الإستراتيجية الصحية المستقبلية لليبيا في نقاط

الإستراتيجية الصحية المستقبلية لليبيا في نقاط

بسم الله الرحمن الرحيم

من أجل تحديث وتطوير قطاع الصحة والمتمثل في مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية والتخصصية، بما يخدم جميع سكان ليبيا، فإنه على وزارة الصحة ، بالتعاون مع وزارة التخطيط ، ووزارة التعليم العالي وكذلك مع المؤسسات والهيئات المحلية والدولية ذات العلاقة الشروع في وضع إستراتيجية شاملة لقطاع الصحة ، آخذة في الاعتبار احتياجات ليبيا الحالية والمستقبلية من خلال خطة عمل تنفيذية هادفة للأعوام المقبلة، وذلك من خلال محاور الخطة الإستراتيجية التالية:

1- التشريعات: العمل على تشكيل لجان مؤهلة وقادرة لمراجعة قوانين قطاع الصحة وتعديل أو حذف القوانين التي لا تتلائم مع هذه المرحلة.

2- التخطيط الصحي الاستراتيجي: العمل على وضع الخطط الإستراتيجية اللازمة لاتخاذ القرارات المناسبة عبر القيام بعمليات التحليل المطلوبة من واقع الدراسات الفعلية والمخطط لها جيدا، والتي من شأنها تحسين مستوى الرعاية الصحية ووضع قطاع الصحة في مصاف الدول المتقدمة.

3 – تكنولوجيا المعلومات والبيانات الصحية: العمل على هيكلة البنية الأساسية وتوفير التجهيزات اللازمة من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين الأطباء والأخصائيين والعاملين بالتمريض والمعامل وغيرهم من العاملين بمؤسسات وزارة الصحة من استخدام التكنولوجيا في كافة المرافق الصحية المختلفة.

4- إدارة القطــاع والتنظيم الصحي: العمل على تحديث وتطوير الجهاز الإداري بأكمله مع اختيار عناصر مؤهلة وذات خبرة وكفاءة إدارية عالية بإدارات وزارة الصحة والمستشفيات والمراكز الصحية المختلفة.

. 5- الصحة والسلامة العامة: العمل على القيام بالسياسات المتعلّقة بالصحة والسلامة العامة وتطويرها وحماية صحة المواطنين والأجانب المتواجدين في ليبيا، وذلك عبر تطوير السياسات الصحية من أجل الحدّ من الإصابات والأمراض وخاصة تلك الأمراض المعدية والمحدقة بالصحة وتوعية المواطن بتفادي أمراض المهنة وإصابات العمل.

6 – التمويل الصحي والاستثمار: العمل على الاستمرار في الدعم الحكومي لكامل المرافق الصحية ، مع العمل على إن يكون العلاج مجانيا واضعين في الحسبان إعادة هيكلة الرسوم المخصومة لصالح قطاع الصحة.

7- التعليم الطبي والبحث العلمي: العمل على تأمين التعليم والثقافة الطبية لحاملي الشهادات الصحية والعاملين بقطاع الصحة بصورة دائمة ، من خلال الندوات والدورات الصحبة وغيرها من النشاطات المتعلقة بدعم وتشجيع إقامة الأبحاث حول المسائل الصحية المتنوعة.

وفقنا الله جميعا لما فيه خير البلاد والعباد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

التعليقات: 2

  • د-خالد الجهني

    السلام عليكم,راي ممتاز ومختصر ومفيد وكم كنت شخصيا اتمنى المشاركة في وضع استيراتيجية النظام الصحي بليبيا من واقع خبرة لاباس بها في الخدمة الصحية لمدة جيدة وغيرة لبلد عربي نعتز به يتلمس طريقه للامام على ارض صلبة ومن وجهة نظري المنظومة الصحية لها ركائز اساسية في التخطيط الصحيح للمستقبل الصحي لاي وطن يبدا من التوجه النهائي لاسلوب تقديم الرعاية للمواطن هل هو حكومي ام بنظام التامين ,الطيف للخدمة الصحية يبدا من الوقاية الى العلاج ومن خارطة الامراض في الدولة,الحديث يطول وكعربي مسلم ,سعودي كم كنت اتمنى المساهمة بجهد بسيط لبلد عزيز وفقكم الله

  • د.ريما

    السلام عليكم اهنئك علي هذا الموضوع الذي يهم كل شخص في العالم وخاصة في ليبيا الا وهو الصحة انا اعمل في مركز الرعاية الصحية في الادارة والان اعمل علي بحث بحيث يفيدنا في تحسين مستوي وجودة الخدمة المقدمة من الرعاية حيث هي خدمة حساسة بحيث تلامس كافة افراد المجتمع واحاول جاهدة انا وزميلاتي بتطوير المركز من منظور اداري واحاول اقتباس اي شئ يفيدني من دراستي فانا خريجة صحة عامة قسم ادارة مستشفيات وايضا استعين باي شئ يفيد من النت والله الموفق وانشالله ربي يوفق الجميع

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً