تتحطم فيه رايات الوثنية والالحاد وترتفع فيه راية التوحيد على تراب ليبيا الطاهر الذي رواه دماء أجدادنا الفاتحين والتي لازالت أرض ليبيا الطاهرة تحتضن قبورهم . ولن تفلحوا “بربر وليس أمازيغ “. إنتهى !

      • حفيد عقبة بن نافع

        حاولتم طردنا منذ 1400 سنة ولم تستطيعوا لماذا؟ لان الله يرث الأرض لعباده الصالحين ، وأيضاً يمكن لهم في الأرض. مازلنا في هذه الأرض العربية الطاهرة بطهارة دماء أجدادنا الذين ارتوت هذه الأرض بدمائهم . أنت وأمثالك لا تساووا جناح بعوضة ، لان العرب قارعوا الكبار من الأمم عبر التاريخ من الفرس والروم إلى المغول والتتار والاستعمار الغربي الحديث وليس الأقزام مثلكم ، وهاهي الامة حية تنبض رغم الجراح ومازالت ستبقى ما بقيت السماوات والأرض ، لأنها أيها التافه ، أمة عظيمة شرفها الله بتبليغ آخر رسالة من السماء إلى الأرض ! برا تعشى بسيسة وأرقد !

      • حفيد عقبة بن نافع

        بالله قولي ، إذا لم تأتوا من بقاع أخرى ، إذاً من اينا أتيتم ؟ هل خرجتم من الأرض هكذا؟ أم انكم جئتم قبل آدم إلى الأرض كما قال أحد الجهلة منكم؟ احترموا عقولنا يا هذا ! أنتم قبائل هاجرت من أوروبا والدليل جيناتكم ، لا فرق بين النالوتي والروماني نفس دائرة الوجه ونفس الإحمرار ! لا علاقة لكم في الجينات بزوارة ، لأن ليس فيهم الأحمر ، فكونا من دسكة “الأصليين” ، هذه الأرض تعاقبت عليها أمم كثيرة وهجرات كثيرة عبر الزمن ، أمريكيا الآن لست أمريكيا قبل 500 سنة وإستراليا الآن لست إستراليا قبل 500 سنة ، أمم تذهب وتندثر وأمم أخرى تأتي وهكذا سنة الحياة ، والأرض يرثها الله لعباده الصالحين ويمكن لهم في الأرض . العرب اخوانكم في السراء و الضراء ولا ينفعكم النصارى والغرب المنافق ، انظروا ماذا لحق بالأكراد ! تركتهم أمريكيا للاتراك ليذبحوا بعد أن استعملتهم ، خدو العبرة من الذي يحدث الآن للاكراد !!

    • احمد معيوف

      سيد حفيد عقبه حاول انت دور وفيدنا

      • حفيد عقبة بن نافع

        أنت وأمثالك المتطرفين البربر لا ينفع مع اخركم إلا ما نفع مع أولكم ، ليس لكم دواء إلا دواء عقبة بن نافع ، هو فقط عرف كيف يروضكم ويدخلكم في دين الله أفواجاً بعد أن أرتديتم عن الاسلام سبعة عشر مرة كما ذكر إبن خلدون . علم البوبريص الذي جئتم به إلى بلادنا بدأ يؤدي أكله فمدينة زوارة بدأت تعج بالملاحدة ، ولهذا ففتح هذه المدينة من جديد وغيرها أصبح واجب ديني لذلك أبشروا بفتح جديد تتحطم فيه رايات الوثنية والالحاد وترتفع فيه راية التوحيد على تراب ليبيا الطاهر الذي رواه دماء أجدادنا الفاتحين والتي لازالت أرض ليبيا الطاهرة تحتضن قبورهم . ولن تفلحوا “بربر وليس أمازيغ “. إنتهى !

        • مواطن ليبي

          سيد حفيد عقبة، اعتقد ان موضوع البربر والامازيغ لا يخصك باعتبارك فهري يمني كما يشير اسمك، وقد اشار صاحب هذا المقال لهذا الامر. لكني احب ان اضيف نقطتين اخريين.
          اولا: هذا الشعب الذي انت تعيش على ارضه سمي بربري او امازيغي فالاسم لا يهم، المهم انه صاحب هذه الارض، ولم يأتي اليها من بقاع اخرى في التاريخ المعروف..
          ثانيا: بامكانك ان تسأل اي عجوز (ولدت بعقود قبل فتخي حليفة) ممن تسميهم البربر عن نفسها، فهل ستيجبك انها بربرية اما امازيغية. ربما هذا يجب عن سؤالك وينهي جدلك بالخصوص.
          سؤال اخير:: لا ادري ما المشكل الذي يجعلك تتور لهذا الاسم؟
          اذا كنت فاتح او محتل لهذه الارض، فسياتي يوما تطرد فيه من هذه الارض، ولن يكون مصيرك افضل من من طرد من الاندلس وصقليه قديما، او حديثا الفرنسيين من الجزائر او الطلين من ليبيا. وان كنت من اديم هذه الارض فلن يقتلعك من تسمى باسم لا تحبه.

          • حفيد عقبة بن نافع

            حاولتم طردنا منذ 1400 سنة ولم تستطيعوا لماذا؟ لان الله يرث الأرض لعباده الصالحين ، وأيضاً يمكن لهم في الأرض. مازلنا في هذه الأرض العربية الطاهرة بطهارة دماء أجدادنا الذين ارتوت هذه الأرض بدمائهم . أنت وأمثالك لا تساووا جناح بعوضة ، لان العرب قارعوا الكبار من الأمم عبر التاريخ من الفرس والروم إلى المغول والتتار والاستعمار الغربي الحديث وليس الأقزام مثلكم ، وهاهي الامة حية تنبض رغم الجراح ومازالت ستبقى ما بقيت السماوات والأرض ، لأنها أيها التافه ، أمة عظيمة شرفها الله بتبليغ آخر رسالة من السماء إلى الأرض ! برا تعشى بسيسة وأرقد !

          • مواطن ليبي

            مهما فكرت في حجم الحقد في الناس لا اعتقد شفت واحد زيك. لهذا نسال الله ليك الهداية. اعتقد القران لم يذم شعوب العالم وانما دم اشخاص محددين. منهم ابو جهل، وانت فيك ما صفاته. ابو جهل جاب عكرمة رضي الله عنه وهو مختلف عن ابوه بحمد الله. ان شاء الله ما تكونش من اسباطه اللي استمرو على كفرهم واحياء الله بدرة شرهم فيك. ادعو لك بالهداية على كل حال.

    • احمد معيوف

      اذا كنت ليبي حاول تجتهد ودور علي السبب وفيدنا بيه. واذا كنت يمني خليك في حرب الحوثيين وريح روحك

      • حفيد عقبة بن نافع

        حتى دول البربر التي قامت في شمال أفريقيا بعد الفتوحات الاسلامية لم نسمع عنها كلمة “أمازيغ” ، لا يوجد كلمة أمازيغ على الاطلاق في أي مستند تاريخي في دول البربر التي قامت في شمال أفريقيا أبداً !! من جاء بهذا المصطلح الجديد هم البربريست وعلى رأسهم الملحد فتحي بن خليفة بدعم من أسياده الأباء البيض الفرنسيس واليهود . ربما ستجدوا مكان في المغرب والجزائر ولكن لا مكان لكم في ليبيا العربية . داموس وبسيسة فقط !

        • عبدالحق عبدالجبار

          يا اخي حفيد عقبة شوف هو يوجه الكلام لك وانت توجه الكلام لشريحة من الليبيين وهذا خطاء اثقي الله يا اخي في الناس والوطن ان كنت ليبي اصلاً

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً