فشل المصالحة الوطنية الليبية… نموذج لم يشمل كل الليبيين

فشل المصالحة الوطنية الليبية… نموذج لم يشمل كل الليبيين

رمزي مفراكس

رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

أعواماً عدة مضت وليبيا على مشاهد بائسة نحو المزيد من التداخلات الإقليمية والدولية ومن مزمع إصلاح الشأن الليبي، مطامع خارجية وداخلية من سلب ثروات وخيرات البلاد، وربما كانت أبرزها الاستعراضات المتأزمة التي طرحت نفسها على الساحة السياسية الليبية.

ليبيا تواجه انعدام مسارات تسوية حقيقة للقضية الليبية واتفاقات صلح تناسب بين الأقطاب السياسية الليبية المتنازعة التي من شانها آن نرسل مؤشرات ايجابية الى العالم تعلن فيها المصالحة الوطنية الليبية بنموذج يشمل كل الليبيين.

مشاريع وطنية ليبية باتت بالفشل الكامل عقب محادثات ومحاولات تعديل من اتفاق الصخيرات المغربية ورغبة حقيقة في سير البلاد لمواصلة خطة المبعوث الأممي الى ليبيا.

إنجاح خطة العمل، خطة من اجل ليبيا، قد تخرجنا من الفوضى المتزايدة وإنها الأزمة الليبية من جميع نواحيها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولكن العمل على إصلاح العقول السياسية الليبية في اقتناص النهج الديمقراطي الدستوري .

ما يحيط  بالساسة الليبية اليوم إحباطا مرئيا على ارض الواقع، ويستحق الأمر أن يتم التأكد على معرفة جدية العمل السياسي وتحمل هجمات الاتهامات التي توكل لساسة الليبية في معرفة حقيقة الفتور السياسي التي تشهدها ليبيا طوال السنين الماضية.

أعوما مضت ولكن لا يكاد أن يكون هنالك أي تطور سياسي ولا اقتصادي ولا اجتماعي، ليكثر الحديث عن المصالحة الوطنية دون الرجوع الى النخب المتعلمة الليبية.

أنصاف النخب الليبية لم تصبح لهم أي دور نشط وجوهري وبارز في الحملات التوعية السياسية الليبية لأنهم فقدوا التزاماتهم الوطنية التي تعكس عن صفاتهم بالمصلحين وقادة الدعوات الاصطلاحية في ليبيا.

واعتقد جازما إن الدفاع عن هذه الأجواء السياسية المريضة بالحكم والسلطة، دون إحراز أي تقدم في مصلحة الوطن، عمل سياسي ليس له إلا امرأ واحدا آلا وهو الخجل من وسام شرف مهني يفخر به المواطن الليبي في خدمة الدولة الليبية.

ولنكن صريحين مع بعض عن المشاكل التي تواجه الوطن والدفاع عن مصالحه، وليس بالتواطؤ مع الجراثيم التي أحاطت ليبيا من كل ناحية والتي تعمل على استمرارية تخلخل امن واستقرار الدولة الليبية ومن (جرائم النواحي الانسانية والاقتصادية والمالية الخ).

وإنني لا اعرف لماذا يبذل بعضنا بالقول وليس بالفعل في نفي أي علاقة بالأنظمة والإنسان التي اتصفت بالفساد والدمار في  تاريخ ليبيا المعاصر.

يبدوا علينا وكأن المعنى ليس موجها نحوهم وهم من أوصلوا البلاد الى ما آلت إليه من أجساد مشوه وأنفس كريمة متعبة وإنسانية انتهكت حرماتها ووطن أصابه العجز والقنوط وهذه القضية لا تقبل المجاملة.

جرائم إنسانية  ترتكب كل يوم في ليبيا، فمن هم المسئولون عنها ونحن لا ندري من يكونوا في غياب دولة القانون وغياب أصحاب الضمائر الحية من إدانتها والمطالبة بمحاكمة المسؤولين الذي أجرموا في حق الشعب الليبي.

ليس لنا إلا أن نثني على أن النموذج الصحيح في الإصلاح وليس في تناوش السهام ضد بعضنا لتكون هي غايتنا، بل ليكون هدفنا العودة بالبلاد الى السلم الاجتماعي يعمل على إنصاف المثقفين وإخراج البلاد من الصراح السياسي.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

رمزي مفراكس

رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

التعليقات: 5

  • نعمان رباع

    كل الاحترام اخي مفراكس

  • عبدالحق عبدالجبار

    والله يا جماعة مشغولين علي اخونا سعيد رمضان المحترم …. هذه مافيا كبيرة … و اخينا سعيد رمضان كان يتكلم علي اعمال هذه القنصلية قبل حتي عادل الحاسي … و البائن ان اخينا سعيد رمضان كان يعلم الكثير و كان متمسك بحل مشكلة وكشف اعمال هذه القنصلية و كأنه كان يعلم ما بداخل الصندوق حتي اني طلبت منه بالتوقف عن القنصلية والالتفاف الي البلاد ولهذا انا اعتذر منه … والآن أعترف ان معرفت ما يدور في القنصليه فتح أبواب الفساد والمفسدين في البلاد علي مصرعيه … الرجاء اعلامنا عن اخبار اخينا في الدين والوطن سعيد رمضان المحترم

  • عبدالحق عبدالجبار

    انا مستغرب اخر كتابات الاستاذ سعيد رمضان المحترم كانت يوم 26 ابريل رسالة الي وزير الخارجية بخصوص القنصليه في الاسكندرية وليس من عوائد الاستاذ سعيد رمضان في ان يتاخر في مقالته هذه المدة لا هنا في عين ليبيا ولا من قبل في ليبيا المستقبل وخاصة عندما فتح موضوع مهم له و لقد خرجت فضائح القنصليه العفنه علي السطح و فوق الجبال ولم نسمع من اخينا الاستاذ سعيد رمضان ولكن الاغرب من هذا لا اجد لا من المحررين ولا من الكتاب ولا المعلقين اي حركة او سؤال او حتي تنويه الا اخي الاستاذ الفاضل محمد علي المبروك المحترم وهذا حال الليبيين إللي يمشي يمشي علي روحه لك الله يا ليبيا والآن بدأ كل شئ واضح الكتابة لا تعني إيمان الكاتب بما يكتب … ما هو الا تهدريز….

  • مفهوم !؟

    أخي عبد الحق عبد الجبار المحترم ، جزاك الله خير أيها الوطني الشهم على أهتمامك بأخينا الكاتب سعيد رمضان بوجوده ومصيره وأدعوا الله أن يكون كل خير عن غيابه في الفترة القريبة الماضية وهذه الفترة الحالية ، فها أنا أنادي وأطلب من أي فرد من عائلته أو أي صديق لسيد سعيد رمضان من هم لهم أتصال به أن يعلموا قراء الكاتب السيد سعيد رمضان عن صحته وحالته فى أقرب وقت وأدعوا الله أن يكون المانع خيرآ ، وفى حال عدم الأستجابة فسوف أتصل بجميع المنظمات الحقوقية والمنظمات الصحفية وحقوق الأنسان بغياب السيد سعيد رمضان ، كما أطلب وأناشد جميع من هم فى المشهد السياسي فى ليبيا سوى داخلها أو خارج الوطن بتحمل مسؤلية غياب وأي مكروه يحدث للسيد سعيد رمضان لاسامح الله مرة أخرى أخي عبدالحق أحي فيك وطنيتك وأدعوا الله أن يكون غياب السيد سعيد رمضان خير .

  • عبدالحق عبدالجبار

    جزاك الله خير اخي وصديقي مفهوم!؟ ورحم الله والديك وجعل رمضان فاتحة خير عليك وعلينا وعلي الوطن المنكوب … نطلب من الله ان يكون اخينا المحترم سعيد رمضان بخير وأمن وامان ولكن بدأت اشعر يقلق … هذه ليست عوائده وخاصة هذا الموضوع كان همه منذ ليبيا المستقبل و بما ان هؤلاء مافيا ….. الله المستعان لك اخي مفهوم فائق الاحترام

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً