هذا ماحدث بالقنصلية الليبية بالأسكندرية

هذا ماحدث بالقنصلية الليبية بالأسكندرية

تشهد أروقة القنصلية الليبية في الإسكندرية حالة من الصراع الدبلوماسي بين محمد صالح الدرسي، القنصل العام المنتهية ولايته رسميًا وفق البيانات الصادرة من القنصلية، والجهات المعنية المصرية، وبين القنصل عادل الحاسي، الذي تولّى مهام منصبه رسميًا في المحافظة خلال الأسابيع الماضية، واستقبله محافظ الإسكندرية قبل أيام في مقره الرسمي.

البداية.. محافظ الإسكندرية يستقبل القنصل الليبي الجديد لتولي مهام منصبه

نشرت محافظة الإسكندرية، يوم الأحد الماضي، بيانًا رسميًا لاستقبال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية لـعادل لطيف مراجع الحاسي، قنصل عام دولة ليبيا الجديد بالإسكندرية، خلفًا للقنصل السابق محمد الدرسى، بحضور حسن اللقماطي، الملحق القنصلي لليبيا، للتعارف وبحث سُبل توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين، في أول لقاء يجمعهما بعد تولي القنصل منصبه كقنصل عام لدولة ليبيا.

وذكر البيان أن المحافظ قدّم للقنصل العام التهنئة لتوليه منصبه الجديد، وأبدا الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات وتلبية مطالب واحتياجات الجالية الليبية بالإسكندرية، والطلّاب الدارسين بها بالجامعات الحكومية والخاصة، والحرص على حصول رعايا القنصلية المقيمين على كافة حقوقهم بالشكل القانوني.

بعد مرور ساعات على مراسم الاستقبال الرسمية للقنصل الليبي الجديد نشرت وسائل إعلام ليبية تصريحات منسوبة إلى القنصل الليبي الجديد بالإسكندرية، عادل الحاسي، جاء فيها أن مقر القنصلية تعرّض للاقتحام ليلة الاثنين الماضي، مؤكدًا أن العمل بها متوقف كما أنها خارج سيطرة حكومة الوفاق الآن.

وبحسب التصريحات المنسوبة للحاسي وفق وسائل إعلام ليبية، إنه عند الساعة الواحدة ليلًا اقتحم مجموعة أشخاص يتبعون للقنصل العام السابق، محمد صالح الدرسي، والدبلوماسي الموقوف عن العمل عبد الباسط أبو زهرة، مقر القنصلية، بعد أن اعتدوا على عناصر الأمن التي تتولى حمايتها، الأمر الذي أدّى إلى قطع وريد أحد الحرّاس، وكسر يد الثاني، وإصابة الثالث بكدمات، وقال إن القنصلية الآن خارج السيطرة، محذرًا من أن بها مستندات مهمة، وأموال خاصة بالدولة الليبية.

القنصلية الليبية تعلن رسميًا تعليق أعمالها بالإسكندرية وتؤكد اقتحام مبناها
بيد أن الجهات الرسمية المصرية لم تعلن ما يُفيد بصحة الواقعة، أعلنت القنصلية العامة الليبية بالإسكندرية في ساعة مبكرة من صباح أمس الأربعاء، تعليق أعمالها، نتيجة لاقتحام المبنى من قبل مجموعة خارجة عن القانون.

وسائل إعلام مصرية نقلت تصريحات منسوبة لمصادر أمنية بمديرية أمن الإسكندرية، أمس الأربعاء، تُفيد بقيام 3 من موظفي القنصلية الليبية في الإسكندرية، بتحرير محاضر، بقسم شرطة باب شرقي، اتهموا فيه القنصل الليبي السابق محمد صالح الدراسي، وأتباعه باقتحام القنصلية، ما تسبب في إصابة 3 من أفراد التأمين الليبيين.

وبينما لم تعلن مديرية أمن الإسكندرية رسميًا ما يُفيد بتحرير تلك المحاضر، وأفادت التصريحات المنسوبة لأمن الإسكندرية عبر صحيفة مصرية شهيرة بأن الأمر حاليًا جاري عرضه على النيابة العامة للتحقيق فيه، إلى جانب بحثه من قبل جهاز الأمني الوطني، وأن الشرطة المصرية ملتزمة بالحياد وعدم التدخل إذ أن الأمر برمته جرى داخل مقر القنصلية، ويقتصر دور الشرطة على تأمينها من الخارج بواسطة قوات الحراسات الخاصة.

من جانبه استنكر محمد صالح الدرسي، القنصل العام الليبي السابق، ما جرى تداوله عبر المواقع الإلكترونية وفي بعض وسائل الإعلام حول اقتحامه لمقر القنصلية في الإسكندرية.

وقال “الدرسي” في تصريحات صحفية، إنه القنصل المعتمد من مصر حتى الآن، وإنه لا يُمانع من تسليم القنصلية في حال وجود قرار معتمد من الخارجية المصرية بخصوص تكليف شخص آخر.

وعن ما حدث في الفترة الماضية أوضح “الدرسي” أنه كان في إجازة خارج الأراضي المصرية، وقبل القيام بالإجازة كما هو متبع في الإجراءات، فإن الوزير المفوّض عبد الباسط فرج، مخوّل له التوقيع على التصديقات والإجراءات، وكذلك السكرتير الثاني عادل خليفة المسماري، لتسيير أمور القنصلية، وعند العودة إلي الإسكندرية فوجئ باقتحام شخص مقر القنصلية، زاعمًا أنه كُلّف من خارجية الوفاق واعتُمد من الخارجية المصرية، مشيرًا إلى عدم وجود قرار ولا اعتماد من القاهرة، حسبما أكد.

وتابع “الدرسي” أنه موجود في القنصلية، ويمارس عمله المكلف به من الدولة الليبية حتى يجري تكليف آخر، ولفت قنصل ليبيا بالإسكندرية إلى أنه دبلوماسي يعرف معنى الدبلوماسية، ويعمل في مصر، الدولة العربية والشقيقة الكبرى لكل العرب، وملتزم بالقانون والدستور الذي ما زال القنصل المكلف من خلال نصوصه وقواعده.

وأكد القنصل الليبي الجديد في بيان رسمي أن القنصلية تقدّم خدماتها للجميع دون تحيز أو تمييز وأن وضع ليبيا وهيبة الدولة فوق أي اعتبار، وجَدَدَ التأكيد على أنه وفريقه الدبلوماسي يمثلون ليبيا، ويعملون من أجل مواطنيها.

وقال “الحاسي”: “أقدم الشكر على وقوف أعضاء البعثة كرجال دون الرضوخ لأي ضغوطات اجتماعية أو شخصية مورست عليهم في الأحداث الاخيرة”، وأكد أعضاء البعثة أنهم سيكونون صفًا واحدًا انطلاقًا من مسؤوليتهم المهنية، ومن وازع وطني صادق ملتزم بشرعية الدولة، وحرصًا على سيادتها وهيبتها.

وسائل الإعلام الليبية نشرها لتبعات ما يُثار عن القنصلية الليبية، ونقلت إحداها تصريحًا من عضو مجلس النوّاب الليبي، أبو بكر سعيد، حمل خلالها مسؤولية ما وصفه بالهجوم على مقر القنصلية الليبية بالإسكندرية، إلى حكومة الوفاق ووزارة الخارجية التابعة لها.

ووفقَا للتصريحات المنسوبة إلى البرلماني الليبي طالب الحكومة الليبية الحالية وخارجيتها بالتدخل حتى وأن وصل الأمر لإقفال هذه القنصلية لمدة مؤقتة لحين تنظيم العمل واختيار كفاءات وطنية نظيفة قادرة على المحافظة على سيادة وسمعة ومكانة ليبيا بالخارج”.

مصادر بمحافظة الإسكندرية: لايمكننا استقبال دبلوماسيين دون اعتمادات من الخارجية صرّح مصدر مطلع بديوان عام محافظة الإسكندرية أن مراسم استقبال القنصل العام الليبي التي جرت قبل أيام كانت صحيحة وفقًا للقوانين واللوائح المنظمة لذلك.

وأكد المصدر في تصريح أنه لا يُمكن إجراء أي مقابلات مع محافظ الإسكندرية بهذا الشكل دون المرور بحزمة من الإجراءات والاعتمادات الرسمية بدءًا من الخارجية المصرية التي تُنسق مع كافة السفارات والقنصليات الملحقة بها الموجودة في مصر، وصولًا إلى الإجراءات الأمنية المرافقة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية في الدولة. نقلا عن موقع “مصراوي”

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

سعيد رمضان

كاتب ليبي.

التعليقات: 7

  • محمد علي المبروك

    هذا عندما تكون السفارة والإدارة والوزارة غنيمة وليست وظيفة سيادية ممثلة للدول ، ليبيا في حالة عامة من الجاهلية لكل صاحب منصب يعتبر منصبه غنيمة وعليه ان يقاتل ويخرب ويقتحم ويحتال لاجل غنيمته والله والله اصبح الانتماء لليبيا عار وخزي بسبب هؤلاء ، سرسرية بلطجية صياع ابناء شوارع من يحكم ليبيا

  • عبدالحق عبدالجبار

    فضائح الهمج علي المسرح المتنقل …. هذا ليس بالجديد علي هؤلاء … هل نسينا مسرحية السفارة الليبية في القاهرة وكم اخدت من مدة …. مدام مشكلة المسرح لم تحل بالمسرحيات لن تتوقف …. لو يعملونا فيلم والا اثنين يلف حول العالم يمكن تريح السيولة …قبل شراء مسرح متنقل جديد من بركينا فاسو

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي سعيد رمضان المحترم … هل هذا الخبر صحيح…( آكي»: البرلمان المغربي يدعو عقيلة والمشري للقاء في المغرب) ؟؟؟؟ شن زعمة الحكاية تبي تبدأ صخرات بدل الصخيرات يا ستار استر يا ساتر استر …مَش طالقينكم

  • سعيد رمضان

    أخى الفاضل عبد الحق عبد الجبار : كما تعلم أن عقيلة صالح أعلن عن ترحيبه بلقاء المشرى والخبر صحيح ،والأسطوانة التى صدع بها رؤسنا عقيلة بخصوص مجلس الدولة غير شرعى قد تجاوزها الزمن وأتفق كلاهما على أزاحة السراج والمجلس الرئاسى من المشهد ومقترح الشاطر قد فضح الموضوع ، عقيلة له أطماع فى الرئاسة وعلى خلاف مع حفتر بهذا الخصوص والمشرى يعلم ذلك ، وهناك حالة من التذمر والأمتعاض من غسان سلامة وربما نسمع عن مطالبات بتغيير المندوب الأممى وأسطوانة الحل يكون ليبى ليبى وكل هذا بسبب التخوف من المؤتمر الوطنى الجامع والخطة ب التى يلوح بها غسان سلامة بعد أن تبين له تقاعس وفشل لجنتى تعديل الأتفاق السياسى وتناسى كلاهما بأنهما يستمدان شرعيتهما من الأتفاق السياسى ،محاولة لتقاسم السلطة كما صرح الشاطر والمشرى على أستعداد لتلبية طلبات عقيلة فهما على أتفاق على ضرورة أزاحة السراج ومجلسه من المشهد وما سيتحصل عليه عقيلة له ثمن وستكشف لنا الأيام القادمة عن هذا الثمن ،ولكن سيبقى المؤتمر الوطنى الجامع هو الورقة التى يهدد بها غسان سلامة كل من المشرى وعقيلة .
    لابفوتنى أن أقدم التحية والأحترام لأخى الفاضل محمد على المبروك على تعليقه الذى يلامس الحقيقة والواقع وأخبره بأن بعض المستندات والمعلومات تم تسريبها من القنصلية الليبية بالأسكندرية تثبت بأن القنصل السابق الدرسى المدعوم من عقيلة صالح وبعض العسكر قد قام بأستئجار قيلا فى قرية مارينا السياحية لمدة عشرة أيام لكى يقضى فيها عقيلة صالح عطلته الصيفية لمدة عشرة أيام فى شهر بوليو الماضى وأيجار القيلا فى اليوم الواحد 20 ألف جنيه مصرى ناهيك عن الخرفان المحشية باللوز والأسماك وجلسات الأنس وغيرها من الموبقات ، فكما تعلم أن القنصل الدرسى هو عبارة عن رئيس عرفاء سابق فى الأمن كان حارس شخصى للمستشار مصطفى عبد الجليل فى 2011 وهو من سكان مدينة البيضاء مدينة المستشار ، وتم تعيينه بالقاهرة وقد حول السفارة والقنصلية الى مكتب لتقديم الخدمات بكل أنواعها لعقيلة وغيره ممن يدعمونه فى الأستمرار فى عمله . ولكم تحياتى

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي سعيد رمضان المحترم بارك الله فيك علي التوضيح … يعني قعدنا قبلية جهوية حزبية …. لك الله يا ليبيا

  • سعيد رمضان

    أخى الفاضل عبد الحق :مادام عقيلة صالح وخالد المشرى هما الكل فى الكل فما حاجتنا الى 200 عضو بمجلس النواب ومثلهم بمجلس الدولة ولماذا لانوفر على خزانة الدولة ملايين الدولارات والدينارات التى يتقاضاها هؤلاء الذين لاعمل لهم ولارأى بمجلسى النواب والدولة والذين تفرغوا فقط للبزنس والسمسرة والسياحة ؟

  • عبدالحق عبدالجبار

    خوي سعيد رمضان المحترم … طبعاً نحن لسنا بحاجة لهم ولم نكن بحاجة لهم من قبل ولكن كما تعرف وكما انت قلت هؤلاء تستفيد منهم الدول والشركات القريبة والبعيدة ويمكن عددهم يزيد …ولكن انا عندي سؤال اخي سعيد لو تكرمت وشرحت لي علي ترضي الامارات بممثل الاخوان ( المشري ) كما تعلم هؤلاء الاخوان يتبعون الحزب و المرشد وليس الوطن ؟ انا اعتقد والله اعلم مبارة الشطرنج صعبه جداً كنت اتخيل في الطاولة علي المسرح وهنا ما كنت آراء ولماذا أقول صعبه ( المشري (الاخوان ) صالح (القباليه) وبعدين جِبْرِيل (التحالف) و السويحلي ( علي كل سكة المهم الكرسي) النائض القماطي و الفدرالي…و الجيش و البنيان المرصوص و اسماعيل ياسين …طبعاً عندما اذكر الأسماء عليك بتركيب الدول الي جانبها قطر فرنسا الامارات مصر الجزائر إيطاليا ……..بريطانيا … انا أقول مزال الطبخة ليست للتقديم بعد نعم انها جاهزة ولكن الوقت لم يحين لوضعها علي المسرح بعد شوية براريم و شوية ضاضوات و شوية قدومات (لضرب الرؤوس )وشوية كتشفيات و يمكن حتي طرابنو والا اثنين للحفر … والا عندك اخبار ثانية بالنسبة لمبارة الشطرنج؟

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً