طريق الرشاد المطالبة بوضع ليبيا تحت ( الوصاية الدولية ) وليس دعوة روسيا لحكم ليبيا

طريق الرشاد المطالبة بوضع ليبيا تحت ( الوصاية الدولية ) وليس دعوة روسيا لحكم ليبيا

تناقلت قنوات التلفزيون المحلية والدولية دعوة السيد العقيد المسماري المتحدث الرسمي باسم قوات الكرامة في المنطقة الشرقية روسيا للتدخل في ليبيا كما فعلت في سوريا، والسيد المسماري في اعتقادي كان يتكلم باسم الجبهة الشرقية في المعادلة السياسية في ليبيا وهم ( الجيش ، والبرلمان ، والحكومة المؤقتة ). وإن جاءت هذه الدعوة متأخرة فأنا أعتبرها تعكس واقعية سياسية في ضوء التجربة العملية للمشكل الليبي ؛ وتعكس كذلك شجاعة أدبية في الاقرار بأن المسألة الليبية في مأزق ، وأن الأبواب أمام الحل المحلي موصدة لأسباب عديدة، وأن ليبيا خارت قواها أمام الأعداء الذين خرجوا من كل مغارة يريد سحق عظامها بعد أن نهشوا لحمها.
وكذلك أقول أن السيد المسماري وصحبه قد جانبهم الصواب حينما نظروا من زاوية من اعتقدوا بأنه حليفهم وهي روسيا خير من يخرج ليبيا من كبوتها. فصار ينطبق عليهم المثل الذي يقول ( كالمستجير من الرمضاء بالنار ). إن ما عملته روسيا على الساحة الدولية عموما وعلى الساحة الاسلامية خصوصا هو من أوسخ التجارب والتآمر على الحليف قبل العدو منذ فجر التاريخ. اقرأوا ماذا فعل الروس بالمسلمين ( وهو موضوع همومنا ) في البلاد الاسلامية منذ فجر الاسلام وحتى اليوم. من حطّم الممالك الاسلامية في آسيا الوسطى منذ القرن السادس الميلادي وحتى انهيار الخلافة العثمانية الاسلامية !!. من حارب الاسلام ونكّل بالمسلمين في عهد الاتحاد السوفيتي وحتى الآن !!. من هدم سوريا فقط لاشباع نهمها في محاربة الاسلام ومن أجل عيون الأجرب العلوي النصيري وعشيرته التي تكفر بالاسلام أكثر من يهود السامرة !!. من ورّط العرب في هزيمة 1967م ومكّن اسرائيل من الاستيلاء على كامل فلسطين وزيادة ؛ وأخضع لها تيجان الحكام العرب ومثقفيهم الملحدين والمنافقين وجعلتهم يتسابقون الى موائد المفكرين اليهود ومؤتمرات الدعوة الى الصلح والحج الى اسرائيل. أليست هي روسيا !!. ألم تكن روسيا هي أول دولة تعترف بالكيان الصهيوني عام 1948م بعد عشر دقائق من أعلان دولة اسرائيل !!. من هي الدولة التي زودت اسرائيل بأكبر نسبة من المهاجرين اليهود المؤهلين علميا وتقنيا لتقوية الدولة العبرية بالسكان والخبراء. أليست هي روسيا !!. …… الخ الخ . والتاريخ حافل بالشواهد والتجارب.
ألأفضل للساسة والمؤثرين اليوم على مسرح أحداث ليبيا أن يطلبوا من الأمم المتحدة وضع ليبيا تحت الوصاية الدولية. أي ؛ أن تختار الأمم المتحدة دولة راغبة وقادرة لتحكم ليبيا حكما مباشرا عشر سنوات تحت اشراف ومتابعة الأمم المتحدة. حيث تقوم هذه الدولة بفرض ارادة المجتمع الدولي التوافقية بتكوين حكومة ، ومؤسسات حكومية كاملة ، وتعلّم الشعب على ادارة نفسه ، وادارة اقتصاده ، واحترام القانون ، … الخ من وظائف الحكومة المتحضرة والديموقراطية. وبعد انتهاء فترة العشر سنوات يتم تسليم البلاد الى سلطة ليبية شرعية ، ودستور متحضر ، ومؤسسات قوية. أليس هذا ما فعلته الأمم المتحدة عندما وضعت ليبيا 8 سنوات تحت الوصاية الدولية وتكليف بريطانيا بحكم البلاد حتى اعلان الاستقلال عام 1952م. من وضع دستور 1951م ؟ …انها بريطانيا. من مكّن الملك إدريس السنوسي من حكم ليبيا…. انها بريطانيا. من وضع أول ميزانية ليبية في عهد المملكة ودعّمها بالهبات …. انها بريطانيا. وطبعا كان كل ذلك باشراف الامم المتحدة.
فلماذا نخجل اليوم من أن نقول للعالم أننا لازلنا أطفالا في السياسة ؛ وأننا لازلنا شعبا غير متجانس بل متكون من رقاعات ؛ وأننا لازلنا مستعدين أن نقتل بعضنا من أجل أن يفوز أحدنا بالخبزة كلها وأننا غير مستعدين لاقتسامها. ولماذا نخجل من أن نقول للعالم بأننا ندعو غيرنا الى الاسلام أما نحن فلسنا مسلمين صادقين. وأننا نحج الى مكة ومع ذلك فنحن نرتكب كل الموبقات التي حرّمها الاسلام. فاذا كان الأوربي المسيحي يشرب 100 مل من الخمر في اليوم فنحن يحتسي الواحد منا الزجاجة كلها في جلسة واحدة.
أنا أقول هذا لأن معرفة الذات لازمة لتصحيح النفس قبل اختيار من يحكمنا … روسيا أو اسرائيل كما ينادي البعض. أنا أقول هذا لأن تشخيص الداء بأمانة ومصداقية هو الطريق الى الدواء. أنا أقول هذا لكي نتوقف عن ( ببي الأطفال ) بأن نستحي من الله ومن أنفسنا فنتوقف عن رمي التهم جزافا على قطر وتركيا وايطاليا وبريطانيا وفرنسا ؛ على الرغم من أننا نحن العازفون ونحن الراقصون.
الم تأخذوا عبرة من صلح الحديبية؟. ألم تأخذوا عبرة من معاهدة الرسول الأكرم عليه صلوات الله وسلامه مع يهود المدينة؟. ألم تأخذوا عبرة من احتضان الرسول لأبي سفيان وهند؟. ألم تتفكروا احتضان الرسول لوحشي قاتل عمه وناصره حمزة عبد المطلب ؟. فاتقوا الله في اخوانكم المسلمين ، وفي بلادكم التي ارتوت بدماء الشهداء الأبرار منذ صارت اسلامية ضد أعداء الاسلام واقربها زمانا ضد الطليان ، وضد حكم العمالة والخيانة والبهتان حكم القذافي الذي أهلك الحرث والنسل والبلاد والعباد.
وصدقت جداتنا واجدادنا عندما قالوا ( من لم تعلمه التجارب # فليس له في الدهر صاحب ).

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عثمان زوبي

كاتب ليبي.

التعليقات: 5

  • عبدالحق عبدالجبار

    د عثمان زوبي …. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …. من هي الامم المتشرتعة …..؟..و من يسيرها ؟ يا اخي هناك سفراء دول مرسلين للدول العربية و مستشارين يهود وهم صهاينة اكثر صهيونية من يهود فلسطين ….هناك حكام لدول اعضاء في الامم المتشرتعة هم صهاينة اكثر صهيونية من يهود فلسطين …. لا اعلم ما الفرق من طلب الامم المتشرتعة او روسيا او اي دولة من تسيير أمور البلاد ؟ او احتلالها؟ وكذلك اخي العزيز حوالينا من الدول العربية من تختار لتسير الدولة او احتلالها منهم ….؟ ان كانت الصومال في مأزق … فان ليبيا……… عليها السلام

  • د. عثمان زوبي

    أخي الأستاذ عبد الحق عبد الجبار …. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. يا أخي ما قلته أنت صحيح 100%. ولكن ما الحل ؟. نحن فشلنا في لم شمل بعضنا حتى الآن ….. ولكننا نحتاج الى حل؟. فحالنا يصدق عليه المثل ( الغرقان يمسك في ذيل الثعبان ). ونحن نعلم أن أغلب حكام اوربا الغربية والشرقية وجمهوريات الاتحاد الروسي يحكمها حكام من أصول يهودية وأصحاب أهداف صهيونية. ولكن آه وألف آه ….. ماذا نعمل يا أخي. العقل يقول ( المخنوق يعدّي بالخمرة حلال ). فأنا أعتقد أن الضرر علينا يكون أقل لو سلّمنا أمورنا للوصاية الدولية تحت مظلة الأمم المتحدة. وأن كارثتنا ستكون أعظم لو سلّمنا أنفسنا لروسيا العدو التاريخي للأسلام والأمة الاسلامية. ولك تقديري واحترامي.

  • عبدالحق عبدالجبار

    جزاك الله خير اخي والن وطني المجروح الدكتور عثمان زوبي المحترم ….قال الحق تعالي ( وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ) انا أقول هناك حلين الحل الاول ان يهدي الله ابنائنا الذين انخدعوا في الاعداء واعتقدوا انهم علي قاعدة وجلبوا الاسد من وذنه وهم حتي حمار ابو ودان كبار لم يستطيعوا جلبة ومنهم من اعتقد ان هذه الدول قاموا بتنصيبه او الوقف لحماية ضهره من شعبة حباً فيه او لانه فاهم وليس لانه بهيم حشاك وحاش القرّاء فعلين ان نجدوا لهم الاعذار كما تعلم طائرات واستقبالات و هوتيلات و رحلات واموال من فروخ الي حكام مصيبة …. ونعتبر انهم غرر بهم وان الله غفور رحيم …. وهم عليهم ترك المناصب ولو استطاعوا ترك البلاد يكون احسن مدام لم يتعلموا دروس الشاة وصدام و البقرة الضاحكة وزوج الطرابلسي و ملك الملوك هذا الحل الاحسن وأما كما قلت انت ولكن علي الأقل …… العياذ بالله دولة واحدة لكن عشرة هلبة شوية …. و لهم النصف والحدود ولنا الدولة شن رائك يا خوي …فروخ حشاك الله يهديهم بالله عليك توا هذا صالح وفائز و معتيق هذا مَش مضحكة تذكر لما كنّا نضحك علي التشادي إللي كان يشتغل في شركة الكوكولا وحكم تشاد طلع افهم من هؤلاء لعنة الله عليهم … خوي الدكتور عثمان زوبي راهوا هذه الدول تعرف عنا اكثر مما نحن نعرف عن بعض وعن أنفسنا والعادة في بيع البلاد معروفة عندنا اسأل بن حليم

  • عبدالحق عبدالجبار

    الكباش ناقصة شن رائكم نحل المشكلة بالتضحية بالنعاج ؟؟.

  • بنت ليبيا

    انه الرد المتوقع من حفتر وأكيد بإيعاز من مصر وفرنسا على ما قاله ترمب عن كون إيطاليا المخولة بالملف الليبي الغريب ان المسماري امام العالم يقول من جهة ان 90% من الأراضي الليبية تحت سيطرة الجيش وتم تحريرها وبدون مساعدة اح ومن ثم جاء في ال 10% والتي فضلت وطبعا يقصد طرابلس والتي يريد ان يدخلها بأي ثمن ويدعو الدب الروسي الى أراضينا بحجة محاربة الإرهاب الم تقضوا على اغلبه ولوحدكم اذا كملوا المهمة
    ام انه الكرسي الاحرف والذي هو ما تعبدون بالله عليك يا مسماري قل لسيدك الحفتر ما هو الفرق بين الامارات وقطر و ما هو الفرق بين تركيا ومصر وبين إيطاليا وفرنسا وبين أمريكا وروسيا ,يارا جل قدمتم أنفسكم كوطنيين وأصحاب كرامة حتى فضح الزمن نواياكم وتساويتم مع الاخوان في الغرض الحكم ثم الحكم ثم الحكم

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً