رسالتي إلى اخوتنا واحبابنا أهل مصراته

بقلم:

تحيةً وسلاماً لكل أهلنا في مصراته بكل قبائلها ونسيجها الاجتماعي المتنوع، والذي يمتد في جسد ليبيا شرقاً وغرباً وجنوباً.
تحية لتلك الجموع الهادرة، التي خرجت تناصر أهل بنغازي طلباً للحرية، وطلباً للعيش الكريم، وبناء دولة القانون والمؤسسات ،ولم تساوم علي دماء أهل بنغازي، وكانت سدا ضد افكار تقسيم ليبيا. فلقد كانت بجانب الحق وجانب الوطن في الوقت الذى كان يمكن ان تساوم وان تجني الاموال والمكاسب، فكانت رأس حربة في اسقاط النظام وطاغيته، وكان شرفا عظيما لها وللتاريخ. ان مصراته لم تكن في سنوات الثورة الاولي تسعي للمناصب والمكاسب ،وكانت مع جميع مبادرات لم الشمل لليبيين وكنت شاهد عيان على بعضها، واجتمعنا فريق حوار مع المجلس البلدي بمصراته ،وكان موقفهم عظيم لم يطالب الا بالدولة والقانون، وكان ايضا موقفهم من قضايا المصالحة واضح لالبس فيه.

لقد استدرج اهلنا في مصراته الي كارثة فجر ليبيا ومن استدرجهم عزف علي لحن الثورة والتخويف من النظام السابق وكان ربما يحاول ان يثبت لبعض اسياده بالخارج انه صاحب قوة ونفوذ وربما كان ايضا لقضايا ايديولوجية ادركها اهلنا بمصراته أخيرا وبها سالت الدماء ورملت النساء ويتم الاطفال وحملت مصراته الحمل والهم الاكبر من عدم الاستقرار وتطاول البعض عليها ودفعت لدعم انصار الصراع ببنغازي في صراع كان محكوما عليه بالفشل وسبب الدمار في بنغازي. والحقيقة كان لمن هم ليسوا من مصراته نصيب الاسد فيها وبأسمها نفذت الكثير من الاخطاء. مصراته فيها الحكماء والعلماء واهل الرأي السديد واساتذة الجامعات المشهود لهم بالعلم والمعرفة.

اليوم ونحن نسمع أنين الوطن وصراخ الايتام ووجع المبتورين والمرضي في وطننا ألا نقول كفانا بؤسا ودماءا كفانا مهزلة أمام شعوب العالم ألا نقول نعم لكل الليبيين نعم للمصالحة نعم لليبيا وطن لنا جميعا ألا نغفر لبعضنا زلاتنا ألا نحافظ علي أبنائنا ونخطط لهم مستقبلا يعوضهم عن احزان العقود الماضية ألا نزرع وردة في بستان الوطن أليس لهذا الوطن حقا علينا أن نتنازل لأجله، ألم تكن تجربة تاورغاء تجربة اتثبت أن ليبيا ومصراته خاصة تستطيع ان تصنع حلاً.
اخوتنا حكماء مصراته ليس هناك حل عسكري في بلادنا، وليس هناك صوت يجب ان يعلوا الا صوت الوطن والوطن كلنا أبنائه ،فلا تسمعوا لأصحاب الأجندات الاجنبية ،والايديولوجيات الواهمة ،واصحاب المطامع المادية لأن يستمروا في قيادة المركب الي المزيد من الدمار و انقسام الوطن. فهؤلاء لن يسميهم التاريخ الا باسمهم الحقيقي وهو انهم خونة.

بما وانتم من أهل فبراير التي ازالت طاغية ولكنها لم تسحب جنسية احد فهي للجميع فليكن دوركم في المصالحة الوطنية عظيما كما كان في فبراير ولنقرأ ماحدث من أخطاء ولنعتبر وبقوة الرجال لابد ان نعترف بالاخطاء وان نعالجها بعلاج شاف وان نتبني المصالحة وبناء الوطن ولنرفع شعار الملك ادريس السنوسي حتحات علي مافات فالاستقواء بالاجانب مرفوض للجميع ولنصنع حلا ليبيا ليبيا وليكن لكم شرف ذلك بالتنازلات المطلوبة لاجل الوطن كما كان لكم شرف تقدم الصفوف بثورة فبراير ولابد ان نعترف لشركاء الوطن بحقوقهم كاملة وان نحترم خياراتهم وان نتعامل معها فما لا يمكن تحقيقه بالحروب ربما تم تحقيقه بالحوار والسياسة، كفانا دماءا كفانا بؤسا، التنازل لأجل الوطن شرف سنذكره لكم وسيذكره التاريخ بكل فخر.

 

عبد الهادي شماطة

الكاتب:

عدد المقالات المنشورة: 15.

تعليقات حول الموضوع

تعليقات 10
  1. 1- بواسطة: العبدلله 2018/07/23

    من التدليس أن تتجاهل السبب و تقفز للنتيجة. تتجاهل ما دفع الثوار وقتها لإطلاق عملية فجر ليبيا و تحاول تزييف الوقائع بوصفها بالكارثة و تحميل أهل مصراتة وزرها.
    الكارثة يأستاذ هي ماسبق عملية فجر ليبيا من إعلان اﻷسير السابق إنقلابه على قناة العربية السعودية التي تببث من اﻹمارات. وما تلاه كله نتيجة لهذا السبب. سامحني, و أنا أرى تجاهلك لهذا لا أستطيع أن أتقبل صورة الناصح التي تحاول تسويقها لنفسك هنا, لا ارى سوى صورة من يحاول تزييف الوقائع لغاية في نفسه.

  2. 2- بواسطة: مصطفى سليمان الودي 2018/07/23

    قبل أن يخرج حفتر يوم الجمعة 14 فبراير 2014 ويعلن إنقلابه على السلطة الشرعية المنتخبة من قبل الشعب الليبي كان الوضع كالتالي :
    الدولار💵 = 1.30
    الدينار = 20 فردة خبزة
    باكو الحليب بدينار وربع والعصير بدينار ونص وحكية التن ب 2 دينار
    تركيا🇹🇷 و الأردن🇯🇴 و المغرب🇲🇦 دون تأشيرة
    جميع السفارات الأجنبية تشتغل من داخل ليبيا 🇱🇾
    الشنغن متاح بسهولة لكل الليبين🇱🇾
    كبريات خطوط الطيران✈ العالمية تسير رحلاتها الى ليبيا🇱🇾.
    تذكرة تونس🇹🇳 ب 250 دينار وتذكرة تركيا ب 450
    ميزانية ليبيا 71 مليار
    السيولة متوفرة في كل المصارف ولا توجد اي طوابير
    حكومةواحدة ومصرف مركزي💵 موحد ومؤسسة نفط🛢 واحدة
    كل هذه الاشياء خسرناها بفضل حماقة قائد عملية الكرامه
    للعلم اعلن حفتر انه كان يعد لهذه العمليه قبل 18 ثمانية عشر شهرا
    ملاحظة : فجر ليبيا أتت 5 شهور بعد عملية الكرامه كرد فعل عليها والبادئ اظلم ..
    ثم أن فجر ليبيا انتهت اما عملية تدمير ليبيا🇱🇾 المسماة بالكرامة فهي مستمرة في تخريب الوطن حتى الان !!
    هذا الكلام للعقلاء الذين يبحثون عن الحقيقة

  3. 3- بواسطة: عبدالحق عبدالجبار 2018/07/23

    يا جماعة الخير يعني حفتر هو الذي اعلن الحرب علي بني وليد ؟ حفتر هو الذي دفع الأموال لمصر؟ حفتر هو الذي عين الكبير ( والكير الله ) حفتر هو من أسس الأحزاب من خَوَّان الي اكثر من ذلك ؟ هو حفتر هو من حفر حفرة الصخيرات؟ حفتر هو من عبن هنادي ؟ حفتر هو من فتح قاعدة لإيطاليا ؟ حفتر هو من جعل السفير الايطالي الحاكم الرايسي لغرب البلاد ؟ حفتر هو من إعطاء واستلم من المركزي الأموال لتجارة المكاتب و التبن و الحجارة ؟ حفتر هو الذي قال ان لم يحكم ليبيا الآخران سوف تصبح الصومال ؟ حفتر هو من انقلب علي نتائج الانتخابات ؟ ما دخل حفتر في الانتخابات التي أطاحت بالاخوان ؟
    حفتر هو الذي عضو في الموتمر والبرلمان و الاعلي؟ حفتر هو الذي عضو في الرئاسي والبرلمان ؟ حفتر هو الذي قتل الليبيين في طرابلس ( غرغور ) اما الأسعار التي تحكي عنها فهي اسعار استلمت من العهد الذي سبقكم … ولم تعرفوا كيف الاستمرار … حفتر هو الذي دفع للجطران ؟ اخي فجر ليبيا حرب للاستيلاء علي طرابلس حرب بين مصراتة والزنتان ….ام حرب الحكم بين مصراتة و طبرق علي الكراسي لها تاريخ لا يمتسح قبل ولادة حفتر ولا زواج والد و والدة حفتر رحمهم الله …مرض السيطرة مرض خطير يريد علاج …. انا لا مع هذا ولا ذاك … الجيش هو الحل وعلي الجيش انا يختار من يكون القائد حسب الخبرة و الالتزام …..هل حد ينكر ان السراج و معتيق ليسوا اصحاب خبرة ولا عقل لهذه المناصب وكذلك باقي المفرخ… هل حفت هو من كان السبب في وضع انفسكم في احضان مخابرات الدول الاخرة …. هل حفتر هو من قتل عبدالفتاح ؟ حفتر في الشرق وحرق المطار في الغرب و دخول الدواعش من معتيقة اين حفتر من كل هذا ؟ اجتماعات المفرخ من مصراتة بممثلي دول في مصراتة وتوقيع عقود وكأنّا مصراتة دولة كان السبب حفتر ؟ نحن لا نعتبر المفرخ محتلي مصراتة هم مصراتة …. اختطاف ابن الشيخ مكويسته و تعديبه داخل مصراتة كان بسبب انقلاب حفتر؟ اختلافكم و حربكم مع حكومة الانقاذ بسبب حفتر؟ ما هو سبب تفضيل الشعب حفتر علي كل من في الساحة … اتركوا الشعب بالخروج الي الشوارع بدون التهديد …. وسوف تعلموا نتيجة اعمالكم… مصراتة محتلة … قتل عميد بلدية مصراتة الله يرحمة بسبب حفتر؟

  4. 4- بواسطة: مفهوم !؟ 2018/07/23

    أخي عبدالحق عبدالجبار السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    فى هذا التعليق ذكرت ( أنا لا مع هذا ولا ذاك ) بعد كل هذا الدفاع على الملاك المجرم اللص العميل الخائن خليفة حفتر ، كذلك قلت فى هذا التعليق الجيش هو الحل وعلى الجيش أن يختار من القائد ، وفى تعليق سابق لك قلت [ الجيش هو حفتر وحفتر هو الجيش ] أخي عبدالحق عبدالجبار باللهي عليك على أي جيش حضرتك تتكلم !!!؟ لاتنخذع بوجود جيش في ليبيا الموجود فى ليبيا عصابات فلاقه مجرميين ولصوص ، ربما اللي تحكي عنه جيش الصهيوني السيسي أو جيش البنغالي الأماراتي المرتزقة الموجودان فى شرق ليبيا وليكن فى علمك المجرم حفتر العميل الخائن كل يوم يقتل ويسرق ألالاف الأبرياء فى سجون حفتر الممتلئة والكثير رحل إلى سجون مصر ، وفى الفترة الأخيرة أطلق المجرم حفتر صراح المجرم الجبان محمد الورفلي من السجن وأدعاء بأنه هرب منه ، ههه ههههه هل تصدق هذا أخي عبدالحق عبدالجبار ، وإلا ( عنزآ ولو طارت ) مع تحياتي لك .

  5. 5- بواسطة: مفهوم !؟ 2018/07/23

    تصحيح ;
    المجرم { محمود مصطفى الورفلي } وليس محمد الورفلي كما جاء فى التعليق مع الأعتذار .

  6. 6- بواسطة: عبدالحق عبدالجبار 2018/07/23

    اخي مفهوم … الرجاء الرجوع الي التعليق اما انا غالط او انت فهمت غلط …الذي انا قلته ان كان الجيش هو حفتر … و حفتر هو الجيش او بالاحري انا قلت المشير يعني الجيش و الجيش يعني المشير كما كان العقيد يعني الجيش والجيش يعني العقيد…. ولكن اتركني أقول لك انا مؤمن بان الجيش الليبي له الخيار بان يختار من هو قائده … ولكن انا اجزم بان السراج ولا معتيق ولا السويحلي لهم علم في حاجة اسمها جيش …طبعاً لهم علم بحاجة اسمها مليشيات و مركزي …اخي انا دائما قلت اذا كان الخيار بين من في الساحة فانا اختار حفتر … ولكن كان لي اختيار قبل حفتر و هؤلاء لمعرفتي بكل هؤلاء وهذا الاختيار سجل في 2012 الدول الصديقة استعمار علي خفيف ولَك فائق الاحترام

  7. 7- بواسطة: مفهوم !؟ 2018/07/23

    أخي عبدالحق عبدالجبار , لك الحرية فى الأختيار لكل من تؤمن به وهذا رأيك لوحدك وليس لكل الشعب الليبي ، كذلك أريد أن أقول لك بأن الجيش واجبه هو الدفاع على الوطن فقط وليس له دخل فى تعيين من قائده أو رئيس الدولة وهذا فى دول العالم ، وحفتراه شني الخبرة اللي عنده إكليه على طاقته فى تشاد لحد زرط وزياده فقد شرفه وكرامته فى تشاد ، على كل حال أنا لانؤيد لا في حفتر ولا السراج ولا معيتيق ولا السويحلي ولا في أي واحد من المجرمين من هم فى المشهد سوى فى الشرق أو الغرب أو الجنوب فكلهم عملاء وخونة ومجرمين ولصوص ، فليس لي إلا أن أقول لك أخي عبدالحق عبدالجبار مبروك عليك حفتر وتبيد بالهناء .

  8. 8- بواسطة: عبدالحق عبدالجبار 2018/07/23

    اخي العزيز مفهوم بعد كل الاحترام … انا معاك انت قلت في جميع دول العالم … دول … دول …. مثلاً هل مصر دولة … انت تقصد الدول الديمقراطية التي يستمد حكامها شرعيتهم من الشعب … اليس كذلك اخي مفهوم … هل نحن من هؤلاء

  9. 9- بواسطة: مفهوم !؟ 2018/07/23

    أخي عبدالحق عبدالجبار، لقد قلت [ فى دول العالم ] ولم أقل فى جميع دول العالم ، ولهذا أنت تقدم لي سؤالك وهو هل مصر دولة ؟ وبعد ذلك فهمت أنت ماأقصده من عبارة فى دول العالم للأنني متأكد على فهمك لها ، نعم أقصد الدول الديمقراطية التي يستمد حكامها شرعيتهم من الشعب وليس من الهراوكه الجهلة وهم أجبن الجبناء إذا حدث خطر لليبيا ، أما الأجابة على السؤال الأخير فأقول لك لا { نحن من طينة أخرى } . تحياتي لك مرة أخرى .

  10. 10- بواسطة: عبدالحق عبدالجبار 2018/07/23

    الله يخليك اخي مفهوم … احنا متفهمين …. الذي لا يريد حكم العسكر عليه بالشرعية الحقيقية ….او الدولة الصديقة … استعمار علي خفيف

تعليقات 10