هل هناك اتفاق على عودة الأخوان للواجهة السياسية فى ليبيا ؟

هل هناك اتفاق على عودة الأخوان للواجهة السياسية فى ليبيا ؟

ماذا نفهم من تلك التصريحات المفضوحة التى يطلقها هذا الطرف أو ذاك من المتصارعين على السلطة فى ليبيا بين الحين والآخر ؟
بالطبع فهى تكشف لنا عن تربيطات وتحالفات جديدة بخصوص تقاسم المصالح ،حيث يغازل كل طرف الأخر ببعض الكلمات المعسولة أمام الرأى العام الليبى الذى يعلم علم اليقين بأستحالة الجمع بين ” القط والفأر ” فى بيت واحد ، وأن تلك التصريحات الزائفة تعبر على أن جميع المتصارعين على السلطة يعملون بمبدأ ” اللى فى القلب فى القلب يا كنيسة ” وكل منهم الآن ” يتمسكن حتى يتمكن ” وهذا الأمر بالطبع لايبشر بالخير ولاننتظر من ورائه أى خير .
خرج علينا رئيس حزب العدالة والبناء الأخوانى ” محمد صوان ” قبيل عملية أنتخاب رئيس للمجلس الأعلى للدولة وبالتحديد يوم الأربعاء الماضى ليقول لنا ” أنه يحتسب من قدموا أرواحهم مع عملية الكرامة بصدق ونية محاربة الأرهاب من الشهداء ، مشيرا الى أن الأجر حاصل لمن قدموا الدعم والتأييد بشتى أنواعه لذات الغرض من القبائل والعائلات ” .
يوم أمس الأحد تم أنتخاب رئيسا جديدا للمجلس الأعلى للدولة خلفا لعبد الرحمن السويحلى ، حيث تحصل عضو جماعة الأخوان المسلمين وحزب العدالة والبناء ” خالد عمار المشرى ” على 64 صوتا من أعضاء المجلس الأعلى للدولة وفاز برئاسة المجلس .
” خالد المشرى ” 51 عاما من مدينة الزاوية أنتخب عضو بالمؤتمر الوطنى العام فى أغسطس 2012 ، ثم عضو بالمجلس الأعلى للدولة الذى تشكل عقب أتفاق الصخيرات مطلع 2016 .
وأتسمت تصريحات المشرى السابقة بمهاجمة مجلس النواب الذى أعتبره فى كثير من اللقاءات يماطل أزاء الأتفاق السياسى بما يضر بالوطن وفق قوله .
كما دافع المشرى خلال الفترة الماضية عن جماعة الأخوان المسلمين التى قال أنها تتعرض لمهاجمات مستمرة تحول دون أن تعرض أفكارها ورؤيتها على الرأى العام .
وفى أول تصريح عقب أنتخابه رئيسا لمجلس الدولة قال المشرى ” نحن نعتقد أن المرحلة الأنتقالية يجب أن تنتهى بأسرع وقت ممكن ، وسأعمل جهدى أنا وزملائى ونحاول أن نخرج من المرحلة الأنتقالية الى مرحلة دائمة الى مرحلة دستورية الى أنتخابات “.
بكل صراحة نستغرب هذا الصمت الغريب من قبل مجلس النواب بحصول جماعة الأخوان وحزب العدالة والبناء تحديدا على رئاسة مجلس الدولة ،فهل الثمن الذى قدمه “صوان ” يستحق حصولهم على رئاسة المجلس الأعلى للدولة ولكن ماذا سيتحصل” عبد الرحمن السويحلى ” مقابل ذلك ” رئاسة الحكومة القادمة أم عضوية المجلس الرئاسى “الذى أتفقتم معا على أسقاطه وأستبداله ؟
وكذلك لم نسمع أى تعليق من بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا على أنتخاب رئيس جديد للمجلس الأعلى للدولة ؟
وفى هذا الخصوص أستعير كلمة ” الطبخة جاهزة ” التى دائما مايرددها أخى وصديقى المحترم ” عبد الحق عبد الجبار ” فى كل تعليقاته ، وأطالب السيد المبعوث الأممى ” غسان سلامة ” بالكشف عن نوعية هذه الطبخة الجديدة التى من المحتمل صعوبة هضمها ،فالروائح المنبعثة من الوعاء غريبة ولاتساعد على فتح شهية المواطن البسيط الذى يتألم من شدة الجوع .

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

سعيد رمضان

كاتب ليبي.

التعليقات: 4

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي سعيد رمضان المحترم … وانت عندك فيها الشك … هؤلاء صندوق ألوان … وعلي كل سكة …… أشد و أسرع من الحربة في تغير الألوان ….ليس حسب المكان فقط ولكن حسب الزمان … الغاية تبرر الوسيلة … والآن و هنا الامتحان الحقيقي لهذا الشعب …هل مزال حياً هل تعلم الدرس …او …..،……
    تتباهوا خطوات العراق وكونوا خطوة أمامهم وليس خلفهم

  • سعيد

    لما لم تردوا عليه بانكم تحتسبوا شورى بنغازي وجرافات الموت وقتلة ابناء الشرشاري – وكلاب قطر والبوكاري و العمو واللذان قدمتهما امريكا امس الى مصراته – احتسبوا الارهاب واحتسبوا قتل الابرياء ودمار ليبيا احتسبوهم عند الله في النار الحمراء جهنم التي ستشتعل في طرابلس الايام القادمة باذن الله وسيهربون ويولون الادبار – لكم الخزي والعار اطفال احباب الرحمن قتلتموهم ودعمتم مخطط الموت في ليبيا قسيرميكم الله في النار ايها العملاء التتار – ستنتهي ايامكم قريبا ان شاء الله –

  • سعيد

    إلى كارهى الاخوان المتأسلمين والعملاء القطريين في ليبيا
    19 أغسطس، 2013 · ‏القاهرة‏، ‏‎Egypt‎‏ ·
    قائمة عملاء قطر في ليبيا

    الصفحة الرسميه لقناة الفراعين الفضائيه Faraeen Channel
    وثيقة سرية من «الإرشاد» تكشف من الممول الرئيسي لتنظيم «الإخوان» الدولى
    2013-08-18 20:47:43

    [COLOR=black !important]حصلت «الوطن» على وثيقة، سُرّبت من مكتب إرشاد تنظيم الإخوان، فى المقطم، خلال اقتحامه قبل ثورة 30 يونيو، خاصة بدعم دولة قطر، للتنظيم الدولى للإخوان، وإرسالها تمويلاً شهرياً لفرع التنظيم فى ليبيا، يبلغ 250 ألف دولار، مما يتفق مع الدور الذى تعلبه الآن من خلال قناة «الجزيرة»، التى انحازت بوضوح إلى الإخوان بعد أن ثار عليهم الشعب المصرى فى 30 يونيو الماضى. وجاءت الوثيقة تحت بند «سرى»، وهى عبارة عن مذكرة معروضة على وزير الخارجية القطرى، وقّعها مساعده للشئون الخارجية، على بن فهد الهاجرى. وتنص الوثيقة: «مذكرة للعرض على سعادة وزير الدولة للشئون الخارجية، بشأن توجيه معاليكم الكريم الوارد بالكتاب (ت ل م/ 21245/9 / 2012)، المعنى بسرعة توجيه منحة شهرية إلى أعضاء المؤتمر الوطنى الليبى المبيّنة أسماؤهم فى الكشف المرفق، بقيمة 250 ألف دولار تحت بند منحة مساعدة أعباء إضافية تساعد على استقرار أوضاع الأعضاء المنتمين إلى حزب العدالة والبناء، وإدارتهم مهامهم أطول فترة ممكنة». وتضيف الوثيقة: «وعليه نود إبلاغ معاليكم بأن المنحة المصدق بها استُخرجت من صندوق الطوارئ، والمنح العاجلة بوزارة المالية بالصك رقم 9250444 والمؤرخ بتاريخ 29 سبتمبر 2012، المسحوب على مصرف قطر المركزى باسم السيد محمد صوان رئيس حزب العدالة والبناء». وضمت الوثيقة قائمة بأعضاء الحزب الإخوانى الذين تلقوا الأموال القطرية، وهم نزار أحمد يوسف كعوان، ومحمود عبدالعزيز ميلاد حسين، ومنصور أبريك عبدالكريم الحصادى، وعبدالرحمن عبدالمجيد الدبيانى، وماجدة محمد الصغير الفلاح، وصلاح محمد حسين الشعيب، وآمنة فرج خليفة مطير، وصالح محمد المخزوم الصالح، وهدى عبداللطيف عوض، ومحمد أحمد عريش، ومنى أبوالقاسم عمر، وخالد عمار المشرى، ومحمد عمران ميلاد مرغم، وفتحى العربى عبدالقادر صالح، وأمينة عمر المحجوب إبراهيم، وزينب أبوالقاسم إبراهيم بعيو، ومحمد معمر عبدالله دياب، وفوزية عبدالسلام أحمد كردان، وعبدالسلام إبراهيم إسماعيل الصفرانى

  • محمد علي المبروك

    احسنت واصبت اخي سعيد رمضان بهذه التحليل الذي يعبر عن رؤية متفحصة دقيقة لما يحدث في اليوميات الليبية ، حفظك الله وحفظ اخونا عبدالحق عبدالجبار

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً