هل ستتمكن مصراتة من إفشال المبادرة الفرنسية ؟

هل ستتمكن مصراتة من إفشال المبادرة الفرنسية ؟

ليس من السهل أن تقبل أيطاليا بأي دور فرنسي فعال في الملف الليبي ولا يستبعد أن تعمل أيطاليا مع الطرف الليبي الذي تفضله لإفشال المبادرة الفرنسية التى أعلنت عنها الرئاسة الفرنسية لدعم جهود المبعوث الدولي السيد ” غسان سلامة ” فى تنفيذ خطة الأمم المتحدة لحل الأزمة فى ليبيا من خلال جمع قادة المؤسسات القائمة والمعترف بها من المجتمع الدولى ولها تأثير واضح على الساحة السياسية والأمنية ،وسيكون الأجتماع يوم الثلاثاء القادم الموافق 29 مايو الجارى لكى يتفقوا على مجموعة عناصر يلتزمون بها وبتنفيذها وصولا الى أنتخابات تشريعية ورئاسية تحت أشراف دولى ويلتزم الجميع بأحترام نتائجها .
وقد تم توجيه الدعوة لكل من ” رئيس المجلس الرئاسى ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الدولة والقائد العام للجيش الليبى وقائد قوة البنيان المرصوص الذى أعلن عن أعتذاره عن الحضور وكذلك أعتذر وفد مصراتة عن المشاركة ولاندرى سبب الرفض هل هو بسبب حضور حفتر أم بسبب رفض أيطاليا للدور الفرنسى ؟
جميعنا يعلم بأن العملية السياسية الليبية فى حالة جمود تام وهاهى فرنسا تتحرك لكسر عملية الجمود ولأنهاء الصراع والتنازع على الشرعية والمساعدة على توحيد مؤسسات الدولة وهذا هو المطلوب فلماذا ترفض مصراتة والبنيان المرصوص المشاركة فى حل الأزمة ؟
مجلس الدولة الذى يختلف فى كل شىء مع قيادة الجيش وحفتر وكلاهما لايعترف بالأخر هاهو قد قرر الموافقة على المشاركة والجلوس مع حفتر فى باريس .
نتسائل هل ذهبت تلك الزيارات التى قام بها العديد من وفود مصراتة للشرق الليبى والعكس أدراج الرياح ؟
وهل ذهبت تلك الأجتماعات بين القيادات العسكرية بالغرب والشرق الليبى لتوحيد الجيش الليبى بالقاهرة أدراج الرياح ؟
نتسائل : لو قامت أيطاليا بتغيير رأيها بخصوص المبادرة الفرنسية وقامت بدعمها ومباركتها ،فهل سيكون لقوات البنيان المرصوص ووفد مصراتة الذين قد أعلنوا عن رفضهم المشاركة فى مؤتمر باريس القادم رأى أخر ؟

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

سعيد رمضان

كاتب ليبي.

التعليقات: 7

  • عبدالحق عبدالجبار

    انصح اخي سعيد رمضان المحترم بتغير العنوان ( هل ستتمكن مصراتة من إفشال المبادرة الفرنسية ) اما بالأسماء او النواب المنتخبين من مصراتة او النواب المقاطعين من مصراتة او البنيان المرصوص التابع للرئاسي اي شئ الا مصراتة باكملها …لي سؤال هل تعتبر طرابلس وافقت بذهاب السراج ؟ و هل تعتبر الزاوية وافقت بذهاب المشري ؟ الرجاء ترك المدن والحديث عن المجالس والأحزاب والاعضاء فقط حتي في العناوين…… ولَك فائق الاحترام

  • مفهوم ؟!

    أخي المحترم الوطني الشريف عبدالحق عبدالجبار بارك الله فيك وجزاك الله خير ويجب على أخينا سعيد رمضان الأعتذار من هذا الخطاء الكبير الذي وقع فيه ودائمآ يقع فيه وهو يعرف جيدآ أنه خطى ، أن أخي سعيد رمضان لايستطيع أن يضر أهل مصراته ولا بمدينة مصراته فهي غنية عن التعريف بها وقصد أخينا سعيد رمضان مردود عليه ، وأدعوا الله أن يهديه ويصفي مافى قلبه ولك تحياتي أخي عبدالحق عبدالجبار .

  • مفهوم ؟!

    أخي سعيد رمضان ، في بداية السطر الأول من مقالك ذكرت ( ليس من السهل أن تقبل أيطاليا بأي دور فرنسي [ فعال ] فى الملف الليبي ) وفى السطر السابع عشرة من المقال ذكرت ( لو قامت أيطاليا بتغير رأيها بخصوص المبادرة الفرنسية [ وقامت بدعمها ومباركتها ] ) هنا يظهر لي مدى تخبطك وتناقدك فى توصيل معلومه معينة للقاري المقال وبعد ذلك وفىى أخر هذه الأسطر سألت ولم أدي من تسأل إذا ( أنت بنفسك لاتعلم ) فهل سيكون لقوات البنيان المرصوص ووفد مصراتة الذين [ أعتذروا على الذهاب ] وليس رفضهم المشاركة في مؤتمر باريس رأي أخر ؟ ) ماذا تقصد من سؤالك ياأخي سعيد رمضان ويجب عليك أن تذكر لنا أحتمالاتك ياأبو الاحتمالات وتجب عن سؤالك ولو مافيش مانع وأنني فى الأنظار .

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي العزيز مفهوم واخي العزيز سعيد الإجابة في الجزي الاخير من التعليق علي مقالة الاستاذ رمزي مفراكس
    ولكن التحية

  • عبدالحق عبدالجبار

    إيطاليا تتحدث عبر الاتحاد الاوروبي …. و تقول لفرنسا عند عدة طرق…و الغربان و الفئران و الخفافيش يرفعوا فيهم من مكان الي اخر زي الأطرش في الزفّة …. والا زي النعاج وبرسيمهم كراسي وقشور

    http://alwasat.ly/news/libya/207565

  • عبدالحق عبدالجبار

    قالك المشري مشي يأكل في الكرِم كراميل ( ليبيا – وصف رئيس مجلس الدولة الاستشاري ، القيادي فى حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين خالد المشري لقاء باريس بالمحطة الهامة فى الحوار الليبي مؤكداً بأنه لم يجلس مع المستشار عقيلة صالح ولم يصافح المشير خليفة حفتر).
    ههههههه مَش قونالكم شعار الاخون السر الحربة …. و قوس قزح

  • بنت ليبا

    أضم صوتي الى الاخرين ولا يجوز اخذ الكل بفعل البعض فلا تزر وازرة وزر أخرى الكويس والمش كويس في كل مكان وزمان من غير عنصرية وقبلية يا جماعة الخير من فضلكم مش ناقصة الحكاية
    فرنسا نفسها تبحث عن مصالحها وتسعى للتقسيم عن طريق الجنوب وإدخال التبو الغير ليبين الينا وممكن حتى تهييج الامازيغ في اقصى الغرب (مع انهم وطنيين ويحبون ليبيا جدا لانها بلادهم ولكن لا نستغرب من الدخول عن طريق بعض الخونة مثلما يفعلون الان ) بعد ان تنجح لا قدر الله في القسمة الأولى وهي قسمة الأقاليم الثلاثة
    لا احد يريد الخير لنا لأننا نحن لم نرده لأنفسنا

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً