بنغازي الحزينة ونداء للسلام

بنغازي الحزينة ونداء للسلام

(دعوة للتفكير بطريقة مختلفة)

كل يوم، تطالعنا الاخبار والصور من بنغازي، عن حجم  التدمير  الذي يحدث للمدينة، وعن الاعداد المخيفة من القتلى والجرحى، التي تستقبلها مستشفياتها يومياً، حتى لكأن المستشفيات أصبحت مجرد ممرات عبور للمقابر، دون أن  يتحرك أحد  للإيقاف هذا النزيف المتواصل من الدماء، فلا وفود من الحكومات، ولا مجالس أعيان، ولا عقلاء ولا شيوخ… لا أحد.

فقذائف الموت العشوائية  والعمليات القتالية، لم تترك أحد من جميع أطياف أهل المدينة، إلا وأخذت حصتها منه، فقد حصدت بمنجل الموت، الاطفال  والشباب، النساء والرجال والشيوخ، العسكريون والمدنيون، الثوار وغير الثوار، الليبيون والأجانب، حتي لكأنها أحتفالية للموت يشارك الجميع فيها مُجبراً، بكل حزن وألم و  تعاسه.

إن اللجوء للعنف والقوة في معظم الاحيان يزيد المشاكل تعقيداً ولا يساعد في حلها، وقد يؤدي إلى نتائج عكسية، فقد يؤدي بالطرف الذي هوجم، إلى الإنغلاق على نفسه والتحالف مع أي  جهات أخرى كانت، من أجل التغلب علي خصمه، حتى ولوكان مختلفاً معها في كثير من الجوانب، هذا قد يؤدي لأن يحتوي الحليف الجديد، حليفه الذي أستنصر به ويبتلعه، لتجد نفسك أمام عدوأكبر وأشد خطراً مما كنت تتوقع، لذا يجب إستخدام العقل والحكمة، وتفهم وجهة نظر الطرف الاخر، وإيجاد نقاط مشتركة يمكن التفاهم عليها، وتغليب نقاط التصالح والمصالح المشتركة على نقاط الخلاف والتصادم.

بعد مرور أكثر من سنة من القتال، وعجز أي من الطرفين المتحاربين في بنغازي على حسم المعرة لصالحه، أرى بأن يتم السعي لإعلان هدنة بين الطرفين المتحاربين، والدعوة للجلوس إلى مائدة الحوار، والبحث عن أرضية مشتركة يُتفق عليها، وفتح باب للحديث المباشر بينهما، بدل التقافز بين الصخيرات وجينيف وبرلين والجزائر، بين أطراف لا أراها فاعلة، والسعي لإعلان حكومة، لا أظنها  ستختلف كثيراً عن الحكومات التي سبقتها،  فالقتال الدائِر في بنغازي لم يتوقف قط، منذ بدايتة في ربيع 2014، وإلى اليوم، ولم يتم مناقشته بخصوصية وإهتمام في أي من جولات الحوار السابقة، ولا أظن بأن أي من الاطراف المتفاوضة اليوم قادرة على إيقافه، فلا الفريق ركن خليفة حفتر ومن معه  يستمعون لمجلس النواب وحكومته، ولا مجلس ثوار بنغازي يستمع للمؤتمرالوطني  وحكومته.

ما دام المال والسلاح والمقاتلون يتدفقون على بنغازي لدعم طرفي القتال فيها، فلن يكون هناك حسم ولن يكون هناك أنتصار لأي منهما علي الاخر، ولن يكون هناك سوى الموت والخراب والدمار.

كما أن ما يزيد الأمور سوء هوغياب صوت الشارع، المخنوق والخائف من الموت العشوائي، واللاهث وراء حاجياته اليومية، ذلك وسط الإرتفاع المستمر للأسعار وتدني مستوى  الخدمات، وتعطل عجلة الحياة وشللها، في العديد من مناطق المدينة، إن لم يكن في المدينة  بأكملها.

يجب على أهل بنغازي، وهم لاتنقصهم الجرأة ولا الشجاعة، أن  يرفعوا أصواتهم بالتظاهر السلمي ليسمعه المتقاتلون، والذين من الواضح بأنهم إلى الان، لا يستمعون إلا لصوت العناد والتعنت والتشبث بالرأي، ولصوت الرصاص والقذائف التي يطلقونها على بعضهم البعض وعلى سكان المدينة المغلوبين على أمرهم.

آهل بنغازي الذين تبعثرت كرامتهم، ولم يبزغ عليهم فجر، منذ بداء هذا القتال الجنوني،  فليخرجوا وليرفعوا أصواتهم مطالبين  بوقف القتال، وأن يطالبوا  بالسلام لمدينتهم، فهذا هو  الصوت الاجدر بأن يرتفع، لا رايات الاستسلام، ولا الرايات الخضراء ولا السوداء ولا غيرها، وليطالبوا المتقاتلين بالتوقف، قبل أن تُدمر مدنتهم بالكامل فوق رؤوسهم، لأنه حين ذاك، سيصبح الوقت متأخراً  لفعل أي شيء، ولربما  سيضطر من بقى منهم أحياء إلى ركوب قوارب الموت، بحثاً عن ركن آمن لهم ولعائلاتهم، هذا الذي أصبح يفعله البعض منهم اليوم،  ولعلكم تشاهدون، ما يحدث لأشقائنا من السوريين، وأخشى أنا أصبحنا لسنا ببعيدين عنهم.

إن الحوار المباشر بين الاطراف ذات العلاقة في الصراع الدائر في بنغازي، هوالخيار الانجع لحل هذه الازمة، والذين أعتقد بأنهم  تجمعهم أرضية مشتركة، هي في أقلها دينهم الواحد،  ووحدة الوطن وسلامة أراضيه، وحرمة أرواح أهل مدينتهم وممتلكاتهم، هذه الاشياء التي لا  أعتقد بأنه يختلف عليها أثنان.

لو حدث ذلك فسنحفظ الكثير من الارواح  التي نفقدها كل يوم، وسنوفر الكثير من الوقت والجهد من أجل إعادة إعمار بنغازي، والتى آلت الكثير من مناطقها إلى دمار لن يكون من السهل علينا  إصلاحه مستقبلاً… وإلا… فعلى بنغازي وأهلها  الســلام.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

التعليقات: 2

  • نور الانوار نوري

    الدين السفياني القطري السعودي الخليجي اساس تدمير الامه العربيه والاسلاميه وهو امتداد لتعاليم اليهود في الجزيرة العربيه ايام الجاهلية \ والروم في الشام ايام الجاهلية \ المؤامرة قديمة لكنها مستمرة منذ \ قيام هند اكلة الاكباد \ باكل كبد الحمزه عم الرسول ولحد اليوم \ الدين السفياني والدواعش والصهيونية والناتو فريق عمل واحد . فانتبهوا لحجم المؤامره عليكم \فالسفيانية الجديده هي من دمر ليبيا وسوريا والعراق واليمن \ وخططهم تمزيق الامة لخدمة اليهود والصهيونيه وتشريد شعوب المنطقه وستكون بداية التشريد والتمزيق في ليبيا \ انتظروا وسترون …. والله شاهد

    يا معتنقي الدين السفياني القطري السعودي \ يا عار الامه \ دمرتم ليبيا والعراق وسوريا واليمن وكل ارض العرب وشعوب العرب خدمة للصهيونيه \ دينكم السفياني منذ \ هند اكلة الاكباد ولحد الآن يدمر الامه \
    انكم تقتلون الاطفال وتتظاهرون بالحزن \ انكم عاهرون ونسائكم وبناتكم واطفالكم ملك ايمان \ خدمكم من البلوش والبنغلادشيين والفليينيين والهندوس والسيخ \ انتم نذالة نخرت الامه \ حاقدون على العروبة والاسلام لانكم سفيانيون ربكم هبل ونبيكم \انثى هي هند اكلة الاكباد \

    يقول الدكتور ابا احمد فلا العيساوي \ وطننا ليبيا في القلب \ يجب ان نحبها \ فكرا” وقولا” وعملا” \
    لاننا بدونها سنكون مشردين اذلاء مهانين غرباء \ وها انتم ترون مشاريع التهجير في سوريا والعراق واليمن وليبيا والتي تغذيها الصهيونية والقوى والعصابات السفيانيه القطرية السعوديه الخليجيه \انصر نفسك وابني ارادتك بلا تردد او صنع اعذار لان فيك من القوة ما هو كافي\ لتنصر وطنك وشرفك واهلك واطفالك..لاتتردد

  • ابوعلي

    اما ان الكاتب لا يدري وتلك مصيبة او يدري والمصيبة اعظم
    الجنرال حفتر اعلن عملية الكرامة لتطهير ليبيا من الاخوان، بدعوى انهم سبب الاغتيلات في بنغازي، بدون تحقيق ، وللاسف كثيرين من سكان بنغازي سايروه في هذه الكذبة.
    بدأ القتال و بعد ستة اشهر و كان القتال في ضواحي المدينة شعر (الصنديد) بقرب نهايته ،فاوعز لصيع بنغازي للخروج ،وكان هذا في شهر اكتوبر (2014/10/15)، وانتقل القتال الى داخل المدينة بمجزرة آل صويد، و تتابعت المجازر، و حرق المنازل ، وتهجير العائلات.
    ولم يكن لعملية فجر ليبيا اي يد في دعم ابنائنا في بنغازي ضد ( الصنديد) وصبيانه.
    تدخل البرلمان بتعيين (الصنديد) قائدا للجيش ، مع انه حين بدأ كارثة الكرامة كان قائد ميليشيا متمردة قامت بمحاولة انقلاب ( طبقا لكلام رئيس الوزراء علي زيدان ووزير الدفاع عبدالله الثني).
    انت تقول انه يجمعهم دينهم ووطنيتهم وحرمة ارواح اهل المدينة
    يبدو انك لم تسمع باحد قادة الكرامة وهو يقول (هدم المنازل لتأكيد اللحمة الوطنية)، او الصنديد الاخر الذي قال 🙁 انا مع مصر في اي عمل حتى لو كان ضد مصلحة ليبيا).
    بارك الله في الكفار اللي اخترعوا لنا هواتف نقالة بها كاميرات، و انترنت نشاهد و نسجل بها . فكله مسجل صوت وصورة ( وما ينكذب الا عالميت).
    اي وطنية تجمع بين من يحفظ في ابنائي و بناتي القرآن ، و بين من يرمي مدينتي ( بزلوف) برميل متفجر زنه 500 كيلو جرام. ( وايضا صوت وصورة).
    اي دين يجمع بين الشيخ محمد بوشعالة رحمه الله ، ومن يقول ( معاش نبو الدين) وبر ضو صوت وصورة.
    وفي الختام
    كانت لدينا جامعة الامام محمد بن على السنوسي، تخرج لنا علماء دين ليبيين يعرفون المجتمع و يربون ابنائنا على مذهب الامام مالك ، فجاء الصنديد وقائده في 1969 وانقلبوا على النظام الموجود، واقفلوا الجامعة فخرج ابناؤنا يبحثون عن العلم، فجاءت الينا فتاوى لا تناسب المجتمع وعاداته وتقاليده (العرف محكم ان لم يخالف الشرع) ، فصنديد الكرامة انقلب على نظام مرتب ، و الان انقلب مرة اخرى وفي كلتا الحالتين انقلب بدعاوى كاااااااااااذبة.
    فلابد من محاكمتة
    وغير ذلك ضحك علاى الذقون ، او كما قال قائده (العالم يتقلب ولم يتغير)

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً