قضية رأي عام

قضية رأي عام

محمود أبو زنداح

كاتب ليبي متخصص في الشأن العام

براءة المسؤول الأول في اتحاد كرة القدم خلال حقبة من الزمن، الشيخ ولاعب الكرة واللواء العسكري، وسجان الأمس ومسجون اليوم.

تحصل الساعدي القذافي على حكم قضائي ببرائته من تهمة قتل لاعب فريق الاتحاد بشير الرياني، ابن المغدور يصرخ ان لديه كامل الأدلة والإثبات والقضاء يبري الساعدي كتعبير واضح بأن القضاء لا سلطان عليه.

لا نناقش أحكام القضاء ….والقصاص لدم المقتول ، نريد الحقيقة فقط.

السؤال لماذا بقيت القضية مهملة حتى آتت فبراير!!!

ولماذا القذافي وابناء القذافي لديهم الكثير من القضايا.. جاءت الثورات في مصر وتونس ولم نسمع عن جرائم قتل تخص أبناء الرؤساء أو قضايا مرفوعة من عدد كبير من الناس عليهم.

نعم الفرق في المؤسسات وبناء الدولة والهيكل التنظيمي لها، عندما تكون هناك دولة مؤسسات نكون أمام دولة تحترم قوانينها وتحترم شعبها، أبناء القذافي من خلال أفعالهم لم يحترموا القانون او الشعب.. ولكن تحصل الساعدي على احترام القضاء.

وليس بالضرورة افعال القتل او التعذيب او الاهانة والتحكم بمصير الناس هي فقط قلة احترام لدولة وفرض سلطة الغاب.

ولكن فرض أوامر وقوانين وتطبيق قرارات وجعل ابن الرئيس يرتقي منصب ،بل عدة مناصب في آن واحد وعندما يخفق في وظيفة ينقل الى منصب اعلى وافضل.. تجعلها دولة مارقة غير محترمة أمام دول العالم.

ولهذا كانت دولة التغير لابد منها واحكام القضاء نزيه ولا سلطان عليها حتى نقدم التضحيات ونجعل من الدولة أساس العدل والاحترام؛ ونكون أمام دولة ليس أمامها خيار إلا الحكم الديمقراطي العلمي وتبادل السلمي للسلطة والمناصب حتى ننال احترام انفسنا قبل احترام دول العالم لعلم الدولة الليبي.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

محمود أبو زنداح

كاتب ليبي متخصص في الشأن العام

التعليقات: 11

  • مفهوم !؟

    لعنة الله على من هم فى القضاء الليبي ، ويوم الحساب أمام الله لا مفر منه أيها المجرميين ياظلامه ، ولاحول ولاقوة إلا بالله ، وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  • عبدالحق عبدالجبار

    عبي البطينه تستحي العوينه …. قلنا لكم فبراير 17 من لم يكن مع الماضي فهو غاطس لشفشوفته في حرام الماضي ومن لم يكن مع الاثنين مع فبراير للخبز و الحذاء والفرعه … يا مزال ما تشوفوا ياليبيين انتم في الحرام من طقطق الي السلام عليكم … و سوف ترون العجائب والغرائب

  • عبدالحق عبدالجبار

    وزير العدل بـ«الوفاق» في مؤتمر مراكش الدولي حول العدالة…. العدالة في المغرب ههههههههه و مؤتمر بحاله …. لا حولة ولا قوة الا بالله

  • عبدالحق عبدالجبار

    رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة إلى السجن لـ24 عاماً
    هل تعلمون لماذا التقدم في كوريا الجنوبية…ولماذا التأخر او الانعدام عندنا … انه العدل ….. العدل يا ناس

  • مفهوم !؟

    أخي عبدالحق عبدالجبار ، الشعب الليبي لايقراء وإذا قرأء لايفهم وإذا فهم لايطبق ، أما بخصوص كوريا الجنوبية فهم بوذيين ولاتقارنا بينهم والحمد الله باقية القش مش حافظيين القرأن بعدها لكانت ……… اللهم أهلك الظلمة المجرميين ومن يتعاطف معهم ويؤايدهم فى ظلمهم ( أمين ) .

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي مفهوم المحترم انا لا أقارن وإنما ميت من القهر بوذين يطبقون في العادلة … ونحن ما نسمي مسلمين ولنا في العدل دروس اذا ذكر العدل ….. ذكر ….. ابدإ من القران الي الأحاديث الي سيرة الرسول صلي الله عليه وعلي اله وسلم الي سيرة لصحابة عليهم السلام و الرضاء …لو هؤلاء درسوا سيرة سيدنا عمر رضي الله عنة حتي من باب التسلية …. يمكن ينفع واحد منهم … اخي مفهوم انا اخترت من لا دين لهم بعني الفرق شاسع و لم اختار المسيحين او اليهود … الذي اريد ان أقوله اصبح العدل عندنا وهو صفه من صفات الخالق لعبه و اصبح عندهم اساس الحياة واساس الدولة المتطوره

  • مفهوم !؟

    أخي عبد الخالق عبدالجبار ( الجهل مصيبة + عدم الخوف من الله ) ولعلم فإن الله يمهل ولايهمل .

  • مفهوم !؟

    السجن لقتلة الماعزا فى المانيا .
    أدانت محكمة فى برلين مواطنين رومانيين أثنين فى تهمة قتل ماعزا فى حديقة للحيوانات الأليفة فى العاصمة الألمانية بعد محاكمة شهد المتهمان بأنهما كانا جائعيين . وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن محكمة محلية فى برلين أدانت الشخصين البالغ عمر كل منهما 29عاما أدانتهما يوم الأربعاء بالسرقة وقتل حيوان بدون سبب وجيه ، وحكم على أحد الرجلين بالسجن لمدة 10 أشهر بينما حكم على شريكه بالسجن 9 أشهر ، كان الرجلان تسللا إلى حديقة الحيوانات الأليفة فى منتزه هاسينهايد فى برلين فر فبراير وقتلا ماعزا من سلالة أنغورة وأعتقلتهما الشرطة بعد أن بلغها أحد الشهود وكان بحوزة أحد الرجلين سكين كما عثر رجال الشرطة على حقيبة ظهر تحتوي على ساق الماعز ووقفازات عليها أثار دماء . هذا هو العدل ياقضاء العهر الليبي لعنة الله عليكم ياسقطاء ياعديمي الشرف.

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي الفاضل مفهوم المحترم تلك حديقة حيوانات اليفه للمعز وليس حديقة حيوانات وتوحشه للنعاج…. وعاد ما نقولكش من مقعمز عندهم علي الكراسي … ورآه يقومون بقرات وتنفيذ الذي نحن نسيناه فأنسانا أنفسنا ولَك فائق الاحترام

  • مفهوم !؟

    القضاء البرزيلي يأمر بسجن الرئيس الأسبق لولا دا سيلفا
    أمر القاضي الفدرالي فى البرازيل سيرجيو مورو أول أمس الخميس بسجن الرئيس الأسبق إينياسيو لولا دا سيلفا المدان إستئنافيأ ب 12 عامأ وشهر واحدا من السجن بتهمة الفساد وتبيض الأموال ومن المقرر أن يودع دا سيلفا السجن فى غضون 24 ساعة المقبلة .

  • عبدالحق عبدالجبار

    يا خوي مفهوم المحترم ……هناك قُضاة ياكلون من فواكهة الأمازون و يسمعون غناء عصافيره …. و هناك قضاة ياكلون الزقوم و يسمعون أصوات الرصاص

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً