مسرحية جديدة لمجلس النواب

مسرحية جديدة لمجلس النواب

بعد قضاء إجازته على شواطىء الساحل الشمالي بمصر ،عاد رئيس مجلس النواب إلى أرض الوطن بسلام، وكعادته في التهرب من تحمل المسؤلية قرر الاعتكاف بمزرعته بالقبة وعدم حضور جلسة التصويت على قانون الاستفتاء التى ترأسها النائب الأول يوم أمس الخميس حيث تم التصويت بالموافقة على قانون الاستفتاء على الدستور، وأن الحاضرين للجلسة اعتمدوا قانون الأستفتاء وحسم الجدل حول المادة السادسة من خلال تنظيم الاستفتاء وفق ثلاث دوائر وهي “غرب وشرق وجنوب” التي تشترط حصول كل دائرة على خمسين في المئة من الأصوات + واحد وعدم موافقة أي من الدوائر الثلاث يبطل إقرار الدستور، على أن يجتمع المجلس يوم 24 سبتمبر القادم لأجراء التعديل العاشر على الإعلان الدستورى وتعديل المادة التى تنص على أن ليبيا دائرة واحدة وأستبدالها بثلاث دوائر لتفادى الطعن فى دستورية قانون الأستفتاء، وهذا سوف يتطلب موافقة 122 نائب على هذا التعديل، مع العلم بوقف أحالة قانون الأستفتاء الذى تم أعتماده والموافقة عليه الى المفوضية العليا للأنتخابات الى حين أجراء التعديل المطلوب على الأعلان الدستورى.

كالعادة: خرج علينا أعضاء مجلس النواب عن أقليم برقة أمس الخميس ببيان أعلنوا فيه رفضهم تمرير قانون الأستفتاء على الدستور الذى يتضمن مواد تخالف الأعلان الدستورى وتستوجب أجراء تعديل دستورى عاشر أولا قبل الموافقة على القانون، وأشاروا فى بيانهم الى أن أعضاء مجلس النواب عن أقليم طرابلس ” 30 عضوا ” أجتمعوا الخميس وأقروا قانون الأستفتاء على الدستور ، وأنماحدث يمثل أستفزازا صريحا لأقليم برقة وقيادة الجيش التى أعلنت موقفها من المسودة وطالبوا رئيس مجلس النواب القابع بمزرعته بالقبة بفتح تحقيق مع كل من ساهم بفتح القاعة الرسمية فى يوم عطلة وأرتكاب مخالفات قانونية ودستورية بشكل متعمد.

أصدار قانون الأستفتاء وأعتماده مع وقف أحالته للمفوضية العليا للأنتخابات الى حين أجراء التعديل العاشر على الأعلان الدستورى ،جميعنا يعلم أن مجلس النواب قد عجز فى الأسابيع الماضية فى القيام بتعديل الأعلان الدستورى لعدم حصوله على النصاب القانونى لتحقيق ذلك ،فلماذا لايقوم مجلس النواب بأعلان عجزه بكل شجاعة عن أنجاز الأستحقاقات المكلف بها ليختصر علينا الوقت ويفتح الطريق الى حلول بديلة لأنهاء الأزمة والمضى نحو أنتخابات نزيهة وفق قاعدة دستورية لتغيير القادة السياسيين الحاليين أستجابة لرغبة الشعب الرافض لوجودهم.

ونتسائل لماذا لم يتم ألغاء المادة السادسة التى تقسم البلاد إلى ثلاث دوائر انتخابية والتى سوف تتسبب فى حرمان المهجرين والمقيمين خارج البلاد من حق التصويت على الدستور ولماذا لايتم العمل بما نص عليه الأعلان الدستورى بهذا الخصوص؟

مشروع الدستور المنتظر ينص صراحة على حظر تولى مزدوجى الجنسية المناصب السيادية ويمنع ترشح العسكريين ولهذه الأسباب يرفضه هذا وذاك ويفضلون أجراء أنتخابات بدون دستور.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

سعيد رمضان

كاتب ليبي.

التعليقات: 6

  • ليبي أصيل

    لماذا ندافع عنهم وهم هكذا………
    (مشروع الدستور المنتظر ينص صراحة على حظر تولى مزدوجى الجنسية المناصب السيادية ويمنع ترشح العسكريين ولهذه الأسباب يرفضه هذا وذاك ويفضلون أجراء أنتخابات بدون دستور.)

  • سعيد رمضان

    من العار أن يقوم البعض بالأستنجاد بأبناء عمومتهم من خارج ليبيا والأستقواء بهم ضد أخوانهم فى ليبيا يادكتور ، ويشرفنى أن أدافع عن أى ليبى ضد أى غريب يحاول النيل من أبناء عمومتى داخل ليبيا ،وهذا معنى عنوان مقالتى السابقة ” أنا وحفتر على الغريب ” .

  • العبدلله

    سيد سعيد من الواضح إنه مزال عندك مشكلة مع الهمزة. خليني نعطيك قواعد بسيطة:
    لو كان “ا” بداية الكلمة ينطق مكسور تكتب “إ” مثل في “إقليم و إصدار و إلغاء” وليس “أقليم و أصدار و ألغاء” كما كتبتها .. لو كان مفتوح تكتب “أ”.
    هناك أيضاً حالات لا توجد فيها همزة مثل “استفزاز و استفتاء وانتخاب” وطريقة معرفتها بسيطة … جرب نطق الكلمة مع “و” العطف قبلها لو ظهر صوت الهمزة فهي موجودة وإن لم يظهر فلا، أمثلة:
    “و إقليم” – “و انتخاب”
    “و إجراء” – “و اجتماع”
    “و أصوات” – “و احتلال”

  • سعيد رمضان

    ياسيدى المشكلة هى عدم الألمام بأستعمال لوحة المفاتيح key board لا أكثر وسوف أحاول ان أتعلمها لكى تركز معى فى محتوى المقالة وأهديك أغنية احمد عدوية ” حبة فوق وحبة تحت وهمزة فوق وهمزة تحت ” ولك تحياتى

  • العبدلله

    “من العار أن يقوم البعض بالأستنجاد بأبناء عمومتهم من خارج ليبيا”
    حدود دولنا رسموها الأوروبيين وتبينا نبنو مواقفنا الاخلاقية وفقها؟ المنطق السليم إن الإنسان يكون مع الحق وين ما كان مش مع المنطق المتخلف متع “أنا و أخوي على ولد عمي و أنا وولد عمي مع الغريب”.

  • سعيد رمضان

    ياعبدالله خليك فى الهمزة خير ،ماهذا المنطق المقلوب التى تتحدث به ؟ حينما قام الطبال بفرقة بنغازى للفنون الشعبية “محمد الزهاوى ” زعيم أنصار الشريعة بالأستنجاد بأخوة التوحيد فى العالم ضد أخوانه فى ليبيا وجلب لنا دواعش تونس وكل بقاع الأرض ، وحينما يقوموا أمازيغ ليبيا أو تبو ليبيا بالأستنجاد بأمازيغ المغرب والجزائر أو تبو تشاد ضد أخوانهم فى ليبيا ،ماذا تفعل وأين محل ليبيا والليبيين فى الأعراب عندك ؟ أنا ذكرت هذه العبارة للرد على الدكتور عيسى بغنى المتخفى وراء أسم ليبى أصيل وأنت دخلت على الخط دون أن تعرف شىء .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً