راشد الغنوشي يصدّر استراتيجية الفشل الى ليبيا

راشد الغنوشي يصدّر استراتيجية الفشل الى ليبيا

أنا من أنصار التيار الإسلامي في الحياة العامة بما فيها الممارسة السياسية ونظام الحكم وأقصد به تشريعات القوانين، وأقصد بالتيار الإسلامي ذلك التيار الذي يقوم على أسس الدين، والعلم، والتطور الحضاري بكل معانيه والذي يستند الى أمر القرآن حتى يكون الانسان خليفة في الأرض تحقيقا للوعد الصادق بسيطرة الانسان على الأرض وحيثما قادته عبقريته في عوالم الكون عمرانا ، وبنيانا ، وتنعما. حتى إذا أخذت الأرض زخرفها ؛ وظن أهلها أنهم قادرون عليها أناها أمر الله بنهاية الدنيا ليفوز من فاز، ويخسر من خسر.
ولا أقصد بالتيار الاسلامي ذلك الذي ترك القرآن ، وانشغل بالعنعنان ( عن، عن، عن) ، وماضي الزمان الذي اجتهد الصادقون المستنيرون فيه بما تيسّر لهم في حينه من معرفة ففسروا الأمور بما خدمهم ؛ ولكنه لم يعد ينفع لهذا الزمان. والذي بسبب العنعنان انقسم الجهلة والذين في قلوبهم مرض من المسلمين الى 73 فرقة يتجادلون ويتقاتلون ويتآمرون على بعضهم لصالح عدو الدين ليس حول القرآن ولكن حول تخريجات فلان وفلان وفلان. فضلّوا وأضلّوا.
غير أن تجربة الاخوان المسلمين الفاشلة في مصر والتي جعلت سفهاء الكفر والالحاد هناك يفتكون سدة الحكم من بين ايديهم ، ويجعلونهم مثارا للسخرية والتندر ، ويلقون بهم في السجون ويمزقونهم شرّ ممزق حالة تدمي قلب كل محب لحقّ الله. لماذا ؟ لأن الاخوان آمنوا ( بمنهج السلمية المطلقة في الممارسة السياسية ، وكفرو بالعنف كفرا مطلقا ) وهو ما يتعارض وواقع التدافع البشري والصراع الانساني من أجل التأثير الإيجابي في الحياة. كل مسلم وكل انسان عاقل ضد العنف المعتدي بغيا ووحشية ؛ ولكن ليس معناه أن تعطي خدّك الأيسر لمن لطمك على خدّك الأيمن. هذا لايرضاه القرآن.
وفي تونس وقع الاخوان المسلمون من حزب النهضة ( بالتدريج الممنهج الذي رسمه لهم أعداؤهم ) في فخ التراجع عن التدافع المشروع ، ورضوا بالمهادنة الخانعة لمن يكرهون الاسلام لا لشيء إلاّ لأنه اسلام. وهكذا رجع من لا يحفظ سورة الفاتحة ليكون رئيسا للجمهورية ؛ ومن يعتبر زواج المرأة المسلمة التونسية من الكافر حضارة ليكون رئيسا للوزراء ، وليحمي الدستور التونسي الجديد الشذوذ والفسوق. كل هذا ، اعتقادا سيء التقدير من قبل قادة النهضة بأن أفضل الاستراتيجيات السياسية هي أن تنام مع قاتلك طول الليل في غرفة واحدة ؛ على رجاء منك بأنه سيعتذر لك في الصباح. !!!!! انها استراتيجية لا تخل من السذاجة ، والعبط ، والطمع الذي يؤدى الى الهلاك.
ولقد تابعت ماقاله أول رئيس تونسي بعد ثورة 14 جانفي المظفرة العلماني د. المنصف المرزوقي الذي تحالفت معه النهضة ؛ والذي أخرجته وأخرجت النهضة معه من سدة الحكم شياطين الكفر والالحاد من قوى تحالف بورقيبة وبن على . ولقد بيّن المرزوقي أن الفرصة كانت مواتية عدة مرات لأن يسدّ تحالفه مع النهضة باب عودة زبانية النظام القديم الملحد للحكم. غير أن تلكؤ قادة النهضة عن التمييز بين المبدأ وفن التعامل ، وبين المبادرة ورد الفعل ، وبين شعرة معاوية والسهم القاتل ، وبين الصبر و الطمع في أن الدّبور سيفرز عسلا قاد الثورة التونسية الى تفريغها من محتواها الاسلامي والى تخليصها من وهجها الاسلامي المستنير.
واليوم يأتي السيد راشد الغنوشي ليسوّق لمنهجه الاستراتيجي القائم على التمسح باذيال الخصم ومحاولة ارضائه واشباع غروره ( والفاشل في تونس حتى الآن ) الآن ليبيعه الى الليبيين في مؤتمر داكار بالسنغال بدعوى ( الجهود من أجل المصالحة الوطنية في ليبيا ). فماذا يريد السيد الغنوشي ومن يناصره من تجار السياسة الليبيين من مؤتمر داكار ؟؟. يريدون ارجاع زمرة الفاسدين والسراق والقوادة من عبيد نظام القذافي لينالوا نصيبهم من جديد في هتك أعراض الليبيين وسرقة اموال الليبيين ( كفئة وكتلة وليس كمواطنين أفراد !!!!). سبحان الله !!!. كيف يحدث هذا. وقد سارة الدماء انهارا ، استشهد من استشهد ، وتيتّم من تيتّم ، وترمّل من ترمّل ؟؟!!.
هؤلاء الذين يسميهم راشد الغنوشي ومن حاوره بأنصار نظام القذافي هي تسمية غير صحيحة ، وساذجة ، وضحك على الذقون. هؤلاء لم يكونوا أنصارا لنظام القذافي لأن معمر القذافي كان أكثر ذكاء ، وحنكة ، ودهاء من أن يحتاج لمثل هؤلاء الأنذال الفسدة القوادين والمجرمين ليدعم حكمه. هو عرف طمعهم ، وحقدهم ، وشرّهم ، ونجاستهم ، وسفالتهم ، ونذالة أصلهم فاستمتع بهم في مسرحية عمرها 40 عاما وهو يشاهدهم يرقصون أمامه كالقرود ، ويطرحون نساءهم امامه ليمتطيها وعيونهم ترمق فحولته ، واستلذّ بما يعبدونه به من عبارات التأليه والتمجيد.
لو قلت ياسيد الغنوشي انت ومن حاورك أنه من حق كل الليبيين فوق الأرض الليبية التمتع بحقوق المواطنة للعيش والمشاركة السياسية كافراد …. لكان ذلك أسلم. نعم ؛ كل شعب في العالم فيه الشريف والحقير ، والعفيف والسخيف ، والديوث والغيور ، والمؤمن والكافر. لكن لم أسمع إلاّ منك ياغنوشي أنه على شعب صنع ثورة بالدماء أن ينحني أمام أنذاله ، وسفهائه ، ومجرميه كمجموعة ويضعهم فوق رأسه ويقدم لهم الحكم من جديد ليحكموه. ولا حول ولا قوة الاّ بالله.
التراث الشعبي الليبي والتونسي واحد . ولذلك لابدّ وأن السيد راشد الغنوشي يعرف المثل الشعبي الخاص ( بالبدرنّة ) وضرورة حذق الصنعة أو تركها. والذي يفيد أنّه من لا يقدر على تحمل حرارة الكوشة فليخرج من المطبخ كما قال الرئيس الامريكي ترومان لمن لامه على إلقاء القنبلة الذرية على اليابان.
ومع أيماني الصادق بحكمة الرئيس الامريكي روزفلت ( والتي حفظها منه الأمريكان عن ظهر قلب ويمارسونها حتى اليوم ) والتي تقول ” تكلم بنعومة ولكن أمسك هراوة ” فإنني أيضا أقول ” الحلال بيّن والحرام بيّن “. أن تكون سياسيا مراوغا وحاذقا ولاعبا جيدا فهو مطلوب ؛ ولكن ليس على حساب المبادئ وبشكل مفضوح كإعلانات الملاهي. والله غالب على أمره ؛ ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عثمان زوبي

كاتب ليبي.

التعليقات: 11

  • عبدالحق عبدالجبار

    الاستاذ الكاتب المحترم ماذا تقول بالزبط ( لأن الاخوان آمنوا ( بمنهج السلمية المطلقة في الممارسة السياسية ، وكفرو بالعنف كفرا مطلقا ) انت من جدك … خليني نشرحلك ايها الكاتب الاخوان او الخوان او الغربان لم يكفروا بالعنف ولكن هم لا يستعملون انفسهم ولكن باتون من الشباب من يقوم لهم بذلك اقصد المغررين بهم من فبل الخران الغربان اصحاب الخبث … هم منهج الاخوان يقوم الآخرون بالانتفاضات و يسارعون هم للكراسي و السلطة و المصارف و البزنس والسفارات و الوزارات كيف تقول ما قلت وانت تعلم ماذا قال العرادي عندما قال ان لم تحكم الاخوان سوف تصبح ليبيا الصومال ….والذي يحصل الان في ليبيا من سببه ومن تسرع علي تأسيس الأحزاب بدون قانون ولا دستور… هم ليسوا اغبيا ولم يخسروا مصر وتونس وليبيا واليمن لأنهم طيبين لا لا لا يا اخي بالعكس … لان حقيقتهم ظهرت علي السطح … لو خير السوريين الاخوان والا يقوم حافظ الاسد من قبره سوف ياختارون حافظ الاسد ولو خير الليبيين بنفس الشي سوف يختارون القذافي و اليمن وكذلك مصر… وتونس … كيف تقول ما قلت وانت تعلم ان الغنوشي هو من كان يرسل الشباب الي سوريا و ليبيا … و الصحفية الجزائرية التي دخلت الي السجون و قامت بكشف الحقيقة ( مجندين تحت الطلب)
    https://youtu.be/jtCcxVYRO8M

    مع فائق الاحترام

  • عبدالحق عبدالجبار

    اين اخي سعيد رمضان المحترم…..دعاء و نداء ……..يا راد يوسف على يعقوب، يا كاشف ضر ايوب، يا غافر ذنب داود، يا رافع عيسى بن مريم من ايدي اليهود، يا مجيب نداء يونس في الظلمات، يا مصطفي موسى بالكلمات، يا من غفر لآدم خطيئته، ورفع ادريس برحمته، يا من نجأ نوحاً من الغرق، يا من اهلك عاداً الاولى وثمود فما ابقى وقوم نوح من قبل انهم كانوا هم اظلم واطغى، والمؤتفكة اهوى، يا من دمر على قوم لوط، ودمدم على قوم شعيب. يا من اتخذ ابراهيم خليلاً، يا من اتخذ موسى كليماً، واتخذ محمداً صلى الله عليه وعليهم اجمعين خليلاً وحبيباً. يا مؤتي لقمان الحكمة، والواهب سليمان ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده، يا من نصر ذا القرنين على الملوك والجبابرة، يا من اعطى الخضر الحياة، ورد ليوشع نور الشمس بعد غروبها، يا من ربط على قلب ام موسى، واحصن فرج مريم بنت عمران، يا من حصن يحيي بن زكريا من الذنب، وسكن على موسى الغضب، يا من بشر زكريا بيحيي، يا من فدي اسماعيل من الذبح، يا من قبل قربان هابيل وجعل اللعنة على قابيل، يا هازم الاحزاب، اللهم صلي على محمد وآل محمد، وعلى جميع المرسلين، والملائكة المقربين، واهل طاعتك اجمعين. اسئلك بأن تحمي اخينا سعيد رمضان و تحفظه وارجعه لنا سالماً أمناً ، في هذا الشهر الكريم المبارك، يا الله يا الله يا الله، يا رحمن يا رحيم، يا رحمن يا رحيم، يا رحمن يا رحيم، يا ذا الجلال والاكرام يا حافظ يا حفيظ، يا ذا الجلال والاكرام يا رحمن يا رحيم، يا ذا الجلال والاكرام
    اخر كتابات الاستاذ سعيد رمضان المحترم كانت يوم 26 ابريل رسالة الي وزير الخارجية بخصوص القنصليه في الاسكندرية وليس من عوائد الاستاذ سعيد رمضان في ان يتاخر في مقالته هذه المدة لا هنا في عين ليبيا ولا من قبل في ليبيا المستقبل وخاصة عندما فتح أبواب موضوع مهم له علي مصرعيه و لقد خرجت فضائح القنصليه العفنه علي السطح و فوق الجبال ومعها مافيا نظرية أ د غيم و فيلم كودجاك و تخطيط وزير خارجية العار و وزير المال المستعار و التعليم بالاسم بدون تربية و قواد مصرف الافاريات البرانية….. ولم نسمع من اخينا الاستاذ سعيد رمضان …. هل حان الوقت في هذا الشهر الكريم بأن يقوم الكتاب و المعلقين و المحررين بحمله صحفية للتأكد بان اخينا سعيد رمضان بخير وفي أمن وامان
    هل حقاً نحن ليبييين او لا فرق بيننا وبين هذه المافيا من برلمان و رئاسي و مجلس و حكوماتين و مركزي هل نحن عفاف نظاف نكتب ما نؤمن به او نكتب لنشتراء او للوصول لغاية شخصية … هل نكتب للحفاظ علي ليبيا واهلها
    تصنيف ليبيا 163 و مصر 161 او العكس كله واحد في التصنيف العالمي لحرية الصحافة…. و العاقل يفهم

  • عثمان زوبي

    أخي المحترم / عبدالحق عبدالجبار : شكرا على الاهتمام. ولكن أخالفك في الآتي: 1) أنا لا أؤمن مطلقا بأن هناك إخوان مسلمون في ليبيا. وأن من يتظاهرون بذلك هم فريقان “أ” فريق يتمثل في شخص يحمل ملفات وربما رخصة محلات بعلامة الاخوان. “ب” دواعش وقاعدة ومداخلة وتنظيم دولة يستخدمون الاسلام واسم الاخوان كتقية للتمكن من مفاصل الدولة. وهو نفس الحال تقريبا في سوريا. 2) قولك أن السيد راشد الغنوشي يرسل مقاتلين الى سوريا لايقبلها عقل ولا تحليل متابعين للواقع العربي . كون أن هناك مأجورون يذيعون أخبارا لتشويه رجال أنقياء مثل الغنوشي وأردوغان هذه أمور لاتخفي على رجل نبيه مثلك. 3) لو كان الاخوان المسلمون يؤجرون القتلة لينفذوا لهم مآربهم لكان أولى لهم أن يؤجروهم للدفاع عنهم ضد عصابة عبدالفتاح السيسي الذي دمّرهم وسحقهم في ميدان رابعة والنهضة. 4) ما أقصده بالاخوان المسلمون اولئك العلماء المتنورون بعلوم الدنيا والدين ، والذيم يملأون معامل الجامعات ومدرجاتها في كل بقاع العالم وفي أولهم مصر وسوريا وتركيا وماليزيا وأندونيسيا. أنا لاأعرف من هو العرادي !!. لو كان هناك اخوان مسلمون في ليبيا لرأيناهم فى التلفزيون وسمعناهم في الاذاعة يبشرون ويدعون الى دعوة الاسلام ، ومحبة الأوطان. أنا لا أتكلم عن خفافيش الظلام ، والانتهازيين ، والسماسرة. ولك تقديري

  • عبدالحق عبدالجبار

    بعد الاحترام والتقدير استاذ عثمان زوبي … هل تختارون من تريدون و تنكرون من يشوه حزب الاخوان … هل حفيد البنّا من الاخوان وهل محمد سعيد من الاخوان وهل الغنوشي كان يستلم المال ( معاشات) من القذافي ؟ وهل الصلابي من الاخوان وهل صوان من الاخوان وهل المشري من الاخوان يا اخي حتي اليهود في مدرجات الجامعات و علماء ذرة و متحصلين علي نوبل ماذا فعل اردوغان حرر القدس مثلاً قفل المراقص و الخمر أوقف تهريب الأموال من ليبيا الي تركيا أوقف الاعتراف بإسرائيل طرد النيتو ؟؟؟؟ شوف يا استاذ الكلام كثير اين افعال اردوغان يخدم في بلاده نعم اما ماذا فعل للإسلام والمسلمين ؟ كما فعل صدام للعروبة …. بالله عليك يا اخي اثقي الله الدين لا يريد لا اخوان ولا سلف الدين يريد النشر بالمعاملة بالله قولي ها المحاضرين كم شخص دخل علي يديهم الاسلام …. والدولة تريد العفة و النظافة وحب الوطن واهله وليس اتباع مرشد… الآخوان خَوَّان أينما وجودوا وجدت الكوارت ….مع فائق الاحترام

  • عبدالحق عبدالجبار

    (يستضيف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الجمعة، للمرة الثانية في غضون ستة أشهر قمة لمنظمة التعاون الإسلامي لإدانة إسرائيل التي أطلقت النار على متظاهرين في غزة، ما أسفر عن مقتل العشرات )………ههههههه عزومة غداء وعشاء كما عزومات مصر و الدول الاخري الفرق ان الاكل التركي مشاء الله وخاصة الانتخابات علي الابواب …. وطبعاً هتفات في الداخ والخارج عاش القائد الاسلامي … سير سير و نحن من ورائك …. سوف نحرر فلسطين بالإدانة … و قواعد النيتو والاعتراف بإسرائيل عاش القائد عاش عاش عاش

  • عثمان زوبي

    احتراما لاهتمامك بالموضوع ، وتقديرا لأسلوبك الهادئ في كل تعليقاتك على الموقع أقول : وبنفس منطقتك ياأخي : ماذا فعل الآخرون من المداخلة، والدواعش، وتنظيم الدولة ، وحزب الزور في مصر ، والعلمانيون ، والملحدون ؟؟؟!!!!. ماذا فعلت الأحزاب الشيوعية العربية ، والنخبة الثقافية العربية الحداثية العلمانية؟؟؟. هل قتلوا يهوديا واحدا؟ هل قاموا حتى بمظاهرة واحدة سواء داخل بلدانهم أو في البلدان التي يحتسون فيها أفيونات الغفلة والتبلد العقلي والفكري والديني المفصل على مزاجهم؟؟. العرب يحاربون الاسلام والاخوان المسلمين امثال اردوغان الذي يعاند اعاصير التآمر الصهيوني، والتآمر الاقتصادي الغربي والعربي ، والعربي السلفي ، والارهاب الاسلامي كله، والتآمر الأمريكي ….. ثم تقولون ماذا فعل أردوغان؟؟؟.!!!. بارك الله في الرجل أن صرخ بملئ صوته وحرّك الحمية الاسلامية في العالم الاسلامي كله. ياسيدي : انت اتهمتنى بالانتقائية في تعليقك السابق. وسامحني أن أقول ( أن ميزانك وميزان من يقول مثل قولك هو ميزان مكسور ) لا يتاجر به إلاّ السحرة). .

  • عثمان زوبي

    سيد عبد الجبار : ردّا على ماجاء في تعليق رقم 5 فأقول: أن أسلوب كاتب الموضوع ، ومكانه ، ومحتواه يوضّحون بكل بساطة على أن الكاتب من مستوى ثاني اعدادي والذين يشكّلون القاعدة العريضة للحركات المنظمة لمحاربة توجه الاخوان المسلمين ، وكل المتنورين في علوم المعرفة المختلفة ، والمتخصصين في الحياة العربية السياسية بأي شكل ….. لأنه هكذا صدر الأمر لهم من معلميهم. /// أما أنا فلا يهمني ما جاء في المقال ؛ هل هو حق أم باطل. أنا الأشخاص لايهمونني حتى ولو كان حسن البنا نفسه…..( كل نفس بما كسبت رهينة ).. أنا الذي يهمني هو استقامة الفكرة ، وصلاحها لخدمة الأمة ، ومدى اتفاقها مع القرآن ومبادئ الاسلام ، وروح وآليات العصر ، وعدم معارضتها أو اصطدامها مع العلم الحديث. // ثم انظر الى مكان صدور الموقع ومحتواه السيسي تطبيلا وتزميرا !!!….. ويصدق عليه ” ويأتيك بالأخبار من لم تزود”. كذلك يصدق عليه ” واذا أتتك مذمتي من ناقص # فهي الشهادة لي بأني كامل “.

  • عبدالحق عبدالجبار

    الأستاذ المحترم عثمان زوبي المحترم ….انا معك يا اخي لم يفعل حكام العرب او المسلمين شئ لا للعرب ولا للمسلمين … لأنهم ليسوا حكام عرب ولا حكام مسلمين بل هم حاكمين العرب و المسلمين بقرار من الخارج اي معينيين من انكل سام و انكل توني و انكل سركوزي و انكل لوتشي و انكل قربتشاف وفي بعض المرات من اتفاقهم جميعاً… اما ان كنّا نتحدث عن حركة الاخوان العالمية فان اعتقد اعتقد اعتقد انها تمزق وتفتت الاسلام … اما ليبيين وهذا الذي يهمني فهم غربان فئران قناطش فلوس و كراسي ليس فرق بينهم وحزب خميس او حزب جِبْرِيل (حاشه الأسامي) او البرلمان وصالح او الدولة والمشري ( اخوان) او السويحلي ( علي كل سكة ) او الرئاسي متع تعين مجتمعين تحت صخيرات
    فوضعت صخرة عندنا … ولَك فائق الاحترام والتقدير احترم فيك حسن المناقشة التي أستطيع ان أقول معدومه في هذه الأحزاب و بينها الا بالسوط متع اسيادهم ….اريد ان أقول للذكره فقط كان الشيخ زايد رحمة الله امي ……. و الان ابنائه و احفاده متعلمين …. ولكن انت تعرف و انا اعرف رمضان كريم … اخي عثمان زوبي اما الدين و الشريعة فهذا لا يختلف عليه عاقلان … وانا هنا لا أمزج هؤلاء بالدِّين … جزاك الله خير

  • عبدالحق عبدالجبار

    د. عثمان زوي المحترم …..انا لم اريد استعمال كلمة د في السابق لان د عندنا في ليبيا تعني فشل و سرقة و خداع و جهل وغش ولكن …… اولاً اللهم اغفر لي ولأخي … اخي العزيز الله يسامحك و يسامحني في هذا الشهر المبارك ( أن ميزانك وميزان من يقول مثل قولك هو ميزان مكسور ) لا يتاجر به إلاّ السحرة)
    استغفر الله استغفر استغفر الله لي ولَك

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً