تضارب الأنباء حول مرض المشير خليفة حفتر

تضارب الأنباء حول مرض المشير خليفة حفتر

كلنا بشر، وكل منا معرض للموت أو المرض فلا شماتة في الموت والمرض .
فقد شهدت الساحة الليبية خلال الأيام الماضية تضاربا فى الأنباء حول حقيقة الوضع الصحي للمشير خليفة حفتر “74 عاماً” بعد نشر وسائل إعلام محسوبة على تيار الإسلام السياسي وجماعة الأخوان المسلمين أنباء تفيد بتعرضه لسكتة دماغية وأن حياته فى خطر ، لكن مقربين من المشير كشفوا بحسب وسائل أعلام ليبية أن هذه الأخبار عارية عن الصحة وأن ثمة تقدم فى علاجه .
كما كشفت صحيفة ” لوموند الفرنسية ” أن المشير خليفة حفتر دخل أحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس قادما من الأردن بعد أن قرر الأطباء هناك نقله الى باريس لأصابته بسكتة دماغية أوجبت نقله سريعا ، وأكدت ” لوموند ” أن وجود حفتر فى باريس الذى أكدته عدة مصادر للصحيفة لايزال حتى الوقت الراهن سريا وحساسا لأن صحته تمثل قضية سياسية وعسكرية حسب قول الصحيفة .
وفى ذات السياق أشارت وكالة الأنباء الفرنسية الى أن ” حفتر ” وصل الى مستشفى فى باريس بعد تعرضه لنزيف دماغى وفقدان الوعى فى مدينة بنغازى ، ونقل الصحفى الفرنسى ” فينسنت هوجو ” عن مصدر موثوق به أن الرجل القوى الليبى قد تم قبوله فى مستشفى ” فال دو جيرسى ” وهو مستشفى عسكرى معروف فى باريس حسب الوكالة .
صحيفة ” لاريبوبليكا ” الأيطالية أكدت مرض ” حفتر ” قائلة : أن القائد الليبى مريض ولكن ليس هناك أنباء مؤكدة عن نوع مرضه سواء أصابته بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ،مشيرة الى أنه أصيب فى الساعات القليلة الماضية فى بنغازى ألا أن المزيد من المواقع الليبية الأخبارية تنفى الخبر .
ونقلت صحيفة ” الوسط ” عن مصدر طبى القول : أن صحة القائد العام للجيش خليفة حفتر فى تحسن ، وأنه تجاوز مرحلة الخطورة مضيفا أن الأمر يتطلب بقائه لأيام تحت المراقبة الطبية وأشار المصدر الى أن ما أشيع عن تعرض حفتر لسكتة دماغية معلومة غير صحيحة .
كما نقل الموقع الألكترونى لقناة “218 ” الليبية عن ماقال أنه أحد مصادره بالحكومة المؤقتة : أن المشير خرج من المستشفى صباح الأربعاء بعد تلقيه العلاج مساء الثلاثاء وأن حالته الصحية مستقرة موضحا أن مصدرا دبلوماسيا أخر كشف أن المشير يعانى من توعك فى الرئة وعدم أنتظام فى ضغط الدم .
لكن فى المقابل ذكرت صحيفة ” لوموند ” أيضا أن أقارب حفتر فندوا صحة هذه المعلومات أذ أكد أحدهم للصحيفة أن حفتر فى الأردن لأجراء مفاوضات سياسية وأنه بصحة جيدة .
وعلى المنوال نفسه : تحدث الناطق الرسمى بأسم مايعرف بالجيش الوطنى الليبى العميد ” أحمد المسمارى ” قائلا : أنها مجرد شائعات .
كما كشفت صحيفة المرصد الألكترونية أن حفتر ألتقى ولى العهد السعودى الأمير ” محمد بن سلمان ” فى أجتماع غير معلن فى العاصمة الفرنسية باريس ، ووفقا لصحيفة العنوان الألكترونية فقد جرى اللقاء الذى أستمر حوالى ساعتين فى فندق جورج الخامس فى باريس حيث تناول الوضع الأقليمى والوضع الأمنى فى ليبيا وخاصة فيما يتعلق بمكافحة الأرهاب .
وفى الختام نقول بكل أسف كل شىء مجهول فى ليبيا حيث تغيب الحقيقة وليس هناك أى نوع من المصداقية فى نقل الواقع ، ونتسائل هل سيخسر الجيش الليبى معركته ضد الأرهاب أذا علم الطرف الأخر بمرض القائد العام للجيش ؟
كلنا بشر وكل منا معرض للموت أو المرض ، ويجب علينا أن نبتعد عن شخصنة الجيش الليبى ويكون الولاء أولا وأخيرا للجيش الليبى أذا كنا عازمين حقا على بناء جيش وطنى ولائه الأول والأخير للوطن والمواطن .
وللحديث بقية

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

سعيد رمضان

كاتب ليبي.

التعليقات: 6

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي العزيز المحترم سعيد رمضان تحية طيبة وبعد … دخلت الي مطعم ليبي لاكل شرمولة و كان الطباخ متفنن في الطبخ وغير ليبي …ولكن الطبخة كما تعلم اصلها ليبي و بهاراتها معروفة … وعندما جهزت الشرمولة وأحضرت إلي لم تكن علي نفس الرائحة و أللون المعروف فسالت المرسل فاحضر الطباخ … و عند سؤالي له اجاب نعم الاكله اصلها ليبي ولكن نحن نغير حسب الزمان والمكان وحسب توفر البهارات المهم تكن جاهزة للاكل في الوقت المحدد

  • سعيد رمضان

    قالت مجلة لكسبرس الفرنسية إن المشير خلفية حفتر قائد الجيش الوطني الليبي وصل الخميس الماضي إلى فرنسا لتلقي العلاج مشيرة إلى «أن حياته لم تكن أبـدًا موضع خطر».

    ونشرت المجلة في تقرير كتبه الصحفي «فنسنت هوغو» أمس الأربعاء «أن المشير حفتر دخل بالفعل أحد مستشفيات باريس يوم 5 أبريل الجاري في قسم الطوارئ حيث لا يزال هناك تحت المراقبة».

    ونقل التقرير عن «مستشار مقرب من رئيس مجلس الرئاسي فائز السراج أن المشير حفتر خارج دائرة الخطر حاليًا».

    وأشار التقرير إلى «أن المضاربات والغموض المحيط بعلاج المشير حفتر يعتبر أمرًا عاديًا بسبب حساسية موقعه وبسبب الوضع غير المستقر في ليبيا ودوره الشخصي».

    ورأى التقرير «أن مشاعر الارتياح بشأن تحسن صحته المسجلة لدى معسكر فائز السراج تعكس ذلك ولا تعتبر مثيرة للاستغراب».

  • عبدالحق عبدالجبار

    السراج سيتوقف في فرنسا لبضع ساعات في طريقه الي السعودية

  • مفهوم !؟

    أدعوا الله أن يجيف هذا الخنزير اللص المجرم العميل الخائن عديم الشرف والكرامة ، لقد شارك هذا المجرم العميل فى قتل المئات من خيرة شباب الوطن وسرق الملايين بل مليارات من الدولارات من أموال الشعب المسكين ولكن الله يمهل ولايهمل وكم أتمني ويسعدني خبر موته لعنة الله عليه وعلى من يساعده ويؤايده .

  • مفهوم !؟

    الحمدالله والشكرلله لوفاة المجرم حفتر والعقبة لباقي الخنازير اللصوص والمجرميين و العملاء والخونة ، وأن الله يمهل ولايهمل وأنه لخبر سعيد لشعب الليبي .

  • عبدالحق عبدالجبار

    شن يا عرادي بدأت فاقون علي المفضوح ليبيا – تراجع القيادي الاخواني العضو المؤسس فى حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين الليبية عبدالرازق العرادي عن نشره اليوم الجمعة لشائعة وفاة المشير خليفة حفتر فى أحد مشافي باريس بعد أن نقل تأكيداً لا لبس فيه للخبر نقلا عن مصادر لم يسمها . وكان القيادي الإخواني قد كتب مساء الجمعة عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك تزامناً مع إشتداد إنتشار إشاعة موت حفتر قائلاً: ” عدة مصادر بعضها رفيع المستوى أكدت لي أن خليفة بلقاسم حفتر قد توفي أمس الخميس وأن السلطات الفرنسية تتكتم عن الخبر بناءً على طلب على عائلة حفتر ” . وأضاف المصدر الرفيع يرجع التأخير في الإعلان الي أسباب أمنية وترتيبات الجنازة إلا أن العرادي قد سارع لاحقاً بحذف منشوره أو إخفائه بعد إتصال صحيفة المرصد بالمتحدثة باسم البعثة الاممية الى ليبيا سوسن غوشة التي أكدت أن مشاورات هاتفية جرت اليوم الجمعة بين غسان سلامة والمشير حفتر . وبعد ذلك بساعة أكدت البعثة عبر حسابها على تويتر معلنة فحوى الإتصال وكتبت ..جرى اتصال هاتفي اليوم بين الممثل الخاص للأمين العام في #ليبيا #غسان_سلامة و المشير خليفة #حفتر حيث تطرقا الى البحث في الأوضاع العامة في البلاد و التطورات السياسية المستجدة على الساحة الليبية

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً