هل سينجح الحوار بين الإخوة الأعداء الليبيين

هل سينجح الحوار بين الإخوة الأعداء الليبيين

د. الهادي شلوف

رئيس الجمعية الأوروبية العربية للمحامين والقانونيين في باريس

قررت الأمم المتحدة عن طريق مندوبها في ليبيا اليون إيجاد صيغة توافقية للخروج من المأزق الليبي، تحت شعار «غدامس واحد» و»غدامس اثنين»، تجمع الأعداء الاشقاء.

بكل تأكيد الحلول المعروضة لهذا الحوار تجد عدم قبول لدى البعض واستحسانا عند البعض الآخر، و هو أمر طبيعي لكل افتراضية حلول.

الدماء التي سفكت بين الأطراف والبحت عن نتائج مرضية للأطراف المتنازعة في تقاسم السلطة والثروة سوف تبقى عائقا أساسيا.

الأطراف المتحاربة سوف لن تتنازل فجأة عن مطامعها في السيطرة على الطرف الآخر وإذلال خصومها والسيطرة على المقدرات والثروات التي تعج بها ليبيا.
الأطراف المتحاربة هي الأخرى اليوم رهينة لسياسات خارجية تفرضها دول بالمنطقة تدعم الأطراف بالسلاح والمال، وهذه الأطراف تفرض سياستها و تعطي أوامرها الى الفصائل المتحاربة، ومن ثم سيكون للحوار أطراف تختفي في الظلام وتقود عناصر.

الأطراف الخارجية التي تدعم الحرب الدائرة في ليبيا سوف تكون عائقا أمام اي حوار، ولربما ستكون عامل فشل للمصالحة بين الليبيين.

مهما كانت نوعية الحروب ومهما كانت نوعية النزاعات وأسبابها بين مواطني الدولة الواحدة لا يمكن إلا ان تخلق عداء من الصعب ان تمحوه فقط جلسات حوار عارض، ولهذا عبر التاريخ السياسي للحروب والنزاعات الأهلية من الصعب ان تتغير إلا بقوة عارضة قادرة على ان تفرض سيطرتها على الأمر الواقع، بينما في النزاعات والحروب الدولية فالحوار هو المجدي.

ومن ثم يكون عصب الحلول والخروج من هذه الحروب، كما هو الحال بين أمريكا وفيتنام.

نخلص الى ان حوار غدامس سيكون من الصعوبة تحقيق أهدافه، أي وفاق وطني ليبي، طالما أن عناصر الحوار هي بأيد خارجية، ولهذا أنصح السيد ليون ممثل الأمم المتحدة في ليبيا ان يبحث الأمر مع سفراء الدول المتورطة في النزاع الليبي.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. الهادي شلوف

رئيس الجمعية الأوروبية العربية للمحامين والقانونيين في باريس

التعليقات: 4

  • محمد حيدر

    الاطراف معروفه التى تتدخل فى ليبيا ولها اجنده وهى التى اعلن عنها الطرف الذى يتلقى ويبحت عن التدخل الاجنبى وله اسلحه وذخيره من هذه الدول تقدم له ام الطرف الاخر فلم نرى لديهم اى سلاح جديد ولم يعلن عن رغبته عن طلب التدخل الاجنبى ولم يعلن الحرب كما اعلنها الطرف الاخر الذى سماها حرب على الارهاب ونحن نعلم محصلة هذا المصطلح الحرب على الارهاب فى دول عديده وغايته هو التدخل الاجنبى ففى ليبيا لا يوجد فصائل ارهابيه الا فصيل مايسمى بالكرامه الارهابى الذى يريد ان يسمى الاخرين ويصفهم بهذا الوصف وهذا ثابت من خلال حرب بنغازى وماضى حفتر الارهابى

  • RAMPO

    ياسيد محمد حيدر ….هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • محمد حيدر

    بالله باعتبارك رجل قانون هل لك ان نسمع رائك فى حكم الدائرة الدستوريه فى المحكمه العليا الخاص ببطلان البرلمان وكل ما ترتب عليه من قرارات هل لك ان تكتب لنا رائك فى حكم هذه الدائره بكل شفافيه وصراحه

  • محمد الابيض

    اري بما رايته ان الحسم العسكري اقرب الحلول للحاله الليبيه التي تغلغل بداخلها أطراف إقليميه غدت هذه الحرب بالسلاح والمال بواسطه عناصر محليه ظلت رهينه له بغرض تحقيق مطامع ومكاسب ماديه وقبليه ،واخطات التحليل والتقدير وأساؤوا للجميع وظنوا ان مستوي هذه التحالفات تجعلهم يرثون ماضي القذافي الزائف ،لذلك احتفظوا وحافظوا علي من يرونه وريث الحكم السابق ،تحالفوا مع رفيق الحكم السابق ،تعاهدوا مع أركان الحكم السابق لذلك يظل الحوار مجرد حاله تكتيكية لكسب ود المجتمع الدولي والمنظمة الامميه ، حتي لا يوصف طرف بالتعنت والعناد دون الطرف الاخر،

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً